عنوان الموضوع : **/** أهميــــة الأمانـــة العلمية في نقل المواضيع**/** تعليم ابتدائي
مقدم من طرف منتديات العندليب

إنَّ التذكيرَ بأنَّ هناك فروقًا بين التُّحَفِ والمزهريَّات، والكُتُبِ والمجلَّداتِ= تذكيرٌ بمعلومٍ، وتقريرٌ
لواضح، لكنْ قد يعزُبُ ذلك عن الذهنِ مع الغَدوةِ والرَّوحةِ والإدلاج، كما قد يعزُبُ عن الإنسانِ
أنه خُلِقَ من نطفةٍ أمشاج، فإذا ذُكِّرَ تذكَّر! لا بأسَ، فإنعامُ النظرِ وتجوُّلُ الفِكَرِ في ما هو مُتقرِّرٌ؛ سبيلٌ
للتحرُّرِ من التبعيَّة المطلقة للسائد، والمسايرةِ حيثُ تسيرُ الرِّياح.
شروق *** روضة إبداع القلم في حق العلم و المعلم ***آخر ما رأته عيناه.
عصبوه وكمموا فاه. أُلقي في البيداء ليذوب بين فكيها ويلقي حتفه. ملقىً على الرمال لا يعلم
كم لبث. بلي ثوبه وتغير لون جلده كالأرض الشراقي . صرخ يستغيث دون جدوى.
كثيراً ما عكر صفو شيخ القبيلة. زحف بصيص الأمل يستبيح يأسه.
ومَضَتْ الفكرة برأسه
فهب ثائراً ليكسر قيود الذل والمهانة. انطلق كخيل البريد يستبق الريح.
القلم المتمرد أكمل البناء. وارتمى في حضن وطنه ووجد ضالته
. الشراقي - شراقي:
الشراقي الشراقي ( في الكلام أهل مصر ) : الأرْضُ التي لم يصلها ماء النيل ، فإذا رُوِيَتْ

جادَتْ ، وسُمِّيَتْ ريّ الشَّراقِي .

==\ الواحة المهجورة\المميزة\==
لقد أحزنني حذف مواضيع من هذا المنتدى والمني فراق أبنائي ورفاق دربي وسأحاول
البحث عن فضاء يقر بالعدالة في تسير الأمور و وفق إخواني في مسيرتهم التربوية
والإبداعية
وفقكم الله وسدد خطاكم
أخوكم التائه في منتديات المعرفة والإبداع وتربية الأجيال ومساندا لإخوانه
من أجحف القانون الأساسي للتربية في حقهم . محبا ومعتزا لوطنه
ومن كوادر بن جلدته . متتبع للمستجدات التربوية
استودعكم في رعاية الله وحفظه

العِلْمُ - عِلْمُ :
العِلْمُ : إِدراك الشيء بحقيقته .
و العِلْمُ اليقينُ .
و العِلْمُ نُورٌ يقذفه اللهُ في قلب من يُحِبُّ .
و العِلْمُ المعرفةُ .
وقيل : العلمُ يقال لإدراك الكُلّيِّ والمركَّب ، والمعرفة تقال لإدراك الجزئيِّ أو البسيط ، ومن هنا يقال : عَرَفْتُ اللهَ ، دون عَلِمْتهُ .
ويطلق العِلْم على مجموع مسائلَ وأصول كلية تجمعها جهةٌ واحدة ، كعِلْم الكلام ، وعِلم النَّحو ، وعِلْم الأرض ، وعِلْم الكونيات ، وعِلْم الآثار . والجمع : عُلوم .
وعُلومُ العربية : العلوم المتعلِّقة باللغة العربية : كالنَّحْو ، والصرف ، والمعاني والبيان والبديع ، والشعر والخطابة ، وتسمى بعلم الأدب .
ويطلق العِلْم حديثا .
على العلوم الطبيعية التى تحتاج إلى تجربة ومشاهدة واختبار ، سواء أَكانت أَساسيهً : كالكيمياء والطبيعة والفلك والرياضيات والنبات والحيوان والجيولوجيا ، أم تطبيقية كالطب والهندسة والزراعة والبيطرة وما إِليها .


باعتبار مصطلح التعلم مرتبط بالتربية، فتجميع التعاريف حول مفهوم التربية: هو كل فعل يمارسه الشخص بذاته يقصد من ورائه اكتساب معارف ومهارات وقيم جديدة تساعده علي تنمية قدراته علي الاستعياب والتحليل والاستنباط.



>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

..........................................


=========


>>>> الرد الثاني :

شكرا لك أستاذ أحمد ..

=========


>>>> الرد الثالث :

شكرا لك أستاذ أحمد ..

=========


>>>> الرد الرابع :

تلوح في سمائنا دوما نجوم براقة

لايخفت بريقها عنا لحظة واحدة

نترقب إضاءتها بقلوب ولهانه

ونسعد بلمعانها في سمائنا كل ساعة

فاستحقت وبكل فخر أن يرفع اسمها في عليانا


=========


>>>> الرد الخامس :

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

هذه مجموعة فتاوى عن حكم مشاركة الفتيات في المنتديات وأدابها

والحديث في المسنجر مع الشباب

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنامحمد خاتم الأنبياء والمرسلين،وعلى آله وأصحابه أجمعين،والتابعين، ومن تبعهداهم بإحسان إلى يوم الدين، وبعد:

فقد صان الإسلام العلاقات بين الأفراد، وحدَّها بسياجٍ يلائم النفسَالبشرية، فحرم العلاقة بين رجلٍ وامرأةٍ إلا في ظل زواج شرعي ، وكذلك لا يصح مخاطبةرجلٍ امرأةً ، ولا امرأةٍ رجلا إلا لحاجة. وإن كانت ثَمَّ حاجةٌ داعيةٌ إلى الخطاببينهما فليكن ذلك في حدود الأدب والأخلاق
قال تعالى : ( وإذا سألتموهن متاعافاسألوهن من وراء حجاب ذلكم أطهر لقلوبكم وقلوبهن ) الاحزاب53
وقال تعالى : (إن اتقيتن فلا تخضعن بالقول فيطمع الذي في قلبه مرض وقلن قولا معروفا ). الأحزاب 32
والخطاب قد يكون باللسان والإشارة والكتابة، فهو عبارة عن كل ما يبين عن مقصودالإنسان.


والشريعة الإسلامية جعلت للنساءالحق فيتعلم ما ينفعهن كما للرجال،لكن لهن علينا أن يكون حقل تعليمهن في منأى عنحقل تعليم الرجال،وفي صحيح البخاري عن أبي سعيد الخدريرضي الله عنهقال:جاءت امرأة إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالت:

(يا رسول الله،ذهب الرجال بحديثك فاجعل لنا من نفسك يوماًنأتيك فيه تعلمنا مما علمك الله،فقال: (اجتمعن في يوم كذا وكذا في مكان كذا وكذا،فاجتمعن فأتاهن رسول اللهصلى الله عليه وسلمفعلمهن مما علمه الله).الحديث متفق عليه. وهو ظاهر فيإفراد النساء للتعليم في مكان خاصإذ لم يقل لهن ألا تحضرن مع الرجال. وقد صحعن رسول الله صلى الله عليه وسلم،أنه قال): ما تركت بعدي فتنة أضر علىالرجال من النساء). متفق عليه

نظراً لتزايد إقبال الأخوات فى الإشتراك فى المنتديات كان لزاماً عليهن معرفة الأحكام الشرعية التي تدور حول هذه المسألة وما يلحقها من آداب حتى لا يقعن من حيث لا يدرين فى مخالفات شرعية .
ومن باب قوله تعالى { وَتَعَاوَنُواْ عَلَى الْبرِّ وَالتَّقْوَى } ومن باب قوله -صلى الله عليه وسلم : الدينُ النصيحة .

أنقل إلى الأعضاء بصفة عامة وإلى الأخوات منهن بصفة خاصة بعضاً من فتاوى وأقوال علمائِنا -نفع الله بهم-








فى هذه المسئلة :-

=========

المفتـــي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه

السؤال:

ما هو حكم حوار الرجل والمرأة الأجنبيين عن طريق شبكة الإنترنت علما بأن الحوار يتم عن طريق الطباعة لا الكلام المباشر؟. وشكرا
الجواب :
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه وسلم أما بعد:
فإن كان هذا الحوار يدور بينهما وفق الضوابط الشرعية فلا حرج فيه شرعاً وهي:












1/ يكون الحوار دائراً حول إظهار حق، أو إبطال باطل.

2/ يكون من باب تعليم العلم وتعلمه: (فاسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون) [الأنبياء: 7] وقال صلى الله عليه وسلم: "طلب العلم فريضة على كل مسلم" [صححه الألباني عن أنس وعلي وأبي سعيد رضي الله عنهم].

3/ أن لا يخرجا عن دائرة آداب الإسلام في استعمال الألفاظ واختيار التعابير غير المريبة أو المستكرهة الممقوتة كما هو شأن كثير من أهل الأهواء والشهوات.

4/ أن لا يكون الحوار مضراً بالإسلام والمسلمين، بل عوناً لهم، ليتعلموا دينهم عن طريق القنوات الجديدة فكما أن الكفار يصرفون أوقاتهم لنشر الباطل فإن المسلم يصرف كل جهوده في سبيل نشر الفضيلة والخير والصلاح.

5/ أن يكون بينهما ثقة بالنفس للوقوف عند ثبوت الحق لا يتجاوزه أحدهما انتصارا للنفس، فإن ذلك يؤدي إلى طمس الحقائق وركوب الهوى والعياذ بالله من شرور النفس الأمارة بالسوء.
6/ أن يكون الحوار عبر ساحات عامة يشارك فيها جمع من الناس، وليس حواراً خاصاً بين الرجل والمرأة لا يطلع عليه غيرهما، فإن هذا باب من أبواب الفتنة، فإذا توافر في الحوار هذه الأصول، وكان جارياً كما ذكر السائل من عدم الرؤية والخطاب المباشر، فلا حرج فيه، والأولى ترك ذلك وسد هذا الباب، لأنه قد يجر الإنسان إلى المحرم، فالشيطان يجري من ابن آدم مجرى الدم. والله أعلم.
========
المفتـــي: الشيخ محمد صالح المنجد










السؤال:

هل يجوز التخاطب مع الرجال عن طريق الإنترنت بكلام في حدود الأدب ؟

الجواب :

الحمد لله
من المعلوم في دين الله تعالى تحريم اتباع خطوات الشيطان ، وتحريم كل ما قد يؤدي إلى الوقوع في الحرام ، حتى لو كان أصله مباحاً ، وهو ما يسمِّيه العلماء " قاعدة سد الذرائع " .
وفي هذا يقول الله عز وجل { يا أيها الذين آمنوا لا تتبعوا خطوات الشيطان } [ النور / 21 ] ، ومن الثاني: قوله تعالى { و لا تسبوا الذين يدعون من دون الله فيسبوا الله عدواً بغير علم } [ الأنعام / 108 ] ،
وفيها ينهى الله تعالى المؤمنين عن سبِّ المشركين لئلا يفضي ذلك إلى سبهم الربَّ عز وجل .
وأمثلة هذه القاعدة في الشريعة كثيرة ، ذكر ابن القيم رحمه الله جملة وافرة منها وفصَّل القول فيها في كتابه المستطاب " أعلام الموقعين " ، فانظر منه ( 3 / 147 - 171 ) .
ومسألتنا هذه قد تكون من هذا الباب ، فالمحادثة - بالصوت أو الكتابة - بين الرجل والمرأة في حدِّ ذاته من المباحات ، لكن قد تكون طريقاً للوقوع في حبائل الشيطان .
ومَن علم مِن نفسه ضعفاً ، وخاف على نفسه الوقوع في مصائد الشيطان : وجب عليه الكف عن المحادثة ، وإنقاذ نفسه .
ومن ظنَّ في نفسه الثبات واليقين ، فإننا نرى جواز هذا الأمر في حقِّه لكن بشروط :
1. عدم الإكثار من الكلام خارج موضوع المسألة المطروحة ، أو الدعوة للإسلام .
2. عدم ترقيق الصوت ، أو تليين العبارة .
3. عدم السؤال عن المسائل الشخصية التي لا تتعلق بالبحث كالسؤال عن العمر أو الطول أو السكن …الخ .
4. أن يشارك في الكتابة أو الاطلاع على المخاطبات إخوة - بالنسبة للرجل - ، وأخوات - بالنسبة للمرأة - حتى لا يترك للشيطان سبيل إلى قلوب المخاطِبين .
5. الكف المباشر عن التخاطب إذا بدأ القلب يتحرك نحو الشهوة .
والله أعلم .










============

المفتـــي: الشيخ ياسر برهامى





السؤال:

الكثير من الشباب الملتزم الآن، والذين يتعلمون العلم الشرعي يحاولون إيصال بعضاً من الذي تعلموه لغيرهم في غرف مختلطة على النت، ولكن في بعض الأحيان يتكلم الإخوة مع الفتيات على الخاص بعد الدرس ليجيبوا على أسئلتهن، ولكن قد يدخل الحوار بعد ذلك في أسئلة شخصية، وتعارف وكلام في الدعوة، وأوقات في أمور عادية بحجة أن الكلام على الخاص في الماسنجر لا يرى فيه الإخوة والأخوات بعضهم البعض، فما هي حدود العلاقة بين الإخوة والأخوات في الكلام على الخاص بالماسنجر؟ وهل يعتبر الكلام على الماسنجر بينهم خلوة أم لا؟

الجواب:

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد،









الأصل أن الكلام بين الرجل والمرأة الأجنبية جائز بالضوابط، التي هي الكلام المعروف وقدر الحاجة، ودون الخضوع بالقول من المرأة، وهذه الضوابط غير موجودة في الشات، ولذا نقول: إن من باب سد الذريعة إغلاق هذا الباب لما فيه من الفتن.

=========










مجموعة أسئلة تتعلق بالتعامل بين الجنسين من خلال الشبكة طرحت على

الشيخ عبد الرحمن السحيم -حفظه الله-

السؤال:

أود يا شيخنا الفاضل أن تفيدنا مما حباك الله من علم ومعرفه عن بعض الأحكام المتعلقة بدخولنا للإنترنت واستخدامنا له وذلك حرصاً على أن يكون هذا المنتدى خاصة منبر علم ومعرفه في شتى العلوم وتسلية مباحة حتى أكون قد فتحت باباً للخير وأن لا يكون هذا المنتدى باباً من أبواب الشيطان وأنا من فتحته فأتحمل وزري ووزر غيري ..
- شيخنا الفاضل سلمه الله أسئلتي كالتالي :











1= هل يجوز ما يحصل بمنتدى التسلية والتعارف خصوصاً أو غيره من الأقسام ما يحصل بين الرجل والمرأة من أعضاء المنتدى من مزاح ونقاشات جانبيه بعيده عن الموضوع المراد طرحه وما يتولد من ذلك من صداقات بريئة بينهم ؟



2 = هل يجوز التراسل الخاص بين الأعضاء من رجل وامرأة في المنتدى بعيداً عن مواضيع إدارة المنتدى أو الاستفسار عن شيء شرعي أو طبي .. بمعنى أن يكون هناك كلام عابر وسلام وتعارف فقط لا غير ؟



3 = هل يجوز أن يخاطب الرجل المرأة بالمنتدى بعبارة عزيزتي أو هي تخاطبه بعزيزي أو غيرها من العبارات المتلطفة أو تبادل الضحكات ؟



4 = هل يجوز أن تتجاوز الفتاة والرجل من أعضاء المنتدى علاقة الكتابة في منتدى واحد إلى صداقات خارج إطار المنتدى .. أي إلى الماسنجر والبريد وأحياناً المحادثات الصوتية .. بدعوى الأخوة والمعزة والصداقة ؟



5 = هل يكون المرء آثماً إذا سمح لأخواته وزوجته بالمشاركة في المنتدى ؟



-------------------



هذه الأسئلة التي تحضرني الآن وأرجو منك إفادتنا مشكوراً بأي نصائح تدعم جانب الخير بالمنتدى وتغلق أي باب من أبواب الشر الذي ممكن أن يحدث من قبل إنشاء هذا المنتدى وجزاكم الله عنا كل خير وبارك الله فيكم .

الجواب :

أما بخصوص هذه الأسئلة على وجه الخصوص فإليك الجواب :

1 – قلت – حفظك الله – : ... وما يتولد من ذلك من صداقات بريئة بينهم !
فأقول : وأين البراءة في تلك العلاقات ؟!
إلا أن يكون ذلك في بدايتها ومن طرف واحد مُغرر به ؟!
وقد سـدّ الله الطرق المفضية والمؤدّية إلى الوقوع في الحرام .
فحرّم نظر الرجال إلى النساء .
وأمَر بغضّ البصر .
وحرّم الخلوة .
ومنع الاختلاط بين الجنسين .
وحرّم على النساء النظر إلى الرجال نظر شهوة وريبة .
ومنع المصافحة بين الجنسين إلا في المحارم .
ومنع من الخضوع بالقول .
كل هذه يصح أن نُسمّيها : احتياطات أمنية لمنع وقوع الفاحشة .
فلا يصحّ أن تُرتكب هذه الأشياء تحت شعار " حُسن النيّة " أو " براءة المقصد " أو تحت أي شعار من هذه الشعارات .
وقد كان عطاء بن أبي رباح يقول : لو ائتمنت على بيت مال لكنت أمينا ، ولا آمن نفسي على أمة شوهاء .
وعلّـق عليه الإمام الذهبي بقوله : صدق رحمه الله . ففي الحديث " ألا لا يخلون رجل بامرأة فإن ثالثهما الشيطان" .
=======
2 – أما التراسل الخاص بين الأعضاء ، خاصة بين الرجال والنساء ، فيجوز بقدر الحاجة ، كأن يكون هناك إشكال وسؤال عنه ، أو يكون هناك تنبيه وتوضيح ، أو نصيحة لا يحسن أن تُقال على الملأ .
وبشرط أن لا تتعدى تلك العلاقات هذا القدر إلى التعارف المُشار إليه ، أو تصل إلى إعطاء أرقام الهواتف ، أو تبادل الصور ، كل ذلك بحجة التعارف للزواج !
===========
3 – أكره التخاطب بمثل هذه العبارات ( عزيزتي – أختي الغالية - ... ) ونحوها من عبارات التلطف التي ربما كسرت قلوب القوارير ، وقد قال عليه الصلاة والسلام : رفقاً بالقوارير . لا تكسر القوارير . قال ذلك لمن يحدو ويُنشد بصوت حسن .
ويكتفي بالتخاطب بمثل عبارة : أختي الفاضلة / الكريمة / ... ونحو ذلك .
ومثل هذه العبارات بعض الوجوه التعبيرية التي لا تمتّ للحياء بِصِلـة .
============
4 – لا يجوز للفتاة أو للشاب تجاوز علاقة الكتابة في منتدى واحد إلى صداقات خارج إطار المنتدى ، أو المحادثة عبر الماسنجر ، أو التراسل عبر البريد ؛ سـدّاً للذريعة ، وإغلاقاً لِباب الفتنة .
ويُستثنى من ذلك التراسل لأجل النصيحة أو السؤال عما أشكل ونحو ذلك .
===========
5 – لا يأثم طالما أنها مشاركات مُنضبطة بالطرق الشرعية .










وعليك أخي الحبيب الحرص على نشر الخير ، ومُناصحة الأعضاء ، خاصة من يظهر منه التقصير ، أو من تلحظ عليه ارتكاب منكر في المنتدى .

والتنبيه على الأعضاء – رجالا كانوا أو نساءً – على التقيّد بشروط المنتدى والتذكير بأن من تأتيه رسائل خاصة أو بريدية عبر المنتدى بقصد التعارف بين الجنسين أو يتعرّض لمضايقات ورسائل غرام أن عليه إخبارك لتقوم بما تراه حيال الموقف في حينه .

والله يحفظك ويرعاك












فضيلة الشيخ

انا عضوة في كثير من المنتديات . احيانا يوجد مواضيع بها نقاش ومحاورة

فاشارك بها بحسب وجهة نظري وقد يكون كاتب الموضوع عضو او عضوة

فهل اتحمل اثم اذا شاركت بموضوع كاتبه عضو .؟




وسؤال اخر يتعلق في الكتابة في المنتديات :اذا اضفت رد على مشاركة لعضو . ماهي حدود الرد عليه .
سواء كان الموضوع ديني . او ثقافي ؟

مع العلم انني اخاطب الجميع دائما بكلمة اخي واختي .

ولايتعدى الرد كلمة شكر او جزاك الله خير والدعاء لنا ولهم.
فهل اتحمل اثم او ذنب على ذلك .؟







سؤال اخير يتعلق بنفس الموضوع:
انا صاحبة موقع وبه منتدى ويشارك عندي اعضاء وعضوات

هل يجوز ان ارد على المشاركين الجدد عند ترحيبهم ومشاركتهم ام لا.




في النهاية اتمنى ان تبين لنا فضيلة الشيخ:

ماهي شروط وحدود مشاركة الفتاة في المنتديات؟






افيدوني بذلك بارك الله فيكم .

حتى استفيد وتستفيد اخواتي المسلمات من هذه الفتوى .






الجواب :

الحمد لله والصلاة و السلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وبعد :

قد بين أن الله تعالى في آيتين من كتابه تلك آداب المحادثة بين الرجل والمرأة : ـ

الآية الأولى قوله تعالى( وإذا سألتموهن متاعا فاسألوهن من وراء حجاب ذلكم أطهر لقلوبكم وقلوبهن ).
والآية الثانية قوله تعالى ( فلا تخضعن بالقول فيطمع الذي في قلبه مرض ) .
وتدل الآيتان على ثلاثة آداب ، وهدفين مقصودين من تشريع هذه الآداب :
الأدب الأول أن يكون الخطاب عند الحاجة ( إذا سألتموهن متاعا ).
والأدب الثاني : يكون من وراء حجاب أي تكون المرأة متحجبة غير متبرجة.
والأدب الثالث : أن تتحدث المرأة حديثا جادا محتشما ليس فيه تمييع ولا تجميل وترقيق للصوت.
أما الهدفان المقصودان من هذه الآداب ، فهما : تطهير قلوب المؤمنين من دنس الفواحش ، وتحذير المرأة المحتشمة من الذين في قلوبهم مرض
إذن يجب أن يكون الحديث عند الحاجة فقط ، وعلى قدرها ، ومن وراء حجاب ، وبلا خضوع من القول .
فالواجب أن يتحلى المسلم وكذا المسلمة بالأدب والوقار والحشمة في الحديث ، ويختار كل منهما الأسماء الدالة على ذلك في المنتديات ، ويجب الابتعاد عما يثير الشبهة والريبة ، وما يستميل القلوب من الكلمات والألفاظ التي يزينها الشيطان ، ولو تذكر الإنسان أنه لا يرضى لأخته أو ابنته أن تخاطب بلفظ ما أو حتى بطريقة ما فيها إثارة ، لأحجمه ذلك أن يسلك هذا السبيل مع بنات الناس .
وننوه هنا إلى أن الرجل الذي يعرف معنى العفة ، والذي تلقى أدب الإسلام وعرف قيمة الأخت المسلمة ومكانتها في الإسلام ، يترفع بفطرته عن أن يبدو منه أي لفظ أو لهجة أو أسلوب خطاب يبدو فيه أنه يستميل بخضوع وميوعة فتاة أو أمرأة لاتحل له ، وكذلك المرأة التي فقهت طهارة الإسلام ، ولا يسلك ذلك السبيل المشين إلا من في قلبه مرض ومن انحطت مرتبته في العفة ، فهو يتطلع بقلب مريض ، قد زيّن فيه الشيطان حب المعصية .
وبهذا يتبين أنه إن احتاجت المسلمة أن تشارك في منتدى ليس خاصا بالنساء ، فليكن ذلك بنشر المواضيع المفيدة ، وإن أرادت أن ترد على موضوع يكون الرد خاليا مما يثير من الألفاظ التي تنافي ما أمرت به من الوقار في القول ، والحشمة في الخطاب الجاد مع الرجل ،وكذلك ينبغي على الرجــل ، وأما كلمة الترحيب العامة التي ليس فيها سوى " يرحب المنتدى بالعضو الجديد فلان ونسأل الله أن يجعل فيما يكتبه الخير والبركة " ونحو ذلك من الترحيب العام باسم المنتدى فلا شيء فيه ، وإذا لوحظ على مشارك أو مشاركة جنوح إلى ما لا ينبغي من أدب الإسلام في المنتدى ، أو باستغلال المشاركين فيه في علاقات خارجه ، فإنه يجب أن يماط الأذى عن الطريق والله أعلم -


=========


بارك الله فيك أستاذ وجعل مانقلته في ميزان حسناتك
نحن بحاجة الى الالتزام بهذه الضوابط
اتمنى لو انك وضعت الموضوع مستقلا في القسم الاسلامي
لتعم الفائدة لجميع الاعضاء
بارك الله فيكم



والله خفت ان يقال انها كلمة حق اريد بها باطل فوضعته هنا لاني
متاكد من يقراه يكون يعرف اخلاق افكاري


لا تخف في الله لومة لائم
وتذكر "انما الأعمال بالنيات ولكل امرئ مانوى"
وفقكم الله



موضوع لاطائل منه لاني حذفت كل مواضيعي من هذا المنتدى رجاءا

احذف هذا الموضوع تقبل الله اعمالكم