عنوان الموضوع : المشاكل التي يتلقاها تلميذ السنة الخامسة ابتدائي للخامسة ابتدائي
مقدم من طرف منتديات العندليب
الى كل المربين ذوي الخبرة والمهارة يتلقى التلميذ في السنة الخامسة من التعليم الابتدائي مشاكل جمة في العملية التعليمية اتمنى من السادة المربين ان يبدوا وجهات نظرهم حول المشاكل التي تعترض العملية التعليمية في هذا المستوى مع ابراز انواع هذه العقبات او المشاكل وزلكم منا جزيل الشكر . رايكم يهمنا جدا وخاصة معلموا السنة الخامسة ابتدائي
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
السؤال العكسي هو الأولى ...
وهي العقبات التي يواجهها معلمو السنة الخامسة....
فانا مثلا أعاني من بعض التلاميذ والله ما يميزون بين الحروف ؟؟
والمليح فيهم قد يقرأ حروف الجر...وهو نادر جدا جدا ؟؟
=========
>>>> الرد الثاني :
والله هذا الموضوع جد مهم ؛ شكرا لك على المبادرة بطرح التساؤل على المعلمين ذوي الخبرة؛ مع خبرتي المحدودة المشكل الذي لاحظته عندي في قسم السنة خامسة
كثرة التلاميذ 43 تلميذ
كثرة المواد: 16 مادة اذا حسبنا الرياضيات بمادتين واللغة ب5 مواد_ نحو؛ صرف؛ املاء؛ ت كتابي؛ قراءة_
كبر البرنامج _ عدد المواضيع في كل مادة_
وهلم جرا........
=========
>>>> الرد الثالث :
اشكر الاخوة الذين ابدوا رايهم فقط المهم ان نتعاون لحصر العراقيل التي يتلقاها تلميذ السنة الخامسة ونضعها في مذكرة من واقع التلميذ وبيد اهل الميدان انا لا اومن بتحاليل البعيدين عن السبورة واهل المكاتب لااقبل ان يطرح علي المفتش افكارا من الخيال لانه بعيدا عن الميدان ولا يعرف ما يعانيه المعلم مع انواع التلاميذ فمنهم الجاهل تماما لاادري كيف وصل الى السنة 5 .مهما كانت الافكار ومهما كانت الاراء فانها مقبولة من معلم السنة 5 وفقط .
=========
>>>> الرد الرابع :
التوقيت الجديد اصبح مثكلا يضاف اءلى المشاكل الاخري ...
=========
>>>> الرد الخامس :
السلام عليكم و رحمة الله و بكاته
الخطوات التي على المعلم صاحب القسم المتأخر دراسيا أن:
- توقيف العمل بصورة شبه كليه على المواد غير الرياضيات و اللغة العربية
- إجراء إمتحان يومي في المادتين تختلف طريقة تصحيحه حيب وضية المعلم : يوم عليك و يوم يصحح التلميذ امتحانه -
- قبل كل إمحان راجع الدروس وركز عليه .
-- بين لتلاميذك مايركزون عليه في الإمتحان .
- شجع المتأخرين و اعط نقاط قوية لهم و ساويهم بالأقوياء فيبعض الأحيان .
- لا تترك القراءة فهي حق الإعراب و التحويل و الصرف وقم باراء امتحان شفهي يومي و لتكن على شكل أفواج فهي الفيلة بالمشارك الفعالة .[/b]
=========
أعتذر عن بعض الأخطاء التي بدرت مني في المشاركة السابقة :
في السطر الرابع : تختلف طريقة تصحيحه حسب وضعية المعلم .
راجع ادرس .
واعط نقاطاَ
في بعض الأحيان
لا تترك القراءة فهي حصة
و قم باجراء
فهي الكفيلة
مشكور اخي على الطرح والمشاكل جمةواولها الكم المعرفي الهائل
قلة ساعات الدعم
عددالتلا ميذ في القاعة الواحدة
قلة الاهتمام من الاولياء
متى يلتي الولي يسال عن ابنه عندما تضهر النتيجة
انشغال التلاميذبالامور و القضايا العائلية
انعدام المتابعة المستمرة من الاولياء
صعف التركيز و الادراك لدى التلاميذ
ميول التلاميذ الى اللعب داخل القسم و خارجه