عنوان الموضوع : كيفية اعداد مذكرة في مادة الفيزياء وفق المقاربة بالكفاءات للتعليم المتوسط
مقدم من طرف منتديات العندليب

السلام عليكم
أولا : أشكر جميع الاساتذة المشرفين على هذا القسم و أتمنى لكم المزيد من التألق
ثانيا : أنا أستاذ فيزياء جديد نجحت في المسابقة مؤخرا و أريد مساعدة من طرف الاساتذة في اعداد مذكرة وفق المقاربة بالكفاءات لذا أرجو منكم تزويدي ببعض المذكرات اعدت بهذه الطريقة بالنسبة لاي مستوى لآخذها كمرجع في اعداد مذكراتي
أخيرا : لا تبخلوا علي باي معلومات تساعدني في عملي و أجركم على الله



>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

أنا في انتظار ردود الاساتذة

=========


>>>> الرد الثاني :

أنا في انتظار ردود الاساتذة


=========


>>>> الرد الثالث :

لا يمكن اعتبار المذكرة مرجع معتمد ولكن سافيدك يالهيكل العام كمايلي:

المجال:................. المستوى
الوحدة :................... الزمن :..........
الوحدة النعلمية:........................... الأستاذ:.......

مؤشرات الكفاءة:......................................
.........................................
المكتسبات القبلية : وهي عبارة عن مكتبات لها علاقة بالوحدة التعلمية الجديدة
التصورات : وهي تصور التلميذ لهذا الموضوع أي له تصورات سابقة فهدفنا هي زعزعة هذه التصورات

الوضعية المشكلة : وهي خلق وضعية حول هذه الوحدة وجعل التلميذ يتساءل أي مشكلة
الفرضيات : ويقدم التلميذ مجموعة من الفرضيات بحيث يحاول اثباتها نظريا أي يستعمل دليل الإقناع

الأنشطة : وهي إجراء أنشطة مع التلميذ للمصادقة على الفرضيات الصحيحة أي عملبة التقنين - استنتاج
التقويم : نشاط من خلاله نثبت مدى تحقيق الكفاءة المستهدفة



أخيرا انجاز بطاقة تقنية تلخص المذكرة أي استراتجية تحقيق الكفاءة وفق أربع مراحل

1- مرحلة الإنطلاق : مدتها 5 دقائق نراقب بها المكتسبات القبلية للتلميذ لها علاقة بالوحدة الجديدة
2- مرحلة الصياغة : طرح المشكل مدتها 20 دقائق
3- مرحلة التقنين : معالجة النشاطات ومدتها 20دق
4- التقويم : مدتها 10دى

نموذج هذه الباقة كما يلي
المدة المراحل نشاط الأستاذ نشاط التلميذ الوسائل المستعملة التقويم
10 د مراقبة المكتسبات طرح الأسئلة يجيب السبورة مراقبة الإجابات

......... .................... ...................... ................... ................. .............
القبلية

=========


>>>> الرد الرابع :

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة لمين بهلول
لا يمكن اعتبار المذكرة مرجع معتمد ولكن سافيدك يالهيكل العام كمايلي:

المجال:................. المستوى
الوحدة :................... الزمن :..........
الوحدة النعلمية:........................... الأستاذ:.......

مؤشرات الكفاءة:......................................
.........................................
المكتسبات القبلية : وهي عبارة عن مكتبات لها علاقة بالوحدة التعلمية الجديدة
التصورات : وهي تصور التلميذ لهذا الموضوع أي له تصورات سابقة فهدفنا هي زعزعة هذه التصورات

الوضعية المشكلة : وهي خلق وضعية حول هذه الوحدة وجعل التلميذ يتساءل أي مشكلة
الفرضيات : ويقدم التلميذ مجموعة من الفرضيات بحيث يحاول اثباتها نظريا أي يستعمل دليل الإقناع

الأنشطة : وهي إجراء أنشطة مع التلميذ للمصادقة على الفرضيات الصحيحة أي عملبة التقنين - استنتاج
التقويم : نشاط من خلاله نثبت مدى تحقيق الكفاءة المستهدفة



أخيرا انجاز بطاقة تقنية تلخص المذكرة أي استراتجية تحقيق الكفاءة وفق أربع مراحل

1- مرحلة الإنطلاق : مدتها 5 دقائق نراقب بها المكتسبات القبلية للتلميذ لها علاقة بالوحدة الجديدة
2- مرحلة الصياغة : طرح المشكل مدتها 20 دقائق
3- مرحلة التقنين : معالجة النشاطات ومدتها 20دق
4- التقويم : مدتها 10دى

نموذج هذه الباقة كما يلي
المدة المراحل نشاط الأستاذ نشاط التلميذ الوسائل المستعملة التقويم
10 د مراقبة المكتسبات طرح الأسئلة يجيب السبورة مراقبة الإجابات

......... .................... ...................... ................... ................. .............
القبلية

بارك الله فيك و جزاك خيرا
هل يمكن ان تعطيني مثالا عن أحد الدروس لاحد المستويات

=========


>>>> الرد الخامس :

أنا في انتظار ردود الاساتذة


=========


استعن بزميل او زميلة في المؤسسة التي تعين فيها وبعد ان تحضر ندوة مع مفتش المادة يزودكم بنموذج مذكرة


السلام عليكم اخي
بالنسبة للمذكرات يمكنك الاستعانة ب موقع p48
كمبتدئ رايح يفيدك و بالتوفيق

بارك الله فيك و جزاك خيرا