عنوان الموضوع : عندي ندوة وأرجو إفادتي الرابعة ابتدائي
مقدم من طرف منتديات العندليب

[السلام عليكم إخوتي : عندي في السنة الرابعة لدرس في النحو
كيف تقدمون الحصة الثالثة في اللغة العربية للسنة الرابعة ابتدائي حصة القراءة واكتشاف الظاهرة النحوية
أرجو مشاركتي باقتراحاتكم وجزاكم الله كل الخير



>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

الحصة الثالثة : قراءة واستثمار النص (قواعد نحوية وتطبيقاتها) : تهدف هذه الحصة إلى تعزيز المهارات القرائية المكتسبة سابقا وتمييز الآليات التي تخضع لها اللغة بدراسة بعض المبادئ النحوية وإنجاز تطبيقاتها بعدما كان تناولها ضمنيا خلال السنوات الثلاثة الماضية.
إن قواعد اللغة تزود المتعلم بما يحتاجه للتعامل مع المقروء فهما وأداء، وترسخ في ذهنه القوالب اللغوية التي تمكنه من التعبير بنوعية الشفهي والكتابي، فهو يطبقها ويتدرب عليها في كل ما يقوم به من أنشطة لأنها الركيزة الأساسية لضبط الكلام وتصحيح الأساليب وتقويم اللسان، ويتم ذلك باستغلال نص القراءة الذي يتوافر على الظاهرة النحوية المقصودة، فيفكر المتعلم ويدرك الفروق بين التراكيب مستعينا بالملاحظة والموازنة. يقف المعلم خلال ذلك كله موقف الموجه والمحفز للوصول بالمتعلم إلى استنتاج القاعدة المناسبة للظاهرة النحوية قصد استثمار معطياتها في الأنشطة اللغوية الأخرى .
ولتحقيق ذلك يمكن أن يسترشد المعلم بالآتي :
- إثراء المادة العلمية –أثناء الإعداد– بمعلومات مستمدة من سندات خارجية.
- تشويق المتعلم لدراسة القواعد النحوية وتحسيسه بجدواها.
- المزاوجة بين القراءتين الأدائية والوظيفية مع التركيز على الثانية للوصول بالمتعلم إلى اكتشاف الظاهرة النحوية المقصودة.
- تحفيز تفكير المتعلم للوصول إلى الاستنتاج التدريجي السليم للقاعدة.
- إنجاز التطبيقات فوريا بغرض دعم المكتسبات وتثبيتها.
- الاهتمام بالعلاج الفردي أثناء التطبيق على الظاهرة النحوية المدروسة.
- تخصيص الوقت الكافي لدراسة الظاهرة النحوية والتطبيق عليها.
- الابتعاد عن حفظ القواعد النحوية بل التركيز على توظيفها عمليا.


=========


>>>> الرد الثاني :

ما أنصحكِ به عليك أن تطالعي دليل كتاب القراءة للسنة الرابعة ابتدائي تجدين فيه كيفية تناول نشاطات اللغة بالتفصيل,
بالتوفيق ان شاء الله.

=========


>>>> الرد الثالث :

شكرا لكما أخوي ب علي و قروي مبارك على الرد والاهتمام حفظكما الله ورعاكما

=========


>>>> الرد الرابع :


=========


>>>> الرد الخامس :


=========