عنوان الموضوع : ملاحظات الدفتر المدرسي للاولى ابتدائي
مقدم من طرف منتديات العندليب
السلام عليكم
لقد أعطاني المدير هدا الأسبوع الدفاتر المدرسية لأضع فيها ملاحظات عن الفصل الأول
ولكنني لم أعرف هل أضع علامات تقييم للتلميد أم لعمله أم هما معا وكيف تكون صيغة هدا التقييم
لدلك أرجو من الاخوة والأخوات أن يفيدوني بخبرتهم في هدا الموضوع
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
بالنسبة لملاحظأت السنة الاولى وخصوصا الفصل الاول نحن نعلم انه لا يوجد امتحان للفصل الاول وانما نضع فقط ملاحظأت لكل ماده من خلال تقويمنا للتلاميذ منذ بدأية السنة تكون هذه الملاحظأت حسب قدرات كل تلميذ فمثلا في ماده
اللغة عربية نكتب مثلا: تلميذه نشيطه تملك قدرات لغوية وقرائية وكتابية جيده وقدرتها على الاكتساب جيده اما في
ماده الرياضيات نكتب مثلا:تلميذه نشيطه لها قدرات جيده على التركيز وتحصيل المعلومات اما في
ماده تربية اسلامية نكتب :تملك قدرات جيده على الحفظ اما في
ماده تربية علمية نكتب:لها قدرات علمية يمكن استثمارها وتنميتها اكثر اما في
ماده تربية مدنية نكتب: قدرتها على الاكتساب لا باس بها اما في
ماده تربية تشكيلية نكتب:تلميذه تمتلك قدرات فنية يمكن تنميتها اما في
ماده تربية موسيقية نكتب :قدرتها على الحفظ جيده اما في
ماده تربية بدنية نكتب : تلميذه حيوية ونشيطه وسريعة .
النسبة للملاحظأت العامة لكل تلميذ يمكن ان نكتب مثلا:
تلميذ ممتاز ويبذل مجهودأت كبيرة وفقك الله او :
قدرات ضعيفة وغير كافية عليك بالاهتمام بدروسك والعمل اكثر وفقك الله او :
ضعيف حاول التركيز والانتباه والعمل اكثر او
:تلميذ لا يحاول بذل اي مجهود ولا يبالي لما يقدم له من دروس في القسم حاول الاهتمام اكثر او يبقى بحاجه الى دعم
=========
>>>> الرد الثاني :
جزاك الله بما قدمت و جَعَله الله في موازين حسناتك
ملاحظة كيف يستطيع الاستاذ ان يقييم القدرة وهي اصلا غير قابلة للقياس
والملاحظة
لانها استعداد ذاتي حسحركي
ويعرف ميريو(Meirieu, 1990) القدرة بأنها ”نشاط فكري ثابت قابل للنقل في حقول معرفية مختلفة، فهي مصطلح يستعمل غالبا كمرادف للمعرفة الفعل (savoir faire) فلا توجد أي قدرة في شكلها الخام، وهي لا تظهر ألا بعد تطبيقها على محتويات متعددة، مثال :
– تحليل جملة؛
– تحليل نص أدبي؛
– تحليل وضعية-مسألة في الرياضيات
لذلك لانستطيع ان نقييم القدرة بل نقييم الكفاءة
ثانيا مانوع التقييم في هذه المرحلة الكمي ام النوعي اي باستعمال معايير ام بدونها
استعملت تقييم لان اصدر حكم ولم اقول اقوم لاني لست بصدد التشخيص والعلاج
اسف على بعض الاخطاء من لوحة المفاتيح
يتفق الكل على ان هذه المرحلة ان يكون التقييم على صيغة جملة تقيم فيها الكفاءة
=========
>>>> الرد الثالث :
بارك الله فيك يا أستاد على هده الملاحظات القيمة
وجعل ما تفضلت به علي من رد مفيد في ميزان حسناتك
=========
>>>> الرد الرابع :
شكرا جزيلا يا أستاد على ما تفضلت به من معلومات ولكن أليست الكفاءة هي توظيف جملة من القدرات لتحقيق عمل أو هدف ما
فمن أجل الحكم على تحقق الكفاءة عند المتعلم في نشاط ما أو العكس يجب أن نقيم القدرات المتوفرة لديه في هدا النشاط
فكيف يمكن أن تكون القدرة غير قابلة للقياس والملاحظة؟
=========
>>>> الرد الخامس :
ماذا نقصد بالقدرات هناك عدة قدرات عقلية معرفية جسمانية حسحركي لانستطيع تقويمها لانها استعداد ذاتيوغير قابلة للقياس والملاحظة لكن تنمو وتتطور
اما علاقة القدرة بالكفاءة كما تفضلت فالقدرة عنصر من تحقيق الكفاءة
نتفق على تعريف القدرة ثم نتحدث هل نستطيع أن نقوم القدرات لان اللبس هنا
ثم معنى الكفاءة
فالكفاءة=( القدرات+ المحتويات)+الوضعيات
فلايقتصر تقييم الكفاءة على تقييم القدرات والتي يستحيل تقييمها الا بتجنيد المعارف في وضعيات
في ايجاد حلول لوضعيات او من خلال الانتاج
هل المتعلم الذي عنده قدرات في نطق الحروف يستلزم انه يعرف الحروف
هل المتعلم الذي له قدرات في نطق الحرف يستلزم انه يوظفها في كلمات مثلا
هناك فرق بين القدرات والكفاءة ونحن بصدد تقييم الكفاءة
ام الهدف ليس له علاقة بالمقاربة الحالية
واذا اردنا ان نقحم الهدف في المقاربة بالكفاءات نقول الاهداف التعليمية\ التعلمية
او الهدف التعلمي حتى يصبح المصطلح ذات معنى ولانتداخل مع المقاربة الاهداف
ومعنى الهدف التعلمي ماينبغي بلوغه في مدة معينة
كيف نقييم الكفاءة وذلك ببناء شبكة التقييم البعض يكتب شبكة التقويم وهذا خطا
لاننا نحن هنا بصدد اصدار حكم ولسنا بصدد تشخيص وعلاج
نحدد المعايير والتي اطلق عليها في المناهج المعايير الاساسية وبعض
الباحثين اطلق عليها المغانم الاساسية هي كثيرة لكن في الغالب تستعمل ثلاثة
المعيار الرابع معيار الاتقان البعض يستعمله
وهو بمعنى الابتكار او تقديم العمل وتنظيميه
اسف ان وردت بعض الاخطاء فلوحة م لاتعمل
والله اعلم
=========
اولا : شكرا على الموضوع
المناقشة حول هذا الموضوع شيقة لكن ما ينقصه البديل ووضع الحلول فلم يقدم احد منكم المطلوب من المعلم في كيفية وضع الملاحظات وهذا مي يرغب فيه المعلم بعد المناقشة ما هو الحل ؟؟؟؟
من بين ما يجب التوصل إليه مع تلاميذ السنة الأولى
النطق الصحيح للاصوات والحروف وإدراك حدود الكلمات والجمل
إدارك شكل الحرف والنطق به حسب موقعه في الكلمة
شكرا على الحوار الفعال والوظيفي الذي يخدم الاسرة التربوية بشكل عام
لي تعقيب واحد فقط و هو تجنب كلمة ضعيف على الاطلاق، و نقيم الكفاءات و لأن الكفاءة متضمنة في القدرة فلا نقول قدرات ضعيفة
لأننا كما يقول احد المفكرين (اذا لم نكن متساوين في العلم فاننا نتاسوون في القدرة على التعلم) فجميعنا يملك القدرة و لكن هناك من يملك التفعيل و التنمية و هناك من هي في حالة جمود و تقلص
و شكرا
ليس لهم نفس القدرات ولو كانت كذلك لما اعتمدت الاصلاحات الفروقات الفردية
بارك الله فيكم...
لكن افيدونا بملاحظات وعبارات اكثر
وشكرا مسبقا
السلام عليكم
الكفاءة=( القدرات+ المحتويات)+الوضعيات
ادا قدم المعلم المحتويات التي هي المعارف المطروحة في وضعيات التعليم والتعلم تظهر القدرات لدى المتعلم التي هي كما تفضلت استعداد داتي {فكل طفل يخلق وهو مزود بنسبة من الدكاء تختلف من طفل الى آخر}وأنا أعتقد أن نسبة الدكاء هده هي ما نسميه القدرة وهي قابلة للنمو والتطور اعتمادا على عوامل عدة منها في موضوعنا هدا:
×الاستعداد الداخلي لدى المتعلم في تلقي المعارف والاحتفاظ بها فمن خلال التجربة المتواضعة رأينا أن هناك أطفال ليسو ا مستعدين أولا يرغبون{مش نافحين للقراية} ولو مؤقتا بالرغم من ملاحظة نسبة دكاء لديهم لابأس بها
×قدرة المعلم في حد داته على ايصال المعلومة للمتعلم وترسيخها في دهنه
×بيئة المتعلم والتي تلعب دورا خطيرا اما في نمو قدراته العقلية المعرفية وتوجيهها الى ما فيه خير أوتأدي الى خمولها
أو حتى القضاء عليها كما تفضل الأخ melek12 بالاهمال وعدم المبالاة حتى لو كان المعلم يبدل جهودا خرافية فيد واحدة لا تصفق
أماالوضعيات فهي التي تظهر فيها قدرات المتعلم على استثمار ماتلقاه من معارف وعندنا في السنة الأولى يتجلى دلك في كراس القسم وكراس الكتابة والتمارين وكتاب الرياضياتوما فيه من وضعيات وهلم جرا في كل المواد
أليس هدا تجنيد للمعارف في ايجاد حلول لوضعيات من خلال الانتاج الفعلي ؟وهنا يمكن أن نبدأ ببناء شبكة التقييم
التي من خلالها نعرف هل تحققت الكفاءة المستهدفة أم لم تتحقق
فكيف لا تكون القدرة قابلة للقياس والملاحظ؟
مجرد راي ,,,,,,,والله أعلم
شكرا
عرف اختي الفاضلة معنى القدرة لاني ارى انه لديك لبس في المعنى بين القدرات
والكفاءة
حتى نواصل النقاش
ام تلويني لبعض الكلمات معناه تاكد منها
ما هي العبارة الدالة على الكفاءة في العبارات الآتية ؟
● اكتساب اللغة
● استعمال اللغة
● التمكن من قواعدها
إن العبارة التي تمثل الكفاءة هي العبارة الثانية ،لان اكتساب اللغة أو التمكن من قواعدها ، لا يعتبر كفاءة ،بل هي مهارات تساهم قي إبراز الكفاءة ، كما أن اكتساب اللغة لوحدها أو التمكن من قواعدها يحتاج إلى معارف ومهارات أخرى متعددة ، قد تكون حسية حركية ،معرفية ، عقلية ..الخ .ولهذا لا يمكن أن نحكم بصفة مؤكدة أن الشخص القادر على اكتساب اللغة أو التمكن من قواعدها ، قادر بالفعل على استعمال اللغة ،ولهذا فان الكفاءة تتطلب العديد من المهارات التي تعطيها معنى ، وبهذا الصدد يقال بان الكفاءة مدمجة ولها قيمة خفية أو باطنية ،وتنفع من يملكها ،وتجيب على السؤال :
لماذا ؟
ومن خلال ما تقدم يمكن تحديد المميزات التي يمكن الاعتماد عليها كمعالم للتعرف على الكفاءة :
● تتحدد الكفاءة من خلال نتائج يمكن ملاحظتها
● تتكون الكفاءة من عدة مهارات
● الكفاءة لها قيمة على المستوى الشخصي والاجتماعي والمهني
● الكفاءة مرتبطة بإنجاز نشاطات عملية
1 .1 . تحديد بعض المفاهيم :
حتى نتمكن من تحديد وتوضيح أكثر لمفهوم الكفاءة ، نورد بعض الملاحظات الخاصة ببعض المفاهيم :
● ليس ثمة ترادف بين امتلاك الكفاءة واكتساب المعارف ، ولكن عبارتان متكاملتان تكاملا جيدا .
● لا ترادف بين امتلاك الكفاءة وامتلاك المهارات ،فالكفاءة تفوق مجموع المهارات . مثلا
ولهذا فمن الخطا أن نظن بان الشخص الذي يمتلك كل المهارات المطلوبة ، يمتلك بالضرورة الكفاءة.فعموما فالقضية لا تكون كذلك لان الكفاءة والمهارة ليستا من نفس المستوى
وخلاصة القول أن الفعل المستعمل لإنجاز نشاط أو مهمة ، لا يفرق وحده بين الكفاءة والمهارة ، لان الكفاءة تشمل عدة مهارات سواء كانت من المجال المعرفي ، النفس / حركي أو الاجتماعي/ الوجداني . إنها متعددة الأبعاد .
يجب التفريق بين الكفاءة والمهارات الاجتماعية : بالرغم من التداخل الكبير بين الكفاءة والمهارات الاجتماعية الوجدانية ،مثل :الدقة المعرفية ،المبادرة ،الحكم الذاتي ،الاستقرار الانفعالي ،القدرة على التمييز ،الإبداع ،الثقة في النفس ، الانبساط ، التحكم الانفعالي ..وغيرها من السمات التي يعتبرها البعض كفاءات يتصف بها شخص معين . والحقيقة إنها لا تنطبق مع التعريف الذي يحدد مفهوم الكفاءة . فالمهارات الاجتماعية / الوجدانية جزء من الكفاءة كما هو الحال بالنسبة للمهارات المعرفية والمهارات النفس/حركية .إنها تمثل البعد الوجداني للكفاءة ، وهي في اغلب الأحيان مهارات وردود أفعال يكون لها في بعض الحالات تأثير دال على درجة النجاح أو الرسوب بالنسبة للشخص .إنها تدخل في معايير حسن الأداء التي تحدد مكونات الكفاءة ،وتشكل جزءا من شخصية الأفراد .وتجدر الإشارة إلى أن مكونات الكفاءة يمكن أن تحمل تسميات مختلفة حسب الأوساط ،وكذلك شأن درجة الدقة المستعملة في وصف الكفاءات التي يمكن أن تتغير أيضا من وسط إلى آخر .
مفهوم القدرة : La capacité
القدرة هي الحالة التي يكون الفرد فيها متمكنا من النجاح في إنجاز معين، كالقدرة على التحليل والتركيب، والمقارنة والتوليف..الخ.
ويعرف ميريو(Meirieu, 1990) القدرة بأنها ”نشاط فكري ثابت قابل للنقل في حقول معرفية مختلفة، فخي مصطلح يستعمل غالبا كمرادف للمعرفة الفعل (savoir faire) فلا توجد أي قدرة في شكلها الخام، وهي لا تظهر ألا بعد تطبيقها على محتويات متعددة، مثال :
– تحليل جملة؛
– تحليل نص أدبي؛
– تحليل وضعية-مسألة في الرياضيات؛ .. إلخ
تصنيف القدرات
يصنف ميريو Meirieu جل القدرات التي تطورها المدرسة إلى :
– القدرات المعرفية (cognitives) : وفي الأكثر شيوعا.
– القدرات الحس-حركية (psychomotrices): الكتابة، الرسم، استعمال الأدوات مثل: المسطرة الكوس الفأرة الملمس.. الخ
– القدرات السوسيو-عاطفية (socio-affectives) : الاستماع، التواصل، تقبل الرأي الأخر، إبداء الرأي..الخ
ويصنف دوكتل (De Ketele, 1989)القدرات إلى :
– معارف تذكر القول (savoir-redire) : استظهار حرفي لنص.
– معارف إعادة الفعل (savoir-refaire) : إنجاز عمل سبق التمرن عليه : مثل إنشاء شكل هندسي سبق إنجازه..
– معرفة الفعل-المعرفي (savoir-faire cognitif) وهي أنشطة تتطلب عملا معرفيا لتحويل خطاب معين ونخص بالذكر القدرات المنهجية والقدرات المفاهيمية والقدرات الإبداعية : التحليل، التركيب..
– معارف الفعل الحركي (savoir-faire gestuel) : وهي أنشطة تطغى عليها الحركة وتتطلب مراقبة حس-حركية مثل استعمال المزواة..
– معارف وجدانية (savoir-être) وهي أنشطة يعبر بها الفرد عن الطريقة التي يدرك بها الأشياء وكذا كيفية تصرفه ورد فعله أمام وضعيات أو مواقف في الحياة بصفة عامة: تقدير الذات وتقدير الآخرين..
– معارف الصيرورة (savoir devenir) وهي أنشطة تتوقع حالة مستقبلية وتخطط وتحظر لها مثل تحضير مشروع (التخطيط لكيفية إنجازه وتقويمه وتعديله).
مميزات (خصائص) القدرة
تتميز القدرة بأربع خصائص رئيسية وهي:
– خاصية الامتداد (Transversalité) أغلبية القدرات تكون ممتدة (مستعرضة)، لأنها تكون قابلة بأن تعتمد، بدرجات مختلفة، في مجموعة من التخصصات.
– خاصية التطور (Évolutivité) تتطور قدرة معينة مدى حيات الفرد. وتصبح شيئا فشيئا دقيقة سريعة تلقائية.
– خاصية التحول (Transformation) يمكن للقدرة أن تتطور حسب محور أخر غير الزمن. ففي اتصال مع المحيط ومع المضامين المختلفة ومع قدرات أخرى، فإنها تتفاعل وتتداخل فيما بينها لكي ينتج عن ذلك قدرات جديدة أكثر إجرائية. مثال ذلك : القدرة على التفاوض مرتبطة بالقدرة على التواصل التي بدورها مرتبطة بالقدرة على الإنصات. القدرة على التمييز مرتبطة بالقدرة على المقارنة والقدرة على التحليل والقدرة على الترتيب.
– خاصية عدم قابلية التقويم (Non évaluabilité) القدرة غير قابلة للتقويم، لأنه من الصعب قياس مستوى التحكم بالنسبة لقدرة معينة في حالتها الخاصة بكيفية موضوعية.