عنوان الموضوع : هل سيتدخل الرئيس مجددا لحل مشكل الأساتذة للمتقاعدين
مقدم من طرف منتديات العندليب

الثلاثاء, 03 يناير 2016 21:27
يشهد قطاع التربية هذه الأيام حالة غير عادية وتحقيقات ومساءلات لبعض المسؤولين في قضية الأساتذة المتعاقدين، التي تعرف الوصاية سنويا هزات مطلبية بشأنها أدت إلى تدخل رئيس الجمهورية العام الماضي لحلها، وفيما حددت مصالح بن بوزيد شروط الإدماج وبدء العملية، تعثـرت مجددا وعادت لتصنع الحدث هذه الأيام، بعد قرار بعض مديريات التربية عبر الوطن، مؤخرا، إدماج مجموعة من الأساتذة والتراجع بشكل سريع ومفاجئ، بتوقيفهم بعد إدماجهم لمدة أسبوع فقط، بحجة عدم التخصص، ثم نشرت بعض من هذه المديريات، خلال اليومين الماضيين، أسماء الناجحين في القوائم الاحتياطية لمسابقة التوظيف للعام الماضي كي يشغلوا مناصب الموقوفين، في الوقت الذي يعتصم فيه هؤلاء أمام مقر وزارة التربية ويهددون بالانتحار الجماعي··
أفاد مصدر مطلع بقطاع التربية الوطنية، أن مديرية التربية لمقاطعة ''الجزائر شرق'' علقت، أمس، على حائطها أسماء الناجحين في القوائم الاحتياطية في مسابقة التوظيف للعام المنصرم، وقد تضمنت 6 قوائم في جميع الأطوار التعليمية ''الابتدائي، المتوسط والثانوي''، من ذوي عدم الاختصاص هم أيضا، ليشغلوا مناصب الأساتذة المطرودين بحجة أنهم ليسوا من ذوي الاختصاص، حسب ما أكده المصدر ذاته، وكذا تفاديا للفضيحة والعقوبات التي من الممكن أن يتعرض لها مسؤولو ومدراء التربية إذا تحققت الوزارة من وجود تزوير في شهادات المدمجين الموقوفين مؤخرا، وهو الإجراء المنتظر أن تلجأ له مديريات التربية التي قامت بتوقيف الأساتذة المتعاقدين بعد إدماجهم لمدة لا تتعدى أسبوعا واحدا· وفي سياق القضية نفسها، أكد مصدرنا، أن مدير التربية لمقاطعة ''الجزائر شرق'' ورئيس مصلحة التوظيف بالمديرية ذاتها، تم التحقيق معهما من قبل لجنة تحقيق وزارية أمر بها وزير التربية الوطنية، أبوبكر بن بوزيد، بعد اكتشاف عمليات تزوير في الشهادات وتلاعب في ملفات الإدماج الملغى على غرار مديريات ولايات المسيلة، تيارت، مستغانم، البويرة وبومرداس، بعدما تلقت الوزارة معلومات تفيد بإدماج أساتذة خارج التخصص، على الرغم من أن الوزارة حددت في منشور وزاري، صدر في شهر مارس الماضي، الشروط الضرورية للأساتذة المتعاقدين المعنيين بالإدماج، وذلك على إثر الشكاوى الواردة لها من طرف العديد من الأساتذة المتعاقدين من مختلف الولايات، وبعد التحقق من الأمر، أمر الوزير بإلغاء عملية الإدماج الأخيرة، كما أعطى الوزير تعليمات بغلق التوظيف المباشر والإدماج، وهدد كل من يقوم بذلك بعقوبات صارمة·
وحسب ما أفاد به مصدرنا، فإن قوائم الأساتذة المدمجين ''الموقوفين''، تتضمن إدراج أساتذة يحملون شهادة الليسانس خارج التخصص، على غرار البيطرة والطب والبيولوجية وعلوم الزراعة والحقوق والفلاحة وتخصصات خارج القرار الوزاري·
من جانب آخر، لا يزال الأساتذة المتعاقدون من ذوي عدم الاختصاص يطالبون وزارة التربية الوطنية، بتطبيق قرار رئيس الجمهورية الخاص بالإدماج، معتبرين أنه من حقهم الإدماج دون أي شرط، خاصة أنهم اشتغلوا في التدريس سنوات طويلة على الرغم من أن تخصصاتهم مختلفة، لتجازيهم وزارة التربية في الأخير بالطرد بحجة عدم التخصص· وقد عبر العديد من الأساتذة عن يأسهم من الوضعية الراهنة، خاصة بعد أن أكد وزير التربية أن عملية الإدماج قد انتهت، وهو ما أدى بالبعض إلى التهديد بالانتحار حرقا بعدما سدت الوصاية جميع أبوابها في وجوههم·
وللإشارة، فإن رئيس الجمهورية كان قد أعلن عن قرار إدماج الأساتذة المتعاقدين في شهر مارس المنصرم، بعد الاحتجاج الكبير الذي قام به المتعاقدون أمام مقر الوزارة لعدة أيام وأسفر عن هذا القرار، الذي لم يتضمن شروطا للإدماج، ولا التخصصات التي يمكن أن تدمج والتخصصات غير المعنية، إلا أن وزارة التربية حددت التخصصات، وقامت بعملية الإدماج على مرتين، تم خلالهما إدماج ما يقارب 30 ألف أستاذ متعاقد، فيما بقي قرابة 4800 أستاذ متعاقد دون إدماج كونهم من خارج التخصص·
صارة ضويفي
المختص في تسيير الموارد البشرية سيدهم داود لـ ''الجزائر نيوز'': الخبرة المكتسبة والتكوين يسمحان للأستاذ باستدراك ضعف التحكم في المادة
يرى المختص في تسيير الموارد البشرية، الأستاذ سيدهم داود، أن سنوات الخبرة المكتسبة من تجربة التأطير، تؤهل الأساتذة المتعاقدين الحاملين لشهادة خارج التخصص من التحكم في المادة، وهذا ما يعني أن قرار وزارة التربية المتعلق برفض إدماجهم لا يستند على أساس موضوعي، خصوصا في ظل وجود إجراءات أخرى لتوسيع المعارف، على غرار التكوين الطويل المدى··
رفضت وزارة التربية الوطنية إدماج الأساتذة المتعاقدين الحاملين لشهادات خارج التخصص، رغم أنهم مارسوا مهنة التأطير لمدة تتجاوز، بالنسبة لبعض الحالات، الـ 01 سنوات· هل عدم الاختصاص كاف للتخلي عن هذا المورد البشري بعد سنوات من الخبرة في التدريس؟
يجب أن نعود إلى طبيعة العمل، لأن عقود التوظيف قابلة للتجديد، وأعتقد أن قرار وزارة التربية الوطنية القاضي برفض إدماجهم، قرار تعسفي يحيلنا إلى طرح العديد من الأسئلة المتعلقة بالطريقة المعتمدة في توظيف أشخاص من غير ذوي الاختصاص، وهذا دليل على أن الوزارة كانت بحاجة ماسة إلى سد العجز المسجل في عدد الأساتذة، والآن يتم فصلهم لوجود عدد كاف من المختصين في المواد التي سجل فيها عجز في سوق العمل، وبدل اللجوء إلى قرار الفصل، هناك حلول أخرى بعيدة عن اللجوء إلى طردهم وعزلهم عن قطاع التربية، تتمثل حسب اعتقادي في التكوين المستمر والدائم للأساتذة، وهذا الإجراء لجأت إليه وزارة التربية الوطنية سابقا، وهو يسمح بربح الوقت والحفاظ على هذا المورد البشري الذي بحكم سنوات التجربة اكتسب خبرة تؤهله للقيام بما هو مطلوب منه والتحكم في المادة، لذا أدعو كل الأساتذة والنقابات إلى الوقوف إلى جانب هذه الفئة من الأساتذة، لأن قرار رفض إدماجهم في المناصب كونهم خارج الاختصاص قرار ارتجالي·
هل نفهم من قولكم أن سنوات الخبرة تؤهل هذه الفئة للتدريس، رغم عدم اختصاصها بحكم الشهادة؟
أكيد، لأن سنوات الخبرة المكتسبة من تجربة التأطير علاوة على التكوين الذي يتلقاه الأستاذ، يسمحان باستدراك ضعف التحكم في المادة التي تم توجيههم للإشراف على تدريسها، وإخضاع الأساتذة للتكوين معمول به في كل الدول، وهذا ما يدفعني إلى القول أن اتخاذ قرار رسكلة وتحسين مستوى وأداء الأساتذة على المدى الطويل الحل الأنجع، بدل الفصل النهائي، الذي يؤدي لفقدان هذه الفئة مناصب عملها، لذا لابد من اتخاذ إجراءات كفيلة للحفاظ على هذه الموارد البشرية·
فيما تتمثل الإجراءات التي لابد من اتخاذها؟
استدراك العجز والنقائص التي تحول دون التحكم الأمثل في المادة، وفقا لما يسمح لهم بالحفاظ على المناصب التي تم تعيينهم فيها، وهذا ما سيجنب الوزارة هدر الوقت، باعتبار أن عملية التوظيف تحتاج إلى وقت نظرا للإجراءات التي تمر بها العملية بدء من الوزارة وصولا إلى الوظيف العمومي، لأن خبرة عشر سنوات من التدريس لا يستهان أبدا بها، ورفض إدماج هذه الفئة يعني أن الأجيال السابقة التي أشرفت هذه الفئة على تأطيرها كانت ضحية التوظيف المعتمد من قبل وزارة التربية التي تتحمل مسؤولية ما ينجر عن اعتماد هذه الطريقة، ومن حق أولياء التلاميذ رفع دعوى قضائية بسبب ذلك·
هل تريدون القول أن الخلل يكمن في طريقة التوظيف المعتمدة من قبل وزارة التربية منذ البداية؟
بالطبع، الخلل في التوظيف عن طريق العقود، التي بموجبها تعترف وزارة التربية أنها أسندت مهام التأطير لغير ذوي الاختصاص، وبعد سنوات من التدريس تلجأ إلى فصلهم وطردهم·
وصفتم قرار عدم ادماج الأساتذة خارج التخصص بالارتجالي، هل لهذا القرار انعكاسات سلبيةئعلى تسيير المورد البشري بالقطاع؟
أريد التأكيد على أن هذا القرار يجعل الوزارة تدور في حلقة مفرغة، ولقد ذكرت سابقا أن الحفاظ على هذا المورد البشري يتم عن طريق اتخاذ إجراءات عدة من بينها تكوين ورسكلة الأساتذة، لأن اكتسابها لمنهجية التأطير يتم من خلال فترات التكوين التي يتم إخضاعهم لها، ولكن قرار رفض إدماجهم وفصلهم عن التدريس، سيؤدي إلى فقدان ثروة بشرية اكتسبت من الخبرة خلال العشر سنوات ما يؤهلها للتحكم في مهامها·
سألته: سارة بوناب
الأساتذة المقصيون يتحدثون لـ''الجزائر نيوز''
بنبرة فيها الكثير من التذمر والغضب، عبّر لنا بعض الأساتذة المفصولين، عن أوضاعهم التي يعيشونها جراء الإقصاء الذي طالهم، حيث اعتبروا أن التبريرات التي قدمتها وزارة التربية غير مقنعة، ولا تستجيب لقرار رئيس الجمهورية الذي يقضي بإدماج كافة الأساتذة المتعاقدين، والذي (القرار) لم يلمسوا فيه أي شروط عكس ما جاء في منشور 2017، وقد عبر لنا أربعة من هؤلاء الأساتذة عن حالاتهم واختصاصهم الذي زجّ بهم في خانة المقصين، حيث أبدوا جميعا خيبة أملهم في وزارة بن بوزيد التي أحالتهم على البطالة·
موسى قواسمية (أستاذ الإعلام الآلي):
''بالنسبة لي، فإن وضعي هو حالة خاصة، كوني مهندس في الإعلام الآلي وأدرّس مادة الإعلام الآلي، وقرار رئيس الجمهورية يقضي بإدماج كافة الأساتذة المتعاقدين، والوزارة وضعت شروطا لهذا الإدماج، وعلى أن هذه الشروط تتوفر في شخصي، إلا أنني مع المجموعة المقصية''·
يزيد رميلي (مهندس دولة في البصاريات وميكانيك الدقة):
''قضيتي تتعلق أساسا بالمنشور الوزاري الذي أراه يراعي فقط بعض الشُّعب رغم وجود شُعب أخرى قريبة جدا للشُعب الموجودة في هذا المنشور، وعلى سبيل المثال اختصاصي هو نفسه اختصاص الهندسة الميكانيكية حسب المقاييس التي درستها، ومع هذا وجدت نفسي مقصيا''·
عبد العزيز العبيدي (مهندس دولة في الإعلام الآلي):
''كنت أدرّس مادة الإعلام الآلي حسب اختصاصي، هذه المادة تم إدراجها في التعليم الثانوي بقرار وزاري مؤرخ في 14 ماي 2017 والحجم الساعي للمادة ثلاث ساعات في الأسبوع، ومعامل المادة 2 وتدرس في السنة الأولى ثانوي، ولها كتاب مدرسي ومخابر خاصة بها، وما أريد قوله هو أن هذا المنشور المؤرخ في 16 / 09 / 2017 لم تدرج به مادة الإعلام الآلي بالرغم من وجود المدرسة العليا لأساتذة الإعلام الآلي للتعليم الثانوي، ورغم هذا فقد تم إقصائي علما أن المادة مطلوبة في تكوين الأساتذة والطلبة، أطلب بإعادة النظر في المنشور''·
حكيم رنيني (مهندس دولة في الفلاحة):
''نحن الأساتذة المتعاقدون تم إقصاؤنا من عملية الإدماج رغم أن القرار الرئاسي شملنا، وهؤلاء الأساتذة يملكون تجربة في الميدان تتراوح بين عامين و15 سنة، وقد تم تطبيق المنشور الذي يتضمن الإختصاصات الموجودة في التعليم، وبالتالي تم إقصاؤنا بموجب هذا المنشور، أرى بأن بن بوزيد تجاوز قرار بوتفليقة''·
جمعها: حسن· ب
التخصصات المعنية بالإدماج:
-- ليسانس في اللغة والأدب العربي
-- ليسانس في التاريخ
-- ليسانس في الفلسفة
-- ليسانس في الفرنسية
-- ليسانس في الإنجليزية
--ليسانس في العلوم الطبيعية
-- ليسانس في الرياضيات
-- ليسانس في اللغة الأمازيغية
-- ليسانس في التربية البدنية
-- ليسانس في الفنون التشكيلية
-- ليسانس في علم الاجتماع التربوي
-- ليسانس في علم النفس التربوي
-- مهندس في الإلكترونيك
-- مهندس في الميكانيك
-- مهندس في البيولوجيا
-- ليسانس في العلوم الشرعية
التخصصات غير المعنية بالإدماج:
-- سليسانس في علم الاجتماع الحضري
-- ليسانس في علم الاجتماع الصناعي
-- ليسانس في علم النفس المدرسي
-- ليسانس في علم النفس الكلينيكي
-- ليسانس في علم النفس وعلوم التربية
-- مهندس في التغذية
-- مهندس في الري والزراعة
-- مهندس في الإعلام الآلي
-- مهندس في الكيمياء الصناعية
-- ليسانس في علوم الاعلام والاتصال
-- ليسانس في العلوم السياسية
-- ليسانس في العلوم الإدارية والقانونية
-- بيطرة
-- طب
https://www.djazairnews.info/on-the-c...-20-39-06.html




>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

إخضاع 6 مديري تربية للتحقيق بعد قضية توظيف مشبوهة
تهديدات بن بوزيد بمعاقبة المسؤولين تدخل حيّز التنفيذ غنية توات الفجر : 04 - 01 - 2012


مديرية شرق العاصمة تعلق قوائم الاحتياطيين من أجل تعويض المطرودين

كشفت مصادر مطلعة أن حالة طوارئ تشهدها قرابة 6 مديريات تربية قامت مؤخرا بتوظيف أساتذة لا تتوفر فيهم الشروط الضرورية، قبل طردهم بعد أقل من أسبوع، حيث سارعت أمس مديرية شرق العاصمة إلى تعليق قوائم الأساتذة الاحتياطيين الناجحين في مسابقة التوظيف للسنة الماضية، من أجل احتواء هذه الفضيحة، التي تدخل فيها بن بوزيد شخصيا بإيفاد لجنة تحقيق وإخضاع كل المسؤولين إلى التحقيق لمدة 3 أيام والتي قد تسقط بالعديد من المسؤولين قريبا
وحسب مصادر "الفجر" فإنه إثر التهديدات الصادرة عن وزير التربية الوطنية أبوبكر بن بوزيد، يوم الخميس المنصرم، بخصوص "معاقبة" المسؤولين عن توظيف أساتذة بقطاع التربية مؤخرا والبالغ عددهم حوالي 100 أستاذ "لا تتوفر فيهم شروط التوظيف"، بناء على تحقيق قامت به مصالحه في العديد من مديريات التربية، شرعت هذه الأخيرة وعلى غرار مديرية التربية لمقاطعة شرق العاصمة أمس، إثر تهديدات المسؤول الأول للقطاع، بتعليق أسماء الناجحين في القوائم الاحتياطية في مسابقة التوظيف للعام الماضي، لشغل مناصب المطرودين، والذين هم من فئة الأساتذة المتعاقدين "خارج التخصص".
وأكدت مصادرنا أن القوائم التي نشرتها مديرية التربية شرق جاءت لتصحيح الخطأ الذي قامت بها مصلحة المستخدمين على مستواها، حيث اتخذت إجراءات سريعة لملء فراغ المطرودين في جميع الأطوار التعليمية، الابتدائي، المتوسط والثانوي، عن طريق قوائم الاحتياطيين الذين سيتم توظيفهم مباشرة دون إخضاعهم لتكوين كما يتم اعتماده عادة. وأضافت المصادر أن صرامة وزير التربية الذي أكد أن المشكل المطروح على مستوى القطاع لا يكمن في قلة المناصب المالية بل في "عدم توفر شروط التدريس ومن بينها شرط التخصص"، وتشديده على اعتماد الصرامة في هذا المجال، بناء على ما توصلت إليه لجنة تحقيق شكلت لهذا الغرض، فإن عدة مديرين خضعوا للتحقيق على غرار مدير التربية للشرق ورئيس مصلحة التوظيف.
ونقل مصدرنا أن العملية ستتوسع لتشمل مديرين آخرين قاموا بتوظيف أساتذة متقاعدين، وتم طردهم أيضا، منها مثلا مديريات التربية لولايات بومرداس، تيارت، مستغانم والمسيلة.
يحدث هذا في الوقت الذي أثار قرار طرد الأساتذة المتعاقدين ورفض الوزارة الوصية إدماج هذه الفئة في المناصب التي شغلوها لسنوات عدة، سخط هذه الشريحة التي تواصل احتجاجها ومن المنتظر أن تقوم بالتصعيد في الأيام المقبلة، بعد أن هدد بعض المحتجين بالانتحار.

https://www.djazairess.com/alfadjr/201639

=========


>>>> الرد الثاني :

مديريات* ‬التربية* ‬والوظيف* ‬العمومي* ‬يستنجدان* ‬بالقوائم* ‬الاحتياطية* ‬لسدّ* ‬العجز


بلغ العجز والنقص المسجل في أساتذة اللغة الفرنسية، عبر الأطوار التعليمية الثلاثة، أعلى مستوياته في ثماني ولايات، واحدة شمالية، والبقية في الجنوب، حيث أحصت وزارة التربية الوطنية تبعا لعمل لجنة مختصة لذات العملية 234 منصب شاغر عبر ولايات أدرار، الأغواط، تمنراست،* ‬الجلفة،* ‬قالمة،* ‬المسيلة،* ‬ايليزي،* ‬غرداية*.‬
  • ووصل معدل العجز في كل ولاية معنية، والتي عانى تلاميذها من غياب الأساتذة وعدم دراستهم للغة الفرنسية طوال الفصل الأول، ما يقارب 30 منصبا شاغرا، وكانت جل الولايات التي عرفت ذات المشكل من الجنوب، باستثناء ولاية قالمة التي كان الاحتياج بها لأربعة أساتذة فقط، وأعلى مستوى احتياج في جميع الأطوار كان بولاية الجلفة، أين وصل النقص إلى 75 أستاذا، ما يوضح أن المئات من التلاميذ لم يدرسوا الفرنسية، هذا العام، وتليها ولاية المسيلة بنقص بلغ 70 أستاذا، ثم تمنراست باحتياج لـ37 أستاذا، والأغواط وغرداية وايليزي باحتياج 8 و7 و5 أستاذة* ‬على* ‬التوالي*.‬
    واكتشفت وزارة التربية أن بعض النقائص يمكن تغطيتها من خلال تحويلات للفائض الموجود في أطوار مغايرة، من المتوسط إلى الابتدائي خاصة، مع تسهيلات من المديرية العامة للوظفية العمومية، علما أن الذين خاضوا امتحان مسابقات التوظيف في مادة الفرنسية، شهر أكتوبر الماضي، بلغ تعدادهم 994 مترشح من بين خريجي الجامعات الحاصلين على شهادة ليسانس في مادة الفرنسية، مما يؤكد أن الفارق عن 234 منصب مفتوح، أو الزيادة في المترشحين المتوفرين ممن أودعوا ملفات التوظيف بلغ 760 أستاذ مرشح كلهم مسجلين بالقوائم الاحتياطية.
    وقد شرعت مديريات التربية الثماني المعنية بالعجز في التنسيق مع الوظيف العمومي، في استغلال قوائم الاحتياط الخاصة بنتائج المسابقة، في كل من الجلفة، قالمة، غرداية، المسيلة، الأغواط، فيما حولت 5 مناصب شاغرة من المتوسط إلى الابتدائي بولاية ايليزي، واستغلت بعدها قوائم الاحتياط لتعيين الأساتذة، وبولاية أدرار تم تحويل 22 منصبا شاغرا من المتوسط إلى الابتدائي، واستغلت قوائم الاحتياط بجلب 22 أستاذا ناجحا في المسابقة، أما في ولاية تمنراست فقد حوّل 35 منصبا شاغرا من المتوسط إلى الابتدائي، واستغلت قوائم الاحتياط.
    وفي ذات السياق، أكد، المفتش العام للبيداغوجيا بوزارة التربية، سمير أبوبكر، في لقاء مع "الشروق"، أن "العجز لم يعد مسجلا، وأن العملية تم معالجتها، وجل التلاميذ عبر الولايات المتضررة سيتم تأطيرهم، خلال الفصل الثاني من السنة الدراسية الجارية"، موضحا أن اتفاقا حصل بين وزارتي التربية والتعليم العالي، يقضي بفتح تخصص الفرنسية في كل مؤسسات التعليم العالي لما تتوفر الشروط، وهو ما سمح بتوفير عدد معتبر من خريجي الجامعات في ذات التخصص لتلبية احتياج قطاع التربية بصفة عامة.
    وأفاد المفتش العام أن اللجنة المختصة بدراسة مدى التغطية لمادة الفرنسية عبر الوطن، "توصلت إلى تسجيل عجز في ثماني ولايات بالخصوص، وأن المشكل غير مطروح في جل الولايات المتبقية"، معتبرا أن السبب الرئيسي للعجز هو رفض الناجحين في المسابقات، الالتحاق بمؤسسات موجودة* ‬في* ‬دوائر* ‬معزولة،* ‬مضيفا*: ‬*"‬ولوحظ* ‬أيضا* ‬ضرورة* ‬تحويل* ‬مناصب* ‬من* ‬طور* ‬إلى* ‬طور* ‬بالاتفاق* ‬مع* ‬الوظيف* ‬العمومي*"‬*. ‬
    وكان وزير التربية، أبو بكر بن بوزيد، قد صرح بالمجلس الشعبي الوطني أن مشكل التأطير في اللغة الفرنسية تم تسويته بالخصوص في ولايات الجنوب، مرجعا سبب العجز في عزوف مؤسسات التعليم العالي بالولايات الجنوبية من التكوين في اختصاص الفرنسية، وحصر ذات التكوين في المدن* ‬الكبرى* ‬فقط*.‬
    * ‬



=========


>>>> الرد الثالث :

قطع أقسام الناس الله يقطع قسمه هذا المجرم بن بوناقص عثا في القطاع فسادا

=========


>>>> الرد الرابع :

ربي يظهر فيه الحق وينصرنا عليه

=========


>>>> الرد الخامس :

قارع لبوتفليقة يجيك لاولايتك ويجيبلك الادماج ..نتا قعد برك وجدلو التمر والحليب
يا ناس الادماج لازملو عدد وصبر اما اذا كان عندنا ناس افتراضيين والله العضيم غير مشكلة

=========


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة profcontractuel
قارع لبوتفليقة يجيك لاولايتك ويجيبلك الادماج ..نتا قعد برك وجدلو التمر والحليب
يا ناس الادماج لازملو عدد وصبر اما اذا كان عندنا ناس افتراضيين والله العضيم غير مشكلة

قادر روحك ياحكيم هذا الكلام لا يوجه لمن كان معكم في الميدان لأكثر من شهر


والله يا اخي قدركم عالي لكن الكلام هدا انت راك تطرح فيها عدة مشاكل من بينها
كلامك يشكل تطمينات لفئة كبيرة من الناس الناس الي تهوى العالم الافتراضي والي عندها شك في قضيتنا اما انت شخصياوالناس لي جات معانا في الرويسو متاكد من انك فاهم القضية وراك متاكد انو عندك الحق والخبرة والاقدمية نتاعنا مراحش نخلوها تروح باطل
الناس لازم نفهم بانو الادماج:
1-قرار سياسي قبل كل شيىء
2- انو بن بوزيد حرمنا من هدا الحق
3- انا التجاوزات المسجلة على المستوى الوطني ماهي الا دليل اننا نملك الحق في الادماج
4- مشكلتنا ليست مسكلة ولاية ما او شرقية او غربية مشكلتنا مع بن بوزيد اما
5- القضية بالتالي قضية واحدة الادماج وكلنا نمثل فئة واحدة هدفها القضاء على العمل الهش
6- كل شىء يأتي بالضغط
وعليه لازم تشاركني في ايصال هده الافكار الى الناس المعنية واترك كلام الجرائد على جنب
ومشكور اخي