السلام عليكم
انا معلمة و في نفس الوقت ولية تلميد
ربما كنت سالوم المعلم بالدرجة الاولى لكن و انا احظى بالفرصتين ااكد لكم ان ابني اتعبني و ارهقني لا لشيئ سوى انه من النوع الدي لا يحب بتاتا المراجعة المنزلية و كما يقول هو:و هل انا الة ادرس داخل القسم و المنزل؟؟ملاحظة : مستوى ابني لا باس به و لهادا انا لا الوم المعلم المسكين و لا التلميد بل المنهاج المتبع في التدريس و المواد الكثيرة و التوقيت ووووووو
هدا رايي الشخصي بعدما عشت المعاناة مع وحيدي
التعبير الكتابي هو نتاج ما تعلمه التلميذ في الصفوف الأولى ( ما قبل الخامسة ).
اذا كان الزاد قويا استطاع ذلك أما اذا كان عكس ذلك .....
كما أن للمطالعة خارج المدرسة ، و الأولياء و المحيط دورا كبيرا في تنمية الرصيد اللغوي لدى المتعلم
و شكرا
انا اعتقد ان اسلوب التعبير يبدامن البيت اولا فعندما نربي ابنائنا على حسن مخاطبة الاخرين و اسلوب اللباقة في التعامل ؛ثم نعوده على الحوار مع اخوته و والديه لا ان نتركه طيلة الوقت امام التلفاز و تمضي الام معضم وقتها اما في اشغال البيت او الخارج او مشاهدة التلفاز. هذا. الاخير الذي قضى علة الحوار الاسري حتما سينتقل الى المدرسية بارضية خصبة هنا ياتي دور المعلم لصقل هذا التلميذ بدء من التعبير الشفوي في السنة الاولى وصولا الى السنة الخامسة التي اعتقد امها لاجل اثرائه بشواهد وتوظيف كل مكتسباته وليس ان. تكون السنة الخامسة هي بداية تعويد التلميذ على التعبير انها حلقة متواصلة تبدأ من المرتحل العمرية الاولى
اما بخصوص الشواهد فانا اعتمدت ان اعطي التلاميذ في كل محور او نص مجموعة من الشواهد طيلة العام الدراسي حتى يتم توضيفها
ارجو ان اكون قد وضحت وجهتي نظري و اوصلت فكرتي لانني لم اشأ ان افوت هذه المناقشة رغم انني الان فقط خرجت من حراسة الباكلوريا وانا مرهقة و لكنني فضلت المشاركة
أولا الحمد لله على العودة الميمونة بعد غياب طويل فالمنتدى اشتاق إلى مواضيعك ومشاركاتك المميزة
أما فيما يخص الموضوع المطروح فأنا أرى أن المشكل يشترك فيه الجميع
انطلاقا من الأسرة ثم المدرسة والمحيط أو الوسط الذي يعيش فيه التلميذ
بارك الله فيك و جزاك خيرا
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة اقمار
السلام عليكم
انا معلمة و في نفس الوقت ولية تلميد
ربما كنت سالوم المعلم بالدرجة الاولى لكن و انا احظى بالفرصتين ااكد لكم ان ابني اتعبني و ارهقني لا لشيئ سوى انه من النوع الدي لا يحب بتاتا المراجعة المنزلية و كما يقول هو:و هل انا الة ادرس داخل القسم و المنزل؟؟ملاحظة : مستوى ابني لا باس به و لهادا انا لا الوم المعلم المسكين و لا التلميد بل المنهاج المتبع في التدريس و المواد الكثيرة و التوقيت ووووووو
هدا رايي الشخصي بعدما عشت المعاناة مع وحيدي |
صحيح أختي أقمار منهاج اللغة العربية مع الإصلاح الجديد هذا لم يعط للتعبير حقه الذي أعطته له المناهج السابقة
ومع جفاف النصوص والمواضيع نجد المعلم والمتعلم على حد سواء ينفران من التعبير الشفهي خاصة وهذا ما أثر على المردود الكتابي
ومن هنا فالمسؤولية مشتركة بين الجميع
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو أسامة 1
التعبير الكتابي هو نتاج ما تعلمه التلميذ في الصفوف الأولى ( ما قبل الخامسة ).
اذا كان الزاد قويا استطاع ذلك أما اذا كان عكس ذلك .....
كما أن للمطالعة خارج المدرسة ، و الأولياء و المحيط دورا كبيرا في تنمية الرصيد اللغوي لدى المتعلم
و شكرا |
هو ذاك أخي أبا أسامة
بارك الله فيك
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة rimasse_2008
انا اعتقد ان اسلوب التعبير يبدامن البيت اولا فعندما نربي ابنائنا على حسن مخاطبة الاخرين و اسلوب اللباقة في التعامل ؛ثم نعوده على الحوار مع اخوته و والديه لا ان نتركه طيلة الوقت امام التلفاز و تمضي الام معضم وقتها اما في اشغال البيت او الخارج او مشاهدة التلفاز. هذا. الاخير الذي قضى علة الحوار الاسري حتما سينتقل الى المدرسية بارضية خصبة هنا ياتي دور المعلم لصقل هذا التلميذ بدء من التعبير الشفوي في السنة الاولى وصولا الى السنة الخامسة التي اعتقد امها لاجل اثرائه بشواهد وتوظيف كل مكتسباته وليس ان. تكون السنة الخامسة هي بداية تعويد التلميذ على التعبير انها حلقة متواصلة تبدأ من المرتحل العمرية الاولى
اما بخصوص الشواهد فانا اعتمدت ان اعطي التلاميذ في كل محور او نص مجموعة من الشواهد طيلة العام الدراسي حتى يتم توضيفها
ارجو ان اكون قد وضحت وجهتي نظري و اوصلت فكرتي لانني لم اشأ ان افوت هذه المناقشة رغم انني الان فقط خرجت من حراسة الباكلوريا وانا مرهقة و لكنني فضلت المشاركة |
جزاك الله خيرا أختي رميسة وأراحك بدنا وروحا بما يثلج صدرك ويرضي الرحمن ويرضيك
صدقت أختي التنشئة الأسرية الصحيحة هي أولى خطوات النجاح لدى المتعلم ومن خلالها تتحدد اتجاهاته ويسهل على المعلم تمييزها وصقلها .
جميل جدا ما انتهجتيه مع تلاميذك بتزويدهم في كل محور بالشواهد المناسبة .
فبارك الله فيك وجزاك خيرا