عنوان الموضوع : استشارة للخامسة ابتدائي
مقدم من طرف منتديات العندليب
السلام عليكم زملائي المعلمين :
أرجو إفادتي بخبراتكم وتجاربكم في معالجة الضعف الذي يعاني منه التلاميذ في كتابة وضعية إدماجية
حسب المطلوب دون الخروج عن الموضوع , وكذا حل المشكلات في مادة الرياضيات ,وهذا يخص تلاميذ
قسم الخامسة ابتدائي .
أرجو إفادتي ,وشكرا سلفا.
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
أين ردودكم يا زملائي
=========
>>>> الرد الثاني :
أختي الكريمة : مفتاح التعبير او الوضعية الادماجية هي التكثيف من أربعة اشياء
الخط + الإملاء + تلخيص نصوص القراءة + المطالعة ـ نصوص متنوعة قصيرة الحجم
ثانيا : عوديهم عل فهم المطلوب وتسطير كل ماهو متعلق بالموضوع ليس شرطا أن يلتزموا بعدد الأسطر في البداية
وعليك ان توصيهم بالعمل المنزلي بأن تكلفيهم بانجاز تعابير عن مواضيع تختارينها انت تكون متعلقة بالوحدات المدروسة
الرياضيات :
في البداية حاولي ان تحلي معهم مسائل متنوعة على ان تكون طريقة حل المشكلات مايلي:
ـ القراءة الجيدة للمسالة مرتين او ثلاثة وبتأني
ـ استخراج المعطيات
ـ استخراج المطالب
الربط بين المعطيات والمطالب
أوصيك أن تنوعي في الوضعيات الادماجية بشرط ان تكون مرتبطة بدليل بناء الاختبارات
ثم اتركي لهم الحرية الكاملة في انجاز وضعيات على أن يتبعها تقويم لعلاج الأخطاء المرتكبة
=========
>>>> الرد الثالث :
جزاك الله خيرا على هذا الشرح المفصل وأتمنى أن تكون هذه الخطوات ناجحة مع تلاميذي
مع العلم أنني اتبعت نفس الخطوات التي ذكرتها في مادة الرياضيات ونجح في تطبيقها التلاميذ
المتفوقون فقط.
على كل حال شكرا مجددا
=========
>>>> الرد الرابع :
في رأيي الخاص . أظن ان الوضعية الإدماجية مرتبطة ارتباط وثيقا بحصة التعبير الشفوي
دربي تلاميذك بالتعبير الشفوي تجدينهم يقومون بالوضعية الإدماجية بكل سهولة .والله أعلم.
=========
>>>> الرد الخامس :
مشكور أخي على النصيحة وجزاك الله خيرا , سوف أجرب كل الطرق المقترحة في سبيل الوصول إلى
الهدف المنشود. وشكرا مرة أخرى
=========