عنوان الموضوع : سؤال :هل يستعمل تلاميذك التفكير الرياضي ؟؟؟ للرابعة ابتدائي
مقدم من طرف منتديات العندليب
السلام عليكم :
اخواني المربين أرجو من كل معلم يدخل المنتدى التواصل ومناقشة هذا الموضوع المهم خاصة إن كان يواجهه مع تلاميذه
لقد لاحظت من خلال تدريسي لسنوات الخامسة ابتدائي والسادسة سابقا ان بعض التلاميذ إن لم أقل اغلبهم لما يطرح عليهم تمرين أو مشكلة في مادة الرياضيات يقوم المتعلم مباشرة بإنجاز عملية عادة ما تكون ضرب أو جمع الأعداد دون التأكد من صحة ما يقوم به هل هو منطقي ام لا؟
ولكم امثلة عن بعض اجابات التلاميذ على ابسط الاسئلة :
التمرين 01 ):
طلب من التلاميذ ان يحسبوا ثمن بيع 10كغ من البطاطا مع العلم أن سعر الكيلوغرام 45دج ؟
فبعض التلاميذ يقومون بعملية الجمع 10+45=55
التمرين 02):
اشترت الأم 4متر من القماش واستعملت منه 2متر لخياطة فستان والباقي أخاطت به تنورة
ما هو طول القماش المستعمل في خياطة التنورة ؟
الاجابة تكون عند البعض منهم 2×4=8
وهكذا على نفس المنوال يقوم التلميذ بإنجاز عمليات من عنده ليس لها منطق الرياضيات وحل المشكلات
فالسؤال المطروح لماذا لا يستعمل التلميذ التفكير الرياضي و المنطقي لحل مشكلاته ؟؟؟
كيف يتم معالجة هذه المشكلة لديهم
هل التلاميذ يفكرون اثناء الاجابة أم يكتبون على ورقة الاجابة من اجل الكتابة وفقط ؟
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
بادئ ذي بدء احيي زميلي علىإثارة هذا الموضوع وكل التلاميذ يعانون مثل ما تفضلت به ولكن المشكل في الطرق التي تقدم بها الرياضيات
فالدرس بعيد كل البعد عن المشكلات التي تصادف التلميذ في حياته أو اثناء الاختبارات
ولكي يتعود التلميذ التفكير الرياضي
عليه ان يتقن القراءة مع فهم المقروء فالذي لا يتقن القراءة لا يمكنه التوصل غلى الحلول الصحيحة
أن يفرق بين المعطيات والمطالب وكيفية ربط المطلب بالمعطيات واستعمال العملية المناسبة للوصول غلى الحل الأمثل
أن يتدرب باستمرار على وضعيات
عندما يجمع الكيلوغرام مع الدينار يسال نفسه ماهي الوحدة التي يضعها عند الإجابة
وهكذا
=========
>>>> الرد الثاني :
=========
>>>> الرد الثالث :
=========
>>>> الرد الرابع :
=========
>>>> الرد الخامس :
=========