عنوان الموضوع : اصعب دراسة نص للسنة الخامسة ابتدائي للخامسة ابتدائي
مقدم من طرف منتديات العندليب
دراسة نص السنة الخامسة ابتدائي.
السلام عليكم.
حماية الشواطئ
فصل الصّيفِ فصلُ الإجازةِ و الانطلاق ِ ،فإذا جاءَ أخَذ النّاسُ كبارا و صغارا يسْتعدّون للذّهاب إلى شَواطئِ البِحارِ، حيث المَاءُ الّذِي يُلًطّف الجوّ ، و يُنْعش الأجسادَ الّتي أنهكها العمل ، و ينشِط العقول َ التي أضناها الفكر ، و حيث السّباحة فيها و الاستِرْخاء على رمالها الناعِمَة.
إنّ هذه الشّواطئَ الشّاسعة الّتي خلقها الله لعبادِه ،وسخّرها لهم ليتمتّعوا بمفاتنها الساحرة ، أضحت في خطر بسبب التّلوّثِ ، فالتّقدّم الصّناعيّ ، وازدياد حركة التّنقل ، وإنتاج العديد من المواد الكيميائية يترك مخلفات خطيرة تصب كلّها في هذه الشّواطئ الممتدةِ .
و هناك منَ النّاس من يعتقـِدُ أنّ هذا الأمرَ لا يَعْنيه لا منْ قَريبٍ و لا منْ بعيدٍ ،لكنّ الحقيقة َ عكسُ ذلك تماما، فهذا الأمرُ يَهُمُ الجَمِيعَ و الواجبُ أنْ يُحافِظَ كلّ ً منّا على الجُزْء الصغير الذي يخصه من شواطئ العالم
و ثَمّة العديدُ من الأشْياءِ الّتي يجب علينا أن نقوم بِها منْ أجل أنْ نَقِيَ هذه الشواطئ الخطر الّذي يتهدّدُها.
يدعو الكاتب في النص إلى :
التمتع بجمال الطبيعة إنقاذ الشّواطئ من التلوث الاستعداد إلى الذهاب إلى الشّواطئ
- أشطب الكلمات الدخيلة مما يأتي :
الساحل / الموجة / النجوم / شَواطئِ / الخبز / الشعاب المرجانية / الفيل / البحر .
- أكتب ملة على هذا المنوال : إنّ هذا الأمرَ لا يَعْنيه لا منْ قَريبٍ و لا منْ بعيدٍ
1 ◄فهم النص : 1- أضع علامة (×) أمام الجواب الصحيح : 2- أضع عنوانا مناسبا للفقرة الثانية من النص :................................................. .................................................. ........ 3- أستخرج من النص كلمتين متضادتين .................................................. . ................................................. 2 ◄ بناء النص :
.................................................. .................................................. .................................................. .......................................
يسْتعدّون .................................................. .................................................. .................................................. .................. 3 ◄لغة النص : 1 – أعرب الكلمات التي تحتها خط في النص إعرابا تاما
الحقيقة َ .................................................. .................................................. .................................................. ..................
الّتي يجب عليْنا أنْ نقومَ بِها منْ أجْل أَنْ نقِيَ هذه الشّواطئَ منَ الخطرِ الّذي يتهدّدُها .
2- أقرأ العبارة الآتية وأعيد كتابتها حسب السياق
التي .............. عليكما .................................................. .................................................. .................................................. ..
" إنتاج العديد من المواد الكيميائية يترك مخلفات خطيرة "
الكيميائية .................................................. .................................................. .................................................. .....................
الجُزْء .................................................. .................................................. .................................................. ....................
بينما كنت تمشي مع رفاقك على شاطئ البحر ، شاهدت ولدا يرمي الفضلات على الرمل فساءك هذا التصرف و قررت تنبيهه و نصحه .
التعليمة
أكتب نصا تتحدث فيه عن هذا المنظر الذي رأيته و الحديث الذي دار بينكما و النصائح التي قدمتها له .
موظفا أسماء الإشارة و جملة اسمية منسوخة بكان أو إحدى أخواتها يكون خبرها شبه جملة , مسطرا تحتها.
ة الخامسة ابتدائي. 3- أشكل العبارة التالية شكلا تاما 4 – علّل كتابة الهمزة في الكلمات : 4 ◄الوضعية الإدماجية :
__________________
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
موضوع في القمة
=========
>>>> الرد الثاني :
بعض الشيء صعب
=========
>>>> الرد الثالث :
بارك الله فييك
=========
>>>> الرد الرابع :
بارك الله فيك
=========
>>>> الرد الخامس :
بارك الله فيك
=========
بارك الله فيك