عنوان الموضوع : الى اساتذة اللغة العربية تعليم متوسط
مقدم من طرف منتديات العندليب
السلام عليكم زملائي اساتذة اللغة العربية ارجو المساعدة جزاكم الله خيرا
والمساعدة تتمثل في
1- نموذج مذكرات اللغة العربية سنة ثالثة و اولى متوسط
2- نموذج مذكرات تربية اسلامية للمستوى نفسه
بارك الله فيكم
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
الوحدة التعليمية: اثر العلم في حياة الانسان الــمــســتــوى:السنة الاولى
الـــــنـــشــــــاط: قراءة مشروحة الـــــــمــــــــدة: ساعة
الــمــوضـــــوع: الكلب الروبوتي السند التربوي: الكتاب المدرسي
الكـفـاءة المستهدفة
تمكين المتعلم من قراءة النصوص المتنوعة و فهم ما تشتمل عليه من أفكار و معطيات
سيرورة الحصة
النشاطات المقترحة
مؤشر الكفاءة
وضعية الانطلاق
وضعية بناء التعلم
الوضعية الختامية
تقديم الموضوع: : ربط النص بموضوع النص التواصلي.
تكلمنا في النص السابق عن الكتاب الالكتروني و كيفية الاستفادة منه بالطرق السهلة؛ كيف يتم استعماله؟ماذا قدم لنا العلم في مجال التكنولوجيا ما هوأفضل جهاز اخترع بالنسبة لكم؟ لماذا؟
العرض: دعوة التلاميذ إلى فتح الكتاب و القراءة الصامتة.
مراقبةالفهم: - عم يتحدث النص ؟ ماهو شكل حواسيب المستقبل؟ ما هي الخدمات الجليلة التي يمكن أن يقدها الحاسوب لمستخدميه؟كيف يريد العلماء أن يطوروا الحاسوب؟
الفكرة العامة:العلماء يبحثون في تطوير الحاسوب بالطريقة السهلة و المناسبة لمستخدميه.تعميق الفهم: قراءة نموذجية من الأستاذ
قراءة أحسن تلميذ ثم قراءات فردية للنص.
التحليل و المناقشة:
الفقرة الأولى: (قراءتها و تذليل صعوباتها)
ما هي أشكال الحاسوب التي تم اختراعها؟
ماذا يعني الكاتب بقوله <<الروبوتية>>؟ - يعمل بطريقة آلية
كالرجل الآلي و الحيوان الآلي و غيرهما.
أين ظهرت هذه الأشكال؟ و بم تميزت هذه الحواسيب؟
الفكرة المقترحة: أشكال الحواسيب التي ظهرت في بعض الاسواق اليابانية.
الفقرة الثانية: (قراءتها و تذليل صعوباتها)
ماهي المهارات التي يمكن للكلب الروبوتي أداءه؟ كيف يستطيع إنجاز ما يطلب منه؟ بم يمتاز الكلب الروبوتي عن الكلب الحقيقي؟
الفكرة المقترحة: مميزات الكلب الروبوتي عن بقية الكلاب
الفقرة الثالثة قراءتها وتذليل صعوباتها)
ما هي الأجزاءالداخلية للكلب الروبوتي؟ هل يستطيع الكلب الروبوتي اتخاذ قراراته ؟ كيف ؟
الفكرة المقترحة:مكونات الكلب الروبوتي وامكانية اتخاذه لبعض القرارات
ورد في النص بعض العبارات ماذا يقصد الكاتب بها: مزودة، المهارات ،بصمة ،معدات ، التجاوب.
المفردةمزودةشرحها
المهارات
بصمة
معدات
التجاوب
مجهزة
القدرات ، الكفاءات
أثر ، علامة
اجهزة
التفاهم ، الانسجام ، التوافق
استظهار المعارف
و إضافتها إلى معرفه الجديدة و تركيبها في سياق جديد.
استخلاص عناصر الموضوع و أفكاره الأساسية.
أن يتمكن من توظيف المفردات في تعابيره
الإنشائية.
=========
>>>> الرد الثاني :
المستــــوى: الثالثة متوسطة
الوحـــــدة: أحاديث نبوية شريفةرقم المذكـرة52
النـشـــاط:تعبير شفهــــيالمــرجـــع :الكتاب المدرسي ص 18
الموضـــوع :بين الزكاة و الهدية
الكـفاءة المستهدفة :- التعبير الشفهي عن مضمون النص بلغة سليمة وأفكار واضحة .
- القدرة على تناول الكلمة لإبداء وجهة نظر أو الدفاع عن فكرة أو تأييدها أو تصحيح خطأ .
- على إنجاز بطاقة قراءة للنص .
مؤشر الكفاءة : تمكن التلميذ من - يتناول التلميذ الكلمة ليقدم عرضه بلغة ومنهجية سليمتين .
- ويوظف مكتسباته المعرفية واللغوية : مفردات, تعابير, استدلال, استشهاد,...
سيرورة الحصةالتعبير الشفهي:
وضعيات وأنشطة التعلمأهداف التعلم الوسيطيةوضعية الانطلاقالتقييم
مراقبة العمل المنجز وتقويمه .
يثبت التلميذ مكتسباته الأولية في فهم النص ويدعمها.
التقويم المبدئي
أسئلة لمراقبة المطالعة.
تترك الحرية للتلاميذ لتقديم عروضهم .
يقدم التلاميذ عروضهم المنجزة مع مراعاة :
الوقفة السليمة ، الهدوء , استعمال اللغة الفصحى , ترتيب الأفكار , المحافظة على مضمون النص , توظيف المكتسبات الغوية والمعرفية .
يتناول التلاميذ الكلمة لإبداء آرائهم من حيث المنهجية والأفكار واللغة بتصحيح فكرة أو إثرائها أو نفيها وإثبات غيرها ....
يتدخل الأستاذ في الوقت المناسب :
لتوجيه التلاميذ إلى تصحيح أخطائهم وحثهم على الالتزام بالهدوء وتشجيعهم على المشاركة في الحوار ومساعدتهم على صياغة أفكارهم .
بطاقة قراءة للنص :
العنوان: بين الزكاة والهدية
المرجع: السنة النبوية
نوع النص: حديث نبوي شريف
طبيعة النص: النص ذو بعد ديني
نمط النص: إخباري
موضوع النص: : في هذا الحديث يوضح رسول الله مفهوم الزكاة والهدية ويفرق بينهما ويحذر المسؤول من تقبل الهدايا من رعيته .
أهمية النص (المغزى):
- الزكاة حق للفقير والمسكين على القادر .
- الهدية لا تعطى لمصلحة غير شرعية .
=========
>>>> الرد الثالث :
ارجوكم اريد التوزيع الشهري للسنة الاولى والثالثة متوسط
=========
>>>> الرد الرابع :
=========
>>>> الرد الخامس :
=========