عنوان الموضوع : عبثية المناهج بيداغوجية
مقدم من طرف منتديات العندليب

إن الناظر إلى التدرجات السنوية بعنوان جوان 2016 وتلك المطبوعات المعنونة بدليل المعلم جوان 2016 ليدرك أن هؤلاء القائمين على تحرير هذه المناهج والمطبوعات لا علاقة لهم بالتعليم الإبتدائي على الإطلاق فمن جهة فمجموعة التدرجات السنوية تعطي تسلسلا وترتيبا مختلفا تماما عن كتاب التلميذ بل هناك مجموعة من الدروس تترك هامشا من الحرية للمعلم للتصرف والإجتهاد ومن جهة أخرى هناك مجموعة من الدروس قد حذفت نتيجة لمجموعة من المنشورات المتتابعة للتدرجات وفجأة ودون سابق إنذار تأتي تدرجات جديدة للغة العربية في جوان 2016 ثم في شهر اكتوبر يأتي ما يسمى بدليل المعلم لينسف كل ما تم البناء والتأسيس له بل والتبرير لتعديله فيقع المعلم المسكين في حيرة من امره حين يرى دليل المعلم يتتبع دروس كتاب التلميذ ثم ينظر إلى تدرجات 2016 ليرى التناقض جليا امامه فإما ان يتبع التدرجات أو يتبع دليل المعلم ويبدو ان أولئك الذين أفرزوا التدرجات وهؤلاء الذين أقروا دليل المعلم ليسوا على دراية بالتغييرات في كلا الجانبين وامام صمت المفتشين او جهلهم او تجاهلهم لتوضيح مثل هذه النقاط وإيجاد ارضية عمل مشتركة توحد العمل الميداني فالكل يخبط خبط عشواء ويعارك نفسه بين العمل بالدليل او التدرج
أليس هذا بقمة العبثية ؟ أليس هذا أشبه بلعب الأطفال؟



>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

معك كل الحق اعتقدت ان الدليل سيوضح الامور الغامضة و لكن عقّد الامر اكثر و لم نعد ندري انتبع التدرج ام الدليل
خالوطة كبييييييييييييييييييييييييييرة

=========


>>>> الرد الثاني :

اللهم ارزقنا رجالا صالحين مصلحين لبناء العلم في بلادنا الحبيبة ، و الله أتعبونا و لا أعرف مايريدون من وراء هذا الكم الهائل من المطبوعات ؛ أهو جهل بسيط أم مركب ؟!................ يارب أنت المستعان .

=========


>>>> الرد الثالث :

اللهم ارزقنا رجالا صالحين مصلحين لبناء العلم في بلادنا الحبيبة ، و الله أتعبونا و لا أعرف مايريدون من وراء هذا الكم الهائل من المطبوعات ؛ أهو جهل بسيط أم مركب ؟!................ يارب أنت المستعان .

=========


>>>> الرد الرابع :

لقد قلت في البداية انهم لا علاقة لهم بالعلم والتعليم، اذا عُرف السبب بطل العجب، بلاد ميكي


=========


>>>> الرد الخامس :

لقد قلت في البداية انهم لا علاقة لهم بالعلم والتعليم، اذا عُرف السبب بطل العجب، بلاد ميكي


=========


اذا عُرف السبب بطل العجب


عبثية .... و تحطيم ....

منظومتنا في خطر ...........

منذ انطلاق ما يسمى بالإصلاح إلى اليوم و التعليم في دوامة الحذف
و التعديل إلى درجة التناقض

حسب ما ارى انها عبثية مدروسة . نتائجها معروفة ... والله يستر .

قمة العبثية

نعم للإصلاح لكن ليس بهذه الإرتجالية والبحث العميق في مشاكلنا التربوية بإشراك كل الفاعلين

فاقد الشيء لايعطيه.

هذه الأدلة الجديدة لا علاقة لها بالتدريس بالكفاءات وخاصة فيما يتعلق بنماذج المذكرات التي طرحوها والتي ترجع إلى نمط التدريس بالمضامين وإن كنا مازلنا نحن إلى التدريس الهادف المعتمد من طرف المدرسة الاساسية والتي عمرت أكثر من23 سنة والتي ننقد فيها فقط عدم تغيرها مع الزمن وبقاء الاشتراكية فيها بعد التحولات .

إلي أعطاك حبل كتفو بيه