حصص اللغة العربية الموجودة عندي
-الاحد : قراءة +تعبير شفوي
الاثنين: قراءة + قواعد نحوية
الثلاثاء: قراءة +قواعد صرف
الاربعاء: تعبير كتابي
الخميس :كتابة +نشاط الادماج
هل هذا التوزيع صحيح أفيدونيييييييييييييييييييييييييييييييي؟
السلام عليكم . أنا أرأى أن لافرق بين كتاب التدرج 2009 وكتاب التدرج 2011 ,بل العكس تدرج 2009 يوضح عناوين نصوص القراءة فمارأيكم ؟ افيدوني...
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة nadia75
شكرا على هذه الملاحظات
قلت هذا بعد ملاحظة التوزيع السنوي مع توزيع نصوص القراءة فمن الافضل ان نترك التوزيع بدون نصوص القراءة كما جاء في التدرج الجديد
في ما يخص التعبير الشفوي هل هي 4 حصص؟ وكل حصة نختار موضوع جديد؟
شكرا عى اهتمامكم و مساعدتكم لنا
معلمة السنة الثالثة |
لديك 4 حصص موحدة "قراءة ــ تعبير شفوي ــ كتابة " لكل حصة 1 ساعة و نصف ، في كل حصة يقدم المعلم نشاط القراءة ثم التعبير ثم الكتابة ، و المعلم يوزع التوقيت بينها حسب حاجة تلاميذه لكل نشاط ، حيث يراعى في هذا الترتيب التنسيق و الانسجام بين الأنشطة الثلاثة ، و يكون الانتقال من نشاط إلى آخر دون إحداث أية قطيعة في تعلمات التلاميذ .
بالنسبة للأهداف المتوخاة من التعبير الشفوي : أدرج لك ما ورد في المنهاج :
( يهدف نشاط التعبير الشفوي و التواصل إلى إتاحة الفرصة أمام المتعلم لكي :
ــ يعبر عن ذاته و مواقفه بشكل طبيعي و تلقائي .
ــ ينمي ثروته اللغوية مما يساعده على التعبير بطلاقة .
ــ يتعود على اختيار أفكاره بما يتلاءم مع الموضوع المطروق .
ــ يتعود على التعبير عن هذه الأفكار بما يتلاءم مع المقام و يسمح له بإبراز شخصيته .
ــ يتشجع على توظيف مكتسباته اللغوية و غير اللغوية في مواقف و وضعيات يحتمل أن يمر بها في حياته اليومية .
ــ يتدرب على المبادرة بالحديث في الوقت المناسب و بالأسلوب اللائق .
ــ يتشجع على الحديث أمام أقرانه و المشاركة في النقاش و فق ما تتطلبه آداب الحديث .
و ينجز نشاط التعبير الشفوي و التواصل إثر حصة القراءة ، و يمهد له بربط محكم لما أثاره نص القراءة حول موضوع معين ، لتحفيز المتعلم على التوسع في ذلك الموضوع بتوظيف خبراته و مكتسباته . كما يمكن أن يحضّر المعلم وضعيات تعلمية يرى أنها ( عيد ، حدث طارئ ، واقعة خاصة ... ) أو أنها تخدم بطرقة أدق الهدف التعلمي المسطر للنشاط ، و مهما يكن من أمر ، فإن وضعية التعبير الشفوي قد تكون حقيقة أو شبه حقيقة أو اصطناعية مفتعلة لكنها مدعومة بموضحات من مشاهد و وسائل أخرى .
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة البريكية
حصص اللغة العربية الموجودة عندي
-الاحد : قراءة +تعبير شفوي
الاثنين: قراءة + قواعد نحوية
الثلاثاء: قراءة +قواعد صرف
الاربعاء: تعبير كتابي
الخميس :كتابة +نشاط الادماج
هل هذا التوزيع صحيح أفيدونيييييييييييييييييييييييييييييييي؟ |
لديك :
" قراءة ــ تعبير ــ كتابة " 4 حصص لكل واحدة 1 ساعة و 30 دقيقة
محفوظات حصة واحدة ذات 45 دقيقة
تعبير كتابي (تحرير) : حصة واحدة ذات 45 دقيقة .
نشاط الإدماج ( تصحيح التعبير الكتابي + إنجاز المشاريع ) : حصة واحدة ذات 1 ساعة و نصف .
هذا ما جاء في المنهاج الجديد .
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة fatihiasoufia
السلام عليكم . أنا أرأى أن لافرق بين كتاب التدرج 2009 وكتاب التدرج 2011 ,بل العكس تدرج 2009 يوضح عناوين نصوص القراءة فمارأيكم ؟ افيدوني... |
تدرج 2009 أدخلت عليه تعديلات فنتج عنه تدرج 2011 .
بارك الله فيك
لقد اطلعت على المنهاج و التدرج لكن اقصد مؤشر الكفاءة الذي اكتبه في الكراس اليومي
شكرا
الذي اريد معرفته هل القواعد النحوية والصرفية غير موجودة في السنة الثالثة؟
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة nadia75
بارك الله فيك
لقد اطلعت على المنهاج و التدرج لكن اقصد مؤشر الكفاءة الذي اكتبه في الكراس اليومي
شكرا |
هذا أيضا يعود الى نوع الوضعية التي تضعين التلاميذ أمامها : ( التعبير عن المشهد ، الإجابة عن أسئلة تتعلق بمضمون النص ، تصور نهاية أخرى للقصة ، تنويع استعمال الصيغ و التراكيب ، ... )
ــ يعبر عن المشهد باستعمال رصيده اللغوي تعبيرا سليما ...
ــ يتناول كلمات عبارات النص و يعيد صياغتها بتعبيره الخاص ...
ــ يوظف الصيغة ( .... ) في جمل من إنتاجه ...
ــ يتصور نهاية أخرى للقصة و يعبر عنها ...
ــ يلخص النص انطلاقا من أسئلة يطرحها المعلم ...
صياغة الأهداف التعلمية يتوجب الاهتمام بوصف الأداء المتوقع من المعلم و كذا وصف شروط الأداء (من المنهاج)