عنوان الموضوع : افكار لتحفيظ تلاميذ الابتائي القران الكريم
مقدم من طرف منتديات العندليب
السلام عليكم ر رحمة الله و بركاته
اليكم بعض الافكار التي جمعتها لمساعدة اطفالنا الصغار و ترغيبهم في حفظ كتاب الله
- قصي له قصص القرآن الكريم
يحب الطفل القصص بشكل كبير فقصي عليه قصص القرآن بمفردات واسلوب يتناسب مع فهم ومدركات الطفل. وينبغي ان يقتصر القصص على ما ورد في النص القرآني ليرتبط الطفل بالقرآن ولتكن ختام القصة قراءة لنص القرآن ليتم الارتباط ولتنمي مفردات الطفل خصوصا المفردات القرآنية.
-أعدي له مسابقات مسلية من قصار السور (لمن هم في سن 5 او اكثر)
هذه المسابقة تكون بينه وبين اخوته او بينه وبين نفسه. كأسئلة واجوبة متناسبة مع مستواه.
فمثلا يمكن للام ان تسأل ابنها عن :
كلمة تدل على السفر من سورة قريش؟ ج رحلة
فصلين من فصول السنة ذكرا في سورة قريش؟ ج الشتاء و الصيف
اذكر كلمة تدل على الرغبة في الاكل؟ ج الجوع
او اذكر الحيوانات المذكورة في جزء عم او في سور معينه ؟
وهكذا بما يتناسب مع سن و فهم الطفل.
-اربطي له عناصر البيئة بآيات الفران
من هذه المفردات: الماء/السماء/الارض /الشمس / القمر/ الليل/ النهار/ النخل/ العنب/ العنكبوت/ وغيرها.
يمكنك استخدام الفهرس او ان تطلبي منه البحث عن اية تتحدث عن السماء مثلا وهكذا.
-مسابقة اين توجد هذه الكلمة
فالطفل يكون مولعا بزيادة قاموسه اللفظي. فهو يبدأ بنطق كلمة واحدة ثم يحاول في تركيب الجمل من كلمتين او ثلاث فلتكوني معينة له في زيادة قاموسه اللفظي و تنشيط ذاكرة الطفل بحفظ قصار السور والبحث عن مفردة معينة من خلال ذاكرته. كأن تسأليه اين توجد كلمة الناس او الفلق وغيرها.
-اربطيه بالوسائل المتخصصه بالقرآن وعلومه.
(القنوات المتخصصة بالقرآن، اشرطة، اقراص، مذياع وغيرها)
هذه الفكرة تحفز فيه الرغبة في التقليد والتنافس للقراءة والحفظ خصوصا اذا كان المقرءون والمتسابقون في نفس سنه ومن نفس جنسه. رسخي في نفسه انه يستطيع ان يكون مثلهم او احسن منهم اذا واظب على ذلك.
-المكافأة
مدخل طيب لتحبيب الطفل في القرآن، وذلك بإهدائه شيئًا يحبه حتى
ولو قطعة حلوى، كلما حفظ قدرًا من الآيات، وعندما يصل الطفل إلى
سن التاسعة أو العاشرة يمكن أن تأخذ المكافأة طابعًا معنويًا، مثل
كتابة الاسم في لوحة شرف، أو تكليفه بمهمة تحفيظ الأصغر سنًا مما
حفظه وهكذا.
-الطفل الخجول
يحتاج إلى معاملة خاصة، فهو يشعر بالحرج الشديد من ترديد ما يحفظه
أمام زملائه، ولهذا يمكن الاستعاضة عن التسميع الشفوي بالكتابة إن
كان يستطيعها، وإذا كان الطفل أصغر من سن الكتابة يجب عدم تعجل
اندماجه مع أقرانه، بل تشجيعه على الحوار تدريجيًا حتى يتخلص من خجله.
- شرح معاني الكلمات بأسلوب شيق، وبه دعابات وأساليب تشبيه،
ييسر للطفل الحفظ، فالفهم يجعل الحفظ أسهل، وعلى الوالدين
والمحفظين ألا يستهينوا بعقل الطفل، فلديه قدرة كبيرة على تخزين المعلومات.
- غرس روح المنافسة بين الأطفال مهم جدًا، فأفضل ما يمكن أن
يتنافس عليه الصغار هو حفظ كتاب الله، على أن يكون المحفظ ذكيًا لا
يقطع الخيط الرفيع بين التنافس والصراع، ولا يزرع في نفوس الصغار
الحقد على زملائهم المتميزين.
- ومن الضروري عدم الإسراف في عقاب الطفل غير المستجيب، فيكفي
إظهار الغضب منه، وإذا استطاع المحفظ أن يحبب تلاميذه فيه، فإن
مجرد شعور أحدهم بأنه غاضب منه؛ لأنه لم يحفظ سيشجعه على الحفظ حتى لا يغضب.
- على المحفظ محاولة معرفة سبب تعثر بعض الأطفال في الحفظ "هل
هو نقص في القدرات العقلية أم وجود عوامل تشتيت في المنزل" وغير
ذلك بحيث يحدد طريقة التعامل مع كل متعثر على حدة.
تحفيظ الأطفال من 6 سنوات إلى 8 سنوات:
ينبغى أن يسير المدرس في تحفيظ القرآن الكريم بالنسبة إلى هذه الحلقة وفق الخطوات التالية:
1-أن يقرأ الآيات قراءة جيدة مجودة بصوت حسن، وأن يكون خاشعاً في تلاوته مظهراً لمعاني الآيات. ويكرر ذلك عدة مرات، والطلاب يرددون وراءه بشرط أن تكون الحلقات متباعدة حتى لا يحدث تشويش.
2-يراقب الطلاب وهم يقرءون وراءه ويرهف سمعه لنطقهم ويرشدهم إلى الصواب عندما يخطئون.
3-ينتقل إلى تدريب الطلاب على القراءة الفردية فيطلب إلى أحد الجيدين أن يقرأ بعده, ثم يطلب بعد ذلك إلى طالب آخر أن يقرأ... وهكذا. ويغلب أن يتمكن أكثر الطلاب من حفظ السورة بعد هذه القراءة المتتابعة, وحينئذ يطلب المدرس إلى أحد الحافظين أن يقرأ.
4-قبل البدء في درس جديد من دروس القرآن الكريم يختبر المدرس الطلاب فيما حفظوه من قبل من أجل المراجعة والتثبيت.
5-أن يوفر المدرس للطلاب الجو المناسب للخشوع في تلاوة القرآن الكريم وذلك بمنع العبث واللعب أثناء القراءة وعدم السماح لأكثر من طالب للاستئذان لأكثر من طالب للاستئذان والخروج من الحلقة.
6-أن يكون يقظاً لمتابعة سلوك هؤلاء الطلاب لأنهم سريعوا التأثر بكل شيء يسمعونه أن يشاهدونه.
7 -أن يشجع المدرس الطلاب الجيدين في حفظ القرآن وفي حسن الخلق, وأن ينبه المقصرين إلى ماقصروا فيه.
8-أن ترصد لهم مكافآت قيمة للطلاب الممتازين تشجيعاً لهم وحفزاً لغيرهم.
9-أن يتحلى المدرس بالحلم والصبر والأناة وحب الأطفال.
10-ألا يثقل المدرس كاهل الطلاب المنتظمين في مدارسهم بواجبات تؤثر على سيرهم في الدراسة حتى لا تكون النتيجة عكسية.
كيف نستفيد من هذه الافكار ؟
1- اكتبي جميع الافكار في صفحة واحدة
2- قسميها حسب تطبيقها (سهولتها وامكانية تطبيقها) واستمري عليها
3- التزمي بثلاث افكار ثم قيمي الطفل وانقليها لغيرك لتعم الفائدة
4- انتقلي بين الافكار مع تغير مستوى الطفل
ارجو منكم الرد
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
الموضوع قيّم ورائع
بارك الله فيك
=========
>>>> الرد الثاني :
=========
>>>> الرد الثالث :
=========
>>>> الرد الرابع :
=========
>>>> الرد الخامس :
=========