عنوان الموضوع : مساعدة في انجاز بحث الخامسة ابتدائي
مقدم من طرف منتديات العندليب

السلام عليكم
من فضلكم اريد مساعدتكم في انجاز بحث
عنوانه : دراسة تحليلية لمنهاج الرياضيات للسنة الخامسة ابتدائي.


>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

قراءة في منهاج الرياضيات للسنة الخامسة
قراءة في منهاج الرياضيات للسنة الخامسة ما المنهاج : في شأن المنهاج توجد مفارقة خاصة إنها أدوات تسيير الفعل التربوي ، ولذلك فهي تعد وبحق وسائل للتغيير ،فليس هناك إصلاح للنظام التربوي لا يعتمد على المنهاج .فمن خلالها تقوم المؤسسة المدرسية بالتعيير عن فلسفتها وتعيين أهداف التربية التي تترجمها و المنهاج يحدد مسلك التعلمات المسطرة للتعلم و هو أوسع من البرنامج فزيادة عل البرامج يقد م إرشادات أخرى خصوصا عن الطرائق البيداغوجية وعدة التقييم ويشمل كل العمليات التكوينية التي يساهم فيها التلميذ تحت مسؤولية المدرسة خلال فترة التعلم . الأسس الفلسفية: التوفيق بين الثنائية القائمة بين ضرورة الحفاظ على التراث الثقافي الوطني و القيم الدينية و الاجتماعية التي تميز المجتمع الجزائري عبر مسيرته التاريخية. الأسس الاجتماعية: مثل الثقافة والدين ،والديمقراطية....... نظرا إلى أن المجتمع الجزائري عرف تغيرات سياسية واجتماعية وثقافية عميقة غيرت فلسفته الاجتماعية وفتحت أمامه طموحات من أجل التقدم و الرقي في ظل العدالة الاجتماعية و المواطنة المسؤولة تكون فيها روح المبادرة و البحث الدائم عن النجاعة المحرك الأساسي للتغير الاجتماعي. الأسس النفسية : المتعلم ليس جامدا أو صناعة أتقن صناعتها أو غير ذلك،فهو مجموعة من الأحاسيس و التراكمات من الخبرات اليومية .. . ينبغي أن يعني به كشخصية مستقلة والتعامل معه معاملة خاصة وإيجاد الصيغ المناسبة لتنشئة الأجيال تنشئة اجتماعية تجعل منهم مواطنين فاعلين قادرين على الإطلاع بأدوارهم على الوجه الأكمل. الأسس المعرفية : مواكبة التقدم العلمي و المعرفي الذي أحدثته التغيرات و التقنيات الحديثة إذ تشكل المعرفة جانبا جوهريا لا يمكن الاستغناء عنه أبدا. مفهوم الكفاءة : ـ هي مفهوم عام يشمل القدرة على استعمال المهارات والمعارف الشخصية في وضعيات جديدة داخل حقل معين . ـ هي مجموعة من التصرفات الاجتماعية الوجدانية ومن المهارات النفسية الحس الحركي التي تسمح بممارسة لائقة لدور ما أو وظيفة ما أو نشاط ما . تستند الكفاءة إلى نشاط يستدعي مهارات معرفية نفس حركية أو اجتماعية أو وجدانية ضرورية لإنجاز هذا النشاط سواء أكان ذا طبع شخصي أو اجتماعي أو مهني . الكفاءة القاعدية : وهي الكفاءة المرتبطة مباشرة بالوجدة التعليمية. الكفاءة المرحلية : وهي الكفاءة المستهدفة في كل فصل (مشروع) الكفاءة الختامية: وهي مجموعة الكفاءات المكتسبة في المجالات المختلفة. 2)الرياضيات الكفاءات الختامية : الأعداد و الحساب: حل مشكلات متعلقة بقراءة و كتابة الأعداد الطبيعية والعشرية ومقارنتها وترتيبها و الحساب عليها التناسبية وتنظيم المعلومات: حل مشكلات متعلقة بالتناسبية و النسبة المئوية و القياس و التحويلات من وحدة قياس إلى أخرى وتنظيم معطيات عددية على شكل قوائم أو جداول. الفضاء والهندسة: حل مشكلات متعلقة ب : - التعليم في الفضاء - العلاقات و الخواص الهندسية - وصف ونقل وإنشاء أشكال هندسية - تكبير وتصغير أشكال هندسية مستوية. القياس: حل مشكلات متعلقة ب : - وحدات القياس - المساحة والمحيط - إدخال مفهوم الحجم - مقارنة زوايا الكفاءات المرحلية: الأعداد و الحساب: تعيين الأعداد ( الطبيعية ، و العشرية ، و الكسور) مقارنة الأعداد وترتيبها الحساب على الأعداد بكل أنواعه التعرف على علاقات حسابية بين أعداد متداولة التناسبية وتنظيم المعلومات: تنظيم معلومات في جداول قراءة جداول وبيانات بسيطة و تفسيرها الفضاء والهندسة: استعمال ستعمال خريطة أو مخطط لتقدير المسافات التعرف على أشكال مستوية ووصفها وتسميتها ونقلها و إنشائها تمييز علاقات و خصائص بعض الأشكال المستوية ( التوازي ، التعامد ، التناظر) التعرف علي المجسمات و ملاحظتها وو صفها وتسميتها وصنعها تكبير وتصغير الأشكال الهندسية القياس: استعمال أدوات ملا ئمة لقياس مقادير فيزيائية و هندسية اختيار أدوات ملا ئمة لقياس مقادير فيزيائية و هندسية التمييز بين مساحة و محيط شكل هندسي مقارنة مفهوم الحجم تصنيف زوايا وترتيبها الكفاءات القاعدية : 1) قراءة وكتابة الأعداد ( إلى منزلة عشرات الآلاف و مئات الآلاف ) مع تحديد قيمة كل رقم حسب موقعه 2 ) تجنيد المعلومات المتعلقة بالأعداد و العمليات لحل المشكلات تقدير قيس وفق رتبة مقدار ووحدة مناسبة 3) وصف شكل مألوف لتعينه أو لإنشائه و لجعل الآخرين يتعرفون عليه من بين الأشكال الأخرى 4) التحقق باستعمال الأدوات الهندسية المناسبة من استقامة نقط أو من تساوى طولين و متعامد أو توازي مستقيمين 5)ــ ممارسة الحساب بكل أنواعه متمعنا ( ذهنيا و آليا و أداتي ) 6)التعرف على بعض الخواص و العلاقات (الهندسية المتمثلة في استقامة و التوازي و التعامد و التقايس ... ) 7) مقارنة و ترتيب أعداد طبيعية باستعمال (< .>)الرمزين للتعبير عن نتيجة المقارنة 8) رسم شكل على ورق مرصوف أو غير مرصوف انطلاق من وصف أو برنامج إنشاء بسيط باستعمال أدوات أو بيد الحرة 9)استعمال السليم للتعابير : دائرة , مركز , قطر , نصف قطر 10)ـ حل مشكلات المتعلقة بالعلاقات و الخواص الهندسية 11) تسمية الكسور باستعمال التعابير ( نصف , ثلث,ربع ) 12)ــ التعرف على أشكال مستوية مجسمات ووصفها ونقلها وتسميتها 13)ــ اختيار أدوات لمقارنة مقادير لقياس أشياء و إنشائها 14) معرفة كتابتين العشرية و الكسرية لبعض الأعداد و استعمالها 15) كتابة عدد عشري على شكل مجموع جزءه الصحيح و جزءه العشري و على شكل مجموع يبرز معنى مختلف أرقام للكتابة العشرية 16) وصف مجسم للتعرف عليه أو لجعل الآخرين يتعرفون عليه من بين الأشكال الأخرى 17) تعين حاصل و باقي قسمة اقليدية للعدد طبيعي على عدد طبيعي مكون من رقمين بوضع العملي 18) تعين حاصل و باقي قسمة اقليدية للعدد طبيعي على عدد طبيعي مكون من رقمين بوضع العملي 19)ــ التميز بين محيط و مساحة سطح 20)ــ معرفة قياس مدد و استعمالها لحساب المدد أو تعليم حوادث 21)ــ التعرف على وضعيات تناسبية و أبراز خواصها الخطية. 22)ــ التعرف على بعض الخواص و العلاقات الهندسية المتمثلة في الاستقامة و التوازي و التعامد و التقايس و التناظر المحوري و التحقق منها و استعمالها . 23)ـ التعرف على وضعيات تناسبية و تميزها و إبراز خواصها الخطية و استعمالها في حل المشكلات 24)ــ تكبير أو تصغير أشكال شكل مستوي و معرفة أن كان شكل معطي تصغيرا أو تكبيرا لشكل آخر 25)ــ حل مشكلات بسيطة متعلقة بالنسبة و السرعة و المقياس و التحويلات المتعلقة بوحدات القياس 26)ــ تعليم خانة او نقطة على مرصوفة لوصف أشكال أو نقلها 27)ــ التعرف على وضعيات تناسبية 28)ــ ممارسة الحساب بكل أنواعه و اختيار الأدوات المناسبة للقياس و لرسم الأشكال هندسية النشاطات الأعداد والحساب التناسبية وتنظيم المعلومات الفضاء والهندسة القياس حل المشكلات النشاطات والمفاهيم المستهدفة: الأعداد الطبيعية § يوسع مجال الأعداد الطبيعية إلى الملايين. § ينبغي أن يستعمل تلاميذ السنة الخامسة المعارف المتعلقة بالتعيين الشفهي و الحرفي و الرقمي للأعداد الطبيعية و ترتيب هذه الأعداد، والهيكلة الحسابية لها، قصد حل مشكلات العد و القياس والتدريج.... الكسور والأعداد العشرية § فهم فائدة الكسور كأعداد جديدة لحل المشكلات المتعلقة بالحصص و قياس الأطوال أو المساحات وتعليم نقطة على مستقيم بطريقة مقبولة. § يتواصل تطوير المعارف المتعلقة بالكسور والأعداد العشرية في السنة الأولى من التعليم المتوسط § الحساب والعمليات § مواصلة تطوير كفاءات الحساب الذهني المتمثلة في النتائج المحفوظة و الحساب المتمعن فيه. § الشروع في آلية القسمة. ونعني بالقسمة القسمة الاقليدية أي البحث عن حاصل القسمة ( وهو عدد طبيعي) وباقي القسمة. § ولقسمة عدد عشري على 10، 100 ، 1000 لا نستعمل آلية القسمة بل نلجأ إلى إجراءات ترتكز على مشكلات متعلقة بالعمليات الأربع § جعل التلاميذ قادرين على حل المشكلات التي يمكن معالجتها بواسطة عملية حسابية أو أكثر و التي تتطلب اللجوء إلى مراحل وسيطة و باستعمال إجراءات شخصية أو إجراءات الخبير. § تكون المشكلات في أغلب الأحيان تخص وضعيات من الحياة اليومية أو تخص مواد تعليمية أخرى أو من الحياة المدرسية زيادة على المشكلات التي تخص بناء معارف تقترح : § مشكلات لإعادة استثمار معارف § مشكلات أكثر تعقيدا "مركبة" والتي تتداخل فيها عدة معارف. § مشكلات للبحث لا يملك التلاميذ لحلها "حل الخبير". تنظيم المعطيات و التناسبية § تحل المشكلات المتعلقة بالتناسبية اعتمادا على استدلالات شخصية ترتكز ضمنيا على خواص خطية التناسبية. § حل مشكلات بسيطة متعلقة بالنسب المئوية والسرعة والمقياس و التحويلات المتعلقة بوحدات قياس. الفضاء والهندسة مواصلة تطوير المعارف المتعلقة بـ : § التعليم في الفضاء. § وصف أشكال هندسية باستعمال التعبير المناسب § نقل وإنشاء مجسمات ( المكعب ومتوازي المستطيلات) والأشكال المستوية (مربع، مستطيل، معين، دائرة، مثلث) باستعمال الأدوات الملائمة. القيـــــــاس مواصلة تطوير الكفاءات المتعلقة بـ : § التحكم في الوحدات الاصطلاحية للطول والكتلة والسعة والمدة. § هيكلة المعارف الخاصة بالمساحات. § التمييز بين المساحة والمحيط. يقدم مفهوم الحجم بصفة تجريبية دون تناول قواعد حساب الحجم . الافعال الخاصة بالمعرفة الفعلية: - معرفة المعطيات الخاصة ( المصطلحات ، الوقائع الخاصة ) - معرفة الوسائل التي تسمح باستعمال المعطيات الخاصة ( التواضع ،الاتجاهات وتتابع ، التصنيفات ،المقياس،الطرق) - معرفة التمثيل المجرد (المبادئ والقوانين،النظريات) - الفهم (التغيير والتبديل ،الشرح والتأويل) - التطبيق والتحليل (البحث عن العناصر ،عن العلاقات ،عن المبادئ المنظمة) - التركيب (إنتاج عمل شخصي، تصميم مخطط ،اشتقاق مجموعة عمل) الأفعال الخاصة بالمعرفة الوجدانية : الرغبة في التلقي ، القبول ،الرغبة في الإجابة، رضي بالإجابة ، قبول قيمة من القيم ، الالتزام ،تصور قيمة ، تنظيم قيمة من القيم ،التمييز أو التطبع . الأفعال الخاصة بالمعرفة التصريحية: حركة العمل الصناعي و الاستعمال اليدوي ،الاستعداد الحواسي البصري والسمعي و المسي والتنفسي ،الصفات البدنية القوة و المرونة و الرشاقة ، مهارة التكيف ، الحركات المعبرة و المفسرة.


=========


>>>> الرد الثاني :

شكرا بار ك الله فيك

=========


>>>> الرد الثالث :


=========


>>>> الرد الرابع :


=========


>>>> الرد الخامس :


=========