عنوان الموضوع : سؤالان...
مقدم من طرف منتديات العندليب
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
بكل صدق و موضوعية و واقعية ......
- أمازال المعلم - في جميع الأطوار- المصدر الوحيد للمعرفة ؟
- أمازال المعلم ملهم النفوس التي تتلهف إلى الرقي ؟
الجزائري
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
[QUOTE=الحسين الجزائري;1052484826][color="blue"][size="6"][b]
[center]السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
بكل صدق و موضوعية و واقعية ......
- أمازال المعلم - في جميع الأطوار- المصدر الوحيد للمعرفة ؟
- أمازال المعلم ملهم النفوس التي تتلهف إلى الرقي ؟
الجزائري[/centerؤ
كان المعلم ولا يزال العنصر الأساس في الموقف التعليمي ، وهو المهيمن على مناخ الفصل الدراسي ، وما يحدث بداخله ، وهو المحرك لدوافع التلاميذ ، والمشكل لاتجاهاتهم عن طريق أساليب التدريس المتنوعة ، وهو العامل الحاسم في مدى فاعلية عملية التدريس ، رغم مستحدثات التربية ، وما تقدمه التكنولوجيا المعاصرة من مبتكرات تستهدف تيسير العملية التعليمية برمتها ، فالمعلم هو الذي ينظم الخبرات ويديرها وينفذها في اتجاه الأهداف المحددة لكل منها . لذلك يجب أن تتوافر لدى المعلم خلفية واسعة وعميقة عن مجال تخصصه ، إلى جانب تمكنه من حصيلة لا بأس بها من المعارف في المجالات الحياتية الأخرى ، حتى يستطيع التلاميذ من خلال تفاعلهم معه أن يدركوا علاقات الترابط بين مختلف المجالات العلمية ، وتكوين تصور عام عن فكرة وحدة المعرفة وتكاملها .....أخي هذا رايي الشخصي
=========
>>>> الرد الثاني :
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
الآن تأكدت ... إن الكلام عن الذات بصدق و واقعية و موضعية ... صعب جدا ...و الأصعب منه الاعتراف بأن واقعنا على غير ما تهوى أنفسنا ... و الكثير ممن يملكون الشجاعة و الجرأة على التعليق الجارح و تعليق الفشل بالغير من منابر نصبوها وراء حواسيبهم تخونهم العزائم و تلحقهم الهزائم لحظة المواجهة الحقيقية و لو مع ذواتهم ...و في نفس مواقعهم ... فعلا ما زال الخير ما دامت الضمائر رقيبا ينتفض كالمارد من بين بقايا أنفسنا التائهة في البحث عن المبررات ... فوخز الضمير هذا ، شيئ جميل لا يجب أن يتبدد ...
أنا جزائري ...و هذا رأي ....
=========
>>>> الرد الثالث :
[quote=الحسين الجزائري;1052494863]السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاتهسيدي الفا ضل ...أرجوك وضح فكرتك وبسطها حتى نستطيع فهم مرادك من هذا الطرح ....مشكور أخي العزيز .. كلنا اخوة
الآن تأكدت ... إن الكلام عن الذات بصدق و واقعية و موضعية ... صعب جدا ...و الأصعب منه الاعتراف بأن واقعنا على غير ما تهوى أنفسنا ... و الكثير ممن يملكون الشجاعة و الجرأة على التعليق الجارح و تعليق الفشل بالغير من منابر نصبوها وراء حواسيبهم تخونهم العزائم و تلحقهم الهزائم لحظة المواجهة الحقيقية و لو مع ذواتهم ...و في نفس مواقعهم ... فعلا ما زال الخير ما دامت الضمائر رقيبا ينتفض كالمارد من بين بقايا أنفسنا التائهة في البحث عن المبررات ... فوخز الضمير هذا ، شيئ جميل لا يجب أن يتبدد ...
أنا جزائري ...و هذا رأي ....
=========
>>>> الرد الرابع :
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
أخي الفاضل .. ramd-31
تعقيبي ليس على ردك الذي أتشرف بتلقيه بل من الحالة العامة التي نعاني منها بصفتنا حملة رسالة و مشروع مجتمع .
هذه الحالة التي لا تساعد في تطوير أدائنا و لا تعزز مكانتنا فحسب ، بل على العكس من ذلك فهي تجعل منا أصحاب حرفة من مستوى لا يليق بحقيقة مهمتنا .
أخي العزيز ألا ترى معي أننا نعلق فشلنا على كل شيء سوانا ؟ و لا نحاول أن نقف بروية و احترام و نقيم وضعنا و أداءنا دون تجريح و لا تجاوز في حق الزملاء ، و يعترف كل منا أننا في زمن غير الزمن الذي يحن إليه جيلي ، و نقتنع بأننا نحاول ـ خطأـ دفع أبنائنا ليروا العالم بأعيننا بدلا من أن نقوي و ننقي نظرتهم الى عالمهم .. حاضره و مستقبله ...
أخي الكريم قصدت بتدخلي الثاني أن السؤال الذي يدفعنا لتقييم حالتنا و يحدد موقعنا الحقيقي ـ و ليس بالضرورة سيئا ـ في المجتمع تعاديه الأجوبة و تتهمه بالجنوح ... دمت أخي ...
=========
>>>> الرد الخامس :
أخي الكريم حسب كلامك و تسلسل أفكارك و اختيارك للكلمات الموجزة الملمة الوافية أقول لك مستواك الأدبي و الفكري راق
الله يبارك فيك
=========
نعم لايزال و سيبقى
فبارك الله فيك وجزاك عني كل خير.
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة zohir34
أخي الكريم حسب كلامك و تسلسل أفكارك و اختيارك للكلمات الموجزة الملمة الوافية أقول لك مستواك الأدبي و الفكري راق
الله يبارك فيك
تعثر القلم , وتأججت المشاعر, وطافت بي الذكريات, وأنا أريد خطابك.
الاستاذ بكري اما الان مازال لكن قليلا راهم احوسو علا مصلحتهم برك درراهممممممممممممممممممممممم لكن البعض لا
شكرا لك على تفاعلك سيدي الفاضل ..
التشاؤم و النظرة السوداوية ـ غير المبررة في الكثير من الأحيان ـ ليسا هما الحل الذي نريده و لا يدفعان إليه .. لأنهما أصلا سببان في الكثير من محننا المتتالية و المتراكمة ... أخي ، أنا على يقين ـ بإذن الله تعالى ـ أن هناك حلول تفتح على التفاؤل و الانطلاق نحو فضاءات أرحب و أجمل .. و أنقى .. لأطفالنا .. و لنا أيضا .. إن صححنا زوايا الرؤية و ضبطنا توقيتنا .... و الأكثر منه تجاوز فكرة التصادم بين الأجيال ...
دمت أخي
الجزائري
[QUOTE=ramd-31;1052485407]
السؤالان لهما إجابتان ياأخي أرجو تأكيد يا صاحب السؤالان :
أولا من الجانب المنطقي : أنت أجبت على السؤالان من وجهة نظرك
الآن أعطينا إجابتك من فضلك من الجانب الآخر أعني : الجانب الواقعي المعاش هذا لو تكرمت و بكل صراحة
[QUOTE=ali1970;1052499718]
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
شكرا على تفاعلك ...
فعلا و بديهيا ... السؤالان يحتملان ما ذهبت إليه ... لكننا كما ترى لا نختلف عما يجب أن نكون عليه و يكون عليه حال التربية و المربي ... لكن المهم هو : تعرية واقعنا و مدى تطابقه مع المأمول ، و الأهم من هذا و ذاك هو الكشف عن المسببات .. دمت ...
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة linabac2013
الاستاذ بكري اما الان مازال لكن قليلا راهم احوسو علا مصلحتهم برك درراهممممممممممممممممممممممم لكن البعض لا
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
أشكر تفاعلك مع الموضوع ... و لا يجب أن يجرفنا الغضب الى التطرف في الحكم ...و هذا ما لا نقره في تصورنا و لا نعتمده منهجا في طرحنا لأننا أصحاب رسالة و الأولى لنا أن نكون منصفين ... فلو تريثت قليلا لتجلت أمامك الصور الجميلة و النماذج الرائعة التي تعبر فعلا عما نريده من حال ... شكرا مرة أخرى ..
مازل هو قائد الدفة والدليل ، أن الوزارة تريد جعله أيل للزوال
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
شكرا على الرد الواضح جدا ، و الذي صدّرت لي عبره ابتسامة مثقلة بمرارة الواقع ، لم أتمكن من القبض عليك متلبسا باقترافها ... لكن خطابك حمل بصمات واضحة ( هههه)
فإذا كان حاله كما وصفت في البداية .... فهل تعتقد أنه يقبل بما جعلت منه دليلا في النهاية ...
لقد وُصف الأخيار بأقبح من هذا ... و لم ينل الوصف من عزمهم و شرفهم شيئا .. و لنا في رسول الله ـ صلى الله عليه و سلم ـ خير دليل على الإطلاق ...
أخي يا ابن الطيبات تفاءل ... الطيب آت ... فليس بالطي بات حل المشكلات
تقبل من أخيك كل ود... دمت