عنوان الموضوع : أسباب ضعف في مادة الرياضيات انشغالات البيداغوجية
مقدم من طرف منتديات العندليب
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
موضوع مهم
بارك الله فيك .
=========
>>>> الرد الثاني :
دوما-مميز
جزاك الله كل خير
اذا عرف السبب بطل العجب
هناك نقاط ربما يغفل عنها الكثير هي:
ـ انعدام التخصص في الابتدائي على الأقل في الطور الثاني في المواد العلمية :
فنجد ان المدرس يتخرج من الجامعة ويوظف بشكل مباشر في بعد اجراء مسابقة بتخصص ليسانس اللغة عربية لا يكون ملما بهذه المادة كما ينبغي فنتمنى لو يتم إعادة المعاهد التكنولوجية او المدارس العليا التي كانت من مهامها اعادة تكوين كل المعلمين والأساتذة
ـ كما ان كثافة المواد و البرنامج في مختلف المواد على التلميذ ترهق التلميذ وتجعله ينفر من هذه المادة فنجده يدرس من 8 سا صباحاً الى 17 سا مساءاً وهو مرهق بأعمال والواجبات المنزلية من كل المواد خصوصا في الطور المتوسط والثانوي .......
ـ كما أن التلميذ يدخل في سن مبكر جدا دون إعطاء الوقت الكافي للطفولة يدرس اللغة العربية في السنوات الأولى بشكل مبكر بتركيب وقراءة كلمات وجمل بشكل مباشر , لتدخل لغة اخرى وهي اللغة الفرنسية رغم عدم إلمامه باللغة الأولى ........
ـ انعدام اسلوب التشويق وعدم اعتماد الطرق الحديثة كمثل الطريقة النشيطة في تدريس مادة الرياضيات والعلوم الأخرى ..... وغيرها من الأسباب تجعل التلميذ ينفر من دراسة هذه المواد .........
=========
>>>> الرد الثالث :
من تجربتي المتواضعة أرى أن أكبر مشكل في رأيي كثافة البرامج التعليمية.
=========
>>>> الرد الرابع :
موضوع مهم للغاية ، ولو أعطي العناية الكافية لحلت مساكل الإستيعاب لدى التلاميذ ، ومن بين الأسباب التي أراها ، فخلال مرحة من المراحل كانت نسبة البكالوريا في شعبة الآداب مرتفعة مقارنة مع نسبة البكالوريا العلمية ، وبالتالي جل المتخرجين من الجامعات ، والذين تمكنوا من نيل منصب عمل في التعليم أدبيين ، فكيف لهم تدريس الرياضيات في الإبتدائي وهو أهم مرحلة تعليمية ، وهم يفتقدون غلى أبسط قواعدها ، ومن هناك ظهر ت العلة ، ومن تعلم الخطأ في الإبتدائي صعب تصحيحه .
=========
>>>> الرد الخامس :
بارك الله فيكم
=========