عنوان الموضوع : توزيع مفصل لحصص اللغة العربية مع كيفية تطبيقها لكل السنوات المرحلة الابتدائية
مقدم من طرف منتديات العندليب

نقترح على الزملاء المعلمين توزيعا مفصلا مع كيفية التقديم لحصص اللغة العربية من السنة 1 إلى السنة 5 تسهيلا لتطبيق البرامج واستعمال كتاب التلميذ للقراءة ودفتر النشاطات وكذلك كراسات القسم وغيرهما :
بعد التحميل نطلب منك ملاحظاتك من أجل التحسين فالعمل خلاصة الزملاء في التدريس وتوجيهات المناهج وأدلة المعلم - سابقا - وكذا بركات هذا المنتدى الجميل .
تحياتي

حمل من هنا على بركة الله مع الدعاء الصالح



>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

بورك فيك أخي على هذا العمل الرائع

=========


>>>> الرد الثاني :

اشكرك على هذا المجهود الا انني انصحك تدارك هذه نقائص
لحظت في توزيع انك تضع التعبير الشفوي يسبق القراءة ونحن نعلم ان المقاربة بالكفاءات اعتمدت المقاربة النصية حيث ان النص تدور حوله مختلف الانشطة الغوية يعني القراءة تسبق التعبير الشفوي ماعدى السنة الاولى العكس لان التعبير الشفوي فالسنة الاولى هو في حد ذاته نص لذلك نجد التعبير يسبق القراءة فالسنة الاولى وقد ورد هذا فالمراسلات وفي المنهاج وفي الاخير سلام وفقنا الله الى مافيه الخير للبلاد والعباد

=========


>>>> الرد الثالث :

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة وديع1
بورك فيك أخي على هذا العمل الرائع

شكرا جزيلا على التشجيع
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة احمد1974
اشكرك على هذا المجهود الا انني انصحك تدارك هذه نقائص

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة احمد1974

لاحظت في توزيع انك تضع التعبير الشفوي يسبق القراءة ونحن نعلم ان المقاربة بالكفاءات اعتمدت المقاربة النصية حيث ان النص تدور حوله مختلف الانشطة الغوية يعني القراءة تسبق التعبير الشفوي ماعدى السنة الاولى العكس لان التعبير الشفوي فالسنة الاولى هو في حد ذاته نص لذلك نجد التعبير يسبق القراءة فالسنة الاولى وقد ورد هذا فالمراسلات وفي المنهاج وفي الاخير سلام وفقنا الله الى مافيه الخير للبلاد والعباد


يا زميلي المحترم :
أولا شكرا جزيلا على الاهتمال وعلى الملاحظات ولكننا اعتمدنا المنشور الجديد في توزيع الأنشطة في اللغة العربية وما ذكرته طبقناه سابقا أما هذه السنة
فالمنشور واضح لكن المقاربة النصية باقية ففي التعبير يقرأ المعلم النص مرة أو مرتين فقط ثم ينطلق في التعبير الشفهي ... وهكذا
يمكن أن تتعرف على المنشور وتقرأه وتطبقه من خلال هذا الرابط:
من هنا تجد المنشور بعد التحميل


=========


>>>> الرد الرابع :

بورك فيك أخي على هذا العمل الرائع

=========


>>>> الرد الخامس :

بارك الله فيكم و نور أيامكم و أسعدها.سلالالالالام.

=========


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة kamyak
بارك الله فيكم و نور أيامكم و أسعدها.سلالالالالام.

شكرا لك كثيرا على المرور


أجرك عند ربي الذي لايضيع مثقال ذرة من أجر أحد

مجهود يستحق الشكر و التشجيع بارك الله فيك

شكراااااااااااااا جزيلا اتمنى لكم المزيد من التقدم و الازدهار و النجاح ما دمتم في خدمة المعلمين

شكرا على هدا العمل و حصة الخط في أي يوم ندرسها

بارط الله فيك
نتمنى من العلي القدير انيجغله في ميزان حسناتك

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة صابربوزيد
أجرك عند ربي الذي لايضيع مثقال ذرة من أجر أحد

أجرنا وأجركم على الله .

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو النذير
مجهود يستحق الشكر و التشجيع بارك الله فيك

شكرا على التشجيع واصل معنا .......

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة bibarr05
شكراااااااااااااا جزيلا اتمنى لكم المزيد من التقدم و الازدهار و النجاح ما دمتم في خدمة المعلمين

كل أمنيتي أن أخدم المعلم ولو بالقليل

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة hayet21
شكرا على هدا العمل و حصة الخط في أي يوم ندرسها

حصة الخط في السنة 1 و2 و3 تتبع الكتابة وفي السنة 4 خط وتطبيقات .

- راجع استعمالاتنا للزمن من هذا المنتدى- . ادخل من هنا واضغط على Slow download
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة هواري08
بارك الله فيك

وفيك بركة وأنت مشكور على المرور والتعليق .

نتمنى من العلي القدير انيجغله في ميزان حسناتك

اللهم اجعله في ميزان حسنات الجميع .


الساعة 08:28 الرابط لا يعمل يا أخي ... أرجو التحقق ... اقترح زاد الله في خيرك روابط عدة ... وبوركت

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة احمد1974
اشكرك على هذا المجهود الا انني انصحك تدارك هذه نقائص
لحظت في توزيع انك تضع التعبير الشفوي يسبق القراءة ونحن نعلم ان المقاربة بالكفاءات اعتمدت المقاربة النصية حيث ان النص تدور حوله مختلف الانشطة الغوية يعني القراءة تسبق التعبير الشفوي ماعدى السنة الاولى العكس لان التعبير الشفوي فالسنة الاولى هو في حد ذاته نص لذلك نجد التعبير يسبق القراءة فالسنة الاولى وقد ورد هذا فالمراسلات وفي المنهاج وفي الاخير سلام وفقنا الله الى مافيه الخير للبلاد والعباد

بالنسبة للمراسلة الوزارية التي جاءت مفصلة لتوزيع نشاطات اللغة العربية خلال الأسبوع لكل المستويات فهي جاءت معينة درءا لكل الاختلافات والخلافات التي كانت تقع جراء توزيع أنشطة اللغة على مدار الأسبوع ...
القراءة تسبق التعبير الشفوي ليس بالجديد فهذا منذ أزلية التعليم بالجزائر وليس فقط مع المقاربة بالكفاءات ... ماسا بذلك كل المستويات التعليمية في الابتدائي غير أن الأمر يختلف في السنة الأولى فالتعبير سابق للقراءة وهذا بالنظر للطفل الذي مازال يعتمد على المشافهة غير مدرك للحرف والصوت ... فهو يفهم ويتكلم كما أنه يعتمد السماع في المرحلة الأولى مطبقين بذلك علمية "اللغة بنت الأذن فهي سماعية".
أخي العزيز أحمد1974 ... المقاربة بالكفاءات لم تعتمد المقاربة النصية كسند أساسي حتى تسمى كذلك ... ولكن المقاربة النصية خيار من خيارات شتى في التعاطي مع النص وفق المقاربة بالكفاءات.
وكما تعلم فإن المقاربة النصية تتعلق بالنص في حد ذاته لا التعاطي مع النص كسند ... ولذلك لما فهم إخواننا على المستوى الأعلى المفهوم الصحيح لمعنى المقاربة النصية حسب ما توضحه لسانيات النص ... تخلووا تماما عن تداول المفهوم لكن بغير تصريح بل جاء مضمنا ... والدليل على ذلك ... تزويدك بمنهاج لايذكر بتاتا النص المقرر خلال الأسبوع بل اقتصر على المضامين المعرفية ليترك لك حرية اختيار النص ... حسب ميادين التناول: فهم النص، القراءة، الكتابة والتعبير.
لذا يا أخي العزيز أحمد1974 عليك أن تريح نفسك من إطار النص الذي كان يحاصرك وأنت تتناول الظواهر اللغوية ... اعط لنفسك متسعا من الحرية .. حضر نشاطاتك وفق ما يريحك وبالطريقة التي تريحك وتكون ذات فاعلية مع أطفالك ... لديك المضامين المعرفية وأنت أقدر على تكييفها بعد أن تنتقيها من المصادر والمراجع التي لا تعد ولا تحصى.