عنوان الموضوع : أريد حل لابنتي العنيدة للتحضيري
مقدم من طرف منتديات العندليب

]ابنتي تحب الرسم وأشغال اليدوية ولا تحب الكتابة الحروف و الكلمات الا بالغصب مع أن كتاتها متوسطة حسب ما تكتب لها المعلمة في الكراس من فضلكم أريد النصيحة من دوي الخبرة]


>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

عليك بطباعة الحروف بشكل كبير ويكون الحرف مفرغ من الداخل لكي تستطيح الرسم فيه او التلوين ثم شيئا فشيئا تتعلم الكتابة وتستطيع ادراك الحروف.

=========


>>>> الرد الثاني :

هذا لا يدوم كثيرا , بما انها في قسم التحضيري بعد حوالي اسبوعين سوف تتراجع عن ذلك وتميل الى الكتابة ثم القراءة ,لا تقلق لانه معظم التلاميذ مثل ابنتك.شكــــــــــــرا.

=========


>>>> الرد الثالث :

دعوها بكامل حريتها حتى لاتصاب بالملل و الوقت مازال لتدارك النقائص والعلاج يكون بالصبر والحكمة والله الموفق

=========


>>>> الرد الرابع :

انا اقوم بطباعة الحروف والكلمات وتمارين من البرامج ومنه المفيد في الحروف العربية وابنتي في السنة الاولى اشكركم على هذه النصائح وجعلها الله في ميزان حسناتكم

=========


>>>> الرد الخامس :

هذا مفيد لبنتك ايضا حاول ان تعلمها الكتابة عن طريق اللعب .ضع لها قصاصات فيها الحروف تقصها بالمقص وتلون ثم ترسم مثلها وتلون وحروف بداية اسماء الحيوانات بشكل كبير

=========


يا سي بن غنية ...
الرجاء منك أن لا تجبر ابنتك على الكتابة وتعلم الحروف أو الحساب ... فهي في التحضيري غير مجبرة على ذلك وليست مطالبة بذلك ... فهذه المرحلة للعب والتعلم وفق استراتيجيته ...
متى زملائي المعلمون يفهمون أن التحضيري غير مطالب بالتمكن من العد والحروف ...؟؟؟ متى؟
هذه المرحلة تربوية لا تمدرسية المربية غير مطالبة بالحرص على البرنامج لإنهائه .... الطفل في هذه المرحلة يتعلم كيف يتقبل الأطفال الآخرين، كيف يلبس معطفه ينزعه ... يحي عند الدخول عند الخروج .. يتصرف بأدب في ممارسات كثيرة .. لا يستأثر بالأشياء لوحده ... وكل المناشير الخاصة بشرح هذه المرحلة تحرّص المربية على ذلك .. فأرجوك يا سي بن غنية لا ترغمها على ذلك ....دعها تلعب وتعلب ... ولا ترغمها على الكتابة والعد والترتيب ... أتحدى أي مربية إن كانت فاهمة للمنهاج ودليل التربية التحضيرية إن تصرفت وفق هواها وفهمها ... فهي تظلم الأطفال أكثر مما تعينهم على متعة الحضور للمدرسة ..
إن دورنا في المدرسة هو تعويد الطفل على الجوي الأسري بالمدرسة وخلق شيء من الاستعداد لمرحلة التمدرس ... أعلمك أن معلم السنة الأولى إن شاء الله يمنع عليه منعا باتا لوم المربية على تقصيرها في تعليم الحروف ... أو ما شابه ... فمهمتها محددة كما قلت سابقا ... نريد أن نجعل من أبنائنا في هذه المرحلة أطفالا يتوقون إلى التمدرس ... لا الإحساس بضغط الواجب العملي بالقسم .. لكن لم تحكي زابورك يا داوود
يا سي بن غنية ... دع ابنتك تمارس حقها الطفولي دون التشديد عليها ... أحضر لها ألعابا مسلية ... دمية لطيفة المنظر تأخذها معها إلى المدرسة فمن الواجب تشجيع المربية لها لتحضر ألعابها معها إلى فضاء التحضيري .. أوصيك فقط بتحديد أوقات معينة للتلفاز ... وأفضل قناة لأطفالنا هي "براعم" فهي جد متخصصة ... يتعلمون من خلالها ممارسة اللغة، النشاطات، الأفكار العملية البناءة... بالتوفيق يا سي بن غنية


الى أخي شولاك أن أبنتي تدرس في السنة الأولى إبتدائي و في مدرسة بنات فقط إلا أنها تعرف كل شيئ إلا أنها عنيدة فقط سعات تخلص بين الأحرف و كنها عمدا
وسعات تخلط بين الأعداد وكأنها عمدا ما العمل

السلام عليكم ...
سيدي بن غنية ...
أتمنى أن يكون حضورا مميزا للمعلمة في حياة ابنتك .. على الأقل تقوم ابنتك بحرصها الطفولي على الدراسة أكراما لمعلمتها ... فبدون ذلك فستعاني ولو لفترة قد تمتد لهذه السنة ... لذا اتصل بالمشرفة عليها بالمدرسة حتى تحرص على أن يكون لها امتداد في البيت فتجدها ترغب في الدراسة حتى تكون سببا لسعادة معلمتها بها... فكلما تحسنت العلاقة بين ابنتك وبين معلمتها كان ذلك معينا لك على مساعدتها في الدراسة ... لقد جربنا بأنفسنا يا سيدي مدى أثر المعلم في حياة المتعلم فكلما كان هناك نوع من الحنان والحب المتبادل كان ذلك دافعا مهما لتعلم المتعلم ... أما إن كانت العلاقة قائمة على التدريس والتلقين ... فذلك مدعاة إلى بقاء الطفل في خضم الإحساس أنه قد زاد عليه التعب بدلا من أن يدخل إلى المدرسة ليتواصل عالمه الطفولي .. أنصح أخي بالاتصال عاجلا بالمعلمة المشرفة عليها ومناقشة وضعية ابنتك معها ...
أعلمك ... إن وافقتك المعلمة على ملاحظاتك وأبدت معاناتها كمعاناتك فلا تنتظر خيرا من ورائها كأن تبدي نفس الملاحظات التي تقدمت بها آنفا ... وإن هونت عليك الأمر وطلبت منك الصبر على ابنتك .. فتأكد ستتحسن الأمور في القريب العاجل ... بالتوفيق إن شاء الله والمعذرة إن كنت قد ظننت عزيزتك الصغيرة بالتحضيري ... المهم في كل هذا لا تيأس .. لا تلق بإرادتك جانبا مع الكتكوتة الصغيرة ... رعاها الله وحفظها وجعلها قرة عينك في الدين والدنيا والآخرة

أخي شولاك ماذا تعني في كلامك المعلمة المعلمة فقط في القسم التحضيري الا يجوز في رأيك أن يكون المربي معلم لما لاتقول المربي والمربي يقصد به المعلم والمعلمة أم أن عندكم القسم التحضيري خاص بالنساء فقط ألا تعلم أن معلم أو معلمة السنة الخامسة هو الذي يعود إلى القسم التحضيري وقلت بأن التلميذ في التحضيري غير مجبر على القراءة والكتابة فأمت على خطأ التلميذ في قسم التحضيري في آخر السنة يكون قادرا على القراءة والكتابة وأعطيك ميثال على ذلك كتاب التربية الإسلامية مثلا الدرس الأول يطلب من التلميذ أن يكتب في الكتاب هذا لأنه تعلّم في قسم التحضيري ولو لم يكن مهما لما كان إجباري في كل مدرسة آسف إن كنت قد أعجتك شضكرا على نصائحك القيمة

إلى السيد "امن"
يا سيدي الكريم ...
بعد الاطلاع على تدخلك تبين لي ما يلي:
1- أنك لم تطلع على المناشير الخاصة بأقسام التحضيري التي تعطي الأولوية للمعلمات ... اللهم إلا في حالة عدم وجودهن بالمؤسسة يستعان بمعلم ...
2- أن هذه الفئة من المعلمات تلقين تكوينا متخصصا في التربية التحضيرية ... على الأقل تكوينين ... منذ السعي لتعميم هذه الفضاءات على المؤسسات التعليمية.
3- أنك تحمل نظرة أحادية غير متطورة عن الخصائص النفسية والاجتماعية والجمسية والعقلية لتحسبها تتساوى بين المرأة والرجل ... ولهذا ترى أن هذه المرحلة من أحقية المعلم كما للمعلمة.
4- أنك لم تطلع على المنهاج ولا على دليل التحضيري وهذا مؤكد ... ولو مرة واحدة، إضافة بالطبع للمناشير والنصوص المنظمة لهذا النوع من الفضاءات على الأقل للإلمام بملمح خروج الطفل من المرحلة التحضيرية، وتحديدا حاول الاطلاع على الصفحة 23 من دليل المرحلة التحضيرية بها التوجيهات والإرشادات اللازمة حتى توسع من دائرة معارف عن هذه المرحلة التحضيرية لا التدريسية، ومن مسماها تدرك أهدافها.
5- لم يسبق لك أن شاركت في ملتقيات mida ii المهتمة بالمرحلة التحضيرية بالجزائر والتي توصي على عدم الاهتمام بالجانب المعرفي مقارنة بالتكوين النفسي للطفل تحضيرا له لدخول مرحلة التمدرس ... وعلى وجه التحديد مجالات النمو لدى الطفل: المجال الحسي الحركي، الاجتماعي الوجداني، اللغوي الاتصالي، والعقلي المعرفي.
6- كما اتضح سيدي الكريم أنك لا تفرق بين الاجتهاد الخاص من قبلك أو من قبل مديرك وحتى وصولا إلى السيد المفتش وما بين النصوص القانونية المنظمة لما يتصل بالتربية ... فمرحلة التحضيري تختلف كلية عن مرحلة التمدرس بأطوارها الثلاثة لا من حيث استرتيجيات التعلم ولا من حيث خصائص النمو للمعني بهما، اللهم إلا إذا كانت إدارتكم تريد تكوين وتخريج معلمين مخضرمين، فتهانينا لكم.
أتمنى منك أخي أن تعيد قراءاتك قبل الرد، ولا تحكم انطلاقا من واقعك فقد يكون مخالفا لما هو متفق عليه بالطبع بضبطية القانون لا الاجتهادات الشخصية، معتبرا في الوقت نفسه ردي عليك ليس من باب انزعاجي من تعليقك ولكن انطلاقا من اعتمادك على معلومات غير مؤسسة وقد تكون منهاجا خاطئا لغيرك ...


دعها مازالت صغيرة خليها تلعب حتى تشبع

ارها حرفا او رقما وإسألها ان كانت تستطيع رسمه وهكذا .......

ارسمي لها حرفا على اللوحة وهي تحاول تشكيله بالعجين حذاري تابعيها خطوة بخطوة حتى لا تمل

Arabic Alphabet طريقة كتابة الحروف