عنوان الموضوع : نماذج اختبارات مادة التربية الاسلامية للفصل الثالث ثانية متوسط
مقدم من طرف منتديات العندليب

المستوى: 2 م
المدة: ساعـــة
الوضعية الأولى:


قال تعالى: ]ويل للمطففين...........................كتاب مرقوم(9)[


1. أكمل الآيات واضبطها بالشكل.


2. اشرح ما يلي: ويل – التطفيف – اكتال – يستوفي - سجين.


3. من تتوعده السورة بالعذاب ؟ لماذا ؟


4. ما جزاء المطفف في الإسلام؟


5. من هم الأبرار؟ ما جزاؤهم ؟ وبم يتمتعون في الجنة؟


الوضعية الثانية:


رجل حال عليه الحول وفي ملكه 170 غراما من الذهب و 585 غراما من الفضة، و19 رأسا من الإبل، و26 رأسا من البقر، و 300 رأسا من الغنم.


1. بيّن حكم الزكاة مع ذكر الدليل.


2. شرع الإسلام الزكاة لحِكمٍ متعددة. اذكرها ثلاثا منها.


3. عدد شروط الزكاة.


4. ما هو المقدار الواجب إخراجه في كل صنف؟



اختبار الثلاثي الثالث فيمادة التربية الاسلامية
المستوى س 2 م
المدة : 1 س



الوضعية الأولى : 6 ن

تكون الصدقة بمختلف الجوارح و تنوعها دليل على يسر الإسلام.
1 -
أكملالحديث النبوي الشريف
تبسمك في وجه أخيك.........في دلو أخيك لك صدقة
2 -
اشرح العبارات التالية: أرض الضلال – إماطتك الحجر.

الوضعية الثانية 7 ن :

1 –
عرف الحوار و التسامح
2 –
ما هي طرق الحوار؟ استدل بما تحفظ منالقرآن
3 –
ما أهمية الطاعة في القرآن الكريم ؟

الوضعية الإدماجية:7ن

قال تعالى :" و لا تفسدوا في الأرض بعد إصلاحها "
اكتب موضوعا في عشرةأسطر تبين فيها علاقة المسلم بالبيئة ، و بالكون ، ومن حوله مستشهدا بما تحفظه منآيات قرآنية و أحاديث نبوية شريفة .







الله ولي التوفيق




الاختبارالأخير في مادة التربية الإسلامية
المستوى:ثانية متوسط المدة:ساعة


الجزء الأول: (12 نقطة )
الوضعية الأولى: (06 نقاط )
عن جرير بن عبد الله رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ) من سنّ في الإسلام ..........................................من أوزارهم شيء (
التعليمية:
س1: أكمل الحديث.
س2: ما معنى: سنّ ــ أجرها ــ وزرها.
س3: ما جزاء من يسنّ في الإسلام سنّة سيئة؟

الوضعية الثانية: (06 نقاط )
قال المشركون في الخندق:« إنّ هذه لمكيدة ما كانت العرب تكيدها».
التعليمية:
س1: متى كانت غزوة الخندق؟
س2: ما هي أسبابها؟
س3: اذكر دليلا من القرآن يذكر هذه الغزوة.

الجزء الثاني: ( 08 نقاط )
الوضعية الإدماجية:
« للإيمان بالملائكة أثر في استقامة النفس على طاعة الله تعالى، لذا على كل مسلم أن يتشبّه بهم في عبادة الله و لزوم طاعته و اجتناب معصيته»
اكتب فقرة من عشرة أسطر تبين فيها معنى الإيمان بالملائكة و أثره في حياة كل مسلم، مستشهدا بما تحفظه من نصوص شرعية.
بالتوفيق
صفحة 1/ 1
انتهى
الاختبارالأخير في مادة التربية الإسلامية
المستوى:ثانية متوسط المدة:ساعة


الجزء الأول: (12 نقطة )
الوضعية الأولى: (06 نقاط )
عن جرير بن عبد الله رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ) من سنّ في الإسلام ..........................................من أوزارهم شيء (
التعليمية:
س1: أكمل الحديث.
س2: ما معنى: سنّ ــ أجرها ــ وزرها.
س3: ما جزاء من يسنّ في الإسلام سنّة سيئة؟

الوضعية الثانية: (06 نقاط )
قال المشركون في الخندق:« إنّ هذه لمكيدة ما كانت العرب تكيدها».
التعليمية:
س1: متى كانت غزوة الخندق؟
س2: ما هي أسبابها؟
س3: اذكر دليلا من القرآن يذكر هذه الغزوة.

الجزء الثاني: ( 08 نقاط )
الوضعية الإدماجية:
« للإيمان بالملائكة أثر في استقامة النفس على طاعة الله تعالى، لذا على كل مسلم أن يتشبّه بهم في عبادة الله و لزوم طاعته و اجتناب معصيته»
اكتب فقرة من عشرة أسطر تبين فيها معنى الإيمان بالملائكة و أثره في حياة كل مسلم، مستشهدا بما تحفظه من نصوص شرعية.
بالتوفيق
صفحة 1/ 1
انتهى


المستوى:2 متوسط
الاختبار الثالث في مادة التربية إسلامية
*الأسئلة:

السؤال الأول:أكمل مع الشكل والترقيم
قال الله تعالى "وإذا النفوس.........................................فلا اقسم بالخنس"

السؤال الثاني:اشرح ما يلي
الموءودة – أزلفت

السؤال الثالث:
اذكر أربعة أنواع من الصدقة الواردة في حديث الرسول صلى الله عليه وسلم
الوضعية الإدماجية:
كيف خطط النبي لغزوة احد وماهي أسباب الهزيمة، وماهي العبر المستخلصة منها؟



>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

=========


>>>> الرد الثاني :

merciiiiiiiiiiiiiii hanouna

=========


>>>> الرد الثالث :

العفووووووووووووووووو

=========


>>>> الرد الرابع :

]شكراااااا جزيلااااااا

=========


>>>> الرد الخامس :

شكرا لك على النماذج

=========


شكرا اااااااااااااااااااا


لا شكر على واجب

mersiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiii beauquou $$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$:

العفو هذا واجبي

مشششششششششكور

لسلااااام عليكم
النص :
ركض الناس و جوانب الطريق مذعورين ، و قد كان القصف يتلاحق و القنابل تنهال ، و العدو يعد بالمزيد ، فإذا بي القى صبيا في سنته الاولى مطروحا و الطريق ، فساءني أن أدعه و شأنه ، فحملته بين أزيز الرصاص ، و دوي القنابل ، و رعد الطائرات ، و سرت به و جدران المنازل الى اقرب ملجأ
و رأيت في الملجأ رجلا يسأل ابنه : كيف أنت و اخوتك ؟ و سمعت صوتا يقول : ما للانسان و الحرب ؟


الاسئلة :
البناء الفكري :
ما المغزى من النص ؟
اشرح الكلمات التالية : مذعورين / تنهال / أزيز / ملجأ
البناء الفني :
استخرج من النص اسلوبا انشائيا مبينا نوعه
البناء اللغوي :
استخرج من النص ما يلي :
حالا مفردة
ظرف مكان
اسند الفعل الاجوف سار في الماضي و المضارع المنصوب و المجزوم الى الضمائر التالية : انت / هن / انتم
اعرب ما تحته خط في النص : مذعورين / حملته / رجلا
الوضعية الادماجية :
تعرض الشعب الجزائري ابان الاحتلال الفرنسي الى شتى أنواع الاهانة و الظلم / اكتب فقرة توضح فيها ذلك باستعمال الحال

منقوووووووووول

شكرا على الفرض

بارك الله فيك وجزاك خيرا

وفيك البركة