عنوان الموضوع : مبتدئة وأرجو المساعدة...جزاكم الله خيرا المرحلة الابتدائية
مقدم من طرف منتديات العندليب
سلام
دون اطالة اخواني ..أنا معلمة مبتدئة بالصف الثالث ابتدائي ومقبلة على امتحان تسمية وتثبيت
أرجو أن تفيدوني بنصائح .حول كيفية القاء درس الرياضيات والقراءة علاوة على حصة الأشغال؟ التي اتساءل هل ستكون حصة رسم ام موسيقى أم...؟؟؟؟؟
فكري شبه مبعثر
أرجو أن يفيدني الجميع
جزيتم خيرا
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
هذي حاجة ساهلة :
بالنسبة لدرس الرياضيات ومهما كان عنوانه عليك ب :
1 التنظيم الجيد للسبورة
2 استعمال الألواح أحسن طريقة لتقويم الأعمال ( مرحلة الانطلاق ) .
3 تنظّم المعطيات و المطالب على السّبورة .
4 تعويد التلاميذ العمل الفردي
5 ـ تعويد التلاميذ على طريقة لامارتنيار في انجاز الأعمال السريعة .
6 ـ استعمال السبّورة في تذليل الصعوبات ، وشرح المفردات .
7 ـ الاهتمام بالمبنى قبل المعنى.
8 ـ التشجيع على القراءة الواعية لكلّ وضعية تعلمية .
ومبروك عليك مسبقا وما تخلعيش
=========
>>>> الرد الثاني :
أولا مبروك عليك التعيين
ثانيا أنا أيضا مررت على هذه المرحلة السنة الماضية وترسمت والحمد لله
كل ما توصلت إليه هو أن امتحان التثبيت ما هو إلي حبر على ورق
أما من حيث طريقة إلقاء الدروس عليك بمعرفة كل صغيرة وكبيرة عن المفتش الذي يشرف عليك فإذا كان يميل إلى طريقة معينة يجب عليك أن تعملي بها
أي أنه إذا كان يحبذ العمل وفق استراتيجية العمل بالأفواج مثلا عليك أخذها بعين الاعتبار
أما من حيث النشاطات التي ستقدمينها أثناء امتحان التثبيت سيطلب منك تقديم نشاط علمي كالرياضيات مثلا وآخر ضمن مجال اللغة كالقراءة. وثالث ضمن مواد الايقاظ كالتربية الموسيقية أو البدنية أو التشكيلية
أنا في العام الماضي ترسمت في قسمن السنة الاولى وقدمت نشاط الرياضيات والقراءة والكتابة والتعبير والتربية الموسيقية
وكل ما أنصحك به هو أن تتركي التلميذ يتعلم وحذه عن طربق فتح النقاش داخل الصف
وأخيرا أقول لك مبروك عليك مسبقا
=========
>>>> الرد الثالث :
ماتخفي ما والو مررت بهذه التجربة المهم تكوني متحكمة في التلاميذ والتنظيم ومن الافضل ديري حصة اشغال كيما درت انا
=========
>>>> الرد الرابع :
جزاكم الله كل خير على المرور الطيب
لكن أريد أن أسأل الأخت هل كانت حصة الأشغال حصة رسم أم أشغال يدوية؟؟
=========
>>>> الرد الخامس :
ماهي طريقة لامارتنيار وشكرا
=========
كلمة لمارتنيار نسبة لمدرسة لمارتنيار بليون الفرنسية أين وضعت هذه الطريق من طرف معلم فرنسي سنة 1926
و باختصار هي استعمال اللوحة و الطبشور من طرف التلاميذ حتى يتمكن المدرس و بسرعة من تقييم مدى استيعاب التلميذ لما قدم له من معلومات .
وفقك الله و ثبت خطاك
1- بالنسبة لنشاط الرياضيات .
يقدم الموضوع في حصتين الاولى نظرية تمر عبر مراحل ثلاث وهي التمهيد تكون تغذية راجعة للمكتسبات القبلية او حساب ذهني بما يقتضيه موضوع الحصة ثم نبدأ مرحلة الاكتشاف وتكون عن طريق وضعية تعلمية تقدم للمتعلمين مع الشرح والمناقشة للتوصل الى الهدف من الحصة وكما تقدم الاخوة يفضل استعمال طريقة لامارتينار اي اللوحة والطبشور حتى يتم تقويم المكتسبات بدقة وبوقت قصير وتختم الحصة بتطبيق يكون مباشر مع التصحيح الجماعي ثم الفردي
اما في الحصة الثانية والتي تكون تطبيقات فعلى المعلم تقديم التمارين كل تمرين على حدى يناقش وتعطى الفرصة للتلاميذ لحله ومن ثم التصديق الجماعي
وعلى المعلم تقويم اداء التلاميذ للتوصل الى الحكم على الكفاءة وادراج التلاميذ الذين لم يتمكنوا من الكفاءة على حصة الدعم
بارك الله فييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييكم
عطرتم المنتدى بمروركم الطيب
انشاء تكوني ترسمتي بصحة والعافية أنا رني في هذه الأيام وراه النوم طاير من عيني
ومانيش عارفة واش نديرلهم في مادة الايقاظ ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
الئ الاخت المفدمة علئ الترسيم مبروك عليك مسبقا انصحك ان استطعت التعرف علئ الاسبوع الدي ستترسمين فيه اعرضي عناوين دروس هدا الاسبوع علئ المنتدئ حتئ يقدم لك الزملاء شرحا واسعا علئ طريقة تقديمها مع وسائلها التي سبيل نجاح الدروس مع التوفيق