المستوى:السنة الثانية ابتدائي ا
لمذكرة رقم:.........
النشاط:تربية موسيقي
الوحـــــــدة:11
مجال التعلم :
الالآت الموسيقية ا
لحصـــــــة : 01/02
الكفاءة القاعدية : ــ التمييز بين الالآت الموسيقية شكلا وصوتا واتوظيف لعناصر الكتابة الموسيقية البسيطة و أداء النغمات .
إنجــــــــــاز الحصـــــــة1
ــ التعرف على آلة نفخية (الغايطة)
إن يربط المتعلم بين صوت الآلة النفخية وصورتها
الوصول بالمتعلم إلى التمييز بين الجملة الموسيقية الطويلة والقصيرة من خلال الاستماع والمقارنة
- الآلة الموسيقية النفخية
ــ التعرف على الزمن القوي والضعيف في المقياس (3/1)+ الرمز (ـــ ـــ ا ) + النغمات (دو،مي ،صول)
- إن يطبق المتعلم الزمن القوي والضعيف من خلال قراءة الجملة الايقاعية .
- أن يبتكر المتعلم جملة ايقاعية تحتوي على
(ا∏ . ) و (ـــ ــ ا )
ــ أن يقرأ المتعلم جملة ايقاعية التي تحتوي على الرموز الايقاعية :
(ا∏ . ) و (ـــ ــ ا )
مع تطبيق القوة والضعف .
ــ أن يحدد المتعلم اتجاه الصوت الصاعد
ــ أن يؤدي النغمات (دو،مي،صول)
- استنتاج الزمن القوي والضعيف في مقياس (3/1)من خلال تطبيقات ايقاعية وألعاب ايقاعية.
- أداء نغمة (دو ، ثم نغمة مي وصول
- مطالبة المتعلم بتحديد اتجاه الأداء الأخير (دو،مي،صول)
- الزمن الضعيف والزمن القوي في المقياس (3/1)
- الرمز ( ــ ــ ا )
- النغمات (دو،مي،صول)
ــ أداء المقطع الأول من النشيد .......................
- إن يحفظ المتعلم المقطع الأول من النشيد ...........
- إن يؤدي المتعلم المقطع ألأول من النشيد ......اداء سليما .
- اسماع المتعلم المقطع الأول من النشيد .......عن طريق الشريط ثم اداؤه
- تحفيظ المتعلم المقطع الأول من النشيد ........
المقطع الأول من النشيد .
إنجــــــــــاز الحصـــــــة2
إن يصف المتعلم شكل الآلة النفخية
- أن يميز المتعلم صوت الآلة النفخية من باقي الالآت الموجودة في القطعة الموسيقية
- الاستمرار في اسماع المتعلم قطعة موسيقية تبرز فيه الآلة الموسيقية النفخية
ــ عرض صورة لها ودراسة شكلها .
- الآلة الموسيقية النفخية
- إن يؤدي المتعلم جملا موسيقية امازيغية (محلية) مالوفة
- إن يوظف المتعلم الحقل والحاجز لكتابة جملة ايقاعية مقترحة
ــ أن يبتكر المتعلم جملة إيقاعية تحتوي على(
½Õ . )
بستعمال الحاجز
ــ الاسترار في تطبيق الزمن الوي والضعيف من خلال قراءة جمل ايقاعية مقترحة بطريقة المربعات وعلى المقياس (3/1)
ــ أداء نغمة صول ثم دو و مي .
ــ مطالبة المتعلم بتحديد اتجاه الأداء الأخير ( صول مي دو )
ــ الاستجابة بحركة الأيدي عند سماع اتجاه صول مي دو
ــ إملاء ايقاعي
الرمز الضعيف والقوي في المقياس (3/1)
ــ ( ــــ ــــ ا )
ــ النغمات ( دو مي صول)
ــ أن يحفظ المتعلم المقطع الثاني من للنشيد............
ــ إسماع المقطع الثاني من النشيد عن طريق الشريط ، ثم أداؤه
ــ تحفيظ المتعلم المقطع الثاني من النشيد .....
المقطع الثاني من النشيد ......
المستوى:السنة الثانية ابتدائي ا
لمذكرة رقم:.........
النشاط:تربية موسيقي
الوحـــــــدة:12
مجال التعلم :
الالآت الموسيقية ا
لحصـــــــة : 01/02
الكفاءة القاعدية : ــ التمييز بين الالآت الموسيقية شكلا وصوتا واتوظيف لعناصر الكتابة الموسيقية البسيطة و أداء النغمات .
إنجــــــــــاز الحصـــــــة1
: ــ التعرف على آلة وترية (العود)
ــ أن يربط المتعلم بين اصوت الآلة الوترية و صورتها
الوصول بالمتعلم إلى التمييز بين الجملة الموسيقية الطويلة والقصيرة من خلال الاستماع والمقارنة
- الآلة الوترية العود
التعرف على الأجزاء والمضاعافات + دو ، مي ، صول
- أن يقارن بين الرموزالايقاعية المدروسة
- أن يبتكر المتعلم ملا موسيقية في حدود النغمات (دو ، مي ،صول)
ــ اسماع مقطوعة موسيقية مختارة نبرز فيها الآلة الوترية العود مع عرض صورته
- الوصول بالمتعلم إلى الاشارة إلى الآلة عند سماع صوتها
- فكرة عن الأجزاء والمضاعافات
النغمات (دو ، مي ، صول )
ــ أداء المقطع الثالث من النشيد
- إن يحفظ المتعلم المقطع الثالث من النشيد ...........
- إن يؤدي المتعلم المقطع الثالث من النشيد ......اداء سليما .
- اسماع المتعلم المقطع الثالث من النشيد .......عن طريق الشريط ثم اداؤه
- تحفيظ المتعلم المقطع الثالث من النشيد ........
المقطع الثالث من النشيد .
إنجــــــــــاز الحصـــــــة2
(الهدف لتعلمي)
: ــ التعرف على آلة وترية (العود)
إن يصف المتعلم الآلة الوترية
ــ أن يميز المتعلم صوت الآلة الوترية عن باقي الالآت الموجودة في القطعة الموسيقية
- الاستمرار في اسماع المتعلم قطعة موسيقية تبرز فيه الآلة الموسيقية الوترية (العود)
ــ عرض صورة له ودراسة شكله .
- الجملة الموسيقية الطويلة والقصير
التعرف على الأجزاء والمضاعافات + دو ، مي ، صول
- إن يربط المتعلم العلاقة بين الرموز الايقاعية المدروسة .
- أن يؤدي المتعلم النغمات (دو ،مي ، صول) في وضعيات مختلفة
ــ تطبيق حول الأجزء والمضاعفات بمقارنة كل الرموز الايقاعية المدروسة
(ـــــ ــــ ׀ ) + (׀) ،( ∏ )
ــ تدريب المتعلم على أداء النغمات (دو ، مي ، صول ) في وضعيات مختلفة .
ــ فكرة عن ألجزاء والمضاعفات
ــ النغمات (دو،مي،صول)
ــ أداء المقطع الثالث من النشيد
ــ أن يحفظ المتعلم المقطع الرابع من للنشيد.................
ــ أن يؤدي المتعلم المقطع الرابع من النشيد...........أداءا سليما
ــ إسماع المقطع الرابع من النشيد عن طريق الشريط ، ثم أداؤه
ــ تحفيظ المتعلم المقطع الرابع من النشيد .....
المقطع الرابع من النشيد ......