عنوان الموضوع : الوحدة التاسعة س3 لغة عربية
مقدم من طرف منتديات العندليب
إكرام المعلم
بينما كان الأبناء جالسين مع والديهم حول المدفأة يتبادلون أطراف الحديث ، لاحظ الأب أن رضا لم ينطق بكلمة واحدة ولم يرفع رأسه عن الكتاب الذي بين يديه وقد ارتسمت على وجهه علامات الحيرة ، فسأله والده عن سببها فأجاب : أستغرب موقف الخليفة يا أبي
الأب : اسمعنا حتى نعرف موقفه ... فقرأ رضا :
أقام هارون الرشيد مأدبة فاخرة ودعا إليها كبار دولته ، وبعد أن أكل الحاضرون نهضوا ليغسلوا أيديهم ، فأخذ الخدم يصبون لهم الماء . وفجأة ، انتزع الخليفة إبريقا من أحد الخدم وأخذ يصب الماء على يدي شيخ مسن .فتعجب الحاضرون لهذا الفعل الغريب وتساءلوا عن السبب فعلموا أن الشيخ كان معلم الخليفة في صباه .
ابتسم الأب وقال : ما أعظم هارون الرشيد ! فحتى وقد أصبح خليفة إلا أنه لم ينس فضل معلمه .. فالمعلم يا بني يحرص على تعليمك ونفعك ويبذل جهده في سبيل تربيتك . والتلميذ المهذب يطيع المعلمين ويحترمهم مثل طاعته واحترامه لوالديه .
رضا: نعم يا أبي ، فلولا المعلم لما كان المهندس ولا الطبيب ولا حتى الحاكم .
الأم : يحتفل المعلمون بعيدهم كل سنة في الخامس من شهر أكتوبر فماذا أعددتم لهذا اليوم ؟
رضا : اتفقت أنا وزملائي على شراء هدايا وتنظيم حفلة وإنجاز رسومات بهذه المناسبة وسندعو جميع المعلمين في المدرسة .
وقالت منى : أما أنا فسأنجز بطاقة تهنئة و أقدمها لمعلمتي ، كما أنني عضوة في فرقة الإنشاد وسنقدم أناشيد جميلة .
قال الأب : بارك الله فيكم ! . و الأهم من كل هذا أن تجتهدوا في دروسكم ، فلا شيء يجعل المعلم مسرورا أكثر من نجاح تلاميذه وتفوقهم في الدراسة ، ولا يكون النجاح إلا بالجد والمثابرة ! .
1 / أتعرف على معاني المفردات :
يتبادلون أطراف الحديث : يتكلمون في أشياء متنوعة
ارتسمت : بانت و ظهرت
أستغرب : أندهش
مأدبة : طعام الضيوف
فاخرة : جيدة ، ثمينة
في صباه : في صغره
الخليفة : لقب كان يطلق على الحكام المسلمين
2 / أفهم النص :
_ مم استغرب رضا ؟
_ ماذا فعل الخليفة هارون الرشيد؟
_ من كان الشيخ الذي صب له الخليفة الماء بنفسه ؟
_ متى يحتفل المعلمون بعيدهم ؟
_ ماذا أعد الأبناء لهذا اليوم ؟
_ ما أكثر شيء يفرح المعلم ؟
_ ما الفصل الذي دارت فيه أحداث القصة ؟ ما دليلك ؟
3 / أعبـــر :
* لو كنت أنت مكان الخليفة ، هل كنت ستتصرف مثله ؟ ولماذا ؟
*يحرص المعلم على تربيتك ونفعك ، فما واجبك نحوه ؟ الآن وحتى حين تكبر
* صغ على المنوال الآتي :
فعل ــــــــ فـاعل ـــــــــ مفعــول
حكم ــــــــ حاكم ـــــــــ محكــوم
4 / خـــط : أتدرب : الحرفان ش / ص
رسم الحروف في أوضاعها بالمسافات
شـ ـشـ ـش ش
صـ ـصـ ـص ص
5 / الإمـــلاء : كتابة أفعال ناقصة
نحو : دعا ـ نجا _ سما _ محا
رمى _ هوى _ قضى _ عصى
سعى _ طغى _ رعى
على كراسة القسم
أفهم نص القراءة :
} في الفراغ المناسب : X 1 _ ضع العلامة {
لا نعم
_ جلست الأسرة حول المائدة .
_ استغرب رضا من موقف الخليفة .
_ كان الشيخ معلم الخليفة في صباه .
_ يكون المعلم مسرورا بنجاح تلاميذه .
_ عيد المعلم في شهر نوفمبر من كل سنة .
2 _ اربط بين القول وقائله :
الأب : * * لولا المعلم لما كان المهندس ولا الطبيب .
رضا : * * أنا عضوة في فرقة الإنشاد .
منى : * * لا يكون النجاح إلا بالجد والمثابرة .
3 _ ضع المعنى الصحيح في دائرة :
_ مأدبة : طعام العرس طعام الضيوف
_ علامات الحيرة : علامات الفرحة علامات الدهشة
_ الجد والمثابرة : الاجتهاد الكسل
_ الخليفة : اسم شخص لقب يطلق على الحاكم
أثري لغتي
1/ انسب الفعل لفاعله مما يأتي معتمدا على سند القراءة :
أقام مأدبة_ أنجز بطاقة تهنئة_ استغرب موقف الخليفة_ ماذا أعددتم ليوم المعلم ؟ دعا لهم بالبركة _ صب الماء على يدي شيخ _ يفرح لنجاح تلاميذه _ كان يعلم الخليفة.
المعلم الشيخ الخليفة الأم منى الأب رضا
2/ اربط بين الكلمة وضدها :
النجـاح عامة الناس
فاخرة الفشل
كبار الدولة رديئة
مسرور الكسل
المثابرة حزين
3/ استمع إلى اللفظة ثم أكمل الحرف الناقص :
سمـ . ـ رعـ . ـ قضـ . ـ شد. ـ نهـ . ـ رمـ .
نشـاط إدماجي :
خط :
في لعبة تركيب الحروف اختلط على رضا موضع الحرفين : ص / ش من الكلمات الآتية
ا . ـترى ـ و . ـفٌ ـ أنْـ . ـدَ ـ يحر . ـ مـ . ـطفى ـ مستـ . ـفى
ساعده في وضعهما في المكان الصحيح
إملاء : كلمات ( أفعال ناقصة مقترحة )
تعبير : * أكمل حسب المثال :
أكل ـــــ آكِلٌ ــــــ مأكــول
رفع ـــــ ........ ــــــ ..............
..... ـــــ حارس ـــــــ .............
........ ــــــ ....... ـــــ مفهـوم
* اكتب ثلاث جمل توصي فيها أصحابك باحترام المعلم .
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
بارك الله في عملك
=========
>>>> الرد الثاني :
بارك الله فيكم
شكرا على المساعدة في أنجاز الدروس
=========
>>>> الرد الثالث :
=========
>>>> الرد الرابع :
=========
>>>> الرد الخامس :
=========