عنوان الموضوع : دراسة نص- أمي- للخامسة ابتدائي
مقدم من طرف منتديات العندليب

قسم السنة الخامسة ابتدائي
دراسة نص

النص
كل يوم يمر علي ,يزيد في عاطفة الاحترام و الإجلال و التقدير للأم التي بفضلها عشت في مأمن
من الرذائل و الدنايا، أمي علمتني منذ نعومة أظافري أن أمشي في الحياة رافع الرأس لكيلا أعيش إلا عزيزا و أن لا أخضع إلا أمام الحق و الحقيقة.
أمي و هل تكفي كلمة، أو كتاب لتدوين كل ما يمكن أن يدونه رجل مثلي عن أمه ؟
إنني أحبها لأنها أحبتني و أدللها لأنها دللتني حينما كنت طفلا.
حفظ الله لجميع الأبناء البررة أمهاتهم، و أبقاهن لهم ذخرا و عونا.
الأسئلة:
- فهم النص:
1- أعطي عنوانا مناسبا للنص
2- ما واجب الأبناء نحو أمهاتهم؟
3- هات معاني الكلمات الآتية ووظفها في جمل مفيدة:الإجلال – تدوين – البررة
4- هات أضداد الكلمات التالية:رافع الرأس – أحبها
- بناء النص:
لخص النص و أذكر المغزى منه.
- لغة النص:
1-استخرج من النص اسما جامدا و آخر مشتقا
2-أعرب:إنني أ(تمشي.-حول الجملة (تمشي.................الحقيقة)إلى جمع المخاطبين و غير ما يجب تغييره.
4- اضبط بالشكل الجملة الموجودة بين قوسين في النص؟
الوضعية:قال تعالى (و قضى ربك ألا تعبدوا إلا إياه و بالوالدين إحسانا).
أكتب فقرة من 10 أسطر تتحدث فيها عن قيمة الوالدين و كيفية رد المعروف لهما في حياتهما و بعد مماتهما و ضمنها أربعة أسماء إشارة.


>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

شكرااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا اااااااااااااااااااا جزيلاااااااااااااااااااااااااااااااااااا

=========


>>>> الرد الثاني :

ديمودي هدا النص

=========


>>>> الرد الثالث :









=========


>>>> الرد الرابع :

مشكور أخي على المجهود
حفظ الله لجميع الأبناء البررة أمهاتهم، و أبقاهن لهم ذخرا و عونا.
آمـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــين

=========


>>>> الرد الخامس :

هذا الموضوع لا ينمشى مع الطريقة الجديدة ولا طرح الوزاري مازلت متاثر بالطريقة القديمة

=========


مشكور أخي على المجهود


نص ضعيف ، ..

بارك الله فيك

اجمل نص رايته من بين النصوص