عنوان الموضوع : التقويم التشخيصي للتحضيري
مقدم من طرف منتديات العندليب
من فضلكم أساتذي أستاذاتي زملائي في هذا القسم و في مشوارنا التعليمي مع براعم القسم الأول أود طرح سؤال يتعلق بالتقويم التشخيصي للمتعلمين كيف سيكون و عن أي دروس سأعتمد خاصة انها السنة الدراسية الاولى بعد التحضيري الذي يركز على تعليم الحروف فقط و ماذا عن الحساب و من يتفضل بنموذج له إن امكن ذلك و لكم جزيل الشكر مني
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
لا يوجد تقويم تشخيصي للسنة الاولى
السنوات المعنية بالتقوبم التشخيصي هي ( س2 س3 س4 و س5)
=========
>>>> الرد الثاني :
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مراح اشرف
لا يوجد تقويم تشخيصي للسنة الاولى
السنوات المعنية بالتقوبم التشخيصي هي ( س2 س3 س4 و س5)
ومن قال لك انه لا يوجد تقويما تشخيصيا للسنة الاولى يا اخي ؟؟؟
اسمع..
سمي تشخيصيا لانه يشخص مواطن الضعف و القوة و المكتسبات القبلية للمتعلمين ...فكيف لنا ان نقول لا وجود لهكدا تقويم في المستوى الاول ؟
يبنى التقويم في هدا المستوى على ملمح الخروج من القسم التحضيري و ملمح الدخول للسنة الاولى ...و ان شئت زودتك ب ايطار عام تبني عليه تقويمك
شكرا
=========
>>>> الرد الثالث :
في المقاطعة التي اعمل بها استثني تلاميذ السنة الاولى من التقوبم التشخيصي حيث وزعت اقراص تحتوي على نماذج للتقويم التشخيصي الخاص بالسنوات ( س2 س3 س4 و س5) مصحوب بشبكات تقويم
ليس كل تلميذ من السنة الاولى ان يكون حتما قد مر بالقسم التحضيري
=========
>>>> الرد الرابع :
وهدا حال جل المقاطعات ...نتيجة جهل القائمين عليها بأساسيات المرحلة الابتدائية
حتى ان سلمنا ان لدينا قسما للسنة الاولى جل متعلميها لم يلجو الى قسم التحضيري فهنا نركز على ملمح الدخول للسنة الاولى ...فهدا الطفل لا بد ان لديه مكتسبات قبلية
و نحن نعرف ان المعرفة تستهدف تلاثة مستويات
1/ الوجداني
2/الاجتماعي
3/ المعرفي
فلكل فئة عمرية خصائصها انطلاقا من هاته المستويات فطفل التسع سنين جانبه الوجداني يختلف عن طفل الست سنوات و هكدا و لكن هناك ايطار عام يحدد كل فئة و خصائصا
طفل السنة الاولى يشمل فئة (5 الى 6) و هده لديها خصائصها و ندكر هنا مثالا ..في مهارات تعلم الكتابة فهده الفئة يبدأ الطفل في التحكم بعضلاته الدقيقة منها عضلات انامله التى تساعده في مسك القلم او وسائل اخرى ..هناك مؤشر يشير صراحة الى مدى تجكم المتعلم بانامل يده وهو ان يكوم بقفل ازرار مئزره ..هنا نلاحظ ثم نقيم و نشخص فنقوم و هكدا في نهاية الاسبوع و بعد اعتمادنا على مجموعة من المؤشرات نكون قد اشرنا لكل متعلم مواطن القوة و الضعف فيما تعلق بمجمل المهارت التى يجب توفرها في طفل ينتمي الى هده الفئة العمرية .
=========
>>>> الرد الخامس :
=========