تعريفه
ان مشكل الهدر المدرسي هو مشكل بدونحدود يؤثر على المجتمعات و الجماعات في العالم بأسره. نتائجه ممكن ان تكون خطيرة وخطيرة جدا فهو يؤدي الى انتشار الأمية، البطالة ،الجريمة في المجتمع و هدر المواردالمالية للدولة. إن الهدر المدرسي له تأتيرات مباشرة على القدرات الاقتصاديةللمجتمع، مع وجود تاثير كبير على الناتج الداخلي للدولة.
أسباب الهدر المدرسيالأسباب غير المدرسية
الأسباب غير المدرسية هي التي يصعبتحديدها لأنها تتعلق بالظروف الشخصية للفرد و التي تتعلق بظروف إجتماعية و إقتصادية. الأسباب غير المدرسية يمكن تلخيصهافي ما يلي :
§ عمل الأطفال § ضعف الدخل الماديللاسرة § ردالفعل السلبي § أميةالأباء § المشاكلالعائلية :الطلاق … §الوضع الصحي للطفلالزواج المبكر عند البنات § بعد المدارس عنالمنازل§للأباء اتجاهالمدرسة
الأسبابالمدرسية:
سوء العلاقةبين § الفشل فيالدراسة § الغياب § ضعف البنية التحتية للمدارس § ضعف الوسائل البيداغوجية §المعلم و التلميذضعف المؤهلات § قلة الأنشطة الترفيهية § الإحباطات §المتكرر للمعلم أو الأستادعدمملاءمة التكوينات § قلةالتكوينات الخاصة بمديري المؤسسات §لدى مديري المؤسساتالأساسية للأساتذة مع متطلبات المدرسة و التلاميذ إنالأسباب الغير مدرسية تجعل ولوج التلاميذ الى المدرسة أمرا صعبا ، أما الأسبابالدراسية فهي تجعل الأطفال غير مهتمون بالمدرسة. و الأمر الأكثر تعقيدا هو أنالأباء لايرون في المدرسة سوى مؤسسة لتخريج المعطلين عن العمل، فالحصول على شهادةعليا لا يعني بالضرورة في المغرب الحصول على عمل محترم .
ما هي نتائج الهدر المدرسي ؟
اول نتائج الهدر المدرسي هو انتشارالأمية. النتيجة المباشرة للأمية هي من دون شك البطالة التي من شأنها أن تولد لذىالشباب الرغبة في الهجرة الى أوروبا ، وأيضا الرغبة في الربح السريع عن طريق القيامبأنشطة غير مشروعة. باختصار الهدر المدرسي و البطالة هما سببان رئيسيان في انحرافالشباب.الشيء الذي يؤدي الى إنتشار الجريمة و ارتفاع مصاريف الدولة فيما يتعلقبتأسيس نقط للمراقبة وأيضا لإنشاء مؤسسات إصلاحية لإعادة تأهيل هذه الشريحة.