عنوان الموضوع : صفات الأستاذ ( المعلم أوالمدرس ) الناجح بيداغوجية
مقدم من طرف منتديات العندليب
إن النجاح في العمل هو أسمى المقاصد وأنبل الغايات التي يسعى إليها كلإنسان , ونجاح المدرس
في عمله في طليعة الغايات التي ينشدها المدرس ويحرص عليهاالمجتمع , لأن العائد من هذا النجاحلن يكون قاصرا على المدرس وحده بل يمتد نفعهوأثره إلى المجتمع بأسره .
وﺇليك أخي المدرس بعض عوامل النجاح التي تعينكوتأخذ بيدك لتحقيق ما ترجوه وتتمناه في مهنتك ,
والقاعدة العامة , أو الأساسلهذهالعوامل جميعها هو حبك لمهنتك والإخلاص لها والتفاني في خدمتها ,
ومن هذا الأصل والأساستتفرع عوامل أخرى مساعدة نجملهافيما يلي :
أولا : اﻹطلاع المستمروالإلمام بكل جديد في المادة , لأن هذا هو السبيل لقوة شخصيتك في الصف
بين طلابك , فالمدرس يستمد شخصيته من قوته في المادة التي يدرسها فلو كان المدرس
ضعيفا فيمادته مهملا لها فلا يمكن أن ينال احترام طلابه , ولا يكون محل تقدير زملائه ,بخلافالمدرس المتمكن فإنه يكون محل تقدير واحترام الجميع .
ثانيا : الإعدادالجيد للدروس , ولا يكون إلا بعد اﻹطلاع والإلمام الكامل بالدرس المراد إعداده ,
وذلك باستخلاص الأفكار , وتلخيص المضامين , والوقوف على مواطن الأسئلة المحتملة ,
والنجاح لا يقتصر على الإعداد الجيدفي دفتر التحضير بل يتعداه إلى التطبيق العملي
داخل الصف .
ثالثا : ربط المادة العلمية بالبيئة ما استطاع المدرس إلى ذلكسبيلا , لأن العلم النافع هو الذي يرتبط
بالبيئة ويسخرلخدمتها .
رابعا:الحرص على اﻹبتكار والتجديد لان الطالب يسأم المدرس الذي يكرر نفسه في كل درس .
خامسا : المدرس الناجح يحرص على حب طلابه , واستمالتهم إليه عن طريق حسنمعاملتهم , وإظهار
الاهتمام بهم , والحرص على مصلحتهم , وتشجيع المجد , ونصح المقصرعلى انفراد فحب
الطالب للمعلم يحبب إليه المادة العلمية التي يدرسها هذا المعلم .
سادسا : الحرص على التقويمات , أو التطبيقات , والإعداد الجيد والمناسب لها , لأنها تشغل الطالب
بالمادة , وبالمراجعة المستمرة خوفا من الإحراج في الصف , أومن ولى الأمر إذا اطلع
على درجة التقويم .
سابعا :تقبل المعلم للنقد , وتلافي السلبيات وأوجه القصور , لان الكمال لله وحده فالإنسان يستطيع
أن يرى غيرهولكنه لا يستطيع أن يرى نفسه إلا إذا طالع المرآة , والمرآة التي تستطيع أن ترى
فيها صورة عملك أخي المدرس هي :
موجه المادة – مدير المدرسة – زملاؤك في العمل – طلابك في الصف .
ثامنا : التثقيف الذاتي الدائم , وعدم اﻹنغلاق , أعنيبالتثقيف الذاتي الإلمام بالعلوم , والمعارف العامة ,
وطبيعة البيئة والمجتمع , وأحداث الحياة , فالمدرس الناجح يهتم بالتثقيف الذاتي ,ولا ينغلق
على مادته وحدها .
تاسعا : المعلم الناجح هو الذي يكون قدوة حسنة لطلابه في سلوكه وتصرفاته , فليس الطالب أذنا
تسمع فقط , وإنما هو مجموعة حواس , ففيه عين ترى , وانف تشم, فلا تقع عينه
من المدرس على قبيح ولا يشم منه إلا أطيب ريح .
عاشرا :مراعاة الفروق الفردية , والنهوض بمستوى الضعفاء بالطريقة التي تناسبه , ولا تعطله
عن النهوض بأعباء المنهج المقرر في زمنه المحدد.
وفقك الله
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
مشكور اخي الكريم والله نصائح جيدة ومهمة
جزاك الله خيرا
=========
>>>> الرد الثاني :
جزاك الله خيرا
=========
>>>> الرد الثالث :
شكرا جزيلا لك يا محمد
=========
>>>> الرد الرابع :
انا اطلب من تلامذتي الاذكياء الا يختاروا الرياضيات وعليهم اختيار العلوم الادارية او الرياضة والموسيقى
دولتنا لا تعير للتكنولوجيا اي اهتمام فما يأخذه خليلوزيتش وعناصر المنتخب من اجل ثلاث هزائم متتالية أكبر من ميزانية البحث العلمي
وما يصرف من اجل جلب مغنية راقصة اكبر مما يتقاضاه استاذ خلال 20 سنة
=========
>>>> الرد الخامس :
ويبقى الرأس خير من القدم والحنجرة.
هذا تثبيط وتقليل لهمم تلاميذك يا أستاذ ...... ماذا يساوي العلم مع المال.
=========
جزاك الله خيرا
بارك الله فيك
شكرا على قيمة الموضوع