عنوان الموضوع : مساعدة في التّحويل...
مقدم من طرف منتديات العندليب
السلام عليكم
سألني زميلي عن تحويل الجملة الآتية إلى جمع المؤنث،فكان جوابي الآتي:
الجملة : تقوم الأمّ بتربية أبنائها وتسعى جاهدة لتوفير الراحة لهم
التحويل: تقوم الأمّهات بتربية أبنائهنّ ويسعين جاهدات لتوفير الرّاحة لهم.
ــ لكن إحدى المعلمات حولتها كما يلي:
ــ تقوم الأمّهات بتربية أبنائهنّ وتسعى جاهدات لتوفير الرّاحة لهم.
أيّ التحويلين أصحّ؟
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
التحويل: تقوم الأمّهات بتربية أبنائهنّ ويسعين جاهدات لتوفير الرّاحة لهم.
=========
>>>> الرد الثاني :
انا أرى حتى التحويل الثاني صحيح ــ تقوم الأمّهات بتربية أبنائهنّ وتسعى جاهدات لتوفير الرّاحة لهم.
فالفعل تسعى معطوف على تقوم فنقول في التقدير تقوم وتسعى .وحاجة اخرى الفعل عندما يسبق الفاعل يكتب في حالة المفرد والتقدير وتسعى الامهات جاهدات لتوفير الرّاحة لهم..وانتظر رأي الزملاء بهذا الخصوص.
=========
>>>> الرد الثالث :
التحويل الثاني أدق و أصح و أصوب...الفعل يلزم حالة الإفراد دائما حين يسبق فاعله
=========
>>>> الرد الرابع :
لو تضع (الأب) مكان (الأم) وتحول الجملة إلى الجمع..ماذا تقول ؟
التحويل الأول أصحّ... والثاني لا
=========
>>>> الرد الخامس :
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة etthr
لو تضع (الأب) مكان (الأم) وتحول الجملة إلى الجمع..ماذا تقول ؟
التحويل الأول أصحّ... والثاني لا
لماذا؟
إذا وضعنا الأب مكان الأم نقول ويسعي الآباء جاهدين نفس التحويل و تسعى الأمهات جاهدات دائما التحويل الثاني الصحيح.
=========
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ام عبد الله 22
لماذا؟
إذا وضعنا الأب مكان الأم نقول ويسعي الآباء جاهدين نفس التحويل و تسعى الأمهات جاهدات دائما التحويل الثاني الصحيح.
.....ويَسْعَوْنَ جاهدين.............
يا أخي ما معنى واو العطف؟
واو العطف يا أم عبد الله لها تأثير في الجانب النّحوي أمّا في الصرف فلا أعتقد أنّ لها تأثير...
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ام عبد الله 22
لماذا؟
إذا وضعنا الأب مكان الأم نقول ويسعي الآباء جاهدين نفس التحويل و تسعى الأمهات جاهدات دائما التحويل الثاني الصحيح.
بل نقول: ... ويسعون جاهدين لتوفير الراحة لهم
فلانذكر الأب مكررا
شيء آخر: واو العطف تفيد في الحركة الإعرابية (النحو) أي: الفعل الأول مرفوع الثاني يكون مرفوعا
وإذا كان الأول منصوبا يجب أن يكون الثاني منصوبا مثله
لكن مع الصرف لا تأثير لحروف العطف
فالواو هنا ربط بين جملتين فعليتين ( وهذا هو عمله لا غير) أي لا يؤثر على التصريف
لذلك أقول أن التحويل الثاني غير صحيح
فنحول كالآتي:
تقوم الأمهات بتربية أبنائهن ويسعين جاهدات لتوفير الراحة لهم
و:
يقوم الآباء بتربية أبنائهم ويسعون جاهدين لتوفير الراحة لهم
والله أعلم
تحويلك هو الاصح لأن الفاعل " الأمهات " ليس له معطوف عليه مع الفعل يسعى ، في حين مع الفعل يسعين يظهر له المعنى جليا .
تكملة الضمائر
الضمير المستتر ينقسم إلى :
1) مستتر وجوبا، وهو: ما لا يمكن أن يحل محله اسم ظاهر، ولا ضمير منفصل.
مثل:
أفرَحُ عندما نتعاونُ فيما بيننا.
فالفعل (أفرح)، فاعله ضمير مستتر وجوبا، لا يصح أن يأتي بدلا منه اسم ظاهر.
فلا يصح أن نقول: أفرحُ محمدٌ.
ولا يصح أن يظهر في الكلام ؛ فلا يجوزأن نقول:
أفرحُ أنا. ونعرب (أنا) في محل رفع فاعل،
وإنما إذا جاء هذا التركيب نقول عن الضمير المنفصل (أنا): توكيد للضمير المستتر.
وكذلك (نتعاون)، ينطبق عليه القول نفسه، فاعله ضمير مستتر وجوبا.
ويستتر الضمير وجوبا في تسعة مواضع نذكر منها التي يقع فيها الضمير فاعلا لفعل تام مبني للمعلوم :
أ)إذا كان فاعلا لفعل أمر يُخاطب به المفرد المذكر:
اكتُبْ، ، تَعلـَّمْ، استخدِم.
هذه الأفعال فاعلها مستتر وجوبا، تقديره: أنت
وقلنا: المخاطب به المفرد المذكر؛ لأننا إذا خاطبنا به المفردة المؤنثة، أو المثنى بنوعيه أو جمع الذكور، أو جمع الإناث سيكون ذلك عن طريق اتصاله بضمائر الرفع:
( اكتبي، اكتبا، اكتبوا، اكتبن)
وتكون هذه الضمائر في محل رفع الفاعل.
ب)إذا كان فاعلا للفعل المضارع المبدوء بالتاء لمخاطبة المفرد المذكر:
تكتُب, تتعلَّم، تستخدم.
فالفاعل في هذه الأفعال ضمير مستتر وجوبا، لا يصح ظهوره.
أنتَ تكتبُ.
أنتَ تتعلمُ.
أنتَ تستخدمُ الحاسبَ.
لأننا لو خاطبنا به المفردة المؤنثة أو المثنى أو جمع الإناث أو جمع الذكور، لحدث ما حدث مع فعل الأمر من اتصاله بضمائر الرفع، التي تعرب في محل رفع فاعل:
تكتبين، تكتبان، تكتبون، تكتبن.
ملاحظة:
الفعل المضارع المبدوء بالتاء أيضا ولكن ليس لمخاطبة المفرد وإنما للحديث عن الغائبة:
فاطمة تتعلم.
الضمير المستتر في الفعل (تتعلم)، والذي يعود على فاطمة، نقول عنه مستتر جوازا؛ لأننا يمكن أن نضع اسما ظاهرا محله، فنقول:
تتعلم فاطمة.
ج)أن يكون فاعلا للفعل المبدوء بهمزة المتكلم:
أُكرِمُ الضيفَ.
أذهبُ إلى العمل.
الفاعل للفعلين أُكرِمُ، أذهبُ، ضمير مستتر وجوبا تقديره (أنا).
د) أن يكون فاعلا لفعل مضارع مبدوء بالنون:
نحن نحبُّ العملَ ونكرهُ الكسلَ.
فالفعلان: (نحب، نكره) فاعلهما ضمير مستتر وجوبا يعود على نحن.
2) أما المستتر جوازًا، فهو: الذي يمكن أن يحل محله الضمير البارز أو الاسم الظاهر.
وهو ما يقع مع أفعال غير التي ذُكِرت.
مثلا:
الطائرُ يتحركُ.
النهرُ يتدفقُ.
ففاعل كل من الفعل يتحرك ويتدفق، مستتر جوازًا؛ لأننا يمكن أن نقول:
الطائر يتحركُ جناحُه، أو النهرُ يتدفقُ ماؤُه.
فنأتي بفاعل ظاهر للفعلين.
أو نقول:
الطائرُ لا يتحركُ إلا هوَ.
النهرُ لا يتدفقُ إلا هوَ.
فنأتي بفاعل ضمير بارز للفعلين.
والمستتر سواءً أكان مستترًا وجوبًا أم جوازًا لا يكون إلا في محل رفع.
وهذا ملخص لما جاء من قواعد في دروس الضمائر الثلاثة:
1) ينقسم الضمير باعتبار مدلوله إلى: متكلم، ومخاطَب، وغائب.
2) ينقسم باعتبار ظهوره في الكلام إلى بارز ومستتر.
3) ينقسم البارز إلى قسمين: منفصل ومتصل.
4) ينقسم المنفصل من حيث محله الإعرابي إلى ضمائر رفع وضمائر نصب.
5) ضمائر الرفع اثنا عشر: اثنان للمتكلم: أنا، نحن.
وخمسة للمخاطب: أنت وفروعها
وخمسة للغائب: هو، وفروعها.
وضمائر النصب اثنا عشر: إياي، وإيانا للمتكلم.
وخمسة للمخاطب: إياك وفروعه.
وخمسة للغائب إياه، وفروعه.
6) لا يوجد ضمير منفصل للجر.
7) الضمير البارز المتصل ينقسم باعتبار محله الإعرابي إلى:
ضمائر رفع: التاء المتحركة، ألف الاثنين، واو الجماعة، ياء المخاطبة، نون النسوة.
ضمائر تصلح أن تقع في محل نصب وفي محل جر: ياء المتكلم، هاء الغائب، كاف الخطاب.
ضمير واحد يصلح أن يقع في محل رفع أو نصب أو جر، هو نا الدالة على المتكلمين.
8) لا يوجد ضمير متصل خاص بمحل النصب فقط، أو بمحل الجر فقط.
9) ينقسم الضمير المستترإلى: مستتر وجوبًا له تسعة مواضع.
ومستتر جوازا له مواضعه غير التسعة.
https://www.rapideway.org/vb/%E3%E4%C...%CA%CA%D1.html
ب)إذا كان فاعلا للفعل المضارع المبدوء بالتاء لمخاطبة المفرد المذكر:
تكتُب, تتعلَّم، تستخدم.
فالفاعل في هذه الأفعال ضمير مستتر وجوبا، لا يصح ظهوره.
أنتَ تكتبُ.
أنتَ تتعلمُ.
أنتَ تستخدمُ الحاسبَ.
لأننا لو خاطبنا به المفردة المؤنثة أو المثنى أو جمع الإناث أو جمع الذكور، لحدث ما حدث مع فعل الأمر من اتصاله بضمائر الرفع، التي تعرب في محل رفع فاعل:
تكتبين، تكتبان، تكتبون، تكتبن.
ملاحظة:
الفعل المضارع المبدوء بالتاء أيضا ولكن ليس لمخاطبة المفرد وإنما للحديث عن الغائبة:
فاطمة تتعلم.
الضمير المستتر في الفعل (تتعلم)، والذي يعود على فاطمة، نقول عنه مستتر جوازا؛ لأننا يمكن أن نضع اسما ظاهرا محله، فنقول:
تتعلم فاطمة.
تصحيح
يا أخي كنت أود الرد عليك البارحة لكن النت كانت ثقيلة جدا.
الآن فهمت الدرس جيدا بفضلك و بفضل تدخلات بعض الأساتذة الذين أكدوا على تحليلك و عليه يكون التحويل كالتالي:
تقوم الأم بتربية أبنائها وهي تسعى جاهدة.
تقوم الأمهات بتربية أبنائهن وهن يسعين ولا نستطيع القول هنَ تسعى فنسيت الضمير المستتر هنَ و فكرت في واو العطف فقط.
فبدأت استرجع بعض المعلومات لأنني أنقطعت عن سلك التعليم منذ أكثرأكثر من 20 سنة .
أؤكد الآن أن التحويل الأول هو الصحيح فمعذرة لكل الأعضاء أساتذة كانوا أو أولياء أو تلاميذ على هذا الخطأ .
أختنا أم عبد الله 22.......منكم نستفيد...بارك الله في الجميع
وشكرا على التواصل النافع لنا ولغيرنا