عنوان الموضوع : هل أنا فاشل؟؟؟ ابتدائي
مقدم من طرف منتديات العندليب

السلام عليكم
عندي قسم فيه 32 تلميذا
7 منهم معيدون...لا يعرفون شيئا وكأنهم في القسم التحضيري
لحد الآن لم أستطع فعل شيء لأولئك المعيدين رغم محاولاتي معهم
وتخصيص حصص المعالجة وحصص أخرى لهم
لكن...لاشيء
أحيانا أحس بألم يكاد يفقر بطني أو يفجر رأسي...
وأحيانا أحس أنني لا أقدم شيئا... ومرات اشعر بأنني فشلت في مهمتي
جربت كل ما جمعت من خبرة أكثر من 20 سنة
لكن هؤلاء ( حبسو لي راسي.. وكأنهم جنس آخر )
فهل أنا فاشل؟؟؟؟
ماذا تقولون إخوتي



>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :


أف أف،ماذا هناك مالذي حصل،كنت أستقي الآن من تجربتك وأتفاءل وفجأة رأيت موضوعا يدعو للتشاؤم
كلنا نعاني صدقني،أنا لي 5 تلاميذ معيدين استطعت أن أجعل اثنين منهما بين الممتازين و3الباقين،لاحياة لمن تنادي
ناهيك عن من توسمت فيهم خيرا من تلاميذي "خرجوا لي بواحد الخرجة الله لا يشوفك"الحمد لله أنهم ليسوا كثرا لكنت جننت
أكيد لست فاشلا،فلينظروا الى تلاميذك الذين درستهم سابقا أو بالاحرى فليأتوا وليدرسوا مكانك،ان كانوا متأخرين فلامجال لأن تحقق شيئا معهم،اصبر وفقط وقل لهم"ليسوا تلاميذي"فربما تقنعهم الاجابة غير المقنعة
قليلة خبرة أنا ولا أظن أني سأفيدك اذن سأزور الصفحة لأستفيد من خبرتك وخبرة من سبقوني فلعلي أحدث شيئا في أولئك الذين أعاني منهم مثلما تعاني أنت
بالتوفيق يااخي وكما قلتم لي يوما"مازال العام طويل وربي ورحمته"


=========


>>>> الرد الثاني :

لست فاشلا سيدي لو كنا في زمن الثمانينات والسبعينات لقلت لك انت فاشل لكن في هذا الزمن الذي انقلبت فيه الموازين حيث في السابق كان المعلم يعاني من فشل تلاميذه . كم واحدا ؟؟؟؟ ثلاثة أو أربعة أوأو أو ..... خليهم عشرة ؟؟؟ لكن اليوم نسأل كم تلميذا ناجحا ؟؟؟؟؟ يقول ثلاثة .أربعة . واحد ؟؟؟؟؟؟؟ فأنا أحس بهذه المرارة حتى جعلتني أكره المدرسة بل وصرت أنتظر التقاعد اليوم قبل الغد فلا 32 سنة وصلت ولا 50 سنة من العمر انقضت .
فماذذا ننتظر من مجتمع يهين معلميه ويتعمد الاهانة ويدعوا اليها حتى الوزارة التي من المفروض أنها جعلت لحماية المعلم والمتعلم حيث لما توحد المعلمون في المطالبة بحقوقهم خلقت لهم فيدرالية اولياء التلاميذ وهاهي اليوم لاأثر لها إلا إذا كان هناك اضراب في القطاع .**ياو هذا هو تخير الزمان. الحمير تعلف والخيل اتشوف **

=========


>>>> الرد الثالث :

ماذا دهاك استاذي الفاضل؟؟؟ اظنها الحمى التي حدثني عنها البارحة
لم ترق لي هذه الكلمة منك .....حتى اعجز عن كتابتها
هي فروق فردية لا غير ( ربي خلق وفرق)
هو ضمير المعلم........متعب هذا الضمير تبا له.
لا تحمل نفسك فوق طاقتها لان الله لا يكلف نفسا الا وسعها
تحيتي واحترامي


=========


>>>> الرد الرابع :

ادرك جيدا استاذنا الفاضل انك لست عاجزا عن تفسير ما يحدث لك لكن اعلم انك في لحظة تحتاج لمواساه اكثر من نصائح انت من يقدمها لا نحن و ما اقدمه هو تخفيف عليك وتذكير للاخوة لا اكثر
الفروق الفردية

الفروق الفردية ظاهرة عامة في جميع الكائنات العضوية ، وهي سنة من سنن الله في خلقه ، فأفراد النوع الواحد يختلفون فيما بينهم ، فلا يوجد فردان متشابهان في استجابة كل منهما لموقف واحد ، وهذا الاختلاف والتمايز بين الأفراد أعطى الحياة معنى ، وجعل للفروق الفردية أهمية في تحديد وظائف الأفراد ، وهذا يعني أنه لو تساوى جميع الأفراد في نسبة الذكاء _ على سبيل المثال _فلن يصبح الذكاء حينذاك صفة تميز فردا عن آخر ، وبذا لا يصلح جميع الأفراد إلا لمهنة واحدة .
وتعد ظاهرة الفروق الفردية من أهم حقائق الوجود الإنساني التي أوجدها الله في خلقه حيث يختلف الأفراد في مستوياتهم العقلية ، فمنهم العبقري والذكي جدا والذكي ومتوسط الذكاء ومنخفض الذكاء والأبله ، هذا فضلا عن تمايز مواهبهم وسماتهم المختلفة .


في الاخير لا يسعني الا ان اقول لك اعانك الله

=========


>>>> الرد الخامس :

اذا كان المعلم يقيم نفسه بالفئة الضعيفة فمن اين امتلك الممتازون امتيازهم عند الاحباط يجب على المعلم مسح همه بتفوق الاوائل وما تعذيب الضمير الا دليلا على حياة وهمة وكفاءة صاحبها فهنيئا .
الفئة التي تتحدث عنها واجبنا العمل معها والافضل الا نمني انفسنا الكثير فان اخرجناهم الى النور لنا اجران باذن الله وان لم نقدر فلنا اجر المحاولة .

=========


أخي الكريم أراك محبطا .نحن في أول الطريق .رويدك ..
لا تستعجل ثمرة جهدك وجهادك .فما أنت سوى زارع يغرس الزرع ويبذر البذر ويفعل السبب ..فلا تتوقع أن يثمر جهدك في كل من هم حولك ..فقد لا تخرج من مئة علمتهم عشرة بل قل واحد ..فلربما ينجح من تظن بهم الفشل ويفشل من تظن بهم النجاح .فهناك عدة عوامل تؤثر في ذلك .
أخيرا أقو ل : أجرنا على الله ..


أرى هذه الحشرجة التي يتكلم بها الأستاذ طاهر لا يعني بها شخصه إنما هي إسقاط لمعاناة الكثير منا
فبالإضافة الى الكلمات الرائعة للإخوة الأساتذة دعني أذكرك بأمر قد نغفله...في عهد رسول الله صلى الله عليه و سلم كم من صحابي كان يحفظ القرآن الكريم؟ و كم من راو لحديثه صلى الله عليه و سلم ؟؟ و كم و كم...مع العلم أن مكة فتحت بعشرة آلاف مقاتل و كلهم من صحابة رسول الله صلى الله عليه و سلم...لا نكاد نحصي من حملة العلم سوى بضع العشرات من الصحابة و التابعين...هل يعني هذا بتقديرنا نحن أنه صلى الله عليه و سلم كان فاشلا لا سمح الله ...لا يا أخي لا تجلد نفسك و لا تحملها مالا تطيق انما هي سنة ماضية في البشر و العبرة بالنوع و الكيف لا بالكم و العدد

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شكرا للجميع
شكرا لكل من رد بكلمة
شكرا لكم لأنكم أزحتم أكثر همّي

إخوتي أخواتي
كلامكم صحيييييييييييييح كله
ولكن..ربما لم أتعوّد على مثل هذا الوضع
حيث كان المعيد عندي...ينطلق في بداية السنة انطلاقة رائعة
وصدقوني كثير من المعيدين أخذت بأيديهم..وفي النهاية والله إنهم صاروا من الأوائل مع تلاميذي (الأصليين)
حتى إن إحدى المعلمات معي قال لي أنا أفضّل المعيدين الذين يأتونني من عندك..لأنها لا تتعب معهم
لكن هذا العام (كل شيء عكس لي.. لا أدري السبب) ربما كما قال أخي brahimbahi...هو الإحباط (تاع آخر زمن )

ربي يقوينا على مواصلة الجد ...لأداء رسالتنا وأخذ مالنا حلال كما قالت ساندبال
تحيتي لكل من ردّ وتواصل...كل واحد باسمه
ربي يوفقنا.. وبداية أسبوع موفقة للجميع


)

بمجرد احساسك بهذا الاحساس فانت انسان ناجح انت عملت اللي عليك
و ايضا للاهل دور لازم يساعدو اولادهم في البيت اذا مان المعلم يتعب معهم في القسم
ولما يذهب الى البيت لعب و اكل ونوم و كانك لم تفعل شئ الولد راح ينسى كل شئ
خاصة اذا كان دكاؤه محدود
ربنا يساعدكم و تكون في ميزان حسناتك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بارك الله فيك وفي جهودك استاذي الكريم
والله هذا الكلام لا ينبع الا من ضمير حي
ولست وحدك من يعاني
لو بدأت الحديث عن معاناتي لما وسعتها صفحات المنتدى
ربي يقدرنا على ايصالهم الى بر الأمان

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

ما دهاك أخي الكريم ؟؟؟
و لم تحمل نفسك ما لاتطيق ؟؟؟

لم تذكر لنا مستوى قسمك ، لكن الأكيد أنه ليس السنة الأولى ، لأنه لا توجد إعادة في هذا المستوى .
فماذا يعمل المعلم في قسم الثانية فما فوق مع تلاميذ لا يملكون أساسيات التعلم ، و هل يترك باقي التلاميذ و البرنامج المقرر لهم ، لينشغل كليا بالمعيدين ؟
أكيد أنهم كانوا في عطلة في أقسامهم الأصلية لمدة ثلاث سنوات على الأقل .

المشكل يعود لأصحاب القرار ، بداية بالتوظيف المباشر دون سابق تكوين ، و إسناد أقسام الأولى للجدد - دون أن أقلل من كفاءة هؤلاء ـ لكن عامل الخبرة و الاحتكاك بالقدامى مهم جدا ، و وصولا إلى القرار الذي يمنع الإعادة في السنة الأولى الذي قضى على الأطفال ذوي القدرات الذهنية المحدودة .

لست بحاجة إلى نصيحة في الميدان التربوي لأن لك من الخبرة ما يشفع لك ، إنما نصيحتي لك ألا توجع رأسك كثيرا ، لست وحدك من يعاني من هذا ألأمر .
اعمل معهم بما يمليه عليك ضميرك و دع الباقي لله .

تحياتي


[quote=عبد الناصر أمازيغ;1054998801][b][center][font="droid arabic naskh"][size="4"][color="darkred"]السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

ما دهاك أخي الكريم ؟؟؟
و لم تحمل نفسك ما لاتطيق ؟؟؟

لم تذكر لنا مستوى قسمك ، السنة2

لست بحاجة إلى نصيحة في الميدان التربوي لأن لك من الخبرة ما يشفع لك ، إنما نصيحتي لك ألا توجع رأسك كثيرا ، لست وحدك من يعاني من هذا ألأمر .
اعمل معهم بما يمليه عليك ضميرك و دع الباقي لله .






السلام عليكم
كلامك جواهر يا سي عبد الناصر
صدقتَ في كل ما قلت
صحيح أن الضمير هو الذي يعذب الواحد منا
قسمي سنة2...وهؤلاء أشعر وكأنهم لم يدخلوا المدرسة أبدا
سبحان الله..( حبسو لي راسي فعلا ).حتى كرهت العمل
ونسيت تلاميذي الأصليين فصاروا يشوشون ويهملون دراستهم......لكثرة انشغالي بهؤلاء
أخاف أن أضيع هؤلاء أيضا وأخسر كل شيء..كما حدث للحمامة المقلدة

شكرا وبارك الله فيكم جميعا
تحيتي


يقولولون (( الشغل لمليح يبطا ))
فقلنا لنعمل بهدوء ( حبة حبة ) معهم لعلنا في نهاية السنة نجعلهم بإذن الله
يقرأون ويكتبون ويحسبون ولو بالجمع والطرح
ولو تأخروا في الرياضيات والمواد الأخرى

توكلنا على الله


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة etthr
يقولولون (( الشغل لمليح يبطا ))
فقلنا لنعمل بهدوء ( حبة حبة ) معهم لعلنا في نهاية السنة نجعلهم بإذن الله
يقرأون ويكتبون ويحسبون ولو بالجمع والطرح
ولو تأخروا في الرياضيات والمواد الأخرى

توكلنا على الله

رائع جدا يا أستاذ طاهر التوكل على الله ثم الثقة بالنفس
لقد رشحوك لأمر لو فطنت له ...لأبيت أن ترع مع الهمل