عنوان الموضوع : ما الفرق بين الدعم والتعويض؟ انشغالات بيداغوجية
مقدم من طرف منتديات العندليب

راسلت مديريات التربية كافة مديري المدارس لاجراء حصص الدعم في العطلة الربيعية في شكل نشرات لكن حين تفحص النشرة تجد تعويض لدروس لم تقدم اثناء الفصل نتيجة الاضطرابات الجوية اذن فهمونا ما الفرق بين الدعم والتعويض وشكرا


>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

السلام عليكم ورحمة الله
حسب معلوماتي التعويض لدروس ضائعة وقت الظروف الخاصة
أما الدعم فيخص اقسام الإمتحان


=========


>>>> الرد الثاني :

الدعم مخصص لأقسام الامتحان مقابل مبلغ مالي تساهم فيه جمعية اولياء التلاميذ.ولكن بعض المدراء لا يقومون بتجديد الجمعية اتدري لماذا؟لأن المدير يرى ان الجمعية ممكن ان تتدخل في بعض الاحيان في امور و تجاوزات لما لها من من واجبات تقوم بها وبالتالي يقومون بتجاهل الامر كي يكون هو حاميها وحراميها.وبالتالي دروس الدعم يقدمها المدرس دون مقابل

=========


>>>> الرد الثالث :

في كلتا الحالتين نحن نعمل بدون مقابل يستحق الذكر
سواء دعم او تعويض



=========


>>>> الرد الرابع :

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة hako65
راسلت مديريات التربية كافة مديري المدارس لاجراء حصص الدعم في العطلة الربيعية في شكل نشرات لكن حين تفحص النشرة تجد تعويض لدروس لم تقدم اثناء الفصل نتيجة الاضطرابات الجوية اذن فهمونا ما الفرق بين الدعم والتعويض وشكرا


لا يفهم النشرة الا المديرين الفاهمين من امثالك


=========


>>>> الرد الخامس :

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة kamel benaboud

لا يفهم النشرة الا المديرين الفاهمين من امثالك

من خلال جوابك تبدو انك معلم فمن اليوم فصاعدا لا تناقش السادةالمديرين من فضلكلانهم ةفي الصنف 14 وانتم قي الصنف10

=========


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة hako65
من خلال جوابك تبدو انك معلم فمن اليوم فصاعدا لا تناقش السادةالمديرين من فضلكلانهم ةفي الصنف 14 وانتم قي الصنف10

لا اعتقد انك مديرا لانني اعرف كلام المديرين


[QUOTE=hako65;13416777]من خلال جوابك تبدو انك معلم فمن اليوم فصاعدا لا تناقش السادةالمديرين من فضلكلانهم ةفي الصنف 14 وانتم قي الصنف10[


رد المدير التربوي يكون ارقى من هذا الرد .وهل الصنف 14صك غفران؟

[quote=الباديسي;13419525]
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة hako65
من خلال جوابك تبدو انك معلم فمن اليوم فصاعدا لا تناقش السادةالمديرين من فضلكلانهم ةفي الصنف 14 وانتم قي الصنف10[


رد المدير التربوي يكون ارقى من هذا الرد .وهل الصنف 14صك غفران؟

يا ةاخي المدير لا يكون تربويا فقط بل يتكون تربويا وبيداغوجيا واداريا اما الصنف 14 ليس صكاغفران وانما هو صك بريدي يفوق راتب المعلم المسكين ب20000دج وشكرا

[QUOTE=hako65;13423787]
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الباديسي
يا ةاخي المدير لا يكون تربويا فقط بل يتكون تربويا وبيداغوجيا واداريا اما الصنف 14 ليس صكاغفران وانما هو صك بريدي يفوق راتب المعلم المسكين ب20000دج وشكرا


انت تربوي وبيداغوجي واداري لانك لا تفرق بين التعويض والدعم


20000 دج زيادة بالرشوة والغش في الامتحان تساوي 20000 سيئة تدخل جيبك كل شهر لانه مال سحت


وكل لحم نبت من حرام فالنار اولى به


بضدها تتميز الاشياء . .دعم الشئء: قواه.اعانه
.عالج الشيء:اصلحه
لكنالدعم المدرسي : هو شكل من أشكال المعالجة التربوية و يهدف إلى مساعدة التلاميذ ذوي الاحتياجات –بصفة استثنائية أو لمدة طويلة -لاستكمال التعليم الممنوح في الإطار والزمن المدرسي
فالدعم المدرسي ليس خاصا فقط بالتلاميذ ذوي الصعوبات و هو المقصود في المناهج المعدلة
المعالجة التربوية :من المصطلحات الحديثة التي تستعمل كثيرا في البيداغوجيا و له معنيان
الأول: بمعنى المعالجة و هي علاج الصعوبات و النقائص التي يعاني منها المتعلمون تفاديا للرسوب المدرسي و تكون بعدة أشكال
الدعم المدرسي ،برنامج المساعدة الفردية ،الاستدراك
الثاني :الأدوات و الطرق البيداغوجية التي تقترح لتنمية القدرات العقلية لدى المتعلم و تحسين استراتيجيات حل المشكلات


شكرا يا htc.wsعلى الدعاء المؤمن كالنحلة تأكل طيبا وتضع طيبا

الدعم هو التعويض.والتعويض هو الدعم يا مدير الرشوة.

الدعم هو لأقسام الامتحان وذلك بمنحهم أسئلة و اختبارات مماثلة للامتحانات الرسمية قصد تذليل الصعوبات ..أما التعويض كما تقول فهو تعويض لدروس ضائعة ...


مناشير الاستدراك و الدعم :
* المنشور الوزاري رقم 319/و . ت/ أ ع /مؤرخ في 09-04-1997
* المنشور الوزاري رقم 98/16/و . ت/ مؤرخ في 08-02-1998
* المنشور الوزاري رقم 29 / 10.0.0 / 98 مؤرخ في 06-04-1998
* االمنشور الوزاري رقم 118/ 10.0.0 / 98 مؤرخ في 06-10-1998
الدعم اختياري بالنسبة للأستاذ والتلميذ و لايحق للوزير أوللمدير أن يجبر أحد ......

والخلاصة : الإستدراك يكون لبعض التلاميذ ذوي المستويات المنخفضة وليس القسم كله ويدخل في إطار إكمال النصاب وبدون مقابل مالي
الدعم : يكون لأقسام الامتحانات ويكون بمقابل مالي
التعويض : يكون نتيجة لتغيب الأستاذ نتيجة ظروف جوية أو أسباب شخصية حتى لا يترتب عن تغيبه خصم من الراتب .