عنوان الموضوع : مواضيع متوقعة بقوة في الشهادة للرابعة ابتدائي
مقدم من طرف منتديات العندليب
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
حسب تجربتي القصيرة في تدريس مستوى السنة الخامسة و حسب دراستي للمواضيع التي سبق تناولها في الامتحانات السابقة أتوقع هذه السنة في اللغة العربية المواضيع التالية
موضوع عن االبيئة أو المدرسة أو الصحة أو الرياضةو خاصة الرياضة وإليكم هذا الامتحان التجريبي لمؤسستنا .
https://www.gulfup.com/?mTF8ym
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
اطلب منك نصيحة لكل من اثرى المنتدى مجرد راي قد نستفيد منه
بارك الله فيك
=========
>>>> الرد الثاني :
شكرا جزيلا لك .اتمنى التوفيق لكل التلاميذ
=========
>>>> الرد الثالث :
الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية
وزارة التربية الوطنية
امتحان شهادة نهاية مرحلة التعليم الابتدائي دورة : ماي 2013
اختبار في مادة : اللغة العربية المدة : ساعة ونصف
النـص:
تُحَافظُ السِّبَاحَةُ عَلَى الصِّحَّةِ الْعَامَّةِ لِلْإِنْسَانِ، وَتُسَاعِدُهُ عَلَى اكْتِسَابِ الرَّشَاقَةِ وَالْحَیَوِیَّةِ، وَتُحَرِّكُ الْعَضَلَاتِ، فَتَجْعَلُهَا مَرِنَةً، كَمَا تُقَوِّي التَّنَفُّسَ، وتُخَفِّفُ مِنْ حَالَاتِ التَّوَتُّرِ بِحُصُولِ الْاسْتِرْخَاءِ وَالْهُدُوءِ النّفْسِيِّ، وَتُنَشِّطُ الْجِهَازَ الدَّمَوِيَّ، وَتُحَارِبُ السُّمْنَةَ، فتُخَلِّصُ الْجِسْمَ مِنْ وَزْنِهِ الزَّائِدِ، بِالْإِضَافَةِ إِلَى عِلَاجِ آلاَمِ الظَّهْرِ وَتَلْیِینِ الْمَفَاصِلِ ..
وَلِلْحُصُولِ عَلَى هَذِهِ الْفَوَائِدِ الصِّحِّیَّةِ مِنْ مُمَارَسَةِ السِّبَاحَةِ یَنْبَغِي مُمَارَ سُةُ فَنِّ الْعَوْمِ بِشَكْلٍ مُنَظَّمٍ وَبِمُسَاعَدَةِ مُدَرِّبٍ خَاصٍّ، یُوَجِّهُ وَیُمَرِّنُ عَلَى كَیْفِیَّةِ مُمَارَسَةِ وَتَطْبِیقِ التَّمَارِینِ الْمَطْلُوبَةِ، وَاحْتِرَامِ مَرَاحِلِ إِنْجَازِهَا، وَیَتِمُّ ذَلِكَ دَاخِلَ أَنْدِیَةٍ وَمسَابِحَ مُخَصَّصَةٍ لِذَلِكَ ...
وَلِزِیَادَةِ الْاسْتِفَادَةِ مِنْ هَذِهِ التَّمَارِینِ یُقَدِّمُ الْمُتَخَصِّصُونَ فِي الرِّیَاضَةِ وَالصِّحَّةِ بَعْضَ النَّصَائحِ الَّتِي یَجِبُ اتِّبَاعُهَا قَبْلَ اقْتِحَامِ الْمَاءِ فِي الْمَسَابِحِ أَوِ الْاسْتِحْمَامِ فِي الْبَحْرِ وَالنَّهْرِ وَمِنْهَا: عَدَمُ الْغَطْسِ بِالرَّأْسِ أَوِ الْقَفْزُ فِي الْمَاءِ بِشَكْلٍ مُفَاجِئٍ، وَعَدَمُ البَدْءِ بِمُمَارَسَةِ السِّبَاحَةِ وَالْمَعِدَةُ خَاوِیَةٌ أَوْ مُمْتَلِئَةٌ بِالطَّعَامِ، كَمَا یَنْبَغِي الْقِیَامُ بِبَعْضِ التَّمَارِینِ الرِّیَاضِیَّةِ قَبْلَ الْعَوْمِ، مَعَ رَشِّ الْجِسْمِ بِالْمَاءِ، وَعِنْدَ الْانْتِهَاءِ مِنَ السِّبَاحَةِ، یَحْتَاجُ الرِّیَاضِيُّ لِلْاسْتِرَاحَةِ نِصْفَ سَاعَةٍ، وَلِشُرْبِ كَمِّیَةٍ مِنَ الْمَاءِ .
الأسئلة
أ)البناء الفكري
1- اختر عنوانا آخر للنص .
2- استخرج من النص مرادف الكلمتين التاليتين ، ثم وظفهما في جملة مفيدة .
يَجِبُ - الْخِفَّةُ
3- قدَّم الكاتب نصائح یجب اتباعها قبل اقتحام الماء في المسابح أو الاستحمام. اذكر اثنتين منها .
ب)البناء اللغوي
1- أعرب ماتحته خطٌّ في النصِّ.
2- صرِّف الفعل "قام " في المضارع مع الضمائر :
أنا - هن - أنتم - نحن
3- علِّل سبب رسم الهمزة في كلمة " الاسترخاء".
الوضعیة الإدماجیة:
طلب منك أبوك أن تختار ریاضةً غیرَ السباحةِ لِتمارسَها، ترددت طویلا ثمَّ قرَّرْت .
اكتب نصًّا لا یقلُّ عن 8 أسطر تصف فیه الریاضة وتبین فوائدها مستعملا أسلوب التعجب مرة واحدة مسطرا تحته .
=========
>>>> الرد الرابع :
شكرررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررر رررررررررررررررررررررررررا
=========
>>>> الرد الخامس :
=========
باااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااار ك الله فيك
باااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااار ك الله فيك
شكرا جزيلا و أتمنى النجاح لجميع التلاميذ
بارك اللله فيك
merci bien et que dieu vous garde
شكرررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررر رررررررررررررررررررررررررا
شكرا لكم وجزيتم كل خير
بارك الله فيك