عنوان الموضوع : وضعية للسنة الخامسة للخامسة ابتدائي
مقدم من طرف منتديات العندليب
السند:
كانَ عليٌّ وَاقفًا يَسْرِدُ تَعْبِيرَهُ فَقَالَ: أَذْهَبُ كُلَّ يومٍ إلَى المَدْرَسَةِ.لا تُؤَخِّرُنِي مُغْرَيَاتِ الشّوَارِعِ . أَصِلُ إلَيْهَا فِي الوَقْتِ المُعَيّنِ، لا أُحِبُّ التّلامِيذَ الّذِينَ يَصِلُونَ مُتَأخّرِينَ لأنّهُمْ يُعَكّرُونَ صَفْوَ الدّرْسِ، ويُضَيّعُونَ أوْقَاتَهُمْ وَأَوْقَاتَ رِفَاقَهُمْ سُدًى إذا غِبْتُ عَنِ المَدْرَسَةِ أَوْ تَأَخّرْتُ لأسْبَابٍ قَاهِرَةٍ أَعْتَذِرُ لَدَى المُعَلّمِ صَادِقًا مُخْلِصًا، وَأُحَيِّي رِفَاقِي. وَعِنْدَمَا نَدْخُلُ الصّفَ نُبَاشِرُ العَمَلَ. فَأُقَدّمُ وَاجِبَاتِي وَأَقْرَأُ .وَفِي السّاعَةِ العَاشرةِ نَخْرُجُ إلَى الفِنَاءِ ونَأخُذُ قِسْطًا مِنَ الرّاحَةِ نُجَدّدُ بِهِ نَشَاطَنَا. وَفِي المَسَاءِ نُغَادِرُ المَدْرَسَةَ قَافِلِينَ إلَى البَيْتِ. حِينَ أَصِلُ إلَى مَنْزِلِي أَقُومُ مَعَ رِفَاقِي بِبَعْضِ الألْعَابِ المُسَليّةِ، ثُمّ أَدْخُلُ غُرْفَتِي لِأَحْفَظَ دُرُوسِي وَأحَضّرُ فُرُوضِي للغدِ . فَـيَا رِفَاقُ، اجْتهِدُوا فِي دُرُوسِكُمْ، واعْمَلُوا بِجِدٍ لِتُحَقّقُوا النّجاَحَ وَيَفْخَرُ بِكُمْ وَطَنُنَا ، ولا تَنْسَوا أنَّ الوَقْتَ كَالسّيْفِ إنْ لَمْ تَقْطَعْهُ قَطَعَكَ.
البناء الفكري
1ـ اختر عنوانا مناسبا للنص
2- استخرج من النص مرادف الكلمتين الآتيتين ووظف كل كلمة مستخرجة في جملة مفيدة: يفسدون ـ عائدين .
البناء اللغوي:
1 : أعرب ما تحته خط في النص
2: خاطب بالعبارة الآتية المفرد المذكر: اجْتهِدُوا فِي دُرُوسِكُمْ، واعْمَلُوا بِجِدٍ لِتُحَقّقُوا النّجاَحَ .
3: اجعل الجمل الآتية جملا تعجبية :
التلميذُ صادقٌ.
المدرسةُ واسعةٌ.
4- بين سبب كتابة الهمزة في الكلمات الآتية: تُؤَخِرُ - الفِنَاءُ
الوضعية الإدماجية:
لك صديق في السنة الخامسة ابتدائي يتغيب عن المدرسة كثيرا، ولا يراجع دروسه ولا يحترم وقته.
اكتب رسالة تنصحه فيها وتبين له أهمية الدراسة والوقت في حياة الإنسان. موظفا فعل الأمر ـ وجملة تعجبية. .
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
بورك فيك ،و دمت لنا .
=========
>>>> الرد الثاني :
=========
>>>> الرد الثالث :
=========
>>>> الرد الرابع :
=========
>>>> الرد الخامس :
=========