عنوان الموضوع : حساب ضلع المربع الخامسة ابتدائي
مقدم من طرف منتديات العندليب

مساحة مربع 3600 m مربع ماهو طول ضلعه


ارجو منكم الحل واعطائي القاعدة



>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

60m و هو طول كل ضلع الأن 60*60=3600

=========


>>>> الرد الثاني :

طول ضلعه 60 m لأن مساحة المربع تساوي = الضلع × الضلع = 60 × 60 = 3600 m2

=========


>>>> الرد الثالث :

10x6x10x6=3600ومنه طول الضلع:60

=========


>>>> الرد الرابع :

60m و هو طول كل ضلع لأن 60×60=3600
أو
جذر 3600 = 60

=========


>>>> الرد الخامس :

القاعدة ان امكن ؟

=========


لا توجد قاعدة لان الاصل هو حسابها بالجذر التربيعي ولكن العمليه معقدة بعض الشيئ على التلاميذ لذا وجب تنبيههم الى عملية الضرب



اذا عرفنا مساحة مربع نستطيع ايجاد طول ضلعه باستخراج الجذر التربيعي


مساحة المربع = طول الضلع × نفسه

هذا يعنى أنه اذ ما تم الحصول على العدد
3600 كحاصل ضرب عددين متساويين نكون
قد حصلنا على طول الضلع .. بإختصار نأخذ
الجذر التربيعى للعدد 3600 .

جذر(3600) = 60

ولكن اعتقد غير مسموح استخدام الآلة
الحاسبة، ولذلك نلجأ الى التحليل، ويحتاج
الى معرفة بسيطة بدرس قابلية القسمة
على 2 ، 3 وطريقة القسمة نفسها .

3600 | 2
1800 | 2
900 | 2
450 | 2
225 | 3
75 | 3
25 | 5
5 | 5
1

هذا يعنى أن :

3600 = 2×2×2×2×3×3×5×5

الآن نحاول ان نضعهم فى مجموعتين متساويتين .

3600 = (2×2×3×5) × (2×2×3×5)
= 60 × 60

هذا يعنى أن طول ضلع المربع = 60 م


.
منقول للامانة


طول الضلع = مساحة المربع
4



القاعدة=الجذر التربيعي للعدد


بما ان اضلاع المربع كلها متقايسة ومساحة المربع هي الضلع في الضلع فيمكن طرح سؤال ماهو العدد الذي نضربه في نفسه ويعطينا3600

تطبيق قاعدة المساحة على 4 قاعدة خاطئة ببساطة كما قال الزميل ـ ماهو العدد الذي إذا ضربناه في نفسه يعطينا المساحة ؟فهو قيس الضلع

جذر 3600 هو 60


التلميذ في السنة الخامسة غير مطالب بإيجاد ضلع المربع من خلال المساحة لأن هذا الأخير يكون عن طريق الجدر التربيعي و بالتالي يجب استعمال الجداء من خلال البحث عن عددين عند ضربهما يجد 3600و تكون العملية كالتالي: 3600=60*60=(6*10)+(6*10)
و الله ولي التوفيق

لحساب ضلع المربع ولدينا مساحة المربع القاعدة هي مساحة المربع تحت الجدرالتربيعي تساوي ضلع المربع اخوكم المعلم بن فيشوح محمد الحبيب مازونة