عنوان الموضوع : مساعدة من فضلكم ؟؟؟؟؟؟؟ التحضيري
مقدم من طرف منتديات العندليب
السلام عليكم
أنا معلمة سنة أولى ابتدائي أريد أن أسأل على كيفية تعلم التلميذ القراءة على كتاب القراءة علما أن بعض المعلمات معي أخبروني بأنه لا داعي للقراءة على الكتاب و الاكتفاء بكتابة الجملة أو الفقرة على السبورة ثم قراءتها,,,,,,
إلا أنني رأيت أنها طريقة صحيح أنها مفيدة لكن في رأيي القراءة على الكتاب و خصوصا في الفصل الثالث تهيء التلميذ لكي يكون جاهزا و قادرا على قراءة نصوص السنة الثانية
فمن فضلكم من يملك منكم الطريقة التي تجعل من تلميذ السنة الأولى قادرا على القراءة فل يوجهني و أكون له شاكرة
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
إذا كانت هذه وجهة نظرك فعليك بالتطبيق فإن أصبت فلك أجران وإن أخطأت فلك أجر واحد .
أما الطريقة فهي نفسها المتبعة على السبورة فقط المتابعة الفردية للتلاميذ خاصة في بداية التطبيق .
=========
>>>> الرد الثاني :
أنا رأيي أن تكون القراءة و في جميع الفصول على السبورة ثم في الكتاب لأن السبورة أولا للإكتشاف ثم القراءة في الكتاب و هذا ما أعمله مع تلامذتي دائما و إلا لماذا وضع الكتاب ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
=========
>>>> الرد الثالث :
القراءة في الكتاب أهم من السبورة..
=========
>>>> الرد الرابع :
شكرا جزيلا على ردودكم
=========
>>>> الرد الخامس :
تدريب التلاميذ القراءة على الكتاب مهم جدا في هذا الفصل ، و كان من المفروض انهم تدربوا على ذلك خلال الفصل الثاني ، بالنظر إلى ما ينتظرهم في السنة الثانية ، نصان طويلان كل أسبوع .
لكن في هذه المرحلة نجد نصف القسم يتعامل جيدا مع الكتاب بالقراءة و المتابعة ، و النصف الآخر يتيهون فيه : غير قادرين على متابعة قراءات زملائهم ، و غير متمكنين جيدا في عملية ربط الأصوات لقراءة الكلمات .
لذا ، و حسب تجربتي الخاصة ، في الحصة الصباحية أكتب النص الموجه للقراءة على السبورة ، و أجعل التلاميذ يقرؤونه واحدا بعد آخر ، كل حسب قدرته ،و الباقي يتابعون ليألفوا كلماته و يستأنسوا بها . أما في الحصة المسائية فأركز على قراءة نفس النص على الكتاب ، مع مراقبة كيفية قراءة كل تلميذ خصوصا المتعثرين منهم للتوجيه و التصحيح ، و الاهتمام بمتابعة كل واحد على كتابه حيث يصل القارئ .
و بعدما ألاحظ أن التلاميذ صاروا يقرؤون و يتابعون على الكتب بكل يسر ، أنقص تدريجيا من القراءة على السبورة ، لكن يبقى استعمالها ضروري من اجل الشرح و تجزيء الكلمات الصعبة .
=========
الحصة الصباحية اعتمدي على السبورة والالواح....الفترة المسا ئية التركيز على الكتاب..