عنوان الموضوع : حسابات مجانية للأقسام النهائية لولوج المواقع التعليمية انشغالات البيداغوجية
مقدم من طرف منتديات العندليب
*ستمس العملية 5 ولايات جنوبية على أن تعمم على باقي* ولايات الوطن
سيستفيد تلاميذ الأقسام النهائية من حسابات مجانية لهم تمكنهم من الولوج إلى المواقع التعليمية التي أطلقتها وزارة التربية بداية من السنة الماضية، وستمس العملية في البداية 5 ولايات جنوبية على أن تعمم على باقي ولايات الوطن.
وسيتمكن التلاميذ في الأقسام النهائية وجميع المستويات بداية من اليوم من الولوج مجانا إلى المواقع التي أطلقتها وزارة التربية الوطنية في إطار عملية الدعم البيداغوجي وتوفير كل كافة الظروف التي تجعلهم على أتم استعداد لاجتياز هذه الامتحانات،
وسيتمكن التلاميذ من حل مواضيع نموذجية مع إجاباتها النموذجية للامتحانات الرسمية في جميع الأطوار المتعلقة البكالوريا، شهادة التعليم المتوسط وشهادة نهاية المرحلة الإبتدائية.
وأعد إطارات وزارة التربية والأساتذة هذه المواضيع النموذجية، بالإضافة إلى إصدار حلول،
وتعمل وزارة التربية الوطنية على وضع إستراتيجية وطنية فعالة ترمي إلى تحسين سياسة تسيير الثانويات، من خلال تنفيذ برنامج ومخطط وطني يرتكز على معالجة النقائص في التعليم الثانوي، خاصة الأقسام النهائية قصد تحقيق نتائج جيدة في البكالوريا.
وقام الديوان الوطني للتعليم عن بعد بالتنسيق مع وزارة التربية الوطنية بفتح حسابات مجانية لكل تلميذ لتمكينهم من الدخول إلى مواقع عبر الأنترنت، تمكّن تلاميذ أقسام الامتحانات الرسمية بمن فيها المجتازون لشهادة البكالوريا من حل تمارين ومراجعة الدروس في مختلف المواد الدراسية، وذلك في إطار الدعم البيداغوجي وتوفير كل الظروف التي تجعلهم على أتم استعداد لاجتياز هذه الامتحانات، إضافة الى تلك المواقع التي فتحتهاالوزارة عبر الأنترنت، تتضمن دروسا وتمارين في مختلف المواد الموجودةفي المقرر الدراسي.
وفي سياق ذي صلة، أطلقت وزارة التربية الوطنية هذه المواقع www.onec.dzطŒ* www.cnniipdtice.dz www.onedfd.edu.dz
كما قامت المفشية العامة للبيداغوجيا بفتح بريد إلكتروني عبر الـ48 ولاية، موجّه للأساتذة والتلاميذ، وتحت إشراف المنسق البيداغوجي للولاية، كما يشارك فيه كافة المفتشين العاملين بها، حيث إنه ومن خلال هذا البريد الإلكتروني يمكن التواصل مع التلاميذ والإجابة على تساؤلاتهم وانشغالاتهم المتعلّقة بالتدابير والإجراءات المتعلّقة بامتحان البكالوريا.
وفي سياق متواصل، وضعت تحت تصرف تلاميذ الأقسام النهائية شبكة عنكبوتية خاصة بالثانويات، من أجل استغلالها في إنجاز البحوث والتمرينات لدعم مستوياتهم.سوف تستمر إلى غاية نهاية الموسم الدراسي.
وزارة التربية الوطنية تطلق حصص الدعم للفصل الثالث
انطلقت خلال الأيام القليلة الماضية، حصص الدعم الخاصة بالفصل الثاني للتلاميذ المقبلين على الامتحانات الرسمية التي سوف تستمر إلى غاية نهاية الموسم الدراسي. وكشفت أرقام وزارة التربية الوطنية التي تحصلت ''النهار'' عليها، عن أن نسبة المؤسسات التعليمية في الطور الابتدائي المنجزة لحصص الدعم بلغت 71 بالمائة، في حين بلغت في نسبة التنظيم لحصص الدعم في التعليم المتوسط 81 بالمائة وقدرت بنسبة 55 بالمائة في التعليم الثانوي، مع العلم أن الولاة عبر الوطن هم من سيسهرون على تنظيم عملية تقديم دروس الدعم في جميع المراحل.
وفيما يتعلق بالمراجعة ضمن أفواج، أوضحت وزارة التربية الوطنية بأنها تعد نشاطا جماعيا يخص طورئ التعليم المتوسط والثانوي، يهدف إلى دعم التعاون والتكامل بين عناصر الفوج الواحد، قصد التحفيز المتبادل، ذلك لأنّ التلاميذ يتعلمون أيضا من بعضهم البعض، وذلك عن طريق التعمّق في المفاهيم التعليمية بطرائق تعتمد على تبادل مكتسباتهم وتظافر جهودهم من أجل حل تمارين ومسائل ومعالجة إشكاليات مختلفة.
وجددت الوزارة تأكيدها على أنّه لابد من إعلام الأولياء عن طريق عقد اجتماع تحسيسي لجمعية أولياء التلاميذ، مع توجيه مراسلة مكتوبة موجهة لكل ولي يعلمون من خلالها بأهمية الدعم البيداغوجي وأهدافه وكيفية تنظيمه وما ينجر عنه من منفعة في تحضير الإمتحانات الرسمية، في حين ذكّرت التلاميذ بضرورة إحضارهم لترخيص كتابي موقّع من قبل أوليائهم، للسماح لهم بالمشاركة في حصص الدعم المؤطرة أو المراجعة ضمن أفواج.
وأما حصص المذاكرة المحروسة وهي تعد شكلا من أشكال الدعم التي تسمح للتلميذ بإيجاد المكان والمحيط في المناخ المحفّز على النشاط الذي يرتكز على الاستقلالية في العمل واكتساب مهارات الاعتماد على النفس في مراجعة الدّروس، إنجاز الواجبات المدرسية والتدريب على معالجة وضعيات إشكالية تمكنه من تطوير كفاءاته في التعلم، المراجعة ضمن أفواج لفائدة تلاميذ المتوسط والثّانوي.
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
شكرا على المقال لكن كل الروابط التي كتبت لا تعمل
=========
>>>> الرد الثاني :
شكرا أخي على التنبيه
الروابط الصحيحة هي:
https://www.cniipdtice.dz/
https://www.onefd.edu.dz/
https://www.onec.dz/
=========
>>>> الرد الثالث :
=========
>>>> الرد الرابع :
=========
>>>> الرد الخامس :
=========