عنوان الموضوع : رضا في الملعب التحضيري
مقدم من طرف منتديات العندليب

اللغة العربية س1
المجال : المدرسة الوحدة: في ساحة المدرسة
النشاط: تعبير شفوي و تواصل (أشاهد وأستمع) صباحا
الموضوع : صيغ التعجب ما أجمل
الهدف التعلمي : يتأمل المشهد و يعبر عنه بصفة تلقائية .
النشاطات المقترحة
المراحل
* أين يلعب رضا كرة القدم ؟
وضعية الانطلاق
ـــ دعوة المتعلمين إلى مشاهدة الصورة والتعبير عنها .
ــ إسماع المتعلمين النص .
بناء التعلمات
ــ طرح أسئلة على المتعلمين حول مضمون الصورة و النص .
الاستثمار
النشاط: قراءة (أكتشف) صباحا
الموضوع : حرف الزاي والسين
الهدف التعلمي : يتوصل إلى اكتشاف حرف الزاي والسين و قراءته .
النشاطات المقترحة
المراحل
* ملاحظة الصورتين و مطالبة المتعلمين التعبير عنهما .
وضعية الانطلاق
ــ كتابة الجملتين بعد استنتاجهما :
* قذف زكريا الكرة . * أمسك الحارس الكرة .
ــ قراءتهما من طرف المعلم جملة و تفصيلا ( تفكيكا – كلمة كلمة )
- استخراج الكلمات المحتوية على الحرف المقصود و تدوينها على السبورة .
- تجريد الحرف لاكتشافه و كتابته ثم قراءته بالحركات المختلفة .
بناء التعلمات
* مطالبة المتعلمين الإتيان بكلمات تحتوي على حرف الدال
قرأة أصوات الحرفين .
الاستثمار
النشاط: كتابة
الموضوع : حرف الزاي والسين
الهدف التعلمي : يكتب حرف الزاي والسين في آخر الكلمة.
النشاطات المقترحة
المراحل
* مراجعة قراءة حرف الدال بالحركات المختلفة .
وضعية الانطلاق
* كتابة الحرفين في وضعيات مختلفة * مطالبة المتعلمين تقليد المعلم في كل حركاته عند الكتابة في الفضاء
و على الألواح .
بناء التعلمات
* يعيد المتعلم كتابة الحرف مستقلا على اللوحة .
الاستثمار

اللغة العربية س1
المجال : المدرسة الوحدة: في ساحة المدرسة
النشاط: قراءة (أثبت) مساء
الموضوع : حرف الزاي والسين
الهدف التعلمي : يقرأ الكلمات و الجمل المتضمنة حرف الزاي والسين.
النشاطات المقترحة
المراحل
* قراءة حرف الزاي والسين بالحركات المختلفة .
وضعية الانطلاق
* قراءة الكلمات و الجمل المتضمنة للحرف بعد استخراجهما من النص .
زاد زكريا في السرعة أمسك الحارس الكرة
بناء التعلمات
* مطالبة المتعلمين الإتيان بكلمات تحتوي على حرفي السين والزاي .
الاستثمار

النشاط: كتابة
الموضوع : حرف الزاي والسين
الهدف التعلمي : يكتب حرف الزاي
النشاطات المقترحة
المراحل
* كتابة حرف الدال في آخر الكلمة من طرف المتعلمين على الألواح .
وضعية الانطلاق
* كتابة الحرف في آخر الكلمة على الجناح المسطر من السبورة .
* توجيه عناية المتعلمين بجهة كتابة الحرف و الأبعاد المعطاة له .
دَ
بناء التعلمات
* مطالبة المتعلمين كتابة الحرف على الكراس بالاستعانة بالنموذج .
الاستثمار







>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :


=========


>>>> الرد الثاني :


=========


>>>> الرد الثالث :


=========


>>>> الرد الرابع :


=========


>>>> الرد الخامس :


=========