عنوان الموضوع : صدق أو لاتصدق نظرية التطور تدرس لتلاميذ السنة الخامسة
مقدم من طرف منتديات العندليب

صدق أو لا تصدق نظرية التطور تدرس لتلاميذنا الأعزاء في السنة الخامسة ابتدائي والحقيقة لمن أراد أن يراها رغم أن النظرية محرمة شرعا وتخالف عقيدتنا الغراء(لقد خلقنا الإنسان في أحسن تقويم )
وهذا مايدل على التخبط في طريقة وضع المناهج والتسرع دونما دراسة ولا إحترافية ولا استشارة لأصحاب الإختصاص واختيار نصوص لا تمت للأمة بصلة نصوص مقرفة لا تسمن ولاتغني من جوع ولا تخدم أي هدف أسمى بل تفسد العقول بوضع السم في العسل والدليل دون إطالة :
-كتاب القراءة للسنة الخامسة -النص : الوعد المنسي وهو مختار من الأدب العالمي العنوان : الوعد المنسي (2) الصفحة :19 --الفقرة الأخيرة ..
( أحس الأخ الأكبر بالحسرة والحزن وعاد إلى بيته وحكى لأخته أن أخاها تحول إلى ذئب وأن جسمه كساه شعر كثيف وأنه يجري كما تجري الذئاب ويصطاد معها كما تصطاد ...................
لاحظ العبارتين تحول ----------- وكساه شعر
ألا يدل ذلك على نظرية التطور الدروينية اليهودية
أطلب من الإخوة الكرام إبداء الرأي في هذا وكذا أصحاب الإختصاص
والسلام عليكم


>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

السلام عليكم ...
من وجهة نظري؛ يكتفي المعلم بإثارة فضول المتعلمين مشيرا إلى أن القصة غير واقعية وغير حقيقية بل يستغلها لتعميق الجانب الإيماني فيهم. فإن كان الأمر يؤخذ بهذا العمق السلبي فالأولى أن لا يشاهدوا الأطفال الرسوم المتحركة على القنوات المختلفة لأنها لا تمت إلى الواقع بشيء كما أنها تحمل أفكارا لا تتعلق بأي خلفية من ديننا الحنيف - وبالنظر لوجهة نظرك - هدامة بالإطلاق، لكن الكثير يستغلونها لتوجيه أبنائهم إلى ما هو سليم وقويم، من خلال إبداء ملاحظات بين الفينة والأخرى.
يا زميلي الكريم ... علينا أن نوجه أبناءنا التوجيه السليم لتكون لهم مناعة في واقع معيش مفروض بشدة.


=========


>>>> الرد الثاني :

كفانا تهريج إن كان المتحدث مجنون فالسامع عاقل

=========


>>>> الرد الثالث :

أولا شكرا إخوتي على التفاعل ولكل موقف أكثر من رأي لكن عندما يأخذها الطفل البريئ في مثل هذه السن على أن التطور والتحول ممكن هذا سيترسخ في ذهنه كما ترسخت افكار أخرى وفي نص آخر للسنة الرابعة ابتدائي بعنوان شجرة الخوخ وخاصة أنه لم يترك له إلا ذبابة ماهذه القرافة ؟؟؟ من يختار هذه النصوص ؟؟؟؟؟؟ أما تأثيرها من عدمه فلماذا وضعت هذه النصوص؟؟

=========


>>>> الرد الرابع :

الله المستعان

=========


>>>> الرد الخامس :

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة com26
صدق أو لا تصدق نظرية التطور تدرس لتلاميذنا الأعزاء في السنة الخامسة ابتدائي والحقيقة لمن أراد أن يراها رغم أن النظرية محرمة شرعا وتخالف عقيدتنا الغراء(لقد خلقنا الإنسان في أحسن تقويم )
وهذا مايدل على التخبط في طريقة وضع المناهج والتسرع دونما دراسة ولا إحترافية ولا استشارة لأصحاب الإختصاص واختيار نصوص لا تمت للأمة بصلة نصوص مقرفة لا تسمن ولاتغني من جوع ولا تخدم أي هدف أسمى بل تفسد العقول بوضع السم في العسل والدليل دون إطالة :
-كتاب القراءة للسنة الخامسة -النص : الوعد المنسي وهو مختار من الأدب العالمي العنوان : الوعد المنسي (2) الصفحة :19 --الفقرة الأخيرة ..
( أحس الأخ الأكبر بالحسرة والحزن وعاد إلى بيته وحكى لأخته أن أخاها تحول إلى ذئب وأن جسمه كساه شعر كثيف وأنه يجري كما تجري الذئاب ويصطاد معها كما تصطاد ...................
لاحظ العبارتين تحول ----------- وكساه شعر
ألا يدل ذلك على نظرية التطور الدروينية اليهودية
أطلب من الإخوة الكرام إبداء الرأي في هذا وكذا أصحاب الإختصاص
والسلام عليكم

واش جاب نظرية التطور الى حكاية خرافية الهدف منها فتح الافاق نحو الخيال والابداع الأدبي مهما كانت نواتجه المهم أنه يلامس فترة من الزمن يعيشها الانسان وهي تعتمد بالاساس على الخيال

كما أريد أن أنوّه بأن التحول ليس نظرية داروينية لأن الله تعالى مسخ بنو اسرائيل الى القردة والخنازير بسبب أفعالهم المشينة وهي حقيقة موجودة في القرآن الكريم
أما أنك تجزم بأن التحول ماهو إلا خيال وخرافات فإن الله تعالى قادر على أن يُظهر من آيته ومعجزاته مالا يصدقه انسان هذا العصر

يبقى رأيي هذا خطأ يحتمل الصواب

=========


بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله
إن الله تعالى أثبت أن الطائفة التى مسخها الله قردة هي طائفة من بني إسرائيل أي أنها كانت بشرا على خلق سواء لكن بعد كفرها وعنادها (فقلنا لهم كونوا قردة خاسئين ) أي جزاء عن عمل سبق لكن الله تعالى خلق آدم في أحسن صور ة وكرمه وحسنه وأبدعه
أما القول انها لم توضع لغرض ما وأن البراءة كل البراءة لها فهذا مالا يتقبله عاقل مسلم يغار لدينه وعقيدته إن للإبداع حدود وللخيال حدود يضبطه الشرع إن النظرية ممنوعة من التدريس حتى في البلاد التي اكتشفت فيها أما مرورها على الأغبياء أمثالنا وفي بلادنا فبربكم كيف مرت هكذا ؟؟؟
-------أرجوكم يا إخوتي الكرام قراءة النص بتأني ----------
----------كما أترجاكم قراءة النص الثاني لمستوى السنة الرابعة أساسي ----شجرة الرمان -------------
وللحديث بقية


التلاميذ هذا اليوم ليس بالسذاجة التي تعتقدها يا عزيزي ... راهم يزيدو متعلمين وحتى واحد ما يحشيهالهم

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حبيبة
واش جاب نظرية التطور الى حكاية خرافية الهدف منها فتح الافاق نحو الخيال والابداع الأدبي مهما كانت نواتجه المهم أنه يلامس فترة من الزمن يعيشها الانسان وهي تعتمد بالاساس على الخيال

كما أريد أن أنوّه بأن التحول ليس نظرية داروينية لأن الله تعالى مسخ بنو اسرائيل الى القردة والخنازير بسبب أفعالهم المشينة وهي حقيقة موجودة في القرآن الكريم
أما أنك تجزم بأن التحول ماهو إلا خيال وخرافات فإن الله تعالى قادر على أن يُظهر من آيته ومعجزاته مالا يصدقه انسان هذا العصر

يبقى رأيي هذا خطأ يحتمل الصواب


و هل تخلو الحضارة الإسلامية من القصص الرائعة حتى نأخد نصوصا من الأدب الصيني؟




و ما قولكم في وجود 13 قطعة شعرية خاصة بالمحفوظات للسنة الرابعة و 5 سور قرآنية فقط للحفظ في سنة دراسية كاملة؟


كلما رأيت هذه الردود فرحت أيما فرح وانتابتني غبطة وسعادة وعرفت أن في الأمة بقية باقية سواء كانت مع أو ضد الفكرة لنسمع صوتنا لأصحاب القرار الذين يمتلكون زمام القرار لأنهم يقولون أن المعلمين والأساتذة ليسوا أكفاء لوضع مناهج وبرامج لنبرهن أن الإستعمار مازال قابعا في اللسان والفكرة والعقول ....إن لم نقل أكثر من ذلك ؟؟؟؟؟؟
ومما سبق أرى رغم قصر نظري وسذاجة عقلي وقلة حيلتي أن الأكثرية من هذا المجتمع رافضة لهذه المناهج والبرامج المستقورة والمستوردة كعلب الطماطم دونما تنقيح ولاغربلة وأوجه الدعوة لجمعيات أولياء التلاميذ أين انتم ؟؟؟ أم أنكم أسودا على الأساتذة والمعلمين في مناسبة أو غيرها بقولكم : (نرفض قرصنة أبنائنا واتخاذهم رهائن ...........)


نـــــــــــــــــــــــــــــداء إلى كل مــــــــــــــــــــــــربي-
-أنا لاأحب أن أتكلم لأننى سأتهم لامحالة لكن أود من كل مربي وكل ولي وكل مفتش وكل مسؤول أن يتمعن في نص القراءة السنة الرابعة ابتدائي تحت عنوان " شجرة الرمان " ويذكر لنا الهدف من هذا النص والغاية من كتابته بتلك القرافة والاشمئزاز الحسي والنفسي بالله عليكم أريد رأيكم بكل صراحة لأن أمة محمد لاتجتمع إلا على خير ولأننى كمربي أتحداهم في مناظرة علنية إن لم يكن البرنامج لايصلح لهذه الأمة بأكثر من 90 في المئة ومن أراد الدليل فعليه مراجعة تحليل الوزارة لنتائج الفصل الأول من السنة الدراسية الحالية
وللحديث بقية


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لقد قدمت هذا الدرس للتلاميذتي ،وكنت متحفظا كثيرا في تقديم تلك المعلومة التي أشرت إليها ، وقلت أنها قصة خرافية كقصص الجدات حيث يتحول الإنسان إلى البجع وإوجود الغولة ،وأضيف لك أن هذا النص قد خالف ركن من أركان الإيمان ألا وهو القضاء والقدر في قول الأب : سأذهب بعيدا ولن أعود .وأنت يازوجتي ورفيقة دربي أحس أنك ستلتحقين بي بعد مدة قليلة .أما أنتم ياأبنائي فالحياة أمامكم ستعرفون فيها أشياء كثيرة ...

لا حول ولا قوة الا بالله

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بوركتم على هذه اللفتة الطيبة

وعليكم بمضاعفة نقد ما يوجد في البرامج لتوعية الآباء والأمهات لأنهم مطالبون بمضاعفة الجهود مع أولادهم
فالكثير منهم يتكل على الدراسة ويترك أبناءه هكذا
دون أن يعلّمه حاسة (النقد) وعدم تقبل مثل هذه الأمور المخلة بعقيدته

مازلنا نشكو من قضية الخيال عند الطفل وهم يتسترون وراءها ويقولون نجعل ما يوافق عقل الطفل والحقيقة هم يجعلون ما يوافق عقول الغرب ..
حتى نكون نسخة منهم فإذا كبر الأطفال تقبلوا كل شيء لأنهم تهيؤوا على قبوله من قبل ...



للأسف حتى ولو كانت القصة لا تدعو لهذه النظرية التي انبهر بها الكثيرون ويدافعون عنها بكل قواهم ويصرون على أن الإسلام لا يتعارض معها

لكن لا شك تحدث تشويشا لا محالة في مسائل
( التناسخ ) ومسألة ( المسخ)
والطفل المسلم لا بد أن يهيأ لمعرفة هذه الأمور في المستقبل


لذلك يحضرني هنا أستاذ مصري يكتب في المنتديات وينقد بعض البرامج في الأدب والقصة في مصر ....

فحبذا نضع كل مرة شيئا مما يوجد في برامجنا ونتحدث عنه من باب توعية الأمهات والمعلمين أيضا لأنهم مطالبون بتصحيح الكثير من الأمور

إلى أن يجعل الله لنا مخرجا


بوركتم مرة أخرى

وحبّذا النظر في الاقتراح الذي طرحته ...