عنوان الموضوع : ابحث عن الطريقة الصحيحة لتوزيع درس القراءة على 3 حصص للسنة 4 و 5 للخامسة ابتدائي
مقدم من طرف منتديات العندليب
السلام عليكم ورحمة الله
اسعد الله صباحكم
اخواني اريد الطريقة المتبعة حسب المنهاج في توزيع درس القراءة على 3 حصص للسنة الرابعة او الخامسة
لانني في حيرة من امري
فالكل يعلم بان عدد حصص القراءة هي 3 في الاسبوع لكل درس قراءة
فكيف يجب توزيعها
فهل اقوم مثلا في اليوم الاول بالقراءة + الاسئلة + شرح المفردات
اليوم الثاني قراءة + استخراج الافكار
اليوم الثالث قراءة فقط
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
طريقة في تقديم حصص القراءة السنة الخامسة
ــ مطالبة التلاميذ بفتح الكتب على النص " الأصدقاء الثلاثة " و ملاحظة المشهدين و التعبير عنهما.
ــ قراءة سرية للنص من طرف التلاميذ .
ــ أسئلة اختبارية :
هل للأصدقاء الثلاثة عمل يقومون به قبل أن يلتقوا بالشيخ ؟ كيف ساعدهم الشيخ ؟ من نجح في مهمته ؟
ــ قراءة مثالية من المعلم متبوعة بقراءات التلاميذ الفردية .
ــ شرح المفردات و العبارات الصعبة
التحديق : التأمل ، النظر ــ شاسعة : واسعة ــ أمنحكم : أعطيكم ــ خصبة : كثيرة الإنتاج ــ يوبخه : يلومه
الجد : الاجتهاد
أسئلة الفهم :
كيف وصف الكاتب كل واحد من الأصدقاء ؟ لماذا أعطى الشيخ الأرض للآصدقاء ؟ بم اختار كل واحد أن يزرع أرضه ؟ كيف كانت نتيجة كل واحد ؟ ما رأيك في النصيحة التي قدمها الشيخ لسامر ؟
الحصة الثانية : الفقرات الثلاث الأولى
المراجعة :
كيف كانت طباع الأصدقاء ؟ اشرح ذلك .
الشروع في القراءة الفردية على أن يقرأ أكبر عدد ممكن من التلاميذ .
يكلف المعلم التلاميذ بإعراب بعض الكلمات من حين لآخر :
أن يؤدي ــ كانت أرضا خصبة ــ يكون الفشل حليفنا
يسأل المعلم : ماذا يحب عامر ؟ ج: عامر يحب التأمل .
كيف نعرب الكلمة : " عامر " ؟ أين خبر هذا المبتدأ ؟ ترك التلاميذ يحاولون و هذا مدخل لنشاط القواعد النحوية
الحصة الثالثة : " الفقرات المتبقية من النص
قراءة الفقرات من طرف التلاميذ مع توجيه أسئلة نحوية أو صرفية من حين لآخر .
مطالبة التلاميذ باستخراج الأفعال من الفقرات المقروءة. " يصنف المعلم الأفعال المعتلة و الصحيحة " و هذا مدخل إلى نشاط القواعد الصرفية .
ما هي الشخصيات المذكورة في هذه القصة ؟
ما هي صفات كل شخصية ؟
يترك المعلم للتلاميذ حرية التعبير بكل تلقائية و يتدخل للتصحيح أو التوجيه .
كيف كانت نهاية هذه القصة ؟
تصور نهاية أخرى لها و عبر عنها .
يسأل المعلم : ماذا يحب عامر ؟ ج: عامر يحب التأمل .
كيف نعرب الكلمة : " عامر " ؟ أين خبر هذا المبتدأ ؟ ترك التلاميذ يحاولون
قراءة الفقرة بعنوان " ألاحظ " و استخراج الجمل الملونة
محاولة إعراب هذه الجمل و في كل مرة لا يجد فيه التلاميذ الخبر يسأل المعلم عن الجزء الذي يخبرنا عن المبتدأ . مثلا : ما به عامر ’ كيف هو عامر ؟ ج : يحب التأمل
ما نوع الجملة : يحب التأمل ’ ج : جملة فعلية .
يقول المعلم : نعرب هذه الجملة الفعلية : في محل رفع خبر المبتدأ .
نفس العمل مع الجملة الثانية : سامر نشاطه قليل .
مطالبة التلاميذ بالإتيان بجمل اسمية خبرها جمل اسمية أو فعلية .
الخلاصة :
يكون خبر المبتدإ : جملة فعلية مثل : عامر يحب التأمل . " جملة فعلية في محل رفع خبر
جملة اسمية : مثل : سامر نشاطه قليل " جملة اسمية في محل رفع خبر "
التطبيق :
انجاز ما يمكن من التمارين : 1 ، 2 ، 3 ، 4 الصفحة 34 في القسم و الباقي يكمله التلاميذ في الدار.
واليكم نموذج مهيكل ومخطط بمراحله للحصص الثلاثة في مادة القراءة :للسنة الخامسة ابتدائي
________________________________________
________________________________________
________________________________________
=========
>>>> الرد الثاني :
مذكرة اللغة العربية 01
المستوى:السنة الخامسة ابتدائي
المـــــادة:قراءة الحصة الأولى
الموضــوع:
الهـــــــدف: ان يقرأ النص قراءة مسترسلة ويهيكله
ســــــــــــــــــير الحـــــــــــــــصة
المراحل مؤشرات الكفاءة مايقوم به المعلم مايقوم به التلميذ
وضعية الانطلاق م.ك:أن يجيب التلميذ على الأسئلة التمهيدية للدرس أسئلة تمهيدية للدرس من اجل ايقاض اهتمام التلاميذ يجيب التلاميذ إجابات مختلفة
حسب فهمهم للسؤال
وضعية التعلم يقرا التلميذ الفقرة النص قراءة صامتة ويجيب على الأسئلة .
قراءة صامتة
الأسئلة اختباريه
طرح أسئلة اختباريه قراءة صامتة
الأجوبة التلاميذ على الأسئلة الاختيارية
يقرا التلميذ الفقرة
الأولى قراءة جيدة الاستماع للقراءة النموذجية
قراءات فردية للفقرة الأولى .طرح أسئلة اختباريه من اجل هيكلة النص.
شرح و الإيضاح
إجابة التلاميذ على الأسئلة المختلفة من اجل
إعراب بعض جـمـل وتحويلها
استخراج التشبيه
شرح مفردات
استخراج الجمل الاسمية والفعلية.الاستفهامية.التعجبية
هيكلة النص أن يهيكل النص وفق المراحل مطالبة التلاميذ بتحديد فقرات النص انطلاقا من التسلسل المنطقي للأحداث
يختم المعلم الحصة بقراءة ختامية نموذجية تحديد فقرات النص
ذكر الإطار الرماني والمكاني للنص كتابيا
تحديد نوعية الأفعال والجمل الطاغية على النص
ينصت التلاميذ للقراءة الختامية
مذكرة اللغة العربية 02
المستوى:السنة الخامسة ابتدائي
المـــــادة:قراءة الحصة الثانية
الموضــوع:
الهـــــــدف: أن يقرأ الفقرة الثانية قراءة مسترسلة
ســــــــــــــــــير الحـــــــــــــــصة
المراحل مؤشرات الكفاءة مايقوم به المعلم مايقوم به التلميذ
مرحلة التهيئة م.ك:أن يجيب التلميذ على الأسئلة التمهيدية حول أحداث النص أسئلة تمهيدية حول فحوى النص المقرؤ يجيب التلاميذ على الأسئلة مع تلخيص موجز للفقرة الأولى
وضعية التعلم يقرا التلميذ الفقرة صامتة ويجيب على الأسئلة .
قراءة صامتة
الأسئلة اختباريه
طرح أسئلة اختباريه قراءة صامتة
الأجوبة التلاميذ على الأسئلة الاختيارية
يقرا التلميذ الفقرة
الثانية قراءة جيدة الاستماع للقراءة النموذجية
قراءات فردية للفقرة الثانية .يستوقف المعلم التلاميذ عند المفردات وشرحها. وتركيبها في جمل مفيدة.
دراسة بعض الأساليب الجميلة إجابة التلاميذ على الأسئلة المختلفة من اجل
شرح مفردات
التشبيه
الكناية
هيكلة النص يحدد أفكار النص و يعيد بناءها
يربط إحداث الفقرة الثانية مع الفقرة الأولى مطالبة التلاميذ بتحديد أفكار النص
يربط إحداث الفقرة الثانية بالفقرة الأولى
تحديد النص
أفكار ذكر الإطار الرماني والمكاني للنص
تحديد نوعية الأفعال والجمل الطاغية على النص كتابيا
مذكرة اللغة العربية 03
المستوى:السنة الخامسة ابتدائي
المـــــادة:قراءة الحصة الثالثة
الموضــوع:
الهــــــــدف: أن يقرأ الفقرة الثالثة قراءة مسترسلة
ســــــــــــــــــير الحـــــــــــــــصة
المراحل الكفاءات القاعدية مايقوم به المعلم مايقوم به التلميذ
مرحلة التهيئة م.ك: يعيد بناء الفقرتين بأسلوبه الخاص مطالبة التلاميذ بإعادة تلخيص النص تلخيص موجز للنص
مرحلة العرض يقرا التلميذ الفقرة الثالثة قراءة جيدة قراءة صامتة للفقرة الثالثة
الاستماع للقراءة النموذجية
قراءات فردية للفقرة ،تخللها الشرح والإيضاح قراءة صامتة
قراءات فردية
يعيد بناء معلومات
الفقرة طرح أسئلة اختباريه من اجل.
تلخيص موجز للفقرة إجابة التلاميذ على الأسئلة المختلفة .
التلخيص
شرح المفردات
نشاط هيكلة يربط الفقرات الثلاثة
يعيد بناء النص
استخلاص العبرة من النص مطالبة التلاميذ بربط الفقرة الثالثة بالفقرتين السابقتين
مع
ذكر العبر المذكورة قي النص وربط بالواقع ربط بين الفقرات الثالثة
ذكر عبر النص وربطها بالوقع الميش كتابيا
=========
>>>> الرد الثالث :
=========
>>>> الرد الرابع :
=========
>>>> الرد الخامس :
=========