عنوان الموضوع : منهجية تقديم نشاط القراءة س5+4
مقدم من طرف منتديات العندليب
الحصة الأولى : ــ تمهيد ومناقشة مع التلاميذ لاستنتاج عنوان الدرس وكتابته على السبورة .
ــ فتح الكتب والقراءة الصامتة للنص مع إعطاء الوقت الكافي لذلك .
ــ إغلاق الكتب وطرح أسئلة حول القراءة الصامتة .
ــ فتح الكتب مرة ثانية ومشاهدة الصورة المصاحبة للنص والتعبير عنها .
ــ القراءة المثالية للنص من طرف المعلم .
ــ تخصيص وتحديد الفقرة لهذه الحصة بحيث تكون مستقلة عن باقي الفقرات
أي لا تكن نهايتها مرتبطة بالفقرة التي تليها .
ــ توزيع القراءة على التلاميذ والبدء بالنجباء الدين يحسنون هذا النشاط .
ــ استعمال القراءة المفاجئة حتى نجعل التلاميذ يتابعون من يقرأ طرح أسئلة حول الفقرة .
ــ شرح المفردات الجديدة وتدوينها على السبورة وقرأتها وإدخالها في جملة .
ــ التعرض للظاهرة النحوية والصرفية والإملائية الموجودة في النص التي تعرفوا
عليها التلاميذ في الدروس السابقة ومراجعتها مثلا استخرج فعل مضارع من النص من يعربه وظفه في جملة وأعرب هذه الجملة .
ــ استنتاج الفكرة الأساسية بعد المناقشة وتدوينها على السبورة وقراءتها .
ــ تختم الحصة بالقراءة المثالية للنص .
بالنسبة للحصة الثانية والثالثة نفس المراحل مع استغلال الفقرة المدروسة في الحصص السابقة
إلا انه في الحصة الثالثة بعد استنتاج الفكرة الأساسية يتم استنتاج الفكرة العامة لكل النص ثم تدون
على السبورة وتقرأ وتختم الحصة بالقراءة المثالية لكل النص .
letters.jpg (10.0 كيلوبايت, المشاهدات 38) images.jpg (3.3 كيلوبايت, المشاهدات 25)
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
بــــــــــــــــــــــــورك فيك أخي الكريـــــــــــــــــــــــــــــــم على المنهجية القيمة
=========
>>>> الرد الثاني :
بارك الله فيك
=========
>>>> الرد الثالث :
=========
>>>> الرد الرابع :
=========
>>>> الرد الخامس :
=========