عنوان الموضوع : لو سمحتم للرابعة ابتدائي
مقدم من طرف منتديات العندليب

السلام عليكم ورحمه الله تعالى وبركاته

اتمنى يكون الجميع بخير يارب

اردت انكم تساعدونى فى تحضير درس القراءة سنقوم بحفل رائع سنه 4 ابتدائى

وجزاكم الله كل خير


>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

الحصة الأولى


قــــــــــــــــــــــراءة س 4
الموضوع : سنقوم بحفل رائع
الوسيلة : كتاب التلميذ
المـــــــدة : 45د
الهدف التعلمي : يتوصل إلى القراءة الجيدة والفهم.
المراحل النشاطات المقترحة
وضعية الانطلاق - التعبير شفويا عن الصور المرافقة لنص القراءة صفحة 130.
بناء التعلمات - قراءة النص من طرف المعلم بالعنفوان المطلوب لشد انتباه المتعلمين.
- سؤال اختياري لمراقبة فهم التلاميذ للنص.
- قراءات فردية يتخللها شرح للمفردات الجديدة والصعبة
و الإجابة عن الأسئلة التالية:
* أين تقع مدرسة واصل ؟
* ماذا كانت تريد معلمة واصل ؟
* ما الذي أدهش التلاميذ يوم الخميس صباحا ؟
* من الذي ساعد التلاميذ على الاتصال بالتلاميذ من بلدان أخرى؟
* لماذا تردد التلاميذ في البداية ؟
* كيف عبر التلاميذ عن إحساسهم أمام هذا الاختراع ؟

استثمار المكتسبات - إثراء اللغة بانجاز التمرينين 1و2 صفحة 133 من الكتاب.
- إنجاز التمرين 1 صفحة 67 من كراس النشاطات اللغوية.



تعبيــــر شفوي س4
الموضوع : الاختراعات
الوسيلة : نص القراءة
الحصة :
المـــــــدة : 45د
الهدف التعلمي : يعبر عن أفكاره بلغة سليمة.

المراحل النشاطات المقترحة
وضعية الانطلاق * اذكر بعض اختراعات الإنسان في عصرنا الحالي .
بناء التعلمات * الموضوع:
التلفزة قربت المسافات بين البلدان و الأنترنيت قربت المسافات بين البلدان أيضا.
أيهما تفضل ؟ و لماذا ؟
استثمار المكتسبات - تسجيل أفضل العبارات على السبورة تشجيعا لبقية المتعلمين.



=========


>>>> الرد الثاني :

الحصة الثانية


قـــــــــراءة + قواعد نحوية س 4


الموضوع : سنقوم بحفل رائع / المثنى
الوسيلة : كتاب التلميذ– السبورة - الألواح
المـــــــدة : 90د الهدف التعلمي:- يستخرج الأفكار الرئيسية للنص.
- يتعرف على علامات إعراب المثنى .

المراحل النشاطات المقترحة
وضعية الانطلاق - ما هي المفاجأة التي حضرتها المعلمة لتلاميذها ؟

بناء التعلمات - قراءة النص من طرف المعلم بالعنفوان المطلوب لشد انتباه المتعلمين مع احترام علامات الوقف .
- مطالبة المتعلمين بالقراءة الصامتة الواعية لجمع المعلومات من المكتوب.
* مناقشة مضمون النص .
* تقسيم النص إلى فقرات واستخرج الأفكار الرئيسية.
* ماهي الفكرة العامة للنص ؟

- كتابة الجمل الآتية على السبورة :
* الملعبان ممتلئان .
* اشترى الطفلان قصتين .
* سلمت الأم على الضيفتين .
- انطلاقا من مناقشة الجمل يتم التعرف على المثنى و علامات إعرابه .

استثمار المكتسبات - إنجاز التمرين رقم 2 صفحة 67 من كراس النشاطات اللغوية (متعلق بالقراءة) .
- إنجاز التمرينين رقم 2 و 3 صفحة 71 من كراس النشاطات اللغوية (متعلق بالنحو) .




=========


>>>> الرد الثالث :

الحصة الثالثة


قـــــــــراءة + صرف س 4

الموضوع: سنقوم بحفل رائع/ مراجعة
الوسيلة : كتاب التلميذ – السبورة - الألواح
المـــــــدة : 90د الهدف التعلمي : - يعيد بناء المعلومات الواردة في النص ويستعملها . - يوظف معارفه السابقة في تصريف الفعل الماضي
و الفعل المضارع .


المراحل النشاطات المقترحة
وضعية الانطلاق - كيف تمكن واصل و زملاؤه من الاتصال بتلاميذ من بلدان أخرى ؟
بناء التعلمات - قراءة النص من طرف المعلم قراءة جهرية معبرة عن المعاني يحترم خلالها علامات الوقف .
- مطالبة المتعلمين بالقراءة تتخللها مناقشة حول ما يلي:

* من هم الأشخاص الذين كانوا موجودين في القسم ؟
* أين تم وضع كذلك الحواسيب ؟
* لماذا ؟
* لماذا كانت الدهشة بادية على وجوه التلاميذ لحظة العمل ؟
* من أول من بدأ في الاتصال ؟
* لماذا كانت فرحة التلاميذ عارمة ؟

- مراجعة تصريف الفعل الماضي و المضارع .
استثمار المكتسبات - إنجاز التمرين رقم 3 صفحة 67 من كراس النشاطات اللغوية (متعلق بالقراءة).
- صرف الفعل " جلس " في الماضي و المضارع مع جميع الضمائر.










=========


>>>> الرد الرابع :

جزاك الله كل خير جعله الله فى ميزان حسناتك شكرااااااااااااااااااا جزيلا وبارك الله فيك

=========


>>>> الرد الخامس :

بارك الله فيك أخي محمد 22على المساعدات التي تقدمها للزملاء و الزميلات

=========


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة djilali28
بارك الله فيك أخي محمد 22على المساعدات التي تقدمها للزملاء و الزميلات

و فيكم بارك الله

و منكم نستفيد أيضا


جزاك الله كل خير جعله الله فى ميزان حسناتك شكرااااااااااااااااااا جزيلا وبارك الله فيك