عنوان الموضوع : بحاجة مذكرات فيزياء و علوم لسنة ثالثة متوسط سنة ثالثة متوسط
مقدم من طرف منتديات العندليب
ارجو المساعدة
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
مساى الخير اختي انا درت غير الفيزياء مي العلوم والله مالقيتلك اسمحيلي
لكلمات الناقصة: التحليل ـ تفاعل ـ الماء ـ النواتج ـالهيدروجين
ت3 ص20
الجملة الأولى: خاطئة يمكن نمذجته
الجملة الثانية: صحيحة
الجملة الثالثة: خاطئة تتفكك روابط جزيئات البوتان و تتشكل جزيئاتجديدة
الجملة الرابعة:خاطئة ينتج كبريت الحديد لأن نوع الذرات يبقىمحفوظ
ت4ص20
نواتج التحليل الكهربائي للماء و طريقة الكشف عنها:
ـ غازالهيدروجين: نقرب عود ثقاب مشتعل إلى فوهة الأنبوب الذي يحتوي علىغازالهيدروجينفنسمع فرقعة (صوت خفيف) و هو مبدأ القنبلة الهيدروجينية
ـ غاز الأكسجين: نشعلعود ثقاب ثم نطفأه و نقربه الى فوهة الأنبوب الذييحتوي على غاز الأكسجين فيشتعلالعود من جديد (لأن عملية الإحتراق تتم معغاز الأكسجين)
ت 5ص20
الإحتراق التام: ينتج عنه بخار الماء و غاز ثنائي أكسيد الكربون (عندما يكونكمية غاز الأكسجين بكمية كافية)
الإحتراق الغير تام: ينتج عنه بخار الماء و غازثنائي أكسيد الكربون وغاز أحادي أكسيد الكربون و الكربون و يتم هذا التفاعل عندمايكون غازالأكسجين غير متوفر بكمية كافية
ملاحظة: غاز أحادي أكسيد الكربون غازسام و خانق للإنسان و عديم اللون وعديم الرائحة و حوادث الإختناق و الموت التي تتمفي فصل الشتاء بفعل غازأحادي اكسيد الكربون بحيث تكون التهوية غير موجود أو ناقصةلأن أثناءالنوم و نترق نار المدفأة أو الكانون مشتعلة و النوافذ مغلقة فإن كميةغازالأكسجين تبدأ في النقصان و بذلك لا تتم عملية الإحتراق التام و ينتج غاز CO الذي يقتل الإنسان
فحذاري فصل الشتاء على الأبواب
ت6 ص20
في الحالةالمجهرية (نقصد النظر بالمجهر): في التحول الفيزيائي عدم ظهور جزيئات جديد و فيالتحول الكيميائي ظهور جزيئات جديدة
في الحالة العيانية(نقصد ما تراه العينالمجردة): في التحول الفيزيائي عدم ظهور مواد جديدة و في التحول الكيميائي ظهورمواد جديدة
ت7ص20
ثنائي أكسيد الكربون + الماء ======الأكسجين + البوتان
الكسجين + الهيدروجين=======الماء
كبريت الحديد===========الكبريت + الحديد
ثنائي أكسيد الكربون=========الأكسجين + الكربون
ت9ص20
التحولات الكيمائية: إحتراق قطعة من الورق ـ ظهور بقعةبيضاء
التحولات الفيزيائية: إنحلال كمية من الملح ـ تسخين سلك القصدير
ت10 ص20
أ ـ إحتراق قطعة مكن الورق: عبارة عن تفاعل كيميائي
ب ـإحتراق الحديد في غاز الأكسجين داخل قارورة مسدودة يجعل الكتلة لا تتغير
ج ـعندما يتفاعل البوتان مع غاز الأكسجين نتحصل على: الماء و غاز ثنائي أكسيدالكربون
ت11 ص21
كتلة الحديد المتفاعلة = كتلة الحديد الكلية - كتلةالحديد المحترقة=4.5غ-2.8غ=1.7غ
كتلة الأكسجين المتفاعلة=1.4غ/2=0.7غ
كتلةأكسيد الحديد الناتج= كتلة المتفاعلات= كتلة الحديد المتفاعلة + كتلة الكسجينالمتفاعلة=1.7غ+0.7غ=2.4غ
ت12ص21
كيميائي ـ المتفاعلات ـ تظهر ـ النواتجـ حصيلة ـ المتفاعلات ـ يسار ـالنواتج ـ البمين ـ الناتج ـ الماء ـالناتجان
ت13 ص21
المصابيح الكهربائية لا تستهلك غاز الأكسجين أثناءتوهجها
ت14ص21
الأجهزة : الطباخة ـ المدفأة ،،،،،،،،،،،
الكائناتالحية: الإنسان ـ الحيوان ـ النبات ــ
ت16 ص21
أنا خطير جدا أصفر مخضر وأسبب الإختناق و : أنا غاز الكلورCl2
أنا الخائن الكبير عديم اللون و الرائحة : أنا غاز أحادي اكسيد الكربون CO
ت17 ص21
أ ـ المتفاعلات: الألمنيوم + أكسيد الحديد الثلاثي
ـ النواتج :الألومين + الحديد
ب ـ الصيغة الكيميائية: Al2O3
ج ـ كتلة الحديد=1000غ*56غ/27غ=2074غ=2.074كغ
ت18ص21
الإحتياطاتلتفادي تشكل غاز أحادي أكسيد الكربون :
التهوية أي توفير كمية كافية من غازالأكسجين
أعراض التسمم : الإختناق ثم الموت
ت19 ص21
الأجسامالمتفاعلة و التي تنتج غاز ثنائي أكسيد الكربون : أكسيد الكربون ـ أحادي أكسيدالكربون ـ
هي كل المواد التي تحتوي على مادة الكربون
ملخصللدرس:
سبب موازنة معادلة التفاعل:
نقوم بموازنة معادلة التفاعلالكيميائي من أجل تحقيق قانون إنحفاظ للكتلة
كيفية الموازنة:
نجعل الذرات محفوظة نوعا و عددا بين الحالة لإبتدائية و الحالة النهائيةبضرب الصيغ الكيميائية في أعداد طبيعية
حلول تمارين الكتاب المدرسي لدرسمعادلات التفاعل الكيميائي
ت1 ص30
CO2 يمثل العدد 2: عدد ذراتالأكسجين
2CO يمثل العدد2 : عدد جزيئات غاز أحادي أكسيد الكربون
ت2ص30
18 ذرة كربون
36ذرة هيدروجين
ذرتين من الأكسجين
ت4ص30
الحالة السائلة: الشكل : 6 و 3
الحالة الصلبة:الشكل1
الحالة الغازية: الشكل4
االهواء: الشكل5 و 2
ت5ص30
الذرات هي : Ca . C ;Cu
الجزيئات: N2 ; SO2 ; C2H6 ; O2 ; CO
ت6ص30
ذرتين كربون
6 ذراتهيدروجين
ذرة أكسجين
ت7 ص30
صيغة جزيئين من الماء هي: 2H2O
[size=24]حل ت8ص30
2H2O========2H2+O2
2C2H6+7O2======4CO2+6H2O
CH4+2O2========CO2+2H2O
C2H6O+3O2=======2CO2+3H2O
ت9ص30
المواد المتفاعلة: غاز ثنائي أكسيد الكربون + ثنائي هيدروكسيدالكالسيوم
المواد الناتجة: الماء + كربونات الكالسيوم
ت14ص31
4Fe+3O2=========2Fe2O3
3Fe+2O2=======Fe3O4
ت15 ص31
الرسميمثل تحول كيميائي لإحتراق مسحوق الزنك في غاز الأكسجين و نتحصل على أكسيدالزنك
ت16 ص31
كل الشروط صحيحة إلا ( يمكننا إحراق المعدن في الهواء لأنهيتكون أساسا من غاز الأكسجين)
ت17ص31
إنصهار الزنك و تطايره تحولاتفيزيائية صحيح
إحتراق أبخرة الزنك تحول كييميائي صحيح
كتلة أكسيد الحديد=10غخطأ لأن ك=1.22غ+5غ=6.22غ
معادلة التفاعل الكيميائي:
2Zn+O2=======2ZnO
ت18ص31
Cu2O : نسبة ذرات النحاس=66.66%
CuO : نسبة ذرات النحاس=50%
معادلة التفاعل الكيميائي: 4Cu+O2======2Cu2O
ت19ص31
معادلة التفاعل الكيميائي: 4Fe+3O2=====2Fe2O3
ت20ص31
معادلة التفاعل الكيميائي:
CH4+2O2======CO2+2H2O
=========
>>>> الرد الثاني :
اختي شكرا اليوم برك باش قريت انك ساعدتيني ربي يحفظك
=========
>>>> الرد الثالث :
اختي شككككككككككككككككككككككككككرا merciiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiii iiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiii iiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiii iiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiii
=========
>>>> الرد الرابع :
ما هي السلسلة الوظيفية
=========
>>>> الرد الخامس :
plrase راي نسحقهم غدوة
=========
واشنو هوما دكا نحوسلك اختييييييييييييي
https://elbassair.net/memoire/silsila.html هاذا هو شوفي لهنا دكا تلقايها
mrççççççççççççççççççççççççççççç
تعيشوا اعطوني حل تمرين 2 ص 64 راني نسحقوا غدوا
شكرا على الموضوع و الله يوفقكم
اسفة موش عندي الكتاب ما جبتوش معايا
اعطيني حلول ص 76
أختي ممكن تعطيني حلول تمارين العلوم صفحة 47
بليز أحتاجهم غدوة
وزارة التربية الوطنية
المجال المفاهيمــي: الدينامية الداخلية للكرة الأرضية
الكفـــاءة المرحلية: تعريف القشرة الأرض
كل دروس مادة العلوم الطبيعية و الحياة
ية كغلاف غير مستقر بفعل النشاط الداخلي للكرة الأرضية.
الوحدة المفاهيمية: دراسة الزلزال على المستوى المحلي.
الكفاءة القـــاعدية: يحدد آثار وخصائص الزلزال.
الحصة التعلمــــية: مظاهر عواقب الزلزال. خصائص الزلازل مسجل الزلزال. المركز السطحي لزلزال.
البؤرة وانتشار الأمواج الزلزالية. المناطق الزلزالية في شمال إفريقيا.
• النشاطات المقترحة:
1- يستخرج مختلف مظاهر عواقب زلزال: تهدم البنايات، تغير المظهر الطبيعي ... انطلاقا من
تحليل صور.
- يستخرج خصائص الزلازل والمصطلحات المرتبطة بها : هزات، ارتدادات، سرعة الظاهرة،
(الشدة) مقدار، المدة، جرائد، المركز السطحي، البؤرة انطلاقا من تحليل وثائق وقصاصات.
2- يستنتج مفهومي المقدار والمدة انطلاقا من مقارنة تسجيلينsismogrammes لمسجل زلزال
sismographe
3- انطلاقا من خرائط تحمل القيم المسجلة في مختلف المواقع ينجز خرائط المنحنيات متساوية
الشدة ويعاين المركز السطحي كنقطة اكبر شدة تقع في مركز المنحنيات.
- ينجز مقطعا عرضيا يمر من المركز السطحي ويمثل عليه البؤرة، المركز السطحي وانتشار
الهزات في شكل مروحة انطلاقا من البؤرة.
4 - يلخص كل المعارف المستنتجة في نص علمي.
5 - يضع نموذجا للهزات وآثارها، باستعمال حوض مليء بالماء على طاولة، مع الطرق في الوجه
السفلي للطاولة. (يلاحظ، يصف، ويفسر).
6- يحدد المناطق الزلزالية بشمال أفريقيا (زموري، الشلف، ناحية قسنطينة، أغادير، الحسيمة
بالمغرب)، على خريطة جغرافية.
– يصل بين هذه المناطق (تمثيل خط موازي للاتجاه العام للأطلس).
- يضع علاقة بين الزلزال وتواجد الجبال في هذه المنطقة.
- الوسائل المقترحة.
- شفافيات – الكتاب التلميذ – صور – وثائق توضح خسائر بومرداس – مخطط وصور لجهاز السيسموغراف – خريطة تسجيل الزلازل في الجزائر – إناء به ماء – مطرقة – نصوص علمية.
-ح / الأولى: مظاهر عواقب الزلازل
- عرف الإنسان منذ القدم ظاهرة الزلازل. كما ذكر الله تعالى هذه الظاهرة في القرآن.
إذا زلزلة الأرض زلزالها(1) وأخرجت الأرض أثقالها(2) وقال الإنسان ما لها(3) يومئذ تحدث أخبارها(4) بأن ربك أوحى لها(5) يومئذ يصدر الناس أشتاتا ليروا أعمالهم(6) فمن يعمل مثقال ذرة خير يره(7) ومن يعمل مثقال ذرة شرا يره( .
- إذن ما هي عواقب الزلازل؟
نكتشف ذلك من خلال تحليل مجموعة من الصور تبرز الآثار الناجمة عن بعض الزلازل في الجزائر(ببومرداس الشلف)
الاستنتاج:
الزلزال ظاهرة طبيعية تتجلى على سطح الأرض في شكل تغيرات وتشوهات للقشرة الأرضية (الطبقات الصخرية) كالفوالق((failles والفواصم (التشققات) (fractures) وخسائر مادية وبشرية( هدم المباني بكاملها وتصدعات وانهيارات أرضية وثلجية شقوق أرضية اشتعال النيران وفيضانات موت وجرح عدد كبير من الأشخاص وعائلات مشردة دون مأوى
قطع الطرق وانقطاع الماء والكهرباء وأمواج المد انزلاقات أرضية تغير مستوى سطح الأرض.
كما يمكن للزلزال أن يكون جند من جنود الله لابتلاء المؤمنين وعقابا للعاصين وعبرة للناجين
- تعريف الزلزال: séism
-
هو ظاهرة طبيعية تتجلى في شكل هزات أرضية فجائية خاطفة سريعة (بعض الثواني)إما ضعيفة أو قوية تتبع بارتدادات تصيب القشرة الأرضية. ذات شداة مختلفة
تدعى المنطقة السطحية الأكثر تضررا بالزلزال عند حدوثه، بالمركز السطحي وعلى مستواها تكون الشدة قوية.
-ح / 2: خصائص الزلازل
نتعرف على ذلك من خلال تحليل وثائق.
تتميز الزلازل بعدة خصائص هي:
1- القوة(الشدة): الحجم المتوقع للزلزال حيث تختلف الشدة قد تكون قوية لدرجة التدمير أو ضعيفة حيث لا يشعر بها الإنسان.
2- البؤرة (مركز الزلزال الجوفي): hypocentre ويسمى المحرق هي النقطة التي تنطلق منها الأمواج الزلزالية لامتداد شاقولي للمركز السطحي.
قد تكون بعيدة أو قريبة عن سطح الأرض
3- مركز الزلزال السطحي:épicentre وهي المنطقة الأكثر تضررا بالزلزال على سطح الأرض حيث تكو ن الشدة قوية.
المدة( التردد الزمني): الفترة الزمنية التي تستغرقها الهزة وهي عدة ثواني
وقد تكون الزلازل مصحوبة بأصوات مختلفة كالرعد أو دوي شاحنات كبيرة
- الهزات: ارتجا فات في القرة الأرضية تنتشر في جميع الاتجاهات بسرعات مختلفة حسب بنية الصخور.
-
الارتدادات: هي هزات تتلو الزلزال الرئيسي تكون ذات شدة ضعيفة
مسجل الزلزال Sismographe:
- لتشارلز فرنسيس ريختر(Richter). الأمريكي
لقياس مقدار ((magnitude الزلزال
يستخدم لتسجيل الموجات الاهتزازية المختلفة التي تصدر عن الزلزال حيث يعطي فكرة عن طبيعة الزلزال وشدته وعمقه وبعد المركز السطحي عن محطة التسجيل وتعيين زمن حدوث الزلزال ومدته وزمن انتهائه.
وهو عبارة عن إطار مثبت في الأرض في طبقة صخرية صلبة في طرفه نابض ينتهي بمرآة تعكس حزمة ضوئية ولوحة تسجيل مثبتة على اسطوانة تدور حول محور ثابت مثبتة في الأرض.
- ح /4: المركز السطحي للزلزال.
ماذا يمثل المركز السطحي للزلزال؟
يتم التعرف على ذلك من خلال خرائط من الكتاب.
- الاستنتاج:
بعد حدوث الزلزال يمكن تعين المركز من طرف الخبراء برسم خريطة منحنيات متساوية الشدة وذلك بتوصيل النقاط المتساوية الشدة(على سلم ميركالي) بشكل دوائر متحدة المركز وهو المركز السطحي Epicenter هو النقطة من سطح
الأرض الواقعة مباشرةً فوق بؤرة الزلزال Hypocenter.وهي الأكثر تضررا بالزلزال عند حدوثه،
عمق بؤرة الزلزال Focal Depth هو العمق الذي يمتد من سطح الأرض حتى بؤرة الزلزال، و عادةً يوصف الزلزال بالموقع الجغرافي لمركزه السطحي و عمق بؤرته و درجته.
إن الزلازل ذات عمق بؤرة أقل من 60 كلم تصنف كزلازل قليلة العمق و هذا النوع من الزلازل سببه تحطم الصخر الهش في القشرة الأرضية أو بسبب أن الطاقة التشوهية تولد قوى أكبر من قوى الاحتكاك المثبت للجوانب المتقابلة من التصدعات في القشرة الأرضية مما يؤدي إلى انزلاق الصفائح فيما بينها، و زلازل خليج العقبة هي زلازل قليلة العمق نموذجية.
تعتبر الزلازل التي يتراوح عمق بؤرتها ما بين 60 كلم إلى 300 كلم زلازل متوسطة و سبب تشكلها غير واضح بشكلٍ كامل، أما الزلازل العميقة فربما يصل عمق بؤرتها حتى 700 إلى800كلم.
- ح /5 البؤرة وانتشار الأمواج الزلزالية.
كيف تفسر انتشار الأمواج الزلزالية؟
يتم ذلك من خلال النشاط التجريبي التالي:
النص من الكتاب ص 17
- الاستنتاج:
تنطلق الأمواج الزلزالية من البؤرة على امتداد شاقولي للمركز السطحي وهو أقرب نقطة للبؤرة تكون فيها الشدة عنيفة ومنها تنتشر الأمواج في شكل دوائر شبيهة بدوائر الموجات المائية التي تنطلق من نقطة سقوط جسم عل سطح الماء.
كما لكثافة الخسائر علاقة بعمق البؤرة ونوعية ونمط المباني القديمة حيث تزداد الخسائر بقرب البؤرة من سطح الأرض وهشاشة الأبنية.
- الأمواج الزلزالية:
تتولد الأمواج الزلزالية بفعل مصدرٍ للزلزال و هي تصنف عادةً إلى أنماطٍ ثلاث، يتولد الاثنان الأوليان و هما أمواج P (أمواج الضغط) و أمواج S (أمواج القص) ضمن باطن الأرض، في حين يتولد النمط الثالث و المؤلف من أمواج Love و أمواج Rayleigh على امتداد سطح الأرض.
أمواج P (أو الأمواج الابتدائية) تنتقل خلال باطن الأرض بسرعات كبيرة، و هي أمواج طولية يمكنها الانتقال عبر المواد الصلبة و السائلة في باطن الأرض، حيث تهتز جزيئات المادة الوسيطة بشكلٍ مشابه لأمواج الصوت، و تجعل الصخور تنضغط و تتمدد بشكلٍ متناوب، و بسبب سرعتها العالية تكون أمواج P أولى الأمواج الواصلة.
أما النوع الثاني من الأمواج الباطنية فهي أمواج S (أو الأمواج التالية) فهي تنتقل عبر المادة الصلبة فقط في الأرض، و تكون حركة الجزيئات متعارضة (متعامدة) مع اتجاه الانتقال، و هي تؤدي إلى قص الصخور الناقلة.
أمواج Love و Rayleigh تتحرك وفقاً للسطح الحر للأرض، و هي تلي أمواج P و S بفترة معتبرة، و كلا النوعان يتسببان بحركة الجزيئات الأفقية و هما أثناء انتقالهما يتشتتان إلى أمواج طولية، و على مسافةٍ معتبرة من مصدر الزلزال يسببان الكثير من الاهتزاز الذي يمكن الإحساس به أثناء الزلزال.
- ح/ 6/ : المناطق الزلزالية في شمال إفريقيا.
ما السبب الذي أدى إلى تصنيف منطقة شمال إفريقيا ضمن المناطق ذات النشاط الزلزالي؟
يمكن التعرف على ذلك من خلال تحليل نص من الكتاب ص18 وخرائط تبرز هذه المناطق.
- الاستنتاج:
سبب ذلك يعود إلى موقع المنطقة على الحدود الفاصلة بين القارة الإفريقية والأوربية حيث يتواجد نشاط الفوالق و تمتد من أغادير والحسيمة بالمغرب الأقصى حتى الحدود التونسية مرورا بتلمسان عين تيموشنت الشلف بومرداس قسنطينة
ويمكننا تسجيل علاقة بين توزع الزلازل وتواجد الجبال لنشاط الفوالق في هذه المنطقة أي تعتبر المناطق الجبلية مناطق زلزالية بشمال لإفريقيا.
وزارة التربية الوطنية
المجال المفاهيمــي: الدينامية الداخلية للكرة الأرضية
الكفـــاءة المرحلية: تعريف القشرة الأرضية كغلاف غير مستقر بفعل النشاط الداخلي للكرة الأرضية.
الوحدة المفاهيمية: أسباب الزلازل.
الكفاءة القـــاعدية: يتعرف على الزلزال.
الحصة التعلمــــية: تشكل الجبال زحزحة القارات نشاط الظهرات تنقل القارات.
• النشاطات المقترحة:
1- يطرح فرضية حول تشكل الجبال والأسباب التي جعلت الزلازل تحدث أساسا في
المناطق الجبلية (شمال إفريقيا ...).
- انطلاقا من صور تظهر طيات وفوالق، ينجز نماذج(باستعمال مواد صلبة ومواد لينة)
لتشوهات الطبقات الصخرية.
2- ينجز خلاصة يستنتج فيها مفهومي الطي والصدع وسبب الزلازل في شمال افريقيا.
3- يتساءل ويصغ فرضيات عن أصل قوى الانضغاط.
- يقترح فرضيات لتفسير زحزحة قارتي إفريقيا وأمريكا الجنوبية انطلاقا من المقارنة بين
خريطتي إفريقيا وأمريكا الجنوبية (الدور الجو راسي، والحالي).
- يستخرج "زحزحة القارات "
- يصف و يحدد التضاريس الموجودة في قاع البحار انطلاقا من صورة.
4- يتعرف على نشاط الظهرات (التضاريس الموجودة في قاع).
- يستنتج مفهوم البركانية البحرية والطبيعة البازلتية الحمم انطلاقا من وثائق.
5- يشرح تنقل القارات انطلاقا من رسم تخطيطي يوضح مبدأ نشاط الظهرة (بتمثيل حركات
القسم العلوي للرداء).
- يستنتج ما حدث بين إفريقيا وأمريكا الجنوبية قبل 180 مليون سنة
- الوسائل المقترحة.
خرائط السلاسل الجبلية الألبية- رسم تخطيطي لتشكل الجبال – صور لطيات وفوالق- خرائط لوضعية القارات قديما وحديثا – خريطة قاع المحيط -
النشاط الرابع - مراجعة سريعة لما سبق.
تتشكل السلاسل الجبلية بعد تصادم القارات.
- كيف يتم ذلك؟
- ح / 1: تشكل(نشأة) الجبال:
لمعرفة ما يحدث لسطح القشرة والذي يؤدي إلى تشكل السلاسل الجبلية نقم بتحليل نص من الكتاب ص22 وجملة الصور والرسومات وخريطة سلسلة جبال الألب ص 22 23 وتجارب عملية.
- الاستنتاج:
وخلال ملايين السنين تبردت هذه القشرة الخارجية لسطح الأرض وشكلت ألواحاً تغطي الكرة الأرضية، هذه الألواح تسمى القشرة الأرضية. وتتحرك بشكل مستمر بحركة بطيئة جداً. وعند اصطدامها مع بعضها فإنها تشكل ضغطاً رهيباً يتجه للخارج بشكل عامودي على سطح الأرض، يؤدي هذا الضغط إلى إلقاء أطراف هذه الألواح للأعلى وبروزها. وبمرور الملايين من السنوات تشكلت الجبال التي نراها اليوم. أي نتيجة لقوى الانضغاط التي تمارس على الطبقات السطحية للكرة الأرضية.
كما تحدث تشوهات قد تكون طيات (plis) إذا كانت الصخور مرنة أي قابلة للتشوه، وفوالق أو انكسارات إذا كانت الصخور غير لينة.
(وألقى في الأرض رواسي أن تميد بكم) [النحل: 15].
إن حركة الألواح واصطدامها مع بعضها أدى إلى نشوء الجبال وانتصابها مما أدى إلى تثبيت القشرة الأرضية وعدم اهتزازها وإعادة التوازن إلى الأرض. بعدما كانت تميد وتهتز غير مستقرة،
(لما خلق الله الأرض جعلت تميد فخلق الجبال فعاد بها عليها فاستقرت) [رواه الترمذي]
- مفهوم الطي: هي انثناءات في طبقات القشرة الأرضية نتجت تحت تأثير قوى ضغط جانبية تؤدي إلى التوائها وانثنائها لوجود صخور أقل صلابة.
- مفهوم الصدع: هو كسر في طبقات صخور القشرة الأرضية مصحوب بانزلاق على جانبي الصدع حيث ترتفع طبقات صخرية وتنخفض أخرى تحت تأثير قوى ضغط متعالية لوجود صخور أكثر صلابة.
- أسباب الزلازل في شمال إفريقيا:
لوقوع المنطقة في حزام الزلازل وهو التقاء الصفيحة الإفريقية بالأوربية الذي فيمتد عبر إفريقيا وأوربا وآسيا، من جبال أطلس شمال إفريقيا، عبر البحر الأبيض المتوسط وإيطاليا واليونان وتركيا، حتى الصين، ويعرف هذا الحزام بحزام جبال الألب وفيه نحو 21 في المائة من زلازل العالم.
المنطقة الأولى (الأكثر نشاطا): تتمثل بالزاوية الغربية الشمالية للقارة في منطقة جبال أطلس وبشكل خاص شمال الجزائر والمغرب، أهم الزلازل التي هزت تلك المنطقة كانت زلزال الأصنام (الشليف حالياً) عام 1954 وعام 1980 وزلزال أغادير عام 1960 وزلزال بومرداس عام 2003.
- أصل قوى الانضغاط: ناتجة عن التراكم والاختزان المستمر للطاقة من حركة الماغما داخل باطن الأرض حيث عندما يزداد الضغط تتكسر الصخور أو تنثبي.
- ح / 2: زحزحة القارات:
منذ 220 مليون سنة كانت القارات كتلة واحدة .
- ما و تفسيرك لجود القارات الحالية؟
نكتشف ذلك من خلال تحليل الخرائط في ص 26-26 من كتاب التلميذ
الاستنتاج:
رجح الفريد فغنر سنة ،1912 أن قارات العالم اليوم كانت خلال العصر الكربوني كتلة واحدة متماسكة تعرضت للتصدع والانشطار، ونتج عن ذلك وجود قارات جديدة، أخذت هذه القارات تتحرك أفقياً في عدة اتجاهات إلى أن استقرت في أماكنها المعروفة الآن.
وتبين دراسة تاريخ قارتي إفريقيا وأمريكا الجنوبية، أنهما تحركتا (تزحزحتا).
وترتبط هذه الزحزحة ببنية جيولوجية خاصة تحت مائية، من أصل بركاني طفحي، يتميز نشاطها بقذف حمم من طبيعة بازلتية
وتعود هذه الزحزحة إلى قوى آتية من المناطق العميقة للكرة
الأرضية (تحت القشرة الأرضية أو الرداء) على دفع وزحزحة القارتين.
تعمل على تحول الماغما البركانية البحرية إلى صخور بازلتية مشكلة سلاسل محيطية
وقد استشهد فغنر على صحة نظريته بشواهد متعددة، يمكن حصرها في خمس مجموعات:
1- تشابه السواحل المتقابلة، وخاصة في جنوب المحيط الأطلسي.
2- تشابه الحفريات في القارات المتباعدة، وخاصة تلك الموجودة في أفريقيا وأمريكا الجنوبية.
3- تشابه التركيب الصخري، واستمرارية بعض الظواهر الطبوغرافية، على السواحل المتقابلة.
4- آثار الغطاءات الجليدية، في بعض المناطق المدارية، في أفريقيا والهند وأستراليا وأمريكا الجنوبية.
5- وجود مناجم الفحم، في الولايات المتحدة وأوروبا وسيبيريا، في عروض، تفتقد الظروف المناخية، حالياً، لنمو النباتات المدارية، اللازمة لتكون هذه المناجم. ولا يجد المؤمن ما يطمئن إليه في هذا المجال سوى قول الحق تبارك وتعالى «ثُمَّ اسْتَوَى إِلَى السَّمَاءِ وَهِيَ دُخَان فَقَالَ لَهَا وَلِلأَرْضِ اِئْتِيَا طَوْعًا أَوكَرْهًا قَالَتَا أَتَيْنَا طَائِعِينَ «فصلت: 11»
- تضاريس قاع البحار:
- ترتبط زحزحة القارات ببنية جيولوجية خاصة تحت مائية، من أصل بركاني طفحي، يتميز نشاطها بقذف حمم من طبيعة بازلتية((basaltique
. تدعى هذه البنية بالظهرة المحيطية (dorsale océanique).
تشكل الظهرة المحيطية تدريجيا أرضية محيطية جديدة
(plancher océanique ) ويبلغ طول الظهرة المحيط الأطلسي6000كم وعرضها ما بين 1000و4000كم
يشغل محور الظهرة خندق ريفت الذي يتميز بنشاط زلزالي وبركاني كبير. وتوجد إلى جانب الظهرة عدة انكسارات وعدة حفر عميقة (4000م)
- ح / 3: نشاط الظهرات:
إن دراسة قاع المحيطات قد بينت وجود سلاسل جبلية فيها تعرف بالظهرات.
- بماذا تتميز هذه الظهرات؟
يتم التعرف على ذلك من خلال نص ورسومات تخطيطية الكتاب ص28 29
- الاستنتاج:
-
الظهرة: هي سلسلة جبلية موجودة في قاع المحيطا ت ,على سطحها تتواجد صخور بازلتية مشكلة أرضية محيطية متجددة أما القشرة المحيطية للظهرت مشكلة من حمم بازلتية تتصلب وتزداد تماسكا كلما تعرضت للبرودة.
و يمكن تسجيل عدة مراحل تمر بها القشرة المحيطية منذ نشأة الظهرة هي:
1- تتمدد القشرة المحيطية في المنطقة الساخنة فيقل سمكها وتتشقق.
2- تندفع وتتدفق الصهارة (الماغما) عبر الشق الذي يمثل مدخنة
3- تتصلب الماغما أعلى المدخنة مشكلة صخورا بازلتية بمظهر الوسادات نتيجة التبريد المفاجئ مشكلة أرضية جديدة.
- مفهوم البركانية البحرية:
عبارة عن نشاط بركاني كثيف على مستوى الظهرة المحيطية حيث تندفع حمم من الماغما السائلة البازلتية التي تتفاعل مع ماء المحيط فتتبرد بسرعة فيتغير شكلها فتكتسب الصخور بنية متجعدة تنشأ منها القشرة المحيطية.
- تنقل القارات:
يتم نتيجة إندفاع حمم بازلتية جديدة من الرداء الماغماتي من عمق الأرض عبر منافذ على مستوى رفت الظهرة ثم تتصلب مشكلة صخورا حديثة تدفع بالصخور القديمة نحو القارات وهذا يؤدي إلى تطور وتوسع القشرة المحيطية متسببا في تباعد القارات.
وزارة التربية الوطنية
المجال المفاهيمــي: الدينامية الداخلية للكرة الأرضية
الكفـــاءة المرحلية: تعريف القشرة الأرضية كغلاف غير مستقر بفعل النشاط الداخلي للكرة الأرضية.
الوحدة المفاهيمية: النشاط العام للظهرات.
الكفاءة القـــاعدية: يتعرف على الزلزال.
الحصة التعلمــــية: الظهرات
• النشاطات المقترحة:
1- يحدّد أهمية الظهرات انطلاقا من دراسة خرائط توضح التوزع العالمي لها
- يتعرف على التوزع العالمي للزلازل ذات الشدة القوية باستعمال خريطة.
- يحدّد ويعرف أهم الصفائح انطلاقا من إسقاط خريطة التوزع العالمي للظهرات على خريطة
التوزع العالمي للزلازل.
- يعرف زحزحة القارات كنتيجة نشاط الظهرات، انطلاقا من دراسة خرائط.
- يحدّد مناطق الانضغاط ومناطق الامتداد على الخريطة.
- يضع اتجاه تنقل أهم الصفائح بالنسبة لبعضها البعض على الخريطة.
- الوسائل المقترحة.
خريطة الظهرات المحيطية للكرة الأرضية- خريطة صفائح القشرة الأرضية – خريطة اتجاه صفائح القشرة الأرضية- رسم تخطيطي لمناطق الانضغاط ومناطق ا لامتداد – رسم للنشاط العام للظهرات.
- مراجعة سريعة لحصة تنقل القارات.
إن دراسة المحيطات بينت وجود ظهرات محيطية . فما هي انعكاسات نشاط هذه الظهرات؟
- الظهرات.
- ما هي انعكاسات نشاط الظهرات؟
يتم التعرف على ذلك من خلال خرائط الظهرات المحيطية والنص ص34.
- الاستنتاج:
تمتد الظهرات عبر المحيطات على طول 65000Km بعمق يمتد ما بين 2 و 3 Km . وهي نوعين حسب سرعة تمددها .
1- ظهرات المحيط الأطلسي بطيئة التمدد 2سم/ السنة. بها أضخم خندق عرضه(35/50كمKm) يتميز بنشاط بركاني زلزالي كبير.
2- ظهرات المحيط الهادي سريعة التمدد 10سم/السنة.
- توزع الزلازل عبر العالم:
- ما هي القارات الأكثر تعرض للزلازل؟
يتم التعرف على ذلك من خلال خريطة توزع الزلازل عبر العالم ص35.
- الاستنتاج:
يسجل عبر العالم أكثر من 100000هزة أرضية سنويا .ووفقا لدراسات جيولوجية أمريكية نجد أن هناك أكثر من ثلاثة ملايين هزة أرضية تحدث كل عام على كوكب الأرض, بنسبة 000 ،8 هزة يوميا أو هزة كل 11 ثانية! وأغلبية هذه الهزات ضعيفة. وتكون قارة أسيا هي الأكثر تعرضا للزلزال لوجود حزام حلقة النار حول المحيط الهادي بنسبة 68% من زلزال العالم ويشمل هذا الحزام الشواطئ الغربية من أمريكا الشمالية وأمريكا الجنوبية واليابان والفلبين حتى يصل إلى استراليا ونيوزيلندا. أهمها زلزال بيرو 1970 م وزلزال تشيلي 1985 م وزلزال اليابان 1923 م والأسكا 1964 م .
هناك 3مناطق رئيسية للزلازل هي: 1- حلقة النار داخل المحيط الهادي والأطلسي.2 – الحزام الذي يمتد عبر جنوب أسيا والبحر الأبيض المتوسط(الإلتواءات الألبية). 3 – شريط ينحدر في البحر الأحمر شرق إفريقيا.
- صفائح القشرة الأرضية:
- ما هي الصفائح وعلاقتها بالزلازل؟
يمكن التعرف على ذلك من خلال خريطة توضح صفائح القشرة الأرضية مع نص الكتاب ص 35.
- الاستنتاج:
تتكون الصفائح من مادة صخرية صلبة (lithosphère ) عبارة عن قشرة أرضية الرداء العلوي (الليتوسفير) سمكها 100كلم (Km) تتوضع على طبقة من مادة مائعة نوعا ما هي الرداء العميق(الأستينوسفير)، asthénosphère)),سمكها 600كلم (Km). تشكل مناطق مستقرة محاطة بحدود نشطة(ظهرات – خنادق). كما تحدد
بالظهرات ومناطق الزلازل القوية عبر العالم . وتتكون الصفائح من قاع البحار فقط أو من قاع البحار والقارات معا. يتراوح عددها ما بين 6 و15 صفيحة.
أهمها: - صفيحة المحيط الهادي. – أوراسيا. – الإفريقية. – الهندية. –الأمريكية. – القطب الجنوبي.
- تنقل الصفائح:
- كيف يتم تنقل الصفائح التكتونية(البنائية) وما أهمية دراستها؟
نكتشف ذلك من خلال خريطة اتجاه تنقل الصفائح ومناطق التمدد والتصادم مع النص الكتاب ص36
- الاستنتاج:
تتحرك الصفائح بالنسبة لبعضها البعض حيث تتقارب في مستوى خنادق المحيطات وتتباعد في مستوى ظهرات المحيطات ومن أهم نتائج هذه الحركة:
- تفهم جيولوجية وتطور الكرة الأرضية.
- تشكل الجبال
- نظرية حركة الصفائح صالحة لتفسير زحزحة القارات.
- منطق التمدد والانضغاط:
- كيف تحدث هذه المناطق على مستوى القشرة الرضية؟.
نتعرف على ذلك من خلال رسم تخطيطي ونص الكتاب ص 37.
- الاستنتاج:
تتواجد في الغلاف المائع(الأستينوسفير) تيارات حمل(منطقة ساخنة) تسمح بحركة الماغما بشكلين:
- تيارات صاعدة نحو القشرة الأرضية يتشكل عنها مساحات صلبة جديدة على جانبي الظهرة مما يؤدي إلى اتساع القشرة المحيطية تسمى هذه النقطة منطقة تمدد.
- تيارات نازلة نحو العمق تحدث انخفاضا مشكلا خندق(Fosse) نتيجة انضغاط الصفائح مؤدي غلى اختفاء مساحات جيولوجية قديمة تسمى هذه النقطة منطقة انضغاط.
- الرسم:
1- الوثيقة 1 ص 34
2- الوثيقة 3 ص35.
3- الوثيقة 6 ص37
4- وثيقة النشاط العام للظهرات ص 38
- التقويم:
تمارين الكتاب ص 39.
وزارة التربية الوطنية
المجال المفاهيمــي: الدينامية الداخلية للكرة الأرضية
الكفـــاءة المرحلية: تعريف القشرة الأرضية كغلاف غير مستقر بفعل النشاط الداخلي للكرة الأرضية.
الوحدة المفاهيمية: الظواهر الجيولوجية المرتبطة التكتونية العامة.
الكفاءة القـــاعدية: يشرح ظاهرة الغوص والظواهر الجيولوجية المرتبطة بالتكتونية العامة
الحصة التعلمــــية: ظاهرة الغوص البراكين الانفجارية تصادم القارات.
• النشاطات المقترحة:
1- يمثل برسم بياني توزع بؤر الزلازل بدلالة عمقها في الأنديز(Andes)إنجاز خط
Bénioff)) ويفسيره انطلاقا من استغلال الخريطة الجهوية لتوزع الزلازل حسب عمقها في جبال الأنديز (Andes).
2- يستنتج ظاهرة الغوص و ينجز نموذجا لهذه الظاهرة.
3- يتعرف على النمط الانفجاري لبراكين جبال الأنديز.
- يشرح دور الغازات في هذا النمط انطلاقا من تجارب.
- يشرح البركانية الانفجارية في نص علمي.
4- يحدد عواقب التصادم للقارات (لما ينتهي غوص قاع البحر تحت قارة) انطلاقا
من دراسة حالة تصادم الهند وآسيا (تشكل الجبال).
- ينجز نموذجا ويخطط الظاهرة.
- الوسائل المقترحة.
-رسومات تخطيطية لبراكين- قارورة ماء معدني غازي- سدادة من الفلين- إناء معدني – دقيق – مصدر حراري – نصوص علمية – خريطة توزع الزلازل على طول الجهة الغربية لأمريكا الجنوبية- مقطع يوضح توزع الزلازل على أعماق مختلفة في منطقة بيونيف – رسم يوضح ظاهرة الغوص على مستوى جبال الأنديز – رسم لموقع جبال الهيمالايا رسم لاصطدام قارتي الهند وآسيا – مقطع لجبال الهيمالايا.
- مراجعة سريعة لما سبق.
عرفنا سابقا أن القشرة المحيطية في تجدد مستمر وتوسع دائم على مستوى الظهرة المحيطية ولكن يجب إدراك أن الكرة الأرضية ثابتة القياسات ومحدودة التوسع ,
- فما مصير القشرة التي تتجدد وتضاف باستمرار؟
ح/ 1/:- ظاهرة الغوص.
- تنتقل صفائح القشرة الأرضية فيما بينها , فما هي نتيجة انزلاق صفيحة محيطية تحت صفيحة قارية؟
يتم التعرف على ذلك من خلال تحليل خرائط ونصوص الكتاب ص 40 41
- الاستنتاج:
لما كانت قياسات الكرة الأرضية ثابتة فإنه عند ظهور مساحات جديدة يجب على المساحات القديمة أن تختفي وذلك بإنطمار الغلاف الصخري تحت الغلاف المائع بشكل مائل في بعض النقاط النشطة وهذا ما يعرف بظاهرة الغوص أي انزلاق القشرة المحيطية تحت القشرة القارية يسبب قوى انضغاط بين الصفيحتين.
- وقوى الانضغاط المتجمعة في هذه المنطقة تتحرر بعنف تحت قشرة قارية متصدعة من قبل، فتتبع بانتشار هزات على طول الفوالق مؤدية إلى زلازل متكررة في هذه المناطق وإلى تشوهات جيولوجية هامة.
- إن غوص القشرة المحيطية تحت القارية وانصهارها يترتب عنه صعود ماغما لزجة غنية بالغازات، وذلك عبر شقوق القشرة القارية ينتج عنه نشاط بركاني ضمن سلسلة جبال الأنديز يؤدي في النهاية زيادة سمك القشرة القارية على مستوى هذه السلسلة.
خط بنيوف Plan de bénioff:
هي منطقة قليلة السمك مائلة تمتد حتى عمق 700كم تنزل اعتبارا من الخندق المحيطي تحت القارة الأمريكية الجنوبية في مستوى منطقة انزلاق القشرة المحيطية والقارية وهي منطقة بؤر زلزالية نتيجة غوص القشرة المحيطية تحت القارية في المحيط الهادي. وتمثل هذه المنطقة مساحات انضغاط على حدود المحيط الهادي
ح/ 2/:- البركانية الانفجارية ودور الغازات.
بما يتميز ثوران بركاني من النمط الانفجاري؟
تكتشف ذلك من خلال تحليل نص ورسم تخطيطي مع تجربة من الكتاب ص 42 43
- الاستنتاج:
يتميز النشاط البركاني الانفجاري بانبعاثات تتمثل في الغازات أهمها Co2 و كبريت الهيدروجين H2S و أكسيد الكبريت So2 وبخار الماء والمواد الصلبة كالحصى والقنابل البركانية والرماد البركاني الذي يتألف من مواد معدنية على شكل ذرات دقيقة صلبة تنتشر في الجو وكثيرا ما تحملها الرياح إلى مسافات بعيدة قبل هبوطها.
أهم البراكين النشطة التي تنتمي إلى جبال الأنديز.
- شيمبوراز في الإكوادور بارتفاع 6272متر
- كوتاباكسي بارتفاع 5897م
وللغازات دور كبير في كونها المحرك الأساسي لثوران البركان حيث تعمل على قذف الماغما أثناء ثوران البركان الانفجاري كم لها دور في الحفاظ على درجة حرارة الحمم التي تبقى سائلة.
ح/ 3/:- تصادم القارات.
- أدى تصادم قارة الهند بآسيا إلى تشكل جبال الهيمالايا.
كيف تشكلت جبال الهيمالايا؟
يتم التعرف على ذلك من خلال وثائق ورسوم تخطيطية مع النص الكتاب ص44 45.
- الاستنتاج:
- تعتبر قوى الانضغاط الناتجة عن تصادم بين الهند وآسيا سببا في تشكل أعلى سلسلة جبلية في العالم : الهيمالايا.
- تنتج السلاسل الجبلية عن الضغوط والتشوهات التي تعانيها القشرة الأرضية.
فمثلاً يتسع شق البحر الأحمر بنسبة 3 سم في السنة وشق خليج كاليفورنيا بنسبة 6 سم في السنة، وتسبب تصادم اللوح الهندي مع اللوح الأورو آسيوي بعد تآكل اللوح المحيطي الذي كان بينهما في تكوين سلسلة جبال الهيمالايا والتي تعتبر أعلى قمم على سطح الأرض.
حيث تمكن أخيرا علماء من جامعة ايلينوي من تحديد مكان لجزء من القشرة الأرضية كان قد طمر منذ 15 مليون سنة تحت التيبت، ليساهموا في حل لغز قديم حول تصادم القارات. من المعلوم أن صفيحة التيبت وجبال الهملايا نشأت من خلال حركات تكتونية ضخمة قديمة اصطدمت فيها مع الصفيحة الأورو ـ أسيوية قبل 55 مليون سنة من الآن، حيث بدأت منطقة التصادم هذه تعلو ببطيء حتى وصلت إلى ارتفاع 16 ألف قدم وامتدت لمساحة تساوي عشر مساحة الولايات المتحدة . إن النماذج المقترحة عن كيفية نشوء التيبت عديدة ومختلفة يتركز معظمها على بعض المفاهيم التالية: كانغراس الصفيحة الهندية ـ انغراس الصفيحة الأورو أسيويةـ اعتلاء الصفائح. إن اعتلاء احديهما على الأخرى نتج عنه تزايد في الثخانة في منطقة الاعتلاء. وبحسب الفرضيات الحديثة، أصبح هذا الجزء غير مستقر،
استعمال نصوص ورسومات الكتاب
وزارة التربية الوطنية
المجال المفاهيمــي: الدينامية الداخلية للكرة الأرضية
الكفـــاءة المرحلية: تعريف القشرة الأرضية كغلاف غير مستقر بفعل النشاط الداخلي للكرة الأرضية.
الوحدة المفاهيمية: التكتونية العامة والبنية الداخلية للكرة الأرضية
الكفاءة القـــاعدية: ينجز مخطط الحصيلة التكتونية العامة والبنية الداخلية للكرة الأرضية.
الحصة التعلمــــية: البنية الداخلية للكرة الأرضية التكتونية العامة للكرة الأرضية
• النشاطات المقترحة:
1- يمثل بمخطط مقطعا للكرة الأرضية ويمثل عليه أهم التشكيلات التكتونية.
- ينجز حصيلة للتكتونية العامة.
- الوسائل المقترحة.
رسم تخطيطي للبنية الداخلية للكرة الأرضية- مخطط التكتونية العامة للكرة الأرضية- مخطط للتكتونية العامة و البنية الداخلية للكرة الأرضية.
- مراجعة سريعة لما سبق
تعتبر الأرض كوكبا نشطا .
- فما هي البنية الداخلية للكرة الأرضية وانعكاساتها على القشرة الرضية؟
- البنية الداخلية للكرة الأرضية.
يتم التعرف على البنية الداخلية للكرة الأرضية من خلال تحليل رسومات تخطيطية ونص من الكتاب المقرر ص 48
- الاستنتاج:
لقد تمكن الجيولوجيون من توضيح طبقا الكرة الأرضية بواسطة الموجات الزلزالية التي تنتقل من خلال صخور الأرض والمواد الباطنية التي تصل إلى سطح الأرض أثناء الثورات البركانية.
وهذه الطبقات من الخارج إلى الداخل كالتالي:
1- القشرة: غلاف صلب صخري يتراوح سمكها من 7إلى 12 كم تحت المحيطات( القشرة المحيطية ) وهي طبقة السيال(SIAL) ومن 30إلى 150 كم تحت القارات (القشرة القارية) وهي طبقة السيما(SIMA).تتركب القشرة المحيطية من صخور ذات تركيب بازلتي أما القشرة القارية من صخور غرانيتية في جزئها العلوي ويتغير في العمق تدريجيا إلى الطبيعية البازلتية
يغطي الماء 9/10 من مساحة القشرة الأرضية.
2- الرداء(الستار): يكون 60% من كتلة الأرض يصل سمكه إلى 2900كم يتكون من الغلاف الصخري (الليتوسفير)بسمك 980كم مع الغلاف المتوسط (الأستينوسفير) والردء العميق (الميزوسفير)يمتد من 700كم إلى 2900كم يمتاز بوجود البؤر الزلزالية لذا يعود له مسؤولية حركات الارض (البراكين- التشوهات...).
3- النواة: هو القسم المركزي للكرة الأرضية . الجزء الخارجي للنواة سائل (مائع) يصل سمكه إلى 5120كم اما الجزء الداخلي منها فهو صلب يصل إلى 6370كم تسمى اختصارا . NIFE نسبة إلى الحديد Fe و Ni تتركب منهما لا تخترقها الموجات الزلزالية.
- التكتونية العامة للكرة الأرضية .
يتم التعرف على ذلك من خلال الرسومات التخطيطية والنص من الكتاب ص 49.
القشرة الأرضية عبارة عن مجموعة من الصفائح في حركة مستمرة حيث تمتد في مناطق الظهرات نتيجة تباعد الصفائح وتغوص في المناطق الأخرى مؤدية إلى اختفاء المساحات الجيولوجية القديمة في مناطق الانضغاط . كل هذه النشاطات تسبب تشوهات القشرة الأرضية (طيات – انكسارات- فوالق) تنتهي بحدوث زلازل وصعود ماغما محدثة نشاط بركاني.
1 /سا
وزارة التربية الوطنية
المجال المفاهيمــي: الدينامية الداخلية للكرة الأرضية
الكفـــاءة المرحلية: تعريف القشرة الأرضية كغلاف غير مستقر بفعل النشاط الداخلي للكرة الأرضية.
الوحدة المفاهيمية: التكتونية في حوض البحر الأبيض المتوسط
الكفاءة القـــاعدية: يشرح ظواهر النشاط الداخلي للكرة الأرضية في حوض البحر الأبيض المتوسط
الحصة التعلمــــية: التكتونية في حوض البحر الأبيض المتوسط
• النشاطات المقترحة:
1- يفسر الظواهر التكتونية (الزلازل، البراكين الانفجارية، وأهم السلاسل الجبلية) بالاعتماد على
مكتسباته (العودة إلى خريطة أعماق المحيطات لتفسير القوى التي تتعرض لها إفريقيا لاستخراج العواقب).
- وضع علاقة بين نشاط الغوص الأنديز ووجود البراكين الانفجارية في إيطاليا.
- الوسائل المقترحة.
خريطة زحزحة الصفيحة الإفريقية نحو الشمال- خريطة بركانية إيطاليا.
النشاط الثاني - مراجعة سريعة لحصة التكتونية العامة
- تعرفنا في الحصة الماضية على التكتونية العامة للكرة الأرضية
- فما هي تكتونية حوض البحر الأبيض المتوسط؟
ظواهر النشاط الداخلي للكرة الأرضية في حوض البحر الأبيض المتوسط.
1- زحزحة الصفيحة الإفريقية نحو الشمال.
ما هي أسباب زحزحة الصفيحة الإفريقية نحو الشمال؟
نتعرف على ذلك من خلال تحليل النص والخريطة ص 52 من كتاب التلميذ.
- الاستنتاج:
تحاط إفريقيا بظهرة من الغرب والجنوب والشرق وهي على التوالي:
1- من الغرب ظهرة المحيط الأطلسي.
2- من الجنوب والشرق ظهرة المحيط الهندي
تسلط هذه الظهرات على القارة الإفريقية قوى ضغط ودع على مستوى هذه الاتجاهات الثلاثة وهذا ما يدفعها إلى الزحف نحو الشمال مسبة تصادم إيطاليا بالصفيحة الأوربية وانضغاط الشمال الإفريقي
أدى كل هذا النشاط الداخلي للكرة الأرضية إلى نشاط زلزالي في المغرب خصوصا وشمال إفريقيا على طول سلسلة الأطلس
2- النشاط البركاني بإيطاليا.
ما هي العلاقة بين نشاط الغوص في الأنديز ووجود البراكين الانفجارية في إيطاليا؟
يمكن التعرف على ذلك من خلال تحليل النص وخريطة بركانية إيطاليا من الكتاب ص 53.
- الاستنتاج:
يتشابه النشاط الداخلي للكرة الأرضية في حوض البحر البيض المتوسط مع النشاط في الأنديز حيث البراكين في إيطاليا حديثة النشأة من النوع الانفجاري وهو ما يبين وجود مناطق غوص بقرب إيطاليا حيث تبين وجود صفيحة محيطية أسفل إيطاليا غاصت تحت القارية الأوربية منذ 40مليون سنة والذي سبب صعود الماغما عبر شقوق القشرة القارية تسبب في نشاط بركاني بإيطاليا متوزع كالتالي:
- بركان فيزوف جنوب شرق نابولي (1270M ).
- بركان إتينا شمال جزيرة صقلية(3295M).
- بركان سطرنبولي شمال صقلية(926M).
1/ سا
وزارة التربية الوطنية
المجال المفاهيمــي: الدينامية الداخلية للكرة الأرضية
الكفـــاءة المرحلية: تعريف القشرة الأرضية كغلاف غير مستقر بفعل النشاط الداخلي للكرة الأرضية.
الوحدة المفاهيمية: دراسة بعض الظواھر المتعلّقة بالدينامية الداخلية للكرة الأرضية
الكفاءة القـــاعدية: يشرح ظواهر خاصة.
الحصة التعلمــــية: ظهرة إفريقيا الشرقية بركانية الهقار الحمامات المعدنية في الجزائر
• النشاطات المقترحة:
1- يقارن بين نمط بركانية شرق إفريقيا وبركانية الظهرات والبركانية الانفجارية (دراسة أنماط التدفق، انفجارية، سائلة، لاستخراج خصائص اللافا لكل نمط بركاني).
2- يستنتج ظهور ظهرة في شرق إفريقيا انطلاقا من التشابه بين نمط البركانية في إفريقيا الشرقية وبركانية الظهرات.
3- يستنتج أصل البراكين في الهقار (مفهوم النقطة ساخنة) انطلاقا من دراسة نمط الحمم وموقع البركان.
4- ينجز مخططا للأنماط المختلفة للبراكين.
5- يحصي أهم الحمامات الساخنة بالجزائر.
- يعرف الجزائر كمنطقة نشطة
- الوسائل المقترحة.
خريطة بركانية شرق إفريقيا – خريطة الريفت القاري بإفريقيا الشرقية- رسم بركانية النقط الساخنة- رت: أنماط البراكين.
خريطة توزّع الحمامات المعدنية في الجزائر- جدول لأھم المحطات المعدنية بالجزائر- جدول لأنواع الأملاح المعدنية و درجة الحرارة لبعض المحطات
النشاط الرابع.
- مراجعة سريعة لما سبق
توجد في إفريقيا الشرقية براكين من النمط السائل.
- هل هذه البراكين مرتبطة بوجود ظهرة قارية؟
- ح/ 1: ظهرة إفريقيا الشرقية.
توجد ظهرة في طريق التشكل في القسم الشرقي لإفريقيا فما هي مؤشرات ذلك؟
نكتشف ذلك من خلال تحليل الرسومات والنص ص56.
- الاستنتاج.
من أهم المؤشرات الدالة على وجود هذه الظهرة نذكر ما يلي:
- وجود خط هام من البراكين من النمط السائل (شمال التشاد).
- وجود انكسارات تدل على الانفصال التدريجي لكل شرق إفريقيا عن باقي القارة .
بمقارنة نمط بركانية شرق إفريقيا وبركانية الظهرات نجد ما يلي:
- تتميز بركانية شرق إفريقيا بكونها من النمط السائل وتنتشر في كينيا تنزانيا والموزنبيق وقد يتسبب نشاطها بعد ملايين السنين في الانفصال التدريجي لشرق إفريقيا عن باقي القارة.
- أما بركانية الظهرة القارية التي تنشط في شرق إفريقيا فهي نفس نمط بركانية الظهرات من النوع السائل ذو الطبيعة البازلتية
حيث يمتد خندق كبير من البحر الأحمر حتى البحيرات الكبرى حدود ملاوي.
- ح/ 2: بركانية الهقار.
هناك آثار براكين خامدة في كتلة الهقار . فما هو أصل هذه البراكين؟
نكتشف ذلك من خلال الوثائق والنصين من الكتاب ص 58 59
- الاستنتاج:
بركانية الهقار من النمط السائلي ذي اللافا المائعة ، الفقيرة للغازات.
- تسيل هذه الحمم على طول محيط البركان إذ يمكن أن تبلغ عدة كيلومترات. لأن الصبات تنتشر على مساحات مسطحة أو قليلة الانحدار.
- أصل هذه البراكين يعود لوجود "نقطة ساخنة "وهي « منطقة من الرداء تتجمع فيها الحرارة مما يؤدي الى انصهار الرداء وخروج الماغما الى السطح »
تقع عموديا تحت البركان وذات علاقة بحركات ونشاط الرداء.حيث تصعد المواد المنصهرة نحو السطح بسرعة 0.5 – 2Km/h وقد حدث هذا منذ 20 مليون سنة.
- أنماط البراكين.
- ما هي أنماط البراكين؟
من خلال الجدول التالي نتعرف على أنماط البراكين .
النمط البركاني طبيعة الصهارة شكلها الغازات المقذوفات
نمط هواي.
الموقع: جزر هوايا بالمحيط الهادي. سائلة واسعة جدا عدة كيلومترات تنطلق دون انفجارات قوية قليلة
النمط السترنبولي. الموقع: بإيطاليا. نصف سائلة متوسطة الاتساع انفجارات قليلة الأهمية - قنابل
بركانية- جمر –حصى
النمط الفولكاني.
الموقع: جزر ليباري بإيطاليا. لزجة وكثيفة سميكة غير مسطحة انفجارات نادرة لكنها عنيفة - حصى – رماد بركاني- قنابل بركانية – رمال.
نمط بيلينى
الموقع: بحر الانتيل بأمريكا الوسطى صلبة تقريبا منعدمة انفجارات عنيفة - حصى – كتل ضخمة مختلفة الأحجام.
- ح/ 3: الحمامات المعدنية في الجزائر
توجد بعض الظواھر البركاني الثانوية يمكن أن تلاحظ في المناطق البركانية الخامدة .
- فيم تتمثل ھذه الظواھر البركانية؟
- يتم التعرف على ذلك من خلال تحليل النص والوثيقة المرفقة من الكتاب ص 62.
-الاستنتاج:
- وجود المياه الساخنة طبيعيا في بعض مناطق الجزائر مرتبط بظواهر بركانية. وهي دليل على أن الجزائر منطقة نشطة جيولوجيا.
ومن خلال الجدول التالي نتعرف على أهم الحمامات المعدنية الساخنة بالجزائر.
الحمامات الموقع درجة حرارتها الخصائص العلاجية