عنوان الموضوع : اعرف كيف تستخدم السبورة بفعالية للابتدائي
مقدم من طرف منتديات العندليب

السبورة من أقدم الوسائل التعليمية وأقلها تكلفة، لا يكاد يستغني عنها معلم
فاعرف كيف تستخدمها بفعالية.
يعتقد بعض المعلمين أن استخدام السبورة أمر عشوائي لا يخضع لأصول وقواعد، وهذا غير صحيح.
فالمعلم الناجح يستخدم السبورة بشكل منظم ولأهداف محددة.
· قم بتقسيم السبورة لقسمين أو ثلاثة، وحدد لكل قسم نوعية معينة من الأشياء المكتوبة توضع فيه بشكل منظم وواضح،
فمثلا، قسم لعناصر الدرس، وقسم للجمل والعبارات التي يراد لها البقاء طول الدرس، وقسم للعبارات الوقتية التي يمكن إزالتها أثناء الشرح......

· لا تتكلم وأنت تكتب على السبورة ·
عند الكتابة على السبورة حاول أن لا تعطي ظهرك للطلاب، بل اعطهم جنبك.
· لا تكتب شيئا خطأ على السبورة، وإذا دعت ضرورة ملحة لذلك فسارع في إزالته. · استخدم الطباشير الملون بطريقة منظمة، بحيث يساعد الطالب على استيعاب عمليتي التصنيف أو الربط بين الأشياء.
· تأكد أن الكتابة واضحة ويمكن رؤيتها للطلاب في آخر الفصل.

أرجو من الجميع الإفادة و الاستفادة



>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

بارك الله فيك.

=========


>>>> الرد الثاني :

السلام عليكم...جزاك الله كل خير

=========


>>>> الرد الثالث :

بارك الله فيك.

=========


>>>> الرد الرابع :

بارك الله فيك

=========


>>>> الرد الخامس :

بل يجب القراءة و الكتابة هكذا قيل لنا

=========


بارك الله فيك اخي و نفع بك


بارك الله فيك موضوع قيم من يستطيع استغلال السبورة احسن استغلال فقد اكتسب مهارةعالية بل الاستخدام الامثل لها يعتبر نجاح نصف الدرس


بارك الله فيك

جزاك الله خيرا

بارك الله فيييييييييييييييييييييييييييييييييييييييكم

بارك الله فيك على هذا الموضوع لكن عندي تساؤل بالنسبة لسبورة البيضاء فبرغم من محاسنها إلا أن التلاميذ وحتى المعلم يميلون السطر لأنها غير مسطرة مما يضطرني إلى تخطيطها في بعض الأحيان .فأرجو من عنده إقتراح أو حل يفيدنا به وشكرا

شكرا اخي العزيز وان أخطأ المعلم في كتابة شيء عليه ان يصحح رفقة ابنائه الخطأ وفي كل مرة يذكرهم ان الانسان يخطئ وان الذي يصحح الخطأ له اجران


بارك الله فيك و شكرا جزيلا


بارك الله فيك

ولكن من الأحسن أن يكتب ويقرأ وحبذا يعيد التلاميذ معه في نفس الوقت فان ذلك أدعى للفهم وعدم شرودهم خاصة خاصة عند كتابة القواعد والخلاصات......


ثم لا ينتقل الى نشاط آخر حتى يمسح السبورة أولا


والله الموفق