عنوان الموضوع : التوفيق بين التدرج وكتاب الرياضيات للسنة الثانية ابتدائي للتعليم الابتدائي
مقدم من طرف منتديات العندليب
يسرني أن أضع بين أيدي إخوتي الأفاضل هذا التوافق المنقول لمادة الرياضيات عسى أن يذلل بعض الصعوبات، لاتنسوا....
رابط التحميل :
https://www.4shared.com/file/qJGhaRDJ/__2.html
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
اخي الكريم انا عندي زيارة هدا الاسبوع المفتش حايني معرفتش كيف اتعامل في القسم وعندي درس بنت عطوفة الرجوك انا تفيدوني من الدخول المفتش الى خروجه لانن جديدة في التعليم ولا اعرف التصرف
=========
>>>> الرد الثاني :
أقدم لك أختي هذا المحور الذي يحتوي على الوحدة( بنت عطوفة ) التي تبحثين عنها وبالتوفيق إن شاء الله.
المحور الثالث:
الحياة الاجتمــــــــــــــــــــــاعية
• يستعمل الصيغ و التراكيب : ـ تأنيث الأسمـــاء و الصّفات .
ـ الإفـــراد و التثنية و الجمع .
• يكتب الحــــرفين : ( س ـ ز ) و الحــــــرفين : ( ط ـ ل ) .
• يرسم الحـروف المتشابهة نطقا : (س ـ ز ) و ( ت ـ ط ) .
ـ الوحدة 01: بنت عطــــــــــــــــــــوفة .
ـ الوحدة 02: إشارات المرور الضوئية .
ـ الوحدة 03: زيــارة مــــــــــــــــريض .
ـ الوحدة 04: رفـــع الأذى عن الطريق .
* المشروع الكتابي: يحـــــــــــــرر حـــــــــــوارا .
* المحفــــــــوظات : الشرطـــــــــــــــــــــــــــــيّ .
ـ النشــــــــــــــــــاط : قـــــــراءة ـ مؤشر الكفاءة : ينطق بالحروف وفق مخارجها
ـ موضوع الحصـــة : بنت عطوفة نطقا صحيحا .
ـ الكفاءة المستهدفة : القدرة على القراءة الجيدة للنص وفهمه ـ المحــــــــــور:الثالث الوحـــــــدة : 01 النص1
ـ المــــــــــــــدة: 45 د
سيرورة الحصة أنشطــــــــــــــة التعلـــــــــــــــــــــــــم أنشطة المتعلم
وضعيـــــــــــــــــــة
الانطــــــــــــــــلاق ـ مطالبة التلاميذ بفتح الكتاب على ص32
ومشاهدة الصورة المصاحبة للنص ثم يسأل :
ــ أين هم هذان الشخصان ؟
ــ ماذا تفعل البنت ؟ يفتح
يشاهد ثمّ يجيب
مرحـــــــــــــــــلة
بنــــــــــــــــــــاء
التعلــــــــــــــــــم * يقرأ المعلم النص قراءة معبرة و مشخصة .
ــ طرح سؤال لمعاينة مدى متابعة التلاميذ للقراءة .
ــ يختار الكلمات التي يراها صعبة التناول و يسجلها على السبورة ويطالب مجموعة من التلاميذ بقراءتها ( التركيز على المتأخرين ) .
ــ تكليف بعض التلاميذ ـ فرادى ـ بقراءة النص فقرة ، فقرة ، ويحرص على البدء بالمتفوقين وأكثرهم قدرة على القراءة حتى لا يدفع بالمتأخرين إلى ارتكاب الأخطاء
* يكلف المعلم بعض التلاميذ بالتداول بقراءة النص فقرة ، فقرة ، ويستوقف التلميذ في كل مرة عند الكلمات الصعبة ـ إن وجدت ـ ليشرحها .
يختبر المعلم بعد ذلك مدى فهم التلاميذ للفقرة المقروءة عن طريق طرح أسئلة "أشرح" المبثوثة في كتاب التلميذ ، ويمكنه طرح أسئلة أخرى إضافية .
يتابع باهتمام
يقرأ
يتابع
يقرأ
يجيب عن الأسئلة
استثمــــــــــــــار
المكتســـــــــبات * يكلف المعلم التلاميذ بقراءة النص ثانية بإتباع نفس الخطوات مع الحرص على مظاهر الجودة فيها . يقرأ
ـ النشـــــــــــــــــــاط: تعبير شفهي ـ مؤشر الكفاءة : يفهم الكلمات الجديدة ـ موضوع الحصــــة: بنت عطوفة ــ يصف مشهدا مصورا ويعلق عليه.
ـ الكفاءة المستهدفة: القدرة على التعبير الشفهي السّليم ـ المحــــــــــور:الثالث الوحـــــــدة : 01 النص1 واستعمال الوصفي . ـ المــــــــــــــدة: 45 د
سيرورة الحصة أنشطــــــــــــــة التعلـــــــــــــــــــــــــم أنشطة المتعلم
وضعيـــــــــــــــــــة
الانطــــــــــــــــلاق ـ أين كان الشيخ الأعمى ؟
ـ ماذا كان يفعل هناك ؟
ـ لم لم يقدر على اجتياز الطريق ؟ ـ كيف ساعدته البنت ؟ يحدد
يذكر
مرحـــــــــــــــــلة
بنــــــــــــــــــــاء
التعلــــــــــــــــــم
* تقديم صورة معبرة أو مشهد يمثل وضعية تعلمية لها علاقة بموضوع المحور المقرر
ــ إثارة الدافعية لدى التلميذ للتعبير عن الصورة بحرية دون أن يفرض عليهم نمط معين من التعبير .
ــ يقوم المعلم بالإشراف والتوجيه جاعلا التلميذ هو الفاعل الحقيقي في عملية التعلم
ــ يطرح المعلم أسئلة يراها مناسبة لدفع التلاميذ للمزيد من التعبير و إبراز الجوانب الخفية التي لم ينتبه لها التلاميذ .
ــ يسجل المعلم التعابير المتوصل إليها لتكوين نص يقرأ في نهاية الحصة .
* ساعدت الفتاة الصغيرة الشيخ الأعمى على قطع الطريق الذي انتظر لقطعه مدّة من الزمن و بعد أن أعانته الفتاة على ذلك شكرها و دعا لها الله بالنجاح في دراستها ........
يلاحظ باهتمام
يعبّر
يقرأ
استثمــــــــــــــار
المكتســـــــــبات ـ تشجيع التلاميذ على التعبير الشفهي وتــــوظيف العبارات الوصفية. يعبر
الملاحظات:........................................ .................................................. .............................................
ـ النشــــــــــــــــــاط : كتابة ( أدرس مبنى النص ) ـ مؤشر الكفاءة: يستعمل الصيغ (في ــ من ــ إلى )
ـ موضوع الحصـــة : بنت عطوفة ، يميّز بين الحرفين (الثاء والذال ) .
ـ الكفاءة المستهدفة : القدرة على توظيف الصيغ اللغوية و ـ المحــــــــــور:الثالث الوحـــــــدة : 01 النص1
على التمييز بين الحرفين نطقا و احترام قواعد رسم الحروف . ـ المــــــــــــــدة: 45 د
سيرورة الحصة أنشطــــــــــــــة التعلـــــــــــــــــــــــــم أنشطة المتعلم
وضعيـــــــــــــــــــة
الانطــــــــــــــــلاق يطرح المعلم أسئلة بهدف الحصول على إجابات تتضمن الصيغ المقصودة ، ثم يكتب الجمل على السبورة ويستخرج الصيغة المقصودة من الكلمة ويقدم مثال عن الصيغة و يقوم بنفس العمل مع باقي الصيغ . يذكر
يستعمل
مرحـــــــــــــــــلة
بنــــــــــــــــــــاء
التعلــــــــــــــــــم * يلفت المعلم انتباه التلاميذ إلى ملاحظة الحرف ( ث ) في كلمة ما ويقوم بالفعل نفسه مع الحرف ( ذ ) .
ــ يكتب المعلم على السبورة الكلمتين كما وردتا في "أقرا وأميز"ويطالب التلاميذ بقراءتهما .
ــ يستخرج الحرفين ويكتبهما بلون مغاير على السبورة ثم يطلب التلاميذ بالنطق بالحرفين .
ــ يكتب المعلم كلمتين المراد بهما إدراك التقابل اللفظي بين الصوتين ( نثر ــ نذر ) ويستبدل الحرفين للإشارة إلى الاختلاف في المعنى .
يتابع باهتمام
يقرأ
يستخرج و يقرأ
يدرك التقابل اللفظي
استثمــــــــــــــار
المكتســـــــــبات ــ يكتب المعلم الكلمات التي تتضمن الحرف المقصود ( ث ) ويستخرج منها الحرف ويكتب بأشكاله المختلفة : أول الكلمة ، وسطها ،آخرها ، منفصلا عن الكلمة .
ــ يبين للتلميذ نقطة البداية في كل شكل ويوضح له اتجاه الحركة ضمن مسار الخط وتعرجاته .
ــ مطالبة التلاميذ بكتابة الحرف في كراس التمارين .
ــ يتجول المعلم بين الصفوف ، يصحح الوضعيات وينهى عن العادات السيئة ويساعد العاجزين .
ــ يتتبع المعلم نفس الخطوات في تدريب التلاميذ على كتابة الحرف الثاني . يكتب
يتابع
ـ النشـــــــــــــــــــاط : قــــــــــــــــــــراءة ـ مؤشر الكفاءة : ــ ينطق بالحروف وفق ـ موضوع الحصــــة : إشارات المرور الضوئية مخارجها نطقا صحيحا .
ـ الكفاءة المستهدفة : القدرة على القراءة الجيدة للنص وفهمه ـ المحــــــــــور:الثالث الوحـــــــدة : 02 النص2
ـ المــــــــــــــدة: 45 د
سيرورة الحصة أنشطــــــــــــــة التعلـــــــــــــــــــــــــم أنشطة المتعلم
وضعيـــــــــــــــــــة
الانطــــــــــــــــلاق ـ مطالبة التلاميذ بفتح الكتاب على ص34 .
ومشاهدة الصورة المصاحبة للنص ثم يسأل :
ــ من هذان الشخصان ؟
ــ ماذا تحمل المرأة ؟ يفتح و يشاهد باهتمام و تمعن
"
مرحـــــــــــــــــلة
بنــــــــــــــــــــاء
التعلــــــــــــــــــم ـ يقرأ المعلم النص قراءة معبرة و مشخصة .
ــ طرح سؤال لمعاينة مدى متابعة التلاميذ للقراءة .
ــ يختار الكلمات التي يراها صعبة التناول و يسجلها على السبورة ويطالب مجموعة من التلاميذ بقراءتها ( التركيز على المتأخرين ) .
ــ تكليف بعض التلاميذ ـ فرادى ـ بقراءة النص فقرة ،فقرة ، ويحرص على البدء بالمتفوقين وأكثرهم قدرة على القراءة حتى لا يدفع بالمتأخرين إلى ارتكاب الأخطاء
ــ يكلف المعلم بعض التلاميذ بالتداول بقراءة النص فقرة ، فقرة ، ويستوقف التلميذ في كل مرة عند الكلمات الصعبة ـ إن وجدت ـ ليشرحها .
يختبر المعلم بعد ذلك مدى فهم التلاميذ للفقرة المقروءة عن طريق طرح أسئلة "أشرح" المبثوثة في كتاب التلميذ ، ويمكنه طرح أسئلة أخرى إضافية . يتابع باهتمام
يقرأ
يقرأ
يجيب عن الأسئلة المطروحة
استثمــــــــــــــار
المكتســـــــــبات * يكلف المعلم التلاميذ بقراءة النص ثانية بإتباع نفس الخطوات مع الحرص على مظاهر الجودة فيها . يقرأ
الملاحظات:........................................ .................................................. .................................................. ...................
ـ النشــــــــــــــــــاط: تعبير شفوي ـ مؤشر الكفاءة : يفهم الكلمات الجديدة باستخدام
ـ موضوع الحصـــة: إشارات المرور الضوئية قرائن لغوية وغير لغوية ــ يصف مشهدا مصورا . ـ الكفاءة المستهدفة: القدرة على التعبير السّليم ـ المحــــــــــور:الثالث الوحـــــــدة : 02 النص2
واستعمال الأسلوب الوصفي . ـ المــــــــــــــدة: 45 د
سيرورة الحصة أنشطــــــــــــــة التعلـــــــــــــــــــــــــم أنشطة المتعلم
وضعيـــــــــــــــــــة
الانطــــــــــــــــلاق ـ أين يمشي التلميذ الذكي ؟
ـ ما هي الإشارات الضوئية الخاصّة بالسيارات ؟
ـ ما هي إشارات المشاة ؟
ـ ما هو اللون الذي يسمح لك باجتياز الطريق ؟
ـ لماذا يجب أن نحترم إشارات المرور ؟ يجيب عن الأسئلة المطروحة
مرحـــــــــــــــــلة
بنــــــــــــــــــــاء
التعلــــــــــــــــــم ــ تقديم صورة معبرة أو مشهد يمثل وضعية تعلمية لها علاقة بموضوع المحور المقرر
ــ إثارة الدافعية لدى التلميذ للتعبير عن الصورة بحرية دون أن يفرض عليهم نمط معين من التعبير.
ــ يقوم المعلم بالإشراف والتوجيه جاعلا التلميذ هو الفاعل الحقيقي في عملية التعلم
ــ يطرح المعلم أسئلة يراها مناسبة لدفع التلاميذ للمزيد من التعبير و إبراز الجوانب الخفية التي لم ينتبه لها التلاميذ
ــ يسجل المعلم التعابير المتوصل إليها لتكوين نص يقرأ في نهاية الحصة . يشاهد باهتمام
يعبّر
يجيب على الأسئلة
يقرأ
استثمــــــــــــــار
المكتســـــــــبات ـ تشجيع التلاميذ على التعبير الشفهي وتــــوظيف العبارات الوصفية. يعبّر
ـ النشـــــــــــــــــــاط : كتابة ( أدرس مبنى النص ) ـ مؤشر الكفاءة: يستعمل الصيغ ( أنا ــ أنت ) ،
ـ موضوع الحصــــة : إشارات المرور الضوئية يميز بين الحرفين ( الحاء والعين ) .
ـ الكفاءة المستهدفة : القدرة على توظيف الصيغ اللغوية و ـ المحــــــــــور:الثالث الوحـــــــدة : 02 النص2
على التمييز بين الحرفين نطقا و احترام قواعد رسم الحروف . ـ المــــــــــــــدة: 45 د
سيرورة الحصة أنشطــــــــــــــة التعلـــــــــــــــــــــــــم أنشطة المتعلم
وضعيـــــــــــــــــــة
الانطــــــــــــــــلاق ـ يطرح المعلم أسئلة بهدف الحصول على إجابات تتضمن الصيغ المقصودة ، ثم يكتب الجمل على السبورة ويستخرج الصيغة المقصودة من الكلمة ويقدم مثال عن الصيغة و يقوم بنفس العمل مع باقي الصيغ . يحدّد
يستعمل الصيغة المقصودة
مرحـــــــــــــــــلة
بنــــــــــــــــــــاء
التعلــــــــــــــــــم * يلفت المعلم انتباه التلاميذ إلى ملاحظة الحرف ( ح ) في كلمة ما ويقوم بالفعل نفسه مع الحرف ( ع ) .
ــ يكتب المعلم على السبورة الكلمتين كما وردتا في "أقرا وأميز"ويطالب التلاميذ بقراءتهما ،
ــ يستخرج الحرفين ويكتبهما بلون مغاير على السبورة ثم يطلب التلاميذ بالنطق بالحرفين .
ــ يكتب المعلم كلمتين المراد بهم إدراك التقابل اللفظي بين الصوتين كما يظهر في : ( حمامة ــ عمامة ) ويستبدل الحرفين للإشارة إلى الاختلاف في المعنى .
يلاحظ
يقرأ
يلاحظ
ينطق
يميز
استثمــــــــــــــار
المكتســـــــــبات ــ يكتب المعلم الكلمات التي تتضمن الحرف المقصود ( ح ) ويستخرج منها الحرف ويكتب بأشكاله المختلفة :أول الكلمة ، وسطها ،آخرها ، منفصلا عن الكلمة
ــ يبين للتلميذ نقطة البداية في كل شكل ويوضح له اتجاه الحركة ضمن مسار الخط وتعرجاته .
ــ مطالبة التلاميذ بكتابة الحرف في كراس التمارين .
ــ يتجول المعلم بين الصفوف ، يصحح الوضعيات وينهى عن العادات السيئة ويساعد العاجزين .
ــ يتتبع المعلم نفس الخطوات في تدريب التلاميذ على كتابة الحرف الثاني . ينجز
يصحح
الملاحظات:........................................ .................................................. .............................................
ـ النشــــــــــــــــــاط : كتابة ـ مؤشر الكفاءة يرسم الحروف وفق قواعد
ـ موضوع الحصـــة : الحياة الأسرية كتابة كل حرف .
ـ الكفاءة المستهدفة : تقييم درجة تحقيق الأهداف ـ المحـــــــور : الثاني ـ الوحـدتين : 1 / 2
المسطرة في الوحدتين . ـ المــــــــــــــدة: 45 د
سيرورة الحصة أنشطــــــــــــــة التعلـــــــــــــــــــــــــم أنشطة المتعلم
وضعيـــــــــــــــــــة
الانطــــــــــــــــلاق *التمرين الأول ـ يقرأ المعلم التعليمة الخاصة بالتمرين الأول ويشرح للتلاميذ المطلوب منهم .
ــ يقترح حل نموذجي لتمرين على السبورة .
ــ يدعو التلاميذ يحلون بقية التمرين .
ــ يصحح المعلم مع التلاميذ التمرين على السبورة .
ــ التصحيح الجماعي على الكراسات . يوظف الصيغ المدروسة في الإشكاليات المطروحة دون خطأ
مرحـــــــــــــــــلة
بنــــــــــــــــــــاء
التعلــــــــــــــــــم * التمرين الثاني :
ــ يقرأ المعلم التعليمة الخاصة بالتمرين الثاني ويشرح للتلاميذ المطلوب منهم .
ــ يقترح حل نموذجي لتمرين على السبورة .
ــ يدعو التلاميذ يحلون بقية التمرين .
ــ يصحح المعلم مع التلاميذ التمرين على السبورة .
ــ التصحيح الجماعي على الكراسات .
* التمرين الثالث :
ـ يقرأ المعلم التعليمة الخاصة بالتمرين الثالث ويشرح للتلاميذ المطلوب منهم .
ــ يقترح حل نموذجي لتمرين على السبورة .
ــ يدعو التلاميذ يحلون بقية التمرين .
ــ يصحح المعلم مع التلاميذ التمرين على السبورة .
ــ التصحيح الجماعي على الكراسات . يميز بين الأصوات المتشابهة ويقابل بينها
يرسم الحروف المقترحة رسما صحيحا
استثمــــــــــــــار
المكتســـــــــبات * التمرين الرابع :
يطلب المعلم من التلميذ كتابة الكلمات بخط جيد . ــ يكتب الكلمات المقترحة حسب النموذج
ـ النشــــــــــــــــــاط : قــــــــراءة ـ مؤشر الكفاءة : ينطق بالحروف وفق مخارجها
ـ موضوع الحصـــة : زيارة مريض نطقا صحيحا .
ـ الكفاءة المستهدفة : القدرة على القراءة الجيدة للنص وفهمه ـ المحــــــــــور:الثالث الوحـــــــدة : 03 النص1
ـ المــــــــــــــدة: 45 د
سيرورة الحصة أنشطــــــــــــــة التعلـــــــــــــــــــــــــم أنشطة المتعلم
وضعيـــــــــــــــــــة
الانطــــــــــــــــلاق ـ مطالبة التلاميذ بفتح الكتاب على ص36
ومشاهدة الصورة المصاحبة للنص ثم يسأل :
ـ من هذان الشخصان ؟
ـ ماذا تحمل المرأة ؟
يشاهد باهتمام
يجيب عن الأسئلة
مرحـــــــــــــــــلة
بنــــــــــــــــــــاء
التعلــــــــــــــــــم * يقرأ المعلم النص قراءة معبرة و مشخصة .
ـ طرح سؤال لمعاينة مدى متابعة التلاميذ للقراءة .
ـ يختار الكلمات التي يراها صعبة التناول و يسجلها على السبورة ويطالب مجموعة من التلاميذ بقراءتها ( التركيز على المتأخرين ) .
ـ تكليف بعض التلاميذ ـ فرادى ـ بقراءة النص فقرة ،فقرة ، ويحرص على البدء بالمتفوقين وأكثرهم قدرة على القراءة حتى لا يدفع بالمتأخرين إلى ارتكاب الأخطاء .
* يكلف المعلم بعض التلاميذ بالتداول بقراءة النص فقرة ، فقرة ، ويستوقف التلميذ في كل مرة عند الكلمات الصعبة ـ إن وجدت ـ ليشرحها .
يختبر المعلم بعد ذلك مدى فهم التلاميذ للفقرة المقروءة عن طريق طرح أسئلة "أشرح" المبثوثة في كتاب التلميذ ، ويمكنه طرح أسئلة أخرى إضافية
يتابع باهتمام
يقرأ
يقرأ
يجيب عن الأسئلة المطروحة
استثمــــــــــــــار
المكتســـــــــبات * يكلف المعلم التلاميذ بقراءة النص ثانية بإتباع نفس الخطوات مع الحرص على مظاهر الجودة فيها . يقرأ
الملاحظات:........................................ .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. ............................................
ـ النشـــــــــــــــــــاط : تعبير شفوي ـ مؤشر الكفاءة : يصف مشهدا مصورا
ـ موضوع الحصــــة : زيارة مريض ويعلق عليه .
ـ الكفاءة المستهدفة : القدرة على التعبير الشفوي السليم ـ المحــــــــــور:الثالث الوحـــــــدة : 03 النص1
و استعمال الأسلوب الوصفي . ـ المــــــــــــــدة: 45 د
سيرورة الحصة أنشطــــــــــــــة التعلـــــــــــــــــــــــــم أنشطة المتعلم
وضعيـــــــــــــــــــة
الانطــــــــــــــــلاق ـ بم علم الأطفال ؟
ـ ماذا فعلوا ؟
ـ كيف وجدوا طارقا ؟
ـ هل طالت زيارتهم له ؟ لماذا ؟
ـ ماذا تمنت المعلمة ؟ جيب عن التساؤلات المطروحة
مرحـــــــــــــــــلة
بنــــــــــــــــــــاء
التعلــــــــــــــــــم ــ تقديم صورة معبرة أو مشهد يمثل وضعية تعلمية لها علاقة بموضوع المحور المقرر .
ــ إثارة الدافعية لدى التلميذ للتعبير عن الصورة بحرية دون أن يفرض عليهم نمط معين من التعبير .
ــ يقوم المعلم بالإشراف والتوجيه جاعلا التلميذ هو الفاعل الحقيقي في عملية التعلم
ــ يطرح المعلم أسئلة يراها مناسبة لدفع التلاميذ للمزيد من التعبير و إبراز الجوانب الخفية التي لم ينتبه لها التلاميذ .
ــ يسجل المعلم التعابير المتوصل إليها لتكوين نص يقرأ في نهاية الحصة . يكتشف الوضعية
يتحدث
يبدي رأيه
يعبر
يقرأ
استثمــــــــــــــار
المكتســـــــــبات ـ تشجيع التلاميذ على التعبير الشفهي وتــــوظيف العبارات الوصفية.
يعبر
ـ النشــــــــــــــــــاط : كتابة ( أدرس مبنى النص ) ـ مؤشر الكفاءة ــ يستعمل الصيغ ( نحن ــ كم )
ـ موضوع الحصـــة : زيارة مريض ، يميز بين الحرفين (الزاي والصاد ) .
ـ الكفاءة المستهدفة : القدرة على توظيف الصيغ اللغوية و ـ المحــــــــــور:الثالث الوحـــــــدة : 03 النص1
على التمييز بين الحرفين نطقا و احترام قواعد رسم الحروف . ـ المــــــــــــــدة: 45 د
سيرورة الحصة أنشطــــــــــــــة التعلـــــــــــــــــــــــــم أنشطة المتعلم
وضعيـــــــــــــــــــة
الانطــــــــــــــــلاق * يطرح المعلم أسئلة بهدف الحصول على إجابات تتضمن الصيغ المقصودة ، ثم يكتب الجمل على السبورة ويستخرج الصيغة المقصودة من الكلمة ويقدم مثال عن الصيغة و يقوم بنفس العمل مع باقي الصيغ . يتذكر
يستخرج
مرحـــــــــــــــــلة
بنــــــــــــــــــــاء
التعلــــــــــــــــــم * يلفت المعلم انتباه التلاميذ إلى ملاحظة الحرف ( ص ) في كلمة ما ويقوم بالفعل نفسه مع الحرف ( ز ) .
ــ يكتب المعلم على السبورة الكلمتين كما وردتا في "أقرا وأميز"ويطالب التلاميذ بقراءتهما ،
ــ يستخرج الحرفين ويكتبهما بلون مغاير على السبورة ثم يطلب التلاميذ بالنطق بالحرفين .
ــ يكتب المعلم كلمتين المراد بهم إدراك التقابل اللفظي بين الصوتين ( زار ــ صار ) ويستبدل الحرفين للإشارة إلى الاختلاف في المعنى .
يتابع باهتمام
يقرأ
يلاحظ
يقرأ
يكتشف التقابل اللفظي...
استثمــــــــــــــار
المكتســـــــــبات ــ يكتب المعلم الكلمات التي تتضمن الحرف المقصود ( ص) ويستخرج منها الحرف ويكتب بأشكاله المختلفة :أول الكلمة ، وسطها ،آخرها ، منفصلا عن الكلمة
ــ يبين للتلميذ نقطة البداية في كل شكل ويوضح له اتجاه الحركة ضمن مسار الخط وتعرجاته .
ــ مطالبة التلاميذ بكتابة الحرف في كراس التمارين .
ــ يتجول المعلم بين الصفوف ، يصحح الوضعيات وينهى عن العادات السيئة ويساعد العاجزين .
ــ يتتبع المعلم نفس الخطوات في تدريب التلاميذ على كتابة الحرف الثاني . يقرأ
يتابع
يكتب
يكتب
ـ النشـــــــــــــــــــاط: قـــــــــــراءة ـ مؤشر الكفاءة : ينطق بالحروف وفق مخارجها ـ موضوع الحصــــة: رفع الأذى عن الطريق نطقا صحيحا .
ـ الكفاءة المستهدفة: القدرة على القراءة الجيدة للنص وفهمه ـ المحــــــــــور:الثالث الوحـــــــدة : 04 النص2
ـ المــــــــــــــدة: 45 د
سيرورة الحصة أنشطــــــــــــــة التعلـــــــــــــــــــــــــم أنشطة المتعلم
وضعيـــــــــــــــــــة
الانطــــــــــــــــلاق ـ مطالبة التلاميذ بفتح الكتاب على ص38
ومشاهدة الصورة المصاحبة للنص ثم يسأل :
ــ من هذا الطفل ؟
ــ ماذا يفعل ؟
يشاهد باهتمام
يجيب عن الأسئلة
مرحـــــــــــــــــلة
بنــــــــــــــــــــاء
التعلــــــــــــــــــم * يقرأ المعلم النص قراءة معبرة و مشخصة .
ــ طرح سؤال لمعاينة مدى متابعة التلاميذ للقراءة .
ــ يختار الكلمات التي يراها صعبة التناول و يسجلها على السبورة ويطالب مجموعة من التلاميذ بقراءتها ( التركيز على المتأخرين ) .
ــ تكليف بعض التلاميذ ـ فرادى ـ بقراءة النص فقرة ، فقرة ، ويحرص على البدء بالمتفوقين وأكثرهم قدرة على القراءة حتى لا يدفع بالمتأخرين إلى ارتكاب الأخطاء .
ــ يكلف المعلم بعض التلاميذ بالتداول بقراءة النص فقرة ، فقرة ، ويستوقف التلميذ في كل مرة عند الكلمات الصعبة ـ إن وجدت ـ ليشرحها .
يختبر المعلم بعد ذلك مدى فهم التلاميذ للفقرة المقروءة عن طريق طرح أسئلة "أشرح" المبثوثة في كتاب التلميذ ، ويمكنه طرح أسئلة أخرى إضافية .
يتابع باهتمام
يقرأ
يقرأ
يجيب عن الأسئلة المطروحة
استثمــــــــــــــار
المكتســـــــــبات * يكلف المعلم التلاميذ بقراءة النص ثانية بإتباع نفس الخطوات مع الحرص على مظاهر الجودة فيها . يقرأ
ـ النشــــــــــــــــــاط: تعبير شفوي ـ مؤشر الكفاءة : يصف مشهدا مصورا
ـ موضوع الحصـــة: رفع الأذى عن الطريق ويعلق عليه .
ـ الكفاءة المستهدفة: القدرة على التعبير الشفوي السليم ـ المحــــــــــور:الثالث الوحـــــــدة : 04 النص2
و استعمال الأسلوب الوصفي . ـ المــــــــــــــدة: 45 د
سيرورة الحصة أنشطــــــــــــــة التعلـــــــــــــــــــــــــم أنشطة المتعلم
وضعيـــــــــــــــــــة
الانطــــــــــــــــلاق ـ ماذا وجد عصام على الرّصيف ؟
ـ ممّ خاف عصام ؟
ـ ماذا فعل عصام ؟
ـ أين رمى كيس الزجاج ؟
ـ بم كافأه المدير ؟ يجيب عن الأسئلة المطروحة حول النص
مرحـــــــــــــــــلة
بنــــــــــــــــــــاء
التعلــــــــــــــــــم ــ تقديم صورة معبرة أو مشهد يمثل وضعية تعلمية لها علاقة بموضوع المحور المقرر .
ــ إثارة الدافعية لدى التلميذ للتعبير عن الصورة بحرية دون أن يفرض عليهم نمط معين من التعبير.
ــ يقوم المعلم بالإشراف والتوجيه جاعلا التلميذ هو الفاعل الحقيقي في عملية التعلم
ــ يطرح المعلم أسئلة يراها مناسبة لدفع التلاميذ للمزيد من التعبير و إبراز الجوانب الخفية التي لم ينتبه لها التلاميذ
ــ يسجل المعلم التعابير المتوصل إليها لتكوين نص يقرأ في نهاية الحصة
يكتشف
و يعبّر
يجيب عن الأسئلة
يقرأ
استثمــــــــــــــار
المكتســـــــــبات ـ تشجيع التلاميذ على التعبير الشفهي وتــــوظيف العبارات الوصفية.
يعبّر
الملاحظات:........................................ .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. ............................................
ـ النشـــــــــــــــــــاط: كتابة ( أدرس مبنى النص ) ـ مؤشر الكفاءة : يستعمل الصيغ (غدا ــ أمس ) ،
ـ موضوع الحصــــة: رفع الأذى عن الطريق يميز بين الحرفين (القاف والكاف ) .
ـ الكفاءة المستهدفة: القدرة على توظيف الصيغ اللغوية و ـ المحــــــــــور:الثالث الوحـــــــدة : 04 النص2
على التمييز بين الحرفين نطقا و احترام قواعد رسم الحروف . ـ المــــــــــــــدة: 45 د
سيرورة الحصة أنشطــــــــــــــة التعلـــــــــــــــــــــــــم أنشطة المتعلم
وضعيـــــــــــــــــــة
الانطــــــــــــــــلاق يطرح المعلم أسئلة بهدف الحصول على إجابات تتضمن الصيغ المقصودة ، ثم يكتب الجمل على السبورة ويستخرج الصيغة المقصودة من الكلمة ويقدم مثال عن الصيغة و يقوم بنفس العمل مع باقي الصيغ . يجيب باستعمال الصيغة المقصودة
مرحـــــــــــــــــلة
بنــــــــــــــــــــاء
التعلــــــــــــــــــم ـ يلفت المعلم انتباه التلاميذ إلى ملاحظة الحرف ( ق ) في كلمة ما ويقوم بالفعل نفسه مع الحرف ( ك) .
ــ يكتب المعلم على السبورة الكلمتين كما وردتا في "أقرا وأميز"ويطالب التلاميذ بقراءتهما ،
ــ يستخرج الحرفين ويكتبهما بلون مغاير على السبورة ثم يطلب التلاميذ بالنطق بالحرفين .
ــ يكتب المعلم كلمتين المراد بهم إدراك التقابل اللفظي بين الصوتين ( قلب ــ كلب ) ويستبدل الحرفين للإشارة إلى الاختلاف في المعنى .
يكتشف
يميّز و يكتشف التقابل اللفظي
استثمــــــــــــــار
المكتســـــــــبات ــ يكتب المعلم الكلمات التي تتضمن الحرف المقصود ( ق ) ويستخرج منها الحرف ويكتب بأشكاله المختلفة :أول الكلمة ، وسطها ،آخرها ، منفصلا عن الكلمة
ــ يبين للتلميذ نقطة البداية في كل شكل ويوضح له اتجاه الحركة ضمن مسار الخط وتعرجاته .
ــ مطالبة التلاميذ بكتابة الحرف في كراس التمارين .
ــ يتجول المعلم بين الصفوف ، يصحح الوضعيات وينهى عن العادات السيئة ويساعد العاجزين .
ــ يتتبع المعلم نفس الخطوات في تدريب التلاميذ على كتابة الحرف الثاني . يكتب
يتمكن من الرسم السليم للحروف
ـ النشـــــــــــــــــــاط: كتابة(أقيّم تعلماتي ) ـ مؤشر الكفاءة : ينجز التمارين المقدمة كتابيا
ـ موضوع الحصــــة: الحياة الاجتماعية
ـ الكفاءة المستهدفة: تقييم درجة تحقيق الأهداف المسطرة ـ المحـــــــور : الثالث ـ الوحدات :04/05
في الوحدتين . ـ المــــــــــــــدة: 45 د
سيرورة الحصة أنشطــــــــــــــة التعلـــــــــــــــــــــــــم أنشطة المتعلم
وضعيـــــــــــــــــــة
الانطــــــــــــــــلاق ـ يقرأ المعلم التعليمة الخاصة بالتمرين الأول ويشرح للتلاميذ المطلوب منهم .
ــ يقترح حل نموذجي لتمرين على السبورة .
ــ يدعو التلاميذ لينجزوا بقية التمرين .
ــ يصحح المعلم مع التلاميذ التمرين على السبورة .
ــ التصحيح الجماعي على الكراسات . توظيف الصيغة المدروسة :
ا ــ حول ـــ أمام ــ داخل ـــ قبل ــ بعد
مرحـــــــــــــــــلة
بنــــــــــــــــــــاء
التعلــــــــــــــــــم * يقرأ المعلم التعليمة الخاصة بالتمرين الثاني ويشرح للتلاميذ المطلوب منهم .
ــ يقترح حل نموذجي لتمرين على السبورة .
ــ يدعو التلاميذ لينجزوا بقية التمرين .
ــ يصحح المعلم مع التلاميذ التمرين على السبورة .
ــ التصحيح الجماعي على الكراسات .
* يقرأ المعلم التعليمة الخاصة بالتمرين الثالث ويشرح للتلاميذ المطلوب منهم .
ــ يقترح حل نموذجي لتمرين على السبورة .
ــ يدعو التلاميذ لينجزوا بقية التمرين .
ــ يصحح المعلم مع التلاميذ التمرين على السبورة .
ــ التصحيح الجماعي على الكراسات . ــ التمييز بين الحروف
الثاء والضاد ــ السين والصاد
ـ يرسم الحروف :
الثاء والضاد ــ السين والصاد
استثمــــــــــــــار
المكتســـــــــبات ــ يطلب المعلم من التلميذ كتابة الكلمات بخط جيد . يكتب
الملاحظات:........................................ .................................................. .............................................
ـ النشــــــــــــــــــاط: محفـــــــــــوظات ـ مؤشر الكفاءة: يحفظ مقطوعة شعرية قصير ـ موضوع الحصـــة: الشــــــــــــــــــرطي ويستظهرها .
ـ الكفاءة المستهدفة: القدرة على الحفظ والاستظهار ـ المحور الثالث : الوحدات : 1/2/3/4
والتذوق الفني. ـ المــــــــــــــدة: 45 د
سيرورة الحصة أنشطــــــــــــــة التعلـــــــــــــــــــــــــم أنشطة المتعلم
وضعيـــــــــــــــــــة
الانطــــــــــــــــلاق ـ من ينظم المرور في الطرقات ؟
ـ ماذا تفعل في حال ما أمرك الشرطي بالوقوف ؟ يذكر
يحدّد
مرحـــــــــــــــــلة
بنــــــــــــــــــــاء
التعلــــــــــــــــــم ـ يقرأ المعلم القطعة والتلاميذ ينصتون
ـ لماذا يطيع الجميع الشرطي ؟
ـ ماذا يعمل الشرطي بالصّفارة ؟
* يتم تحفيظ المقطوعة عن طريق المحو التدريجي و الأداء الجماعي و الفردي .
يتابع باهتمام
يقرأ
يجيب عن الأسئلة
يحفظ
استثمــــــــــــــار
المكتســـــــــبات ـ مشاركة التلاميذ في القراءة و الأداء . يقرأ و يؤدي
ـ النشـــــــــــــــــــاط: مطالعة ـ مؤشر الكفاءة : يتعرف على شخصيات القصة
ـ موضوع الحصــــة: قصة دبدوب والثعالب ويحدد أحداثها .
ـ الكفاءة المستهدفة: القدرة على فهم المسموع ـ المحور الثاني : الوحدات : 1/2/3/4
، وتنمية حب المطالعة. ـ المــــــــــــــدة: 45 د
سيرورة الحصة أنشطــــــــــــــة التعلـــــــــــــــــــــــــم أنشطة المتعلم
وضعيـــــــــــــــــــة
الانطــــــــــــــــلاق ـ طرح أسئلة :
ــ ما هي الحيوانات التي تعرفها ؟
هل تعرف قصصا لحيوانات ؟
ــ أذكر بعض العناوين . يجيب
يسمّي
يذكر
"
مرحـــــــــــــــــلة
بنــــــــــــــــــــاء
التعلــــــــــــــــــم
* يسرد المعلم القصة على تلاميذه ،بطريقة يهتم فيها برنة صوته وتمثيله للمعنى . ( إمكانية إعادة سردها مرة ثانية إن دعت الضرورة إلى ذلك ) .
ــ التدرج في التعرف على شخصيات القصة .
ــ التعرف على مكان القصة وزمانها .
ــ إلقاء أسئلة جزئية بسيطة قصد اكتشاف الموضوع الذي تعالجه القصة
يستمع
يتابع
يتعرف
يجيب
استثمــــــــــــــار
المكتســـــــــبات ــ بعد سرد القصة ، يقوم المعلم بتوجيه الأسئلة المتعلقة بها دون التشديد في طلب إجابات محددة :
ــ ما هو الدرس الذي تعلمه دبدوب ؟ ــ ما رأيك في تصرف الفيل فلفول ؟
ــ هل كان دبدوب يستحق العقاب ؟ لماذا ؟ ــ هل كانت الثعالب صديقة دبدوب ؟
ــ انصرف دبدوب للعب ، وترك العمل للثعالب ، ما رأيك في هذا التصرف ؟ يتذكر
يجيب عن الأسئلة المطروحة
الملاحظات:........................................ .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. ..........................................
=========
>>>> الرد الثالث :
أتمنى لك التوفيق.
=========
>>>> الرد الرابع :
=========
>>>> الرد الخامس :
=========