عنوان الموضوع : سؤال حول الإعراب للرابعة ابتدائي
مقدم من طرف منتديات العندليب
السلام عليكم و رحمة الله .
زملائي المعلمين ، الرجاء منكم التدخل بمقترحاتكم لمساعدة في إعراب هذه الجملة ، إن كانت أولا صحيحة من حيث المعنى .
الجملة هي : لغة التدريس العربية
1- هل هي ذات معنى تام ام أن الخبر ينقص منها ( كأن نقول مثلا : لغة التدريس العربية جميلة أي جميلة خبر
2- العربية : مبتدأ مقدم ( كأن نقول : العربية لغة التدريس .
3إشرحوا لي متى يمكن تقديم المبتدأ على الخبر .
بارك الله فيكم و جعل كل حرف تكتبونه في ميزان حسناتكم .
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
يا اخي االكريم رايي هو ان االعربية جاءت لتخبرنتا عن ماهية لغة التدريس ادن فهي الخبر و لغة هي المبتدا وهي مضاف ..التدريس مضاف اليه....ارجو ان لا اكون مخطئا
=========
>>>> الرد الثاني :
جواز تقديم أحدهما :
الأصل في المبتدأ أن يقع في أول الكلام ، لأنه هو الشيء الذي تبدأ به الحديث ، ونريد أن نخبر عنه ، ثم يليه الخبر وهو ما نريد أن نتحدث عنه .
مثل : أنا جاهزٌ
فقد بدأت الحديث عن نفسي ، ثم أخبرتُ عنها .
ومثل : أخوك في المكتبة
وكذلك بدأت الحديث عن (أخيك) ثم أخبرت عنه بشبه الجملة .
ويجوز أن نعكس الأمر : إذ عندما يوجَّهُ الاهتمامُ إلى الجاهزية في الجملة الأولى ، أن نبدأ بها مثل : جاهز أنا
وكذلك الأمر عندما نوجه الاهتمام الى مكان وجود الأخ أن نقول في المكتبة أخوك .
لكنَّ في اللغة استعمالاتٍ ومواطنَ يجب أن يُبدأ فيها بذكر المبتدأ يتلوه الخبر ، وهي التي تسمى مواضع (مواطن) تقديم المبتدأ وجوباً على الخبر .
وكذلك هنالك استعمالات يجب أن يُبدأ فيها بذكر الخبر أولاً ثم يتلوه المبتدأ ثانياً ، وهي مواطن تقديم الخبر وجوباً على المبتدأ.
و من ناحية ثانية يعرب حسب قوة التعريف مثل ممنوع التدخين
ممنوع خبر والتدخين مبتدأ لانه الاحق بالصدارة من حيث قوة التعريف
=========
>>>> الرد الثالث :
لغة التدريس العربية في رأيي ليست جملة تامة أو على الأقل كلمة العربية ليست خبرا لأنها معرفة حتى تكون خبرا نقول لغة التدريس عربية في هذه الحالة تكون خبرا أما في حلتك فهي معرفة معناها تكون صفة وبالتالي فالجملة ليست تامة فهي تحتاج الى خبر أو تكون بدلا كأن نقول لغة التدريس العربية أي هي العربية الله أعلم المؤكد منه أنها ليست خبرا
=========
>>>> الرد الرابع :
السلام عليكم،
الجملة : لغةُ التدريسِ العربيةُ جميلة،
لغة : مبتدأ مرفوع و علامة رفعه الضمة الظاهرة في آخره، و هو مضاف،
التدريس : مضاف إليه مجرور و علامة جره الكسرة الظاهرة في آخره،
العربية : بدل مرفوع و علامة رفعه الضمة الظاهرة في آخره،
جميلة : خبر مرفوع و علامة رفعه الضمة الظاهرة في آخره،
ـــــــــــــ
هذه هي محاولتي،
أما متى يتقدم الخبر على المبتدأ فكنت أحفظ جميع الحالات قبل سنواااات لما كنت طالبا، الآن نسيتها،
أرجو أن يفيدك الاساتذة في المنتدى .
=========
>>>> الرد الخامس :
جزاك الله خيرا أخي الأستاذ على هذا الإهتمام و المساعدة . جابكم جــــد مقنع . أخــــــــــــــــــــوكم العينصـــــــــــــــــر
=========
بارك الله فيك أخي الأستاذة على مساعدتك ووفقك الله في عملك .أميــــــــــــــــــــــــــــــن يا رب العالميــــــــــــــــــن
شكرا أستاذة
فكيف نعرب الجملة: الدين المعاملة ؟؟؟؟؟؟
أولا/ تقديم الخبر على المبتدأ
الأصل في الخبر إن يتأخر لأنه وصف والمبتدأ موصوف وهو إخبار عن المبتدأ
القران عظيم الربيع جميل
يتقدم الخبر على المبتدأ
أولا/ جوازا
1-إذا كان ليس هناك ما يوجب التقديم وامن اللبس
في العجلة الندامة في الدار محمد
2اذاكان الخبر شبه جملة والمبتدأ نكرة مخصصة ب(وصف أو إضافة )
(فيها عين جارية ) (لهم عذاب عظيم )
(من المؤمنين رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه)( في جيدها حبل من مسد )
(عندها جنة المأوى )(له دعوة الحق )
ثانيا /وجوبا
1- إذا كان الخبر شبه جملة و المبتدأ نكرة غير مخصصة (بوصف أو إضافة
(لكم في القصاص حياة )(في قلوبهم مرض )
فوق كل ذي علم عليم)(لدينا مزيد )
2-إذا كان الخبر شبه جملة وفي المبتدأ المتأخر ضمير يعود على بعض الخبر
(لكل امة اجلها )( أفلا يتدبرون القران أم على قلوب إقفالها )
(وان من شيء إلا عندنا خزائنه ) للإسلام رجاله
-3- إذا كان الخبر مقصورا على المبتدأ القصر : تخصيص شيء بشيء آخر
ويتم ب
أ-إنما( إنما وليكم الله ) إنما منتصر الإسلام
ب- بالاستثناء المفرغ
( إن منكم إلا واردها )( ما على الرسول إلا البلاغ )
ما الوصي إلا علي ما العادل إلا محمد
4-إذا كان الخبر من الألفاظ التي لها الصدارة في الكلام
(أيان يوم الدين ) (أيان مرساها )(متى هذا الوعد )( الحاقة ما الحاقة )(يومئذ أين المفر )
أو ما أضيف له اسم استفهام
5-يتقدم الخبر وجوبا في
ا-صيغة المدح (حبذا)
حبذا الصادق
ب-في صيغة التعجب السماعي (لله در )
لله در العباس من وفي
الدين : مبتدأ مرفوع بالضمة
المعاملة : خبر مرفوع بالضمة
يجوز تعريف الخبر إذا كان الخبر محنوى في المبتدأ
مثل : الدين النصيحة
الاصل في اعراب الحملة الاسمية قوة التعريف
الاسم المبهم
اسم العلم
المعرف ب - ال -
المضاف اليه
مثل رأس الحكمة مخافة الله
راس مبتدا الحكمة مضاف اليه مخافة الله خبر ومضاف اليه
واذا قلنا مخافة الله راس الحكمة كان الاعراب
مخافة الله مبتدا ومضاف اليه
راس الحكمة خبر ومضاف اليه
وهذا يعود الى ان الاولى معرفة بالاضافة وكذلك الثانية
الاصل في اعراب الحملة الاسمية قوة التعريف
الاسم المبهم
اسم العلم
المعرف ب - ال -
المضاف اليه
مثل رأس الحكمة مخافة الله
راس مبتدا الحكمة مضاف اليه مخافة الله خبر ومضاف اليه
واذا قلنا مخافة الله راس الحكمة كان الاعراب
مخافة الله مبتدا ومضاف اليه
راس الحكمة خبر ومضاف اليه
وهذا يعود الى ان الاولى معرفة بالاضافة وكذلك الثانية
في رايي الجملة هي العربية لغة التدريس
الاعراب
العربية -مبتدا مرفوع بالضمة
لغة خبر مرفوع بالضمة وهو مضاف
التدريس مضاف اليه مجرور بالكسرة .
حسب رايي اصل الجملة هو لغة التدريس هي العربية
اذن
لغة مبتدا مرفوع بالضمة الظاهرة
وهو مضاف
التدريس مضاف اليه
هي العربية خبر للمبتدا