المشاركة الأصلية كتبت بواسطة etthr
بارك الله فيك أخي
أنا كنت أنتظر هذه اإجابة منك ومن أمثالك -أكثر الله منهم-
وطرحت الأمر لنستفيد جميعا ويستفيد زميلنا معلم ابني هذا
بارك الله فيك أخي الكريم
شكرا |
مشكور بارك الله فيك و هذا واجبنا
بارك الله فيكم
الاولياء : اسم ممدود نعم
الاعراب كما تفضل الاخوة بارك الله فيهم
السلام عليكم
الاسم الممدود هو اسم ينتهي بألف ممدودة بعدها همزة، مثل/ صفراء-سماء - ....
وهو مفرد يثنى بقلب الهمزة واوا (زرقاوان) أو الإبقاء عليها (رداءان) ويجمع جمع مؤنث سالم (سماوات..)
لكن كلمة أطباء و أولياء والآباء وسعداء....هي جموع تكسير لكل منها مفرد : طبيب - ولي - أب - سعيد.... وهي ليست أسماء ممدود
والسلام عليكم ورحمة الله
الاسم الممدود اسم معرب آخره همزة قبلها ألف زائدة، وهذه الهمزة قد تكون أصلية ، أو منقلبة عن أصل ( واو أو ياء ) أو للإلحاق ، أو زائدة للتأنيث.
تنقسم همزة الاسم الممدود إلى أربعة أقسام منها
همزة التأنيث :
وتأتي في أوزان كثيرة من أوزان الاسم الممدود ، وقد يكون اللفظ :
1- مذكراً : زكرياء .
2- مؤنثاً : حسناء - صحراء - خضراء .
3- جمعاً : شركاء – أصدقاء - علماء .
إذا أولياء إسم ممدود .
الاسم الممدود
الأمثلة
قال تعالى " إذا السماء انفطرت "
قال تعالى " إنا أنشأناهنّ إنشاء "
قال الشاعر : بك بشر الله السماء فزينت ...... وتضوعت مسكا به الغبراء
لاحظ الكلمات الاتية ( السماء ،إنشاء ،الغبراء )
تجدها أسماء معربة أخرها همزة قبلها ألف زائدة وكل اسم من هذا النوع يسمى ) اسماً ممدوداً( وعند النظر إلى هذه الأسماء نجد أن الهمزة فيها جاءت على ثلاثة أنواع :
الأولى: الهمزة أصلية كما في كلمة )إنشاء ( وسٌميت أصلية لأنها موجودة في أصل الفعل)انشأ (
الثانية : منقلبة عن أصل (واو أو ياء ) كما في كلمة)سماء ( فهي همزة منقلبة عن أصل (واو ) واصل الكلمة (سما- يسمو) أما كلمة (بناء ) فالهمزة منقلبة عن ياء واصلها ) بنى – يبني(
الثالثة : همزة مزيدة للتأنيث كما في كلمة (الغبراء ) وعلامة تأنيثها وجود الألف والهمزة الزائدتين في أخرها .
تثنية وجمع الاسم الممدود
عدّاء ......... عدّاءان - عدّاء يْن .................. عدّاؤون - عدّائين
إنشاء ........ انشاءان - انشاءين.................... إنشاءات
بيداء.......... بيداوان - بيداوين..................... بيداوات
بناء...........بناوان - بناوين................ بناؤون - بنائين
كساء...........كساءان – كساءين..................كساءات
كساوان – كساوين .............. كساوات
لو نظرنا إلى هذه الأمثلة لوجدنا أن الكلمة التي همزتها أصلية عند تثنيتها وجمعها بقيت الهمزة وأضيف لها علامة التثنية او الجمع وهذه الكلمات هي (قرّاء – إنشاء ) أما كلمة (بيداء ) فهمزتها مزيدة للتأنيث وعند تثنيتها أو جمعها قلبنا الهمزة إلى واو وأضفنا لها علامة التثنية او علامة الجمع ،اما النوع الثالث (بناء ، كساء) فهمزتهما منقلبة عن واو او ياء ) وعند التثنية والجمع جاء فيها الوجهان : بقاء الهمزة او قلبها واوا وزيادة علامة التثنية أو الجمع .
الخلاصـــــــــــــــة:
1- الاسم الممدود : اسم معرب أخره همزة قبلها ألف زائدة مثل :
إنشاء - صحراء – بناء – كساء
2- همزة الاسم الممدود على ثلاثة أنواع هي ( أصلية ، منقلبة ، زائدة للتأنيث )
3- يٌثنى الممدود بزيادة ألف ونون مكسورة في حالة الرفع وياء ونون مكسورة في حالتي النصب والجر وتبقى الهمزة إذا كانت أصلية ، وتقلب واواً إذا كانت زائدة للتأنيث ويجوز فيها الوجهان إذا كانت منقلبة .
4- يجمع الممدود جمع مذكر سالماً او مؤنث سالماً وتعامل همزته معاملته عند التثنية
والله أعلم
الاسم الممدود
الأمثلة
قال تعالى " إذا السماء انفطرت "
قال تعالى " إنا أنشأناهنّ إنشاء "
قال الشاعر : بك بشر الله السماء فزينت ...... وتضوعت مسكا به الغبراء
لاحظ الكلمات الاتية ( السماء ،إنشاء ،الغبراء )
تجدها أسماء معربة أخرها همزة قبلها ألف زائدة وكل اسم من هذا النوع يسمى ) اسماً ممدوداً( وعند النظر إلى هذه الأسماء نجد أن الهمزة فيها جاءت على ثلاثة أنواع :
الأولى: الهمزة أصلية كما في كلمة )إنشاء ( وسٌميت أصلية لأنها موجودة في أصل الفعل)انشأ (
الثانية : منقلبة عن أصل (واو أو ياء ) كما في كلمة)سماء ( فهي همزة منقلبة عن أصل (واو ) واصل الكلمة (سما- يسمو) أما كلمة (بناء ) فالهمزة منقلبة عن ياء واصلها ) بنى – يبني(
الثالثة : همزة مزيدة للتأنيث كما في كلمة (الغبراء ) وعلامة تأنيثها وجود الألف والهمزة الزائدتين في أخرها .
تثنية وجمع الاسم الممدود
عدّاء ......... عدّاءان - عدّاء يْن .................. عدّاؤون - عدّائين
إنشاء ........ انشاءان - انشاءين.................... إنشاءات
بيداء.......... بيداوان - بيداوين..................... بيداوات
بناء...........بناوان - بناوين................ بناؤون - بنائين
كساء...........كساءان – كساءين..................كساءات
كساوان – كساوين .............. كساوات
لو نظرنا إلى هذه الأمثلة لوجدنا أن الكلمة التي همزتها أصلية عند تثنيتها وجمعها بقيت الهمزة وأضيف لها علامة التثنية او الجمع وهذه الكلمات هي (قرّاء – إنشاء ) أما كلمة (بيداء ) فهمزتها مزيدة للتأنيث وعند تثنيتها أو جمعها قلبنا الهمزة إلى واو وأضفنا لها علامة التثنية او علامة الجمع ،اما النوع الثالث (بناء ، كساء) فهمزتهما منقلبة عن واو او ياء ) وعند التثنية والجمع جاء فيها الوجهان : بقاء الهمزة او قلبها واوا وزيادة علامة التثنية أو الجمع .
الخلاصـــــــــــــــة:
1- الاسم الممدود : اسم معرب أخره همزة قبلها ألف زائدة مثل :
إنشاء - صحراء – بناء – كساء
2- همزة الاسم الممدود على ثلاثة أنواع هي ( أصلية ، منقلبة ، زائدة للتأنيث )
3- يٌثنى الممدود بزيادة ألف ونون مكسورة في حالة الرفع وياء ونون مكسورة في حالتي النصب والجر وتبقى الهمزة إذا كانت أصلية ، وتقلب واواً إذا كانت زائدة للتأنيث ويجوز فيها الوجهان إذا كانت منقلبة .
4- يجمع الممدود جمع مذكر سالماً او مؤنث سالماً وتعامل همزته معاملته عند التثنية
والله أعلم
سعداء , شعراء , أولياء
ليست أسماء ممدودة في الأصل
ولكنها
تعتبر : ملحقة بالممدود
لانها تأخذ حكمها في التعريف والإعراب
مثل ذلك الاسم المنقوص : العالي , الوادي , القاضي , الجاني , الماضي.....
يلحق بها ما جاء جمعا مثل : الأفاعي , الصحاري , النوادي , أهالي......
ومثاله أيضا جمع مذكر السالم : مسلمون , كاتبون , واقفون......
يلحق به : عالمون , أهلون....
والله أعلم
السلام عليكم
شكرا الأخ... لكن
نعم هناك الملحق بجمع المذكر السالم مثل: (عشرون ) ........يأخذ حكم ج المذكر السالم في الإعراب
جاء عشرون ..... و رأيت عشرين..... وسافرت مع عشرين.....
لكن سعداء و أولياء وأطباء و..... جمع تكسير لكل منها مفرد سعيد - وليّ - طبيب
فكيف تلحقها بالاسم الممدود؟؟؟
والاسم الممدود مفرد وليس جمعا
والله بصراحة..(ملحق بالممدود) ..؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
نرجو تدخل أساتذة الأدب
والله أعلم