عنوان الموضوع : من فضلكم القانون الأساسي للتعاونية المدرسية ادارة مدرسية
مقدم من طرف منتديات العندليب

إخواني الأعزاء أبحث عن القانون الأساسي للتعاونية المدرسية بصيغة وارد ولكم جزيل الشكر
أنا في إنتظار الردود دمتم


>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

التعاضدية المدرسية
ترمي الأعمال المكملة للمدرسة إلى تحسين شروط الحياة في المدرسة والتخفيف من
الأعباء المدرسية عن الأولياء ومساعدة التلاميذ المحتاجين والمصابين بحوادث، وتشجيع
على إنشاء جمعية أولياء التلاميذ في المؤسسات.
- تأسيس المطاعم المدرسية.
- تدعيم الصداقة بين التلاميذ هن طريق المراسلة المدرسية.
2 التسيير المالي والمادي المعهد الوطني لتكوين مستخدمي التربية 6
- تأسيس التعاضديات المدرسية لفائدة التلاميذ قصد إنشائهم لمكتبات ونوادي للتصوير
ومتاحف وتنظيم المخيمات الصيفية وتجمعات الأطفال وتشجيع النشاطات الثقافية والرياضية
داخل المؤسسات وخارجها.
- تنظيم رحلات وزيارات تربوية عبر الوطن للتعرف على مختلف الجهات ومن أهم هذه
الجمعيات التي تلعب دورا بارزا في تنشيط الحياة المدرسية "التعاضدية المدرسية"
التعاضدية المدرسية:
هي ثاني جمعية من الجمعيات التي تدخل ضمن الأعمال المكملة للمدرسة وتختلف من
جمعية أولياء تلاميذ في كونها جمعية مدرسية بحتة أي أنها تنشط داخلها.
- وسميت تعاضدية لأنها مكونة من التلاميذ الذين هم الأعضاء المشتركون والمكونون لها
قانونيا. وتعمل هذه التعاضدية لخدمتهم بأموالهم الخاصة التي هي نتيجة اشتراكهم
ومساهماتهم المباشرة في أعمالها.
- إذن هي تعاضدية متكونة من التلاميذ وتعمل كما قلنا لصالحهم ولصالح المدرسة.
- وجود التعاضدية المدرسية بالمدرسة الابتدائية إجباري بحكم التقاليد ولم نعثر على نص
تنظيمي يتناول هذه الناحية القانونية الخاصة بالتعاضدية المدرسية ما عدا المناشير
الوزارية العديدة التي تنص على ضرورة تكوين تعاضدية مدرسية على مستوى كل
مدرسة تربوية.
أهداف التعاضدية المدرسية:
واغلبها تربوي هي:
• اشتراك التلاميذ في تسيير شؤونهم وشؤون مدرستهم.
2 التسيير المالي والمادي المعهد الوطني لتكوين مستخدمي التربية 7
• تربيتهم على التعاون.
• تربيتهم على تحمل المسؤولية.
• تربيتهم على النظام والتنظيم.
• إعدادهم للحياة العملية … ولا يستطيع التلاميذ تسيير الشؤون والخاصة المالية ولذا
فالقانون يبيح للكبار الذين هم المعلمون الأخذ بيدهم وتدريبهم وبما أن القانون يشترط في
المعاملات المالية أن تكون بين أناس راشدين بالغين مكلفين فان مهمة أمين المال تسند
إلى أحد المعلمين. وبما أن التعاضدية جمعية داخلية مدرسية فان مدير المدرسة هو الذي
يتولى رئاستها.
- أما ما عدى هاتين الوظيفتين فانه بل يستحسن أن تسند المهمات الأخرى إلى التلاميذ
أنفسهم. يستحسن أن يتولى هذه المهمات تلاميذ الأقسام العليا الذين هم اكبر سنا من
الآخرين ولهم شيء من التجربة في التعامل والتسيير المطلوب إذن تجري المداولات
بمشاركة التلاميذ خاصة الكبار منهم.
- لان القضية في الحقيقة قضيتهم وأما المعلمون إلا مربون ومرشدون و موجهون وليسوا
كما تدل عليه الأهداف من تكوين التعاضدية المدرسية هذا طبقا لما نصت عليه المناشير
في هذا الجانب أي صرف الأموال.
تكوين التعاضدية المدرسية:
تكون التعاضدية بمبادرة من مدير المدرسة الابتدائية ولا تتطلب طلب اعتماد من
مصالح الولاية لأنها ليست جمعية مستقلة هي تعاضدية داخلية تحت وصاية اتحادية الأعمال
المكملة للمدرسة، يكفي محضر تكوين التعاضدية وثلاث نسخ من القانون الأساسي ويرسل
2 التسيير المالي والمادي المعهد الوطني لتكوين مستخدمي التربية 8
إلى مكتب الشؤون الثقافية بمديرية التربية بفتح سجل للمداولات مرقم الأوراق وسجل
للمحاسبة أوراقه مرقمة ومؤشرة من طرف مديرية التربية.
القانون الأساسي النموذجي للتعاضدية:
يتألف القانون الأساسي للتعاضدية المدرسية من: 9 مواد تمثل كيفية إنشائها وتسييرها
وكذا ما تضمنته باختصار شديد.
-1 المادة الأولى:
التأسيس.
تأسست …………… بمدرسة……………… بلدية ………… ولاية ………………
تعاضدية مدرسية بين تلاميذها مقرها المدرسة المذكورة.
-2 المادة الثانية:
الهدف.
الهدف من تكوين هذه التعاضدية التي تكون تحت السلطة الدائمة لمدير المدرسة
المذكورة هو:
أ- الاعتناء بالمدرسة والسعي إلى جعلها جميلة ومحبوبة.
ب- الاعتناء بالمكتبة المدرسية وصيانتها وإثرائها.
الاعتناء بالمتحف المدرسي وإثراؤه وتنظيمه.
2 التسيير المالي والمادي المعهد الوطني لتكوين مستخدمي التربية 9
صيانة التجهيزات المختلفة والخاصة بالألعاب الرياضية والسينما وغيرها.
ج- تنظيم الحفلات المدرسية المختلفة رياضية وثقافية وكذا الرحلات المدرسية والترفيهية.
د- السعي إلى تثمين أواصر الزمالة والتضامن ومشاركة الأسر وأولياء التلاميذ في نشاطات
المدرسة.
-3 المادة الثالثة:
العضوية.
يمكن أن يكون مشاركا بالتعاضدة المدرسية.
أ- التلاميذ المسجلون بالمدرسة والذين يبلغون من العمر 6 سنوات إلى 14 سنة ويسددون
اشتراكا سنويا ب ……… دج
ب- قدماء تلاميذ المدرسة الذين يرغبون في الاشتراك ويسددون الحقوق.
ج- الأشخاص من غير تلاميذ المدرسة والذين يتميزون بحبهم للمدرسة ويساهمون في
ازدهار التعاضدية.
د- الأعضاء الشرفيون شريطة تسديد الاشتراك مفتش التربية والتعليم هو الرئيس الشرفي
للتعاضدية المدرسية.
-4 المادة الرابعة:
تسيير التعاضدية.
تسير التعاضدية المدرسية من طرف المكتب المدير، يتكون المكتب المدير من الرئيس
والكاتب العام ومن أمين الخزينة.
3 التسيير المالي والمادي المعهد الوطني لتكوين مستخدمي التربية 0
يعين المكتب المدير من طرف الجمعية العامة لمدة سنة لا غير، يمكن أن يجدد تعيين
عضو المكتب أو كل الأعضاء للفترة ثانية.
يمكن للمكتب المدير أن يظم إليه أعضاء آخرين قصد مساعدته خاصة في:
* أعمال النظافة.
* أعمال تجميل المدرسة.
* أعمال المكتبة.
* نشاطات النوادي والسينما والمتحف.
* إقامة الحفلات والأعياد والمناسبات.
* تنظيم المباريات والرحلات الدراسية أو الترفيهية.
يجتمع المكتب المدير كلما رأى ذلك ضروريا لحسن سير التعاضدية المدرسية وتقدم
القرارات المتخذة إلى معلمي المدرسة قبل تنفيذها وذلك للإطلاع عليها.
-5 المادة الخامسة:
الجمعية العامة.
تجتمع الجمعية العامة للمشاركين الأعضاء مرتين كل سنة في بداية السنة الدراسية وفي
نهايتها رئيس المكتب المدير هو الذي يرأس الجمعية العامة ويسير أشغالها.
تسحب الجمعية العامة صفة العضوية من كل عضو تسبب في إلحاق أذى بالتعاضدية أو
في سمعة المدرسة تضع التعاضدية قانونها الداخلي الذي يسير نشاطها.
3 التسيير المالي والمادي المعهد الوطني لتكوين مستخدمي التربية 1
-6 المادة السادسة:
الموارد والمصاريف.
تتكون موارد التعاضدية خاصة من:
- اشتراكات الأعضاء العاملين والشرفيين.
- مداخيل مبيعات ما أنتجه التلاميذ في الأنشطة الفلاحية والأنشطة الأخرى.
- المداخيل المختلفة من اشتراكات المكتبة والنوادي والسينما … الخ تصرف هذه الموارد
في __
- اقتناء الوسائل التعليمية ووسائل التزيين والألعاب.
- تنظيم الرحلات والحفلات المدرسية.
- المشاركة في أعمال التعاون داخل المدرسة وفي أعمال التعاون الوطني.
تصرف بصفة عامة في كل أعمال من شانها المساعدة على تحسين التربية والتعليم
وتوفير الجو المدرسي الراقي وتجميل المدرسة وكل عمل تضامني وخيري.
-7 المادة السابعة:
سجلات التعاضدية.
أ- سجل الاجتماعات وتدون به مختلف الاجتماعات في شكل محاضر جلسات تصف وقائع
المداولات.
ب- سجل الخزينة والمحاسبة وتدون به قائمة الأعضاء المشاركين المسددين للاشتراك
تدوينا رسميا، وتفصيل للحالة المالية للخزينة: وارداتها ومصاريفها مع المبررات.
3 التسيير المالي والمادي المعهد الوطني لتكوين مستخدمي التربية 2
ج- سجل جرد ممتلكات ومقتنيات التعاضدية من وسائل وتجهيزات.
يمسك السجلين (ب) و (ج) أمين الخزينة يمسك السجل (أ) الكاتب العام.
يمكن أن يطلع على هذه السجلات أي عضو مشارك سدد اشتراكه يمنع أن تخرج هذه
السجلات من المدرسة.
-8 المادة الثامنة:
المراقبة.
للجمعية العامة الحق في تعيين لجنة تتكون من الأعضاء الشرفيين لمراقبة الحالة المالية.
-9 المادة التاسعة:
تعديل القانون الأساسي.
يجب أن يتم لمدير المدرسة كل اقتراح تعديل يمس القانون الأساسي للتعاضدية قبل
تقديمه للمكتب المدير لتنبيه وقبل مصادفة الجمعية عليه.
- دفتر الحساب الجاري البريدي / نموذج السجل/
- كيفية تسجيل المداخيل على السجل.
- كيفية تسجيل المصاريف على السجل.
- كيفية معالجة الأخطاء في الحساب على السجل.
- كيفية تسجيل رسوم البريد على السجل.
- كيفية مراقبة صحة الحسابات.
3 التسيير المالي والمادي المعهد الوطني لتكوين مستخدمي التربية 3
- كيفية إجراء مقاربة بسيطة بين رصيد حساب المؤسسة ورصيد
مركز الصكوك البريدية.
التعليق
إن التحكم في حركة حساب المؤسسة له أهميه بالغة في مساعدة مدير المؤسسة على
حسن توظيف مصادر الدخل وتجنب أي سوء استعمال للأموال وجعل الجانب المالي في
خدمة الجانب التربوي وليس العكس.
3 التسيير المالي المعهد الوطني لتكوين مستخدمي التربية 4
-1 نموذج سجل الحساب الجاري البريدي المبسط
المداخيل المصاريف رصيد لدى
الصكوك
8
رصيد
المؤسسة
7
تاريخ تثبت كل عملية من
بعد التثبت من طرف الصكوك البريدية 6
طرف الصكوك 5
قبل التثبت من طرف
الصكوك 4
بعد التثبت من طرف
الصكوك البريدية 3
قبل التثبت من طرف
الصكوك البريدية 2
تاريخ إصدار
الصك 1
/ + / / - / / - / / + /
المجاميع
3 التسيير المالي المعهد الوطني لتكوين مستخدمي التربية 5
عملية تقييد المبالغ على سجل الحساب الجاري البريدي تكون موجبة قبل التثبيت في
خانة المداخيل وبعد التثبت في خانة المصاريف بينما تكون سالبة في خانة المداخيل بعد
التثبيت وقبل التثبيت في خانة المصاريف وهو بذلك يستوعب عملية القيد المزدوج
/الموجب، والسالب/
مثال حول كيفية استعمال نموذج سجل
1/- الحساب الجاري البريدي
2000 سجلنا المجاميع التالية: /12/ بتاريخ 31
أ/- المداخيل: قبل التثبيت 5120 دج
بعد التثبت 5120 دج
ب/- المصاريف: قبل التثبت 3830 دج
بعد التثبت 3830 دج
المطلوب حساب رصيد المؤسسة والرصيد لدى الصكوك البريدية.
2001 قامت المؤسسة بإصدار صك بريدي تحت رقم 38336 بملغ /01/ 2/- بتاريخ 10
1827 دج لحساب الديوان الجهوي لبيع المستندات التربوية.
2001 ثم تثبيت الصك البريدي لدى الصكوك البريدية رقم 38336 بمبلغ /01/ بتاريخ 21
1872 دج ورسم بريدي بقدر 10 دج
المطلوب: - تسجيل العملية على السجل
- معالجة الخطأ على السجل
- تسجيل الرسم البريدي على السجل
3 التسيير المالي المعهد الوطني لتكوين مستخدمي التربية 6
- مراقبة صحة حساب المؤسسة مقارنة بالحساب الصكوك البريدية.
- إجراء مقاربة بين حساب المؤسسة وحساب الصكوك البريدية.
3/- تكوين ملف تغيير الإمضاء لدى الصكوك البريدية.
- طلب تغيير الإمضاء.
- قرار التعيين.
- محضر التنصيب.
- استمارات الإمضاء / 3 نماذج /
- بطاقة اعتماد الإمضاء لصاحب الإمضاء السابقة.

=========


>>>> الرد الثاني :

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة fretesmed
إخواني الأعزاء أبحث عن القانون الأساسي للتعاونية المدرسية بصيغة وارد ولكم جزيل الشكر
أنا في إنتظار الردود دمتم

التعاضدية المدرسية
ترمي الأعمال المكملة للمدرسة إلى تحسين شروط الحياة في المدرسة والتخفيف من
الأعباء المدرسية عن الأولياء ومساعدة التلاميذ المحتاجين والمصابين بحوادث، وتشجيع
على إنشاء جمعية أولياء التلاميذ في المؤسسات.
- تأسيس المطاعم المدرسية.
- تدعيم الصداقة بين التلاميذ هن طريق المراسلة المدرسية.
2 التسيير المالي والمادي المعهد الوطني لتكوين مستخدمي التربية 6
- تأسيس التعاضديات المدرسية لفائدة التلاميذ قصد إنشائهم لمكتبات ونوادي للتصوير
ومتاحف وتنظيم المخيمات الصيفية وتجمعات الأطفال وتشجيع النشاطات الثقافية والرياضية
داخل المؤسسات وخارجها.
- تنظيم رحلات وزيارات تربوية عبر الوطن للتعرف على مختلف الجهات ومن أهم هذه
الجمعيات التي تلعب دورا بارزا في تنشيط الحياة المدرسية "التعاضدية المدرسية"
التعاضدية المدرسية:
هي ثاني جمعية من الجمعيات التي تدخل ضمن الأعمال المكملة للمدرسة وتختلف من
جمعية أولياء تلاميذ في كونها جمعية مدرسية بحتة أي أنها تنشط داخلها.
- وسميت تعاضدية لأنها مكونة من التلاميذ الذين هم الأعضاء المشتركون والمكونون لها
قانونيا. وتعمل هذه التعاضدية لخدمتهم بأموالهم الخاصة التي هي نتيجة اشتراكهم
ومساهماتهم المباشرة في أعمالها.
- إذن هي تعاضدية متكونة من التلاميذ وتعمل كما قلنا لصالحهم ولصالح المدرسة.
- وجود التعاضدية المدرسية بالمدرسة الابتدائية إجباري بحكم التقاليد ولم نعثر على نص
تنظيمي يتناول هذه الناحية القانونية الخاصة بالتعاضدية المدرسية ما عدا المناشير
الوزارية العديدة التي تنص على ضرورة تكوين تعاضدية مدرسية على مستوى كل
مدرسة تربوية.
أهداف التعاضدية المدرسية:
واغلبها تربوي هي:
• اشتراك التلاميذ في تسيير شؤونهم وشؤون مدرستهم.
2 التسيير المالي والمادي المعهد الوطني لتكوين مستخدمي التربية 7
• تربيتهم على التعاون.
• تربيتهم على تحمل المسؤولية.
• تربيتهم على النظام والتنظيم.
• إعدادهم للحياة العملية … ولا يستطيع التلاميذ تسيير الشؤون والخاصة المالية ولذا
فالقانون يبيح للكبار الذين هم المعلمون الأخذ بيدهم وتدريبهم وبما أن القانون يشترط في
المعاملات المالية أن تكون بين أناس راشدين بالغين مكلفين فان مهمة أمين المال تسند
إلى أحد المعلمين. وبما أن التعاضدية جمعية داخلية مدرسية فان مدير المدرسة هو الذي
يتولى رئاستها.
- أما ما عدى هاتين الوظيفتين فانه بل يستحسن أن تسند المهمات الأخرى إلى التلاميذ
أنفسهم. يستحسن أن يتولى هذه المهمات تلاميذ الأقسام العليا الذين هم اكبر سنا من
الآخرين ولهم شيء من التجربة في التعامل والتسيير المطلوب إذن تجري المداولات
بمشاركة التلاميذ خاصة الكبار منهم.
- لان القضية في الحقيقة قضيتهم وأما المعلمون إلا مربون ومرشدون و موجهون وليسوا
كما تدل عليه الأهداف من تكوين التعاضدية المدرسية هذا طبقا لما نصت عليه المناشير
في هذا الجانب أي صرف الأموال.
تكوين التعاضدية المدرسية:
تكون التعاضدية بمبادرة من مدير المدرسة الابتدائية ولا تتطلب طلب اعتماد من
مصالح الولاية لأنها ليست جمعية مستقلة هي تعاضدية داخلية تحت وصاية اتحادية الأعمال
المكملة للمدرسة، يكفي محضر تكوين التعاضدية وثلاث نسخ من القانون الأساسي ويرسل
2 التسيير المالي والمادي المعهد الوطني لتكوين مستخدمي التربية 8
إلى مكتب الشؤون الثقافية بمديرية التربية بفتح سجل للمداولات مرقم الأوراق وسجل
للمحاسبة أوراقه مرقمة ومؤشرة من طرف مديرية التربية.
القانون الأساسي النموذجي للتعاضدية:
يتألف القانون الأساسي للتعاضدية المدرسية من: 9 مواد تمثل كيفية إنشائها وتسييرها
وكذا ما تضمنته باختصار شديد.
-1 المادة الأولى:
التأسيس.
تأسست …………… بمدرسة……………… بلدية ………… ولاية ………………
تعاضدية مدرسية بين تلاميذها مقرها المدرسة المذكورة.
-2 المادة الثانية:
الهدف.
الهدف من تكوين هذه التعاضدية التي تكون تحت السلطة الدائمة لمدير المدرسة
المذكورة هو:
أ- الاعتناء بالمدرسة والسعي إلى جعلها جميلة ومحبوبة.
ب- الاعتناء بالمكتبة المدرسية وصيانتها وإثرائها.
الاعتناء بالمتحف المدرسي وإثراؤه وتنظيمه.
2 التسيير المالي والمادي المعهد الوطني لتكوين مستخدمي التربية 9
صيانة التجهيزات المختلفة والخاصة بالألعاب الرياضية والسينما وغيرها.
ج- تنظيم الحفلات المدرسية المختلفة رياضية وثقافية وكذا الرحلات المدرسية والترفيهية.
د- السعي إلى تثمين أواصر الزمالة والتضامن ومشاركة الأسر وأولياء التلاميذ في نشاطات
المدرسة.
-3 المادة الثالثة:
العضوية.
يمكن أن يكون مشاركا بالتعاضدة المدرسية.
أ- التلاميذ المسجلون بالمدرسة والذين يبلغون من العمر 6 سنوات إلى 14 سنة ويسددون
اشتراكا سنويا ب ……… دج
ب- قدماء تلاميذ المدرسة الذين يرغبون في الاشتراك ويسددون الحقوق.
ج- الأشخاص من غير تلاميذ المدرسة والذين يتميزون بحبهم للمدرسة ويساهمون في
ازدهار التعاضدية.
د- الأعضاء الشرفيون شريطة تسديد الاشتراك مفتش التربية والتعليم هو الرئيس الشرفي
للتعاضدية المدرسية.
-4 المادة الرابعة:
تسيير التعاضدية.
تسير التعاضدية المدرسية من طرف المكتب المدير، يتكون المكتب المدير من الرئيس
والكاتب العام ومن أمين الخزينة.
3 التسيير المالي والمادي المعهد الوطني لتكوين مستخدمي التربية 0
يعين المكتب المدير من طرف الجمعية العامة لمدة سنة لا غير، يمكن أن يجدد تعيين
عضو المكتب أو كل الأعضاء للفترة ثانية.
يمكن للمكتب المدير أن يظم إليه أعضاء آخرين قصد مساعدته خاصة في:
* أعمال النظافة.
* أعمال تجميل المدرسة.
* أعمال المكتبة.
* نشاطات النوادي والسينما والمتحف.
* إقامة الحفلات والأعياد والمناسبات.
* تنظيم المباريات والرحلات الدراسية أو الترفيهية.
يجتمع المكتب المدير كلما رأى ذلك ضروريا لحسن سير التعاضدية المدرسية وتقدم
القرارات المتخذة إلى معلمي المدرسة قبل تنفيذها وذلك للإطلاع عليها.
-5 المادة الخامسة:
الجمعية العامة.
تجتمع الجمعية العامة للمشاركين الأعضاء مرتين كل سنة في بداية السنة الدراسية وفي
نهايتها رئيس المكتب المدير هو الذي يرأس الجمعية العامة ويسير أشغالها.
تسحب الجمعية العامة صفة العضوية من كل عضو تسبب في إلحاق أذى بالتعاضدية أو
في سمعة المدرسة تضع التعاضدية قانونها الداخلي الذي يسير نشاطها.
3 التسيير المالي والمادي المعهد الوطني لتكوين مستخدمي التربية 1
-6 المادة السادسة:
الموارد والمصاريف.
تتكون موارد التعاضدية خاصة من:
- اشتراكات الأعضاء العاملين والشرفيين.
- مداخيل مبيعات ما أنتجه التلاميذ في الأنشطة الفلاحية والأنشطة الأخرى.
- المداخيل المختلفة من اشتراكات المكتبة والنوادي والسينما … الخ تصرف هذه الموارد
في __
- اقتناء الوسائل التعليمية ووسائل التزيين والألعاب.
- تنظيم الرحلات والحفلات المدرسية.
- المشاركة في أعمال التعاون داخل المدرسة وفي أعمال التعاون الوطني.
تصرف بصفة عامة في كل أعمال من شانها المساعدة على تحسين التربية والتعليم
وتوفير الجو المدرسي الراقي وتجميل المدرسة وكل عمل تضامني وخيري.
-7 المادة السابعة:
سجلات التعاضدية.
أ- سجل الاجتماعات وتدون به مختلف الاجتماعات في شكل محاضر جلسات تصف وقائع
المداولات.
ب- سجل الخزينة والمحاسبة وتدون به قائمة الأعضاء المشاركين المسددين للاشتراك
تدوينا رسميا، وتفصيل للحالة المالية للخزينة: وارداتها ومصاريفها مع المبررات.
3 التسيير المالي والمادي المعهد الوطني لتكوين مستخدمي التربية 2
ج- سجل جرد ممتلكات ومقتنيات التعاضدية من وسائل وتجهيزات.
يمسك السجلين (ب) و (ج) أمين الخزينة يمسك السجل (أ) الكاتب العام.
يمكن أن يطلع على هذه السجلات أي عضو مشارك سدد اشتراكه يمنع أن تخرج هذه
السجلات من المدرسة.
-8 المادة الثامنة:
المراقبة.
للجمعية العامة الحق في تعيين لجنة تتكون من الأعضاء الشرفيين لمراقبة الحالة المالية.
-9 المادة التاسعة:
تعديل القانون الأساسي.
يجب أن يتم لمدير المدرسة كل اقتراح تعديل يمس القانون الأساسي للتعاضدية قبل
تقديمه للمكتب المدير لتنبيه وقبل مصادفة الجمعية عليه.
- دفتر الحساب الجاري البريدي / نموذج السجل/
- كيفية تسجيل المداخيل على السجل.
- كيفية تسجيل المصاريف على السجل.
- كيفية معالجة الأخطاء في الحساب على السجل.
- كيفية تسجيل رسوم البريد على السجل.
- كيفية مراقبة صحة الحسابات.
3 التسيير المالي والمادي المعهد الوطني لتكوين مستخدمي التربية 3
- كيفية إجراء مقاربة بسيطة بين رصيد حساب المؤسسة ورصيد
مركز الصكوك البريدية.
التعليق
إن التحكم في حركة حساب المؤسسة له أهميه بالغة في مساعدة مدير المؤسسة على
حسن توظيف مصادر الدخل وتجنب أي سوء استعمال للأموال وجعل الجانب المالي في
خدمة الجانب التربوي وليس العكس.
3 التسيير المالي المعهد الوطني لتكوين مستخدمي التربية 4
-1 نموذج سجل الحساب الجاري البريدي المبسط
المداخيل المصاريف رصيد لدى
الصكوك
8
رصيد
المؤسسة
7
تاريخ تثبت كل عملية من
بعد التثبت من طرف الصكوك البريدية 6
طرف الصكوك 5
قبل التثبت من طرف
الصكوك 4
بعد التثبت من طرف
الصكوك البريدية 3
قبل التثبت من طرف
الصكوك البريدية 2
تاريخ إصدار
الصك 1
/ + / / - / / - / / + /
المجاميع
3 التسيير المالي المعهد الوطني لتكوين مستخدمي التربية 5
عملية تقييد المبالغ على سجل الحساب الجاري البريدي تكون موجبة قبل التثبيت في
خانة المداخيل وبعد التثبت في خانة المصاريف بينما تكون سالبة في خانة المداخيل بعد
التثبيت وقبل التثبيت في خانة المصاريف وهو بذلك يستوعب عملية القيد المزدوج
/الموجب، والسالب/
مثال حول كيفية استعمال نموذج سجل
1/- الحساب الجاري البريدي
2000 سجلنا المجاميع التالية: /12/ بتاريخ 31
أ/- المداخيل: قبل التثبيت 5120 دج
بعد التثبت 5120 دج
ب/- المصاريف: قبل التثبت 3830 دج
بعد التثبت 3830 دج
المطلوب حساب رصيد المؤسسة والرصيد لدى الصكوك البريدية.
2001 قامت المؤسسة بإصدار صك بريدي تحت رقم 38336 بملغ /01/ 2/- بتاريخ 10
1827 دج لحساب الديوان الجهوي لبيع المستندات التربوية.
2001 ثم تثبيت الصك البريدي لدى الصكوك البريدية رقم 38336 بمبلغ /01/ بتاريخ 21
1872 دج ورسم بريدي بقدر 10 دج
المطلوب: - تسجيل العملية على السجل
- معالجة الخطأ على السجل
- تسجيل الرسم البريدي على السجل
3 التسيير المالي المعهد الوطني لتكوين مستخدمي التربية 6
- مراقبة صحة حساب المؤسسة مقارنة بالحساب الصكوك البريدية.
- إجراء مقاربة بين حساب المؤسسة وحساب الصكوك البريدية.
3/- تكوين ملف تغيير الإمضاء لدى الصكوك البريدية.
- طلب تغيير الإمضاء.
- قرار التعيين.
- محضر التنصيب.
- استمارات الإمضاء / 3 نماذج /
- بطاقة اعتماد الإمضاء لصاحب الإمضاء السابقة.


اخي الطالب لقانون التعاضدية هذا ما توصلت اليه ارجو ان يكون هذا هو الصحيح والله أعلم
أرجو منكم دعوة صالحة

=========


>>>> الرد الثالث :


=========


>>>> الرد الرابع :


=========


>>>> الرد الخامس :


=========