عنوان الموضوع : تعديلاتي على برنامج الرياضيات في شكل تدرج سنوي التحضيري
مقدم من طرف منتديات العندليب
السلام عليكم
أولا ليس منطقيا أن نناقش تدرج دروس الرياضيات بعد 3 أشهر، لكن ما باليد حيلة، فلا برنامج وزاري منطقي، ولا مراجع ولا أي شيء.
وبعد 3 أشهر من التدريس صادفت مشكلات لدى الغالبية من التلاميذ، فالدروس وفق المنهاج الوزاري غير منطقية، مرة تدرس الجمع وبعده تدرس الأعداد، زد على أن أغلب دروس الكتاب غير مشار إليها بصفة دقيقة، وكأننا في نص أدبي نلعب على الضمنيات
وبما أن الأستاذ هو الطبيب والأدرى بأحوال مرضاه، فليس من المنطق أن يبقى مكتوف الأيدي ويراهم يتعذبون فقط لأن أوامر فوقية ممن لا يفقهون شيئا ولا يعلمون أمروه ذات يوم بأن يطبق ولا يناقش، بحجة أن أصحاب الصفقات أدرى بانشغالات القاعدة...
حجج واهية لا تستند لأي منطق دفعتني لأن أختار سبيلي بيدي ما دمت أسعى لما هو مبرمج وزاريا لكن وفق أسس علمية ومنطقية فراجعت كتاب الأساسي الذي أسسه خبراء التربية وقارنته بتسلسل كتاب التلميذ الحالي فاكتشفت شيئا مهما: وهو أن الدروس الحالية منسوخة كلها من كتاب الأساسي مع حذف الكثير منها معتبرين أنها سهلة للتلاميذ مركزين على عينة خاصة من سكان الأحياء الراقية متناسين أنه في أطراف الجزائر العميقة هناك أطفال لا يعرفون حتى أسامي أحيائهم، ولم يلمسوا القلم يوما، فيقدمونهم على طبق من ذهب للمعلم في السنة الأولى ومن دون فترة تحضيرية مطالبين إياه بأن يطبق ما هو مأمور به وفق أجندة زمنية ليحقق القفزة العلمية التي يتشدق بها من لا يعلم شيئا.
المهم، وجدت بعض دروس الكتاب لا تستند إلى منطق في تسلسلها، وبعضها متسرع، فارتأيت إلى إدراج بعض دروس الأساسي التمهيدية، وأنا مستعد لعملية المسح الضوئي لهذه الدروس ووضعها في النت لمن يهمه الأمر ليرى لفرق الشاسع بين جيل المدرسة الأساسية وجيل الثورة الحالي...
نموذج لتدرج دروس الرياضيات
أما بخصوص التربية المدنية والعلمية فإني قيد إعادة توزيعها وفق تسلسل الكتاب مع التخفيف المشار إليه، ولكم أن تلقوا نظرة على تسلسل دروس التربية الإسلامية.
بخصوص مواد الرياضة والنشاط فلا تعديل عليها.
الجديد هنا
أهلا بكل مشاركاتك وملاحظاتكم، فالهدف من إدراج هذا الموضوع هو الاستفادة من خبراتكم.
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
بارك الله فيك اخي
واريد ايضا ان تعلمني كيفية مراجعة الدرس او تحضير الدرس لابني لانه فعلا يحتاج الي الطريقة وليس الدروس فقط
شكراااااااا
=========
>>>> الرد الثاني :
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة samra3
بارك الله فيك اخي
واريد ايضا ان تعلمني كيفية مراجعة الدرس او تحضير الدرس لابني لانه فعلا يحتاج الي الطريقة وليس الدروس فقط
شكراااااااا
وفيك بركة أختي
لا يوجد أفضل من طريقة تدريس الرياضيات في الاساسي
ريثما نعود إلى أجواء الدراسة سأبدأ بتصوير الدروس ووضعها هنا.
بالتوفيق إن شاء الله
=========
>>>> الرد الثالث :
بارك الله فيك أخي الكريم
فعلا "تدرج الهف"
والمدرسة الجزائرية تستغيييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييي ييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييث
=========
>>>> الرد الرابع :
شكرا على المساعدة وجعل عملك في ميزان حسناتك
فبكل المعايير برنامج الاساسي كان الأفضل حسب رأي على الأقل بالنسبة لنشاطي الرياضيات و اللغة العربية
=========
>>>> الرد الخامس :
وفيك بركة أخي العزيز
المدرسة تستغيث وما باليد حيلة
فمناقشاتنا وملاحظات الخبراء هنا لا تصل إلا إلى أعداد قليلة، فنحن على الأقل تعلمنا من كتب التعليم الأساسي وتكونا حقيقة ، لكن الأغلبية وخاصة الأساتذة الجدد تائهون في دهاليز التربية التي أسسها علينا بها بن بوزيد وشلته وسط سكوت كل الأصوات الفاعلة في الساحة الوطنية من سياسيين وخبراء وعلماء مقابل دراهم معدودات.
المهم، نريد هنا في هذا المنتدى مشعلا يضيء به الطريق المظلم يمد لنا وللأساتذة الجدد أملا في أن يجدوا ضالتهم وسط "الفوضى" المسماة "إصلاحات".
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة hakim2002
شكرا على المساعدة وجعل عملك في ميزان حسناتك
فبكل المعايير برنامج الاساسي كان الأفضل حسب رأي على الأقل بالنسبة لنشاطي الرياضيات و اللغة العربية
إن شاء الله نفيد ونستفيد من الجهابذة ومن له باع في التعليم، ومن دون شك، فمنهاج التعليم الأساسي أفضل مئات المرات من مسخرة الإصلاحات، وكانت فقط تحتاج لتعديل المحتوى بعد حصول تغييرات محلية ودولية على كل الأصعدة، لكن بدل ذلك ألغوا نظام تدريس كامل استورد من ألمانيا وراحوا يطبقون آخر وينعتونه بأنه فرنسي وأنا متأكد أنه لقيط لا أصل له، بدلوا فيه المصطلحات وغيروا المحتوى دون أخذ رأي الخبراء في التربية، زد على ذلك أن فوضى الإصلاحات أصلا أنشئت بداعي أن المدرسة الجزائرية تخرج الإرهاب ولا تعلم إلا عذاب القبر كما قالت إحدى اللائكيات الجزائريات، فحذفوا أغلب النصوص المستقاة من التاريخ والفنون القصصية العربية وراحوا يستبدلونها بقصص من حضارات المايا والازتك المتخلفة... والنتيجة قتل روح الأدب والإبداع في نفوس الناشئة واستبدالها بخزعبلات وإحصائيات لا تمت للواقع بصلة. لنترك المستقبل يكشف الباقي وإن كانت المؤشرات لا تنبئ بخير.
=========