عنوان الموضوع : ما المقصود بالمشاريع ؟ انشغالات البيداغوجية
مقدم من طرف منتديات العندليب
قد تتساءل عن مضمون هذه العبارة مشاريع وعن ارتباطها بالمجال التعليميالتعلمي، ونحن حين نقوم بذلك بصيغة الجمع فذلك لكوننا لا نلتقي بمشروع واحد وحيد،بل بجملة من المشاريع التي يمكن أن تنجز في هذا المجال أو ذلك، وحتى تتضح الرؤيا لابد من طرح هذا التساؤل:
-ما المقصود بالمشاريع ؟
قد تعتبر المشاريععبارة على دراسات أو إبداعات مستقلة أو مرتبطة بوحدات متباعدة ضمن المقرر الدراسي،وهي تتم عادة على الشكل التالي:
- يقترح المدرس على المتعلمين مواضيع المشاريعالمزمع إنجازها.
- وقد يختار المتعلمون مشاريعهم بشكل مباشر.
وفي الحالتينفالمشاريع تكون تحت إدارة المدرس، وبواسطتها يتوصل المتعلمون إلى تعلم مسؤوليتهمالخاصة، وذلك في إطار- معالجتها- وإنتاجها.
وذلك خلال المدة التي قدتطول بقدر ما تستوجبه كل من :
- مرحلة التخطيط
- ومرحلة البحث
- تم مرحلةتقديم المنتوج النهائي.
- ما هي الوظائف التي تؤديها المشاريع في مجالالتعليم والتعلم ؟
يمكن اعتبارالمشاريع من حيث مضامينها البيداغوجية أفيداجراءات تلك التي تجعل المشتغلين بها:
•يرتقون تعلميا
• ويرتقون تربويا
• ويرتقون فكريا وذهنيا
وكل ذلك يحصل من خلال التشبع بالمبادئ والقيم التي يحصلعليها المتعلمون. والتعاطي للتعامل بالمشاريع في الميدان التعلمي تجعل المتعلمين:
- يدركون الروابط الموجودة ما بين: المواضيع المتمايزة والعالمالخارجي.
كما أن هذا التعامل يجعل المتعلمين:
- يتعلمون كيف ينظمون من اجلمباشرة أعمال فردية، أو أعمال مشتركة.
- وكيف يخططون وقتهم الخاص.
- وكيفيعملون وفق برنامج معين.
* إن المشاريع تسمح للمتعلمين بأن يأخذوا بين أيديهمزمام تكوينهم الذاتي.
* كما أن المشاريع تعطي للمتعلمين فرصة التفاعل بين بعضهم
* وفرصة التفاعل مع غيرهم من الأشخاص
* والمنجزات في إطار المشاريع تقدمبطريقة معينة مما يجعلهم يتدربون على طريقة تقديم المشاريع
* كما أن المشاريعتجعل المتعلمين يتعلمون كيف يمكن الدفاع على آرائهم وعن النتائج المحصل عليها فيبحوثهم.
- ما هي مراحل إنجاز المشاريع ؟
- تحديد الموضوع أو المشكلة :
تبتدئ مجريات المشاريع بتحديد الموضوع أو المشكلة التي سينصب عليها البحث أوالدراسة أو الإبداعات حيث يتم ذلك مثلا إثر قضية أثيرت أثناء جلسة للعصف الذهني،وبدا أنها تمثل منفعة لمجموعة ما أو بناء على نوع خاص من النشاط يرجو المدرس أنتوظيفه المجموعة طيلة مراحل المشروع، أو بغاية توجه المتعلم لكي يعتمد القراءةالخارجية أو إنتاج رسوم أو تجميع إحصائيات أو وجهات نظر أو تحليل بيانات في تحيينأو تدعيم أو تتبع السياق أو المعطيات التي تحيط بمشكلات أو بمفاهيم أو مبادئ أوتبعات أو تعليمات معينة. أو ليعتمدها في رصد وفهم واستيعاب قدر آخر من السياقاتوالوضعيات الجديدة المشابهة أو المختلفة التي يفترض ظهورها ومجابهتها أو ليعتمدهافي التحضير القبلي لكل من الوضعيتين في علاقتهما بدرس صفي مبرمج لاحق بما يكفي منالوقت.
كما قد يتم تعيين الموضوع بناء على اختيار مباشر من طرف المجموعة أوأفرادها.
وعلى كل حال وحتى لا يتيه المشاركون أثناء معالجة الموضوع يكون جيدالو يصاغ الاقتراح في شكل سؤال محدد مباشرة، ووثيق الصلة بإحدى الاهتمامات الجارية،كان يجيء مثلا من قبيل : كيف يتخلص السكان في محيط المدرسة من نفاياتهم المنزلية ؟أو هل تعرض المكتبات والأكشاك الرئيسية في مدينتك ما يكفي من الكتب وغيرها منالمطبوعات المخصصة للأطفال.
- تخطيط وإنجاز المشروع :
- كيف يخطط المشروع ؟
يتم تخطيط المشروع بأنيقرر الطرفان المدرس المسهل والمجموعة.
¨ متى ينطلق المشروع ؟
¨ وكم يستغرقمن الوقت ؟
¨ وما هي المواد المطلوبة ؟
¨ وأين يمكن أن تتوفر ؟
¨ وماإذا كان كل مشارك سيشتغل منفردا أو ضمن مجموعة ؟
¨ وهل سيتم العمل على نفسالموضوع أو على موضوعات مختلفة ؟
وذلك مع ضرورة تبيان هل ستهتم المناقشة في هذهالمرحلة:
• بالطريقة
• أو بالكيفية
• أو الصيغة التي ستهي بها المشروع.
- ما هي الأشغال والتحركات التي ستدخل في إطار المشروع ؟
أما البحث فيمختلف الأشغال أو التحركات التي تدخل في إطار المشروع والتي من المتوقع أن تنمي لدىالمشاركين عددا من الكيفيات فيمكن إذا كان الأمر يتعلق مثلا بمشروع تحقيق حول الدورالذي تقوم به المؤسسات والجمعيات المختصة في رعاية الأطفال المحرومين من البيئةالعائلية، أن يشتمل على:
- زيارات- قراءات- تحليل بيانات- استجوابات- تجميعاحصائيات.
أي على مجموعة من التقنيات الأكاديمية، الاجتماعية، الإبداعية وهو مايتطلب بقاء المدرس / المسهل رهن تصرف المجموعة، لكن فقط للإجابة على الأسئلة، أولإغداق النصح باعتبار أن إنجاز العمل هو أصلا من مهام المشاركين وحدهم.
- ماهي مواصفات المنتوج النهائي للمشروع ؟
إن المنتوج النهائي للمشروع من حيث صيغتهيمكن أن يأتي في شكل تقرير أو عرض كتابي، أو شفهي يقوم على:
- تقديم المشكلةالمدروسة وإبرازها بما يلفت الانتباة إلى أهميتها.
- تعريف المشكلة المدروسةوتحديد خاصياتها التي تجعلها واضحة ومتميزة عن غيرها.
- تحليل المشكلة واستعراضالفرضيات المقترحة لحلها بالاعتماد على ما هو متوفر من المراجع والمصادر التيتتناولها.
- أو بناء على نتائج الزيارات والاستجوابات والإحصائيات والبياناتالتي تم تجميعها حولها.
- تأويل المعطيات المرتبطة بالمشكلة وتنظيم سياقها.
- الخروج بالاستنتاجات المتوصل إليها، كما يمكن أن يكون عبارة عن لوحة تشكيلية أومعرض لصور وعينات من النباتات والطيور المهددة مثلا بالانقراض في البلاد أو عبارةعن قصص أو قصائد شعرية
منقول
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
=========
>>>> الرد الثاني :
=========
>>>> الرد الثالث :
=========
>>>> الرد الرابع :
=========
>>>> الرد الخامس :
=========