عنوان الموضوع : طريقة لامارتينيار اولى ابتدائي
مقدم من طرف منتديات العندليب






يعود الفضل في استعمال اللوحة (العصا السحرية) و الطباشير أثناء عمليات التقويم ( لفترات قصيرة) إلى المدرس طيرو الذي ابتدع هذه الوسيلةسنة1826عندما كان مدرسا بمدرسة لامارتينيار بمدينة ليون الفرنسية .

و يهدف استعمالها إلى تمكين المعلم من الاطلاع على بعض المعلومات المعرفية و المفاهيم المكتسبة لدى المتعلمين ( يحددها ) في وقت قصير

زيادة على الأهداف التربوية و النفعية كتعليمهم السرعة في الانجاز، النظام، و الانضباط ،و تنمية قدراتهم الذهنية.و هذا دفع إلى استعمالها في مدارسنا نظرا

للمحاسن التي تخدمها هذه الوسيلة منها:

1 ـ خلق روح المنافسة.

2 ـ المراقبة السريعة للمعلم.

3 ـ تقويم المتعلمين في وقت قصير دفعة واحدة.

4ـ إتاحة الفرصة للمتعلمين الذين يعانون خجلا أثناء الكلام.

5 ـ إشراك جميع المتعلمين في الإجابة.

غير أن هذا لايعني خلوها من بعض المساوئ نذكر منها على سبيل المثال لا الحصر منها:

ـ إحراج بعض المتعلمين أمام زملائهم ( إحراج المخطئ)

تصرفات يجب التعامل معها بحزم و جدية

1- جلسة المتعلم غير الصحية ، مردّها للمعلمة أو المعلم غير الحازم، ولا علاقة للوسيلة بها إطلاقا.
2- محو اللوحة بالبصاق أو بإسفنجة نظيفة لا علاقة لها بالوسيلة بل بالعادات التربوية التي ينشأ عليها المتعلم، وتعود للمعلم بالأساس.
3- الغش، في أغلب الحالات يرجع سببه لتحكمات المعلم في الصف، إذا كنت أملي عبارة ولا أحرص على بعض الضوابط كأن أمنح الفرصة لمن ينتظرونها لينقلوا،


قبل الشروع في عملية التقويم ينبغي تفقد الأدوات في كل مرة و الاتفاق منذ البداية على طريقة الكتابة للجواب و يستحسن كتابة النتيجة أو الكلمة فقط ربحا للوقت و استعمال اللون الأبيض ( الطباشير) و تعويد المتعلمين المحو الصحي التربوي و إلزام المعلم في مكان واحد لتسهل عليه عملية المراقبة

وضع المرفق على المنضدة والطبشور في اليد التي يكتب بها، ومسك اللوحة بين المرفق واليد الأخرى، يمنى أو يسرى حسب الجنبية، مسك اللوحة بكيفية لا تمكن الغشاش من نيل غرضه، كل تلميذ يخفي كتابته فلا يراها الذي يجلس بجانبه ولا الذي من خلفه ولا الذي يجلس في صف آخر لأن الغشاش ينقل من مسافات بعيدة أو قريبة.
• إخفاء الكتابة فور الانتهاء بقلب اللوحة على المنضدة ولن يتمكن واحد من رؤية المكتوب، وتبقى الكتابة متوارية عن الأنظار إلى حين إعطاء إشارة حازمة وهي:

1- وضع الجميع الطباشير على مشرفة المنضدة لأن تركه بين أصابعهم مدعاة للغش والتصحيح قبل أخذ فرصة التقويم لأخذ القرار.وبعضهم ينقل أو يصحح بالطباشير ولوحته في الفضاء، وهناك صعوبة في معالجة هذه الظاهرة، ممن ينفعل بسرعة.
2- رفع اللوحة من الجميع دفعة واحدة بيدين اثنتين حتى لا نمنح الفرصة لأحدهم برفع اللوحة بيد وتبقى اليد الأخرى حرة فتسعى إلى الغش.




منقول للافادة


>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

بارك الله فيك أخي على المعلومة وعلى النصائح القيمة
الشيء السلبي هو غبار الطباشير أما قضية إحراج المخطئ فمسألة فيه نقاش
فالاحراج حاصل لا محالة، سواء إذا ما أخطأ التلميذ على السبورة أو على اللوحة، وبالتالي لا مفر
بارك الله فيك ثانية

=========


>>>> الرد الثاني :

شكرا اخي على المعلومة فاللوحة تساعد التلميذ والمعلم .

=========


>>>> الرد الثالث :

من المساوىء : عدم احضار اللوحة و الطباشير و الممسحة فيضيع المعلم 5 دقائق لتوزيع الناقص على التلاميذ

=========


>>>> الرد الرابع :

اختي بارما والله المشكل هو في الوقت والبرنامج لا يحتاج الى التاخي ربي يكون في العون

=========


>>>> الرد الخامس :



=========


مشكووووورة أختي الكريمة


بارك الله فيك أخي على المعلومة وعلى النصائح القيمة
اما القضية الغش بين التلاميد...فكيف لكان تمنعه على قسم به38 تلميد والمناضدجدمتقاربة مع بعضها


بارك الله فيك . الإيجابيات أكثر من السلبيات في هذه الطريقة .



شكرا لك موضوع يهمنا جميعا ننتظر منك الجديد والمفيد شكرا

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اللهم صل وسلم على الحبيب المصطفى
جزاكم الله خيرا على الموضوع فهو في غاية الأهمية




جزاك الله عنا كل خير


بارك الله فيك أخي على المعلومة وعلى النصائح القيمة