عنوان الموضوع : قضية للإثراء والنقاش للبيداغوجية
مقدم من طرف منتديات العندليب

أثناء تصحيح امتحان شهادة نهاية مرحلة التعليم الإبتدائي فوجئ أحد الإخوة الأساتذة المصححين لمادة اللغة العربية بنموذج إجابة متميز، التلميذأجاب فيها عن البناء الفكري واللغوي بجدارة، لكن الجديد أن الوضعية الإدماجية بدل ما تكون بنص نثري( فقرة) كما هو المطلوب، كانت برسم رائع جمع فيه المطلوب بجودة قل نظيرها.
وللعلم أن الصورة أبلغ تعبير والسيميائيون يعتبيرونها لغة عالمية يفهما البشر بغض النظر عن لغاتهم كما أنها لغة يفهمهاالبكم.

والإشكال، لوكنت مكان المصحح ماذا ستمنح هذا التلميذ في خرجته هذه؟
لاشيء والتقيد بسلم التنقيط والإجابة النموذجية بذا تكون قد أهدرت تثمين هذه الكفاءة.
تمنح له نقطتين حتى لا تظلم التلميذ الذي تقيد بالمطلوب.
تمنح له أكثر من نقطتين معتبرا القصور في من وضع الإجابة النموذجية لأنه أهمل هذه الطريقة من التعبير.

والشكر المسبق لكل من تواصل في الموضوع.


>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

يا أخي الوضعية الأدماجية تهدف إلى قياس الكفاءات اللغوية و التعبيرية للتلميذ ،
ولا يكون ذلك إلا من خلال تحرير فقرة : نثر ا أو نظما ، كنص انشائي أو اخباري ، شعر ، حوار ، قصة ......، يتم تقييمها على أساس شبكة تقييم مضبوطة . وبالتالي العلامة التي يستحقها هي صفر بلا نقاش ، حتى و لو قيمه بيكاسو بعلامة ممتاز . فالمادة مادة لغة عربية ولا أعلم إن كان الرسم أحد علومها ...هل فهمت ؟!!!


=========


>>>> الرد الثاني :

يوجه الى المعاهد الفنون الجميلة لتصقل مواهبه اما المطلوب في الامتحان هو عكس هذا والله ايجيب الخيلر

=========


>>>> الرد الثالث :

نعطولو صفر لأنه لم يلتزم بالمطلوب

=========


>>>> الرد الرابع :

التقييم الموضوعي الوحيد هو الصفر في الوضعية الادماجية

=========


>>>> الرد الخامس :

قد يكون هذا المتعلم ممتاز المستوى فعلا
وفي الوقت نفسه قد يكون ضحية من علمه أن
للوضعية الإدماجية طرقا أخرى لإنجازها غير الكتابة

=========


يا أخي الوضعية الأدماجية تهدف إلى قياس الكفاءات اللغوية و التعبيرية للتلميذ ،
ولا يكون ذلك إلا من خلال تحرير فقرة : نثر ا أو نظما ، كنص انشائي أو اخباري ، شعر ، حوار ، قصة ......، يتم تقييمها على أساس شبكة تقييم مضبوطة . وبالتالي العلامة التي يستحقها هي صفر بلا نقاش ، حتى و لو قيمه بيكاسو بعلامة ممتاز . فالمادة مادة لغة عربية ولا أعلم إن كان الرسم أحد علومها ...هل فهمت


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة كريم الناس
يا أخي الوضعية الأدماجية تهدف إلى قياس الكفاءات اللغوية و التعبيرية للتلميذ ،
ولا يكون ذلك إلا من خلال تحرير فقرة : نثر ا أو نظما ، كنص انشائي أو اخباري ، شعر ، حوار ، قصة ......، يتم تقييمها على أساس شبكة تقييم مضبوطة . وبالتالي العلامة التي يستحقها هي صفر بلا نقاش ، حتى و لو قيمه بيكاسو بعلامة ممتاز . فالمادة مادة لغة عربية ولا أعلم إن كان الرسم أحد علومها ...هل فهمت ؟!!!

هل فهمت؟ تقولها بنبرة حادة وكأنني غبي، هل تعرفني حتى تقول هكذا، وإنما أنا أدرجت الموضوع لأعرف مختلف رأي الإخوة الكرام من أهل التربية وأقول لك رأي الذي قلته لهذا المصحح حينها: يعطى له صفر ولا مجال للعاطفة ولكل مادة تخصصها. هل فهمت أنت الآن؟

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة abdallah73
يا أخي الوضعية الأدماجية تهدف إلى قياس الكفاءات اللغوية و التعبيرية للتلميذ ،
ولا يكون ذلك إلا من خلال تحرير فقرة : نثر ا أو نظما ، كنص انشائي أو اخباري ، شعر ، حوار ، قصة ......، يتم تقييمها على أساس شبكة تقييم مضبوطة . وبالتالي العلامة التي يستحقها هي صفر بلا نقاش ، حتى و لو قيمه بيكاسو بعلامة ممتاز . فالمادة مادة لغة عربية ولا أعلم إن كان الرسم أحد علومها ...هل فهمت

لقدرددت عن صاحب المشاركة الأصلية.